عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-19-2014, 10:03 PM   #1

الفيلسـوف

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 96686
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ ولد
 المكان : شويه يمين شويه شمال ايوه هنا بالضبط وخير الامور الوسط
 المشاركات : 40,762
 الحكمة المفضلة : لو لم يكن نقيض الشى لم يكن الشى نفسه
 النقاط : الفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9004544
 قوة التقييم : 4503

الفيلسـوف غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه الابداعات الادبيه - مركز ثالث انا وانت وبيت شعر الفضفضه وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز ثانى مسابقه  تنشيط الصحه تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام  التميز مميز  الخواطر مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثالث 

افتراضي ~ّّ(آلأح ـــــسآء في س ـــــــطور)ّّ~


سبب التسميه :
اسم الأحساء له مدلول طبيعي حيث يرى بعض المؤرخون على أن الأحساء جمع (حسي) وهو الأرض الصخرية المغطاة بطبقة رملية تختزن مياه الأمطار. بحيث يمكن الحصول عليها نقية عذبة بحفر عمق بسيط جداً ولكثرة الاحسية في هذا الموقع عرفت المنطقة بالأحساء.


المساحه والتاريخ :
*كانت تطلق على ما يعرف بهجر عاصمة "إقليم البحرين" التي كانت اسماً للمنطقة الممتدة من البصرة إلى عُمان.
*والأحساء تشكل أكبر واحة على مستوى العالم (2010)



الأحساء قبل الإسلام :
يعتقد أن تاريخ الاحساء يعود إلى أكثر من 4000 سنة قبل الإسلام ومن الأقوام التي تعاقبت على السكن في الاحساء قبل الإسلام الساميون - الفينيقيون - الكنعانيون حضارة دالمون - طسم - جديس - بنو عبد القيس - بنو العبيد

الأحساء بعد الإسلام :
سكنت قبيلة عبدالقيس الذين يدينون بالمسيحية الأحساء والتي تزامن وجودهم بها مع ظهور الإسلام، فقد كان لهم السبق في اعتناقه والعمل بتعاليمه والجهاد تحت رايته ((فكانوا ثاني منطقة إسلاما بعد المدينة المنورة)) ودخلوا الإسلام سلماً لا حربا واقاموا مسجد يعرف بمسجد جواثا.

القرامطة:
في عام 899 احتلها القرامطة، وهم طائفة إسماعيلية. وقد دمّر القرامطة مدينة هجر وأسسوا لأنفسهم عاصمة سميت بالأحساء على مسافة قليلة منها.

العيونيون:
العيونيون مؤسسها عبد الله بن محمد بن إبراهيم من عبد القيس. سموا بذلك نسبة إلى منطقة العيون التي سكنوها.

الدولة الجبرية:
سيف بن زامل أقام دولة بني جبر في قرية المنيزلة وبها قصر أجود بن زامل ولقد قطن في هذه المدينة ال منصور وهم الآن يعرفون بالخوالد أو بني خالد


دولة بني خالد:
انضوى بعد ذلك العديد من قبائل البادية حول الأحساء والقطيف، وأغلبهم من بني عقيل، تحت لواء قبيلة بني خالد، الذين تمكنوا بقيادة براك بن غرير من هزيمة المنتفق وطرد الحاميات العثمانية من الهفوف، التي صارت المدينة الكبرى في واحة الأحساء، عام 1670و بسط الخوالد حكمهم على الأحساء والقطيف وبواديهما وعلى شبه جزيرة قطر إلا أن دولتهم وقعت تحت وطأة الاقتتال الداخلي على الحكم وسقطت على يد الدولة السعودية الأولى الناشئة في الدرعية عام 1793 م.




الزراعة:
تشتهر الأحساء بزراعة النخيل ويوجد بها أكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي المزروعة، فالأحساء واحة زراعية حسدتها طبيعة المكان ووفرة المياه، ففي الأحساء أكثر من مليوني نخلة تنتج أفضل أنواع التمور في العالم كالخلاص والرزيز والشيشي والغر وغيرها. هذا إضافة إلى إنتاج الأرز الحساوي ذو الجودة المتميزة ويصدر للخارج والكثير من الفواكه والخضار ،ويوجد بها مصنع لتعبئة التمور الذي أقيم دعماً لمزارعيها حيث صمم لإنتاج 21 الف طن من التمور المعبأة والتي يتم شراؤها من المزارعين من مختلف أنحاء المملكة وتوزع ضمن إسهامات المملكة لبرنامج الغذاء العالمي والى جانب ذلك هناك اهتمام كبير بالجانب البيطري والحيواني إذ تشرف الهيئة على مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني والذي يخرج فنيين مؤهلين في الطب البيطري المساعد لدعم هذا القطاع الهام في المملكة ويعد هذا المركز الوحيد من نوعه في المملكة.

انواع النخيل بالاحساء :
خلاص- رزيز- شيشي- زاملي- شبيي- هلالي- مرزبان- طيار- غر- كاسبي- خنيزي- خصاب- وصيلي- تناجيب- حاتمي- برحي- تبيلي- أم رحيم- مجناز- شهل.(وغيرها)



عيون الماء:
توجد في الأحساء أكثر من أربعين عينا تتدفق بالمياه طبيعيا، وكانت هذه العيون تمد المنطقة الزراعية بالمياه عبر مجموعة من القنوات والجداول التي كانت تشكل شبكة الري التقليدية حتى إقامة مشروع الري والصرف ومن أهم هذه العيون: باهلة، البحيرية، القريات، الحقل، الحارة، الحويرات، الجوهرية، الخدود، أم سبعة، صويدرة. وبعد إقامة مشروع الري والصرف تم تحويل بعض هذه العيون إلى مسابح، وتم تجهيزها بتقنيات تساعد هذه العيون على إمداد قنوات الري بالمياه بعد أن تراجعت مستويات تدفقها. أما عين نجم ذات المياه الكبريتية الساخنة فقد تم تحويل موقعها إلى منتزه سياحي حالياً.



النفط:
الأحساء وهي أكبر منبع نفطي في العالم وتضم العديد من حقول النفط وأهمها حقل الغوار والذي يعد أكبر حقل نفطي في العالم ويشكل إنتاجه 65% من إنتاج المملكة. أما الغاز الطبيعي فأن حقل الغوار من أهم المصادر أيضا حيث تم بناء معامل لفرز الزيت عن الغاز وتجميعه في شدقم والعثمانية وحرض والحويّة. والأحساء هي من اغنى مناطق العالم من حيث الزراعة والنفط وهي سلة غذاء المملكة.







  رد مع اقتباس