عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-02-2015, 01:35 PM   #1

جنون قلب

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 98784
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الشرقيه
 المشاركات : 11,313
 الحكمة المفضلة : الفشل هو التجـآرب التى تسبق النجـــآح
 النقاط : جنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond reputeجنون قلب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2090287
 قوة التقييم : 1046

جنون قلب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام الحضور الدائم لقسم القصص والروايات وسام ابداع التصاميم 2015 صديق الأقلام وسام مسابقة العودة للطفولة مركز ثاني وسام شخصية العام من الاعضاء لعام 2015 وسام المشرف البديل تابع شقلبة المشرفين مسابقة الموسوعة الفقهيه مسابقة the challenging مركز ثالث وسام تكريم الابداع الادبي 2015 وسام مسابقة أمى المركز الثاني 

افتراضي الفصل الثـآنى من الوضوء )( شروطه

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوآنى الكررآم
سلآم من الله عليكم ورحمه الله وبركــآته
أتقدم ب جزيل الشكر ل
أطيـآف المَـآضى شريكتى فى المجموعه
والتى نتحدث فيها سويــآ عن
بـآب الوضوء فى قسم الطـهـــآره


بعد ان خـآضت هى كرمهـآ الله جل وعلا
فى تعريف الوضوء
وتحدث عن فضــآئله .. واحكـــآمه
اليوم نُكمل مــآ بدأتُه هى
شكرآ لكـ ل هُنــآ أختى



ف اليوم معَــآ س نتحدث سويــآ جمعنـآ الله وإيـآكم فى جنته
حديثنــآ س يكون عَن


شُروط الضوء
ولعل الحديث ي طول هُنــــآ
لآنــنــآ س نتحدث معـآ فى سبع مبــآحث فى شروط الوضوع
س نكتفى هُنــآ ب الحديث عن أثنين فقط منهم
وسنكمل معـآ ب مشيئه الله فى الغد



المبحث الآول .. وهو الاسلآم
من شروط الوضوء ان يُكون المتوضء مًسلمـــآ
ولآ يَصح الوضوع أبدآ من الكَـــآفر لآنه ليس على دين الله
وهذآ مــآ قَــآله وصدق عليه جُمهور الفقهـــآء
من .. المـآلكيه )( إلآمــآم مـآلكـ
والشـآفعيه ..)( الآمــآم الشـآفعى
والحنــآبله )( الامـآم احمد بن حنبل
والحنفيه )( الامــآم أبى حنيه
رضى الله عنهم ورحمهم جميعـــآ وجمعنــآ معهم فى ريـآ جنـآته

نتطرق سويــآ ل ذكر بعض الادله على هذآ الكلآم
ف نذهب ل الدليل من كِتَــآب الله عز وجل
إذ يقول الله فى كتــآبه العزيز ..
)(
وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ)(
ويتضح لنــآ ان الله عز وجل يذكرنـآ ان الآيمــآن شرطــآ اسـآسيــآ
ل تقبل الاعمـــآل من ضمنهم الوضوء الذى نتحدث عنه


وطـآلمـآ شرعنـآ فى الذكر فلزم علينــآ اللجوء ل سنه حبيبنــآ المصطفى
صلوآت الله وسلآمه عليكـ يا سيدى يا حبيبى يارسول الله

عن ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعَثَه إلى اليمن: ((إنَّك ستأتي قومًا أهل كتاب، فإذا جئتَهم فادْعُهم إلى أنْ يشهدوا أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمدًا رسولُ الله، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك، فأخبِرْهم أنَّ الله قد فرَض عليهم خمس صلوات في كلِّ يوم وليلة...))

والمؤخوذ من الحديث هُنـــآ
ان الرسول صلوات الله عليه أخبر انه يلزم ل تقبل لكل الاعمــآل
شرطـآ اسـآسيــآ وهو الآسلآم

وقبل الخروج من هذآ المبحث
لزم علينـآ ان نقول ان الكــآفر ليس أهلآ ل النيه
والنيه شرطــآ اسـآسيـــآ فى الوضوء

,
,
ل هُنــآ خرجنــآ من المبحث الاآول من شروط الوضوء وهو الاسلآم
نتطرق سويــآ ل مبحث اخر من المبــآحث
وهو .. العَقل
كمـآ قلنــآ عن الآسلآم س نقول عن العقل
يُشترط ان يكون المتوضء عَـآقلآ وهذآ رأى جُمهور الفقـآء
السـآلف ذكرهم

وسرعـآن مــآ ندخل ل الادله حتى لآ أطيل عليكم
ف ذكر
عن على بن ابى طــآلب )( رفع القلم عن ثلآث
عن النَّائم حتَّى يستيقظ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلم، وعن المجنون حتَّى
يَعقِل
))

توضيح الدلآله
ان المجنون لآ نيه له ولآ عقل ولآ يؤخذ ب كلآمه أبدآ



.
ل هنــآ ايهــآ الجمع الكرآم
ننتهى من اول حديث لنــآ سويــآ
وأترككم فى رعــآيه الله وآمنه
وأذكركم وأذكر نفسى ان الوضوء لزم ل يتم
له شروط منهــآ الاسلآم والعقل الذى تحدثنــآ عنه
وغدآ ب مشيئه الله تعالى س نتطرق سويــآ فى معرفه المبحث الثـآلت
وهو النيه
وايضـآ س نخوض قليلآ فى المبحث الرآبع وهو
انقطـآع مــآ ينـآفى الوضوء

تعمدت ان اكتب الموضوع ب اسلوب شخصى
دخلت ل الموسوعه وتفهمت لمـآ يدور من حولى
ومع بعض المعلومـآت الخــآصه ومن ثم تحدثت معككم
ف ان كـآن من توفيق فمن الله عز وجل
وان كـآن تقصير ف سهو منى
أترككم فى رعـآيه الله وأمنه