عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-08-2015, 05:03 PM   #1

الفيلسـوف

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 96686
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ ولد
 المكان : شويه يمين شويه شمال ايوه هنا بالضبط وخير الامور الوسط
 المشاركات : 40,762
 الحكمة المفضلة : لو لم يكن نقيض الشى لم يكن الشى نفسه
 النقاط : الفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9004544
 قوة التقييم : 4503

الفيلسـوف غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه الابداعات الادبيه - مركز ثالث انا وانت وبيت شعر الفضفضه وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز ثانى مسابقه  تنشيط الصحه تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام  التميز مميز  الخواطر مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثالث 

افتراضي التفكير الناقد من وجهه مختلفة

السلام عليكم ورحمته وبركاته

يوم جميل ويوم مليى بالنفحات الربانيه وايام العتق من

النار

فخاسر من بلغ رمضان ولم ينال رحمه وعتق الله عز

وجل

موضوعى النهارده موضوع متعلق موضوع مبنى ع اساس

ان العقل من اجل النعم التى وهبنا الله تعالى للانسان

هذت هى مكانة العقل وهذة هى منزله العقلاء

وبه كرم الله تعالى الانسان ع كثير ممن خلق تفضيلا

ومن هنا يجب علينا ان نعرف اننا مطالبون ان ندرب عقولنا

وعقول اطفالنا ع التفكير الذى هو وظيفة العقل ومهمته

وعمله

وهناك العديد من انواع التفكير

ولكن الذى يهمنى والذى اتكلم عنه اليوم هو التفكير الناقد

اولا معنى التفكير الناقد ايه هو قدرة الفرد ع ابداى الراى

المويد

او المعارض ف المواقف المختلفة مع ابداء الاسباب المقنعة لكل

راى

ومن التعريف البسيط ديه حعرف ان يمكن لاى فرد ان

يزوال هذا

النمط من التفكير او من خلال التفاعل مع الاخرين ويكفى

الواحد منا صاحب راى

ف القضايا المطروحة او ان يدلل ع رايه ببينة مقنعة حتى

يكون من الذين

يفكرون تفكيرا ناقدا


ولكن هناك سوال علينا ان نعرف اين يقع التفكير الناقد ع

السلم المعرفى

قد صنف عالم ربنا يبارك فيه طبعا اسمه (بلوم ) مستويات

التفكير الانسانى

الى ستة مستويات وهى

المعرفة .... الفهم .... التطبيق ..... التحليل ..... التركيب ...

التقويم .


واكيد طبعا معروف ان التفكير الناقد لا يمكن ان ينطلق اذا لم

يسبقه (تحليل )

دقيق للمواقف المراد نقده كما ان ابداء الراى المويد او

المعارض للموقف المحلل

هو ( تقويم ) ومن هنا نجد ان التفكير الناقد من مستويات

التفكير العليا يحتل

المستوين الرابع والسادس اى ( التحليل والتقويم )

يبقى انا علشان افكر تفكير ناقد لازم يكون عندى المهارتين دول

طيب ما تفهمنى اكتر ياسيدى وليك الجزاء والثواب


(مهارة التحليل )

هذة المهارة ف مجل التحليل المادى انها تجزئة الكل الى

مكونات

ام ف مجال التحليل النوهى تعنى قيمة ووظيفة وعلاقة

كل مكون

بالنسبة لغيرة من المكونات او بالنسبة للكل الذى ينتمى

اليه


ولا فاهم اى حاجه من كلامك طيب اديك مثال يقرب



(تحليل الدراجة )


من الناحية المادية

مكونات الدارجة هى المقود والمقعد والبدالتان والعجلتان

الى ........

ومن الناحية النوعية

استخدام الدراجه يودى الى توفير ف الطاقة

حماية البيئة من التلوث

تحقق استقلالية الفرد



ناتى الى

مهارة التقويم

القدره ع اصدار حكم ع فرد او حدث او ظاهرة استناد الى معايير

قائمة ع القياس او الوصف


مثال

تثويم مثل اداء سائق الدراجة

فاذا قطع مسافة ما ف زمن ما يتلائم مع هدف ما يقال

بعدها ان راكب

الدراجة ماهر وهنا يستند الى معايير قياسية واذا كان

راكب الدراجة يجلس ع كرسى الدراجة يتحرك بها ف طريق

مستقيم يراعى قواعد المرو

يقال ايضا انه ماهر ولكن التقويم هنا يستند الى وصفى

لكن ف النقطه السابقة كان قياسى


وان تعلم مهارة التحليل والتقويم يساعد ع مدى الاتقان

والدقة ف التحليل

كمى ونوعى والاستناد لمعايير التقويم القائمة ع القياس او

الوصف هى امور

ضرورية للحكم ع فعالية التفكير الناقد

وف نهاية المقال احب اختم



بمقولة لرجل علمنى الكثير من خلال القراءة ف كتبه (جروان )

ان التفكير الناقد محكوم بقواعد المنطق ويقود الى نتاجات

يمكن التنبو بها

ومن هذا الوسف للتفكير النقد يكون التفكير تفكير تقاربى

لانه يسعى الى اعطاء حكم محدد ف مواقف محددة وهو تفكير

تحليلى لانه يستند

الى قواعد المنطق التى تصل الى النتائج من المقدمات


وارجو ان اكون قدرت اوصل معلومه بسيطه عن التفكير

الناقد


خالص احترامى وتقديرى الكريم لكم














  رد مع اقتباس