عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-13-2014, 05:48 PM   #1

مجدي الحفناوي

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 84853
 تاريخ التسجيل : May 2012
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : مصر القاهره
 المشاركات : 5,999
 الحكمة المفضلة : اذا دعنك قدرتك علي ظلم الناس فتذكر قدره الله عليك
 النقاط : مجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud ofمجدي الحفناوي has much to be proud of
 درجة التقييم : 1235
 قوة التقييم : 1

مجدي الحفناوي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

التميز فى قسم الحياة الزوجيه وسام التميز في الديكور وسام الحضور المميز الابداع فى الخواطر 

Thumbs up مأكولات ومشروبات شائعة في رمضان


يكثر في شهر رمضان إقبال الصائمين على استعمال العديد من الأطعمة والمشروبات الرمضانية ومن أهم هذه الأطعمة والأشربه والتي يكثر ويشيع استخدامها في شهر رمضان التمر –الترمس-التمر الهندي –الكركدية –العرقسوس وغيرها من الأطعمةوسأحاول عزيزي الصائم أن أعرفك على فوائد ومميزات هذه الأطعمة .

-التمر

يستحب الإفطار دائماً ببضع تمرات كون التمر غني بالمواد السكرية السهلة الهضم والامتصاص فينتفع الجسم منها ويتم صرفها بسرعة لإرسال الطاقة الناتجة عنها إلى بقية الأعضاء والتمر أيضا ذا قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على 70% من وزنه سكريات – 20% بروتينات – 6, 0% من وزنه مواد دهنية نباتية خاليــة مــن
الكولسترول - 13% ماء –10% ألياف سيليولوزيه وهـو غني بالأمـلاح المعدنية خاصة الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم والفسفور بالإضافة إلى فيتامين أ، ب ، ج .
يستخدم التمر لعلاج العديد من الأمراض فهو مفيد للجهاز الهضمي وللإمساك و مدر للبول وكون التمر غني بالأملاح المعدنية القاعدية خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم فهو أفضل ما يؤكل لمعادلة حموضة المعدة و الدم.

يساعد التمر أيضا على المحافظة على كل معدلات التفكير حتى لا يصاب العقل بالإجهاد المبكر كونه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الفسفور و بما أن التمر غني أيضا بفيتامين أ فهو يحافظ على رطوبة العين ويمنع العشى الليلي وجفاف الملتحمة ويعمل أيضا على تقوية الأعصاب البصرية ، وتشير بعض الدراسات إلى أن التمر يساعد على الوقاية من مرض السرطان .

-الترمس

نوع من أنواع الحبوب الشبيهة بالحمص وهو ذا قيمة غذائية عالية فكل 100غرام من الترمس تحتوي على 9 غرام ماء –40غرام بروتين –26غرام كربوهيدرات 9 غرام ألياف –90ملليغرام كالسيوم –454 ملليغرام فيتامين ب2-26مللغرام حمض نيكوتنيك وكل 100غرام من الترمس تعطي الجسم 420 سعراً حرارياً .
تحتوي بذور الترمس على مادة الليسيتين وقلويدات أهمها ( لوبينين ولوبندين ) اللذان يسببان مرارة الطعم والتي تجعله غير مقبول للأكل ولكن هذه المرارة تتلاشى إذا غلي في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم يرفع من الماء وينقع في ماء بارد ثلاثة أيام مع تغير الماء عليه .
للترمس فوائد واستعمالات عديدة أهمها انه مدر للبول مطهر للأمعاء ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء خصوصاً إذا أكل الترمس مع العسل . كذلك هو مفيد لهضم الطعام وتخفيض نسبة السكري في الجسم وهو يساعد أيضا على تقوية الأعصاب كونه غني بفيتامين ب وهو مفيد لتنشيط الجسم وللتخلص من الإمساك كونه غني بالألياف السليليوزية وكذلك هو مقو للقلب ومنبه كون الترمس وخاصة المر منه يحتوي على مادة تشبه الأسبارتين ويستخدم الترمس والماء الذي غلي فيه لعلاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب والبهاق والصدفية والجدير بالذكر هنا انه تنصح السيدات الحوامل بالامتناع عن تناول الترمس خاصة خلال اشهر الحمل الأولى كونه يزيد مــن تقلصات الرحم .

-التمر هندي
يعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في شهر رمضان و القيمه الغذائية له عالية حيث تتكون قرون التمر هندي من 30-50% لباً –30% بذوراً –30% قشورًا ويحتوي اللب على 30-60% ماء –30% بروتين 12% دهون –60% كربوهيدرات ويحتوي 100غرام من اللب على 270سعراً حرارياً وتتميز ثمرة التمر هندي باحتوائها على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات خاصة الفسفور – الكالسيوم –الحديد – فيتامين ب1-ب2 واليناسين ولكنه فقير في فيتامين أ-ج.
ويحتوي التمر هندي على 16-18% أحماضا منها –حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وكذلك يحتوي على زيوت طيارة .

وللتمر هندي فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها :-
-يستخدم عصير التمر هندي كملين لطيف ومدر منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية وإزالة غازات المعدة ويستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات .

-نظراً لوجود الأحماض والمعادن فيه فهو يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم .

- كونه يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم .

- يصنف التمر هندي من قبل شركات الأدوية إلى الأطفال كخافض للحرارة .

- يستخدم مشروب التمر هندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع .

-الكركدية

نبات شجيري من الفصيلة الخبازية والجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة يصنع منه شراب الكركدية المشهور وهو ذو لون أحمر ياقوتي متميز تحتوي سبلات الكركدية على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح اكسالات الكالسيوم وفيتامين ( ج ) ويتلون الكركدية باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوي على مواد هلامية .


للكركدية فوائد واستعمالات طبيه عديدة أهمها :-
- أثبتت العديد من الدراسات أن شراب الكركدية يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم وينشط عضلة القلب ويقوي ضربات القلب .
- يساعد على قتل الميكروبات مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وبما انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (ج) فهو يساعد في علاج نزلات البرد .
- مرطب ومنشط للهضم كونه يحتوي على أحماض نباتية تفيد في الهضم وإزالة الحموضة من المعدة وتنشيط حركة الأمعاء .
- يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ومفيد لأوجاع الصدر والربو .
- تستفيد منه مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون إذ تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركدية في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من أثار جانبية ضارة .

ولكن انصح مرضى الكلى بضرورة عدم الإكثار من تناول شراب الكركدية لاحتوائه على الأكسالات التي ترسب وتكون حصوات الكلى وكذلك يجب عدم استخدام الكركدية من قبل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساساً .

العرقسوس
نبات شجيري معمر من الفصيلة البقولية ويطلق على جذورة عرقسوس أو ( اصل السوس ) يحتوي العرقسوس على مادة الكلتيسريتسن وهي المادة الفعالة فيه وكذلك فهو يحتوي على مواد سكرية واملاح معدنية أهمها :- البوتاسيوم – الكالسيوم – المغنيسيوم – الفوسفات ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ويحتوي كذلك على زيوت طيارة وكذلك على فلافونيدات واسبراجين وصبغة صفراء متكونه من مركبين هما ليكويرتين وايزوليكوبرتين .
للعرقسوس فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها :-
- يساعد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر وقد تم تحضير مشتق منه وهو الكارينكسنول ويستعمل أيضا في علاج قرح المعدة ويعمل ذلك عن طريق زيادة افراز الميوسين الذي يحمي جدار المعدة ويوقف نشاط الأنزيمات التي تثبط إفراز البروستاجلاندينات التي لها أهمية في منع حدوث قرح المعدة كذلك يساعد على إزالة الحرقة عند حدوثها .
- يشفي السعال ويلين قصبة الرئة وينقيها وينقي الصوت ايضاً ويساعد في الوقاية من الرشح والسعال وأثار البرد.
- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام ويسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .
- ملين ومدر البول ومنشط عام للجسم ومروق للدم .
- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر فعالة تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم .
-افضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكري لخلوه تماماً من السكر العادي .
ولكن انصح مرضى ضغط الدم بعدم الإكثار من شرب العرقسوس لانه يزيد من ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم ونقص في البوتاسيوم .








  رد مع اقتباس