عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-08-2015, 04:43 PM   #1

ابو نصير

مبدعي الأعضاء

 

 رقم العضوية : 97607
 تاريخ التسجيل : Jul 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 10,023
 الحكمة المفضلة : الحمد للـه الذي لمـ يجعل للذنوبِ رائحـة
 النقاط : ابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond reputeابو نصير has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 414106
 قوة التقييم : 208

ابو نصير غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المحاور المميز بقسم النقاش وسام النشاط العام عن الشهور يناير وفبراير ومارس 20 وسام  قلم الاعضاء  التكريم الشهرى المركز الثاني وسام مسابقة wanted نجم الخزعبلات 25 وسام النشاط العام لشهر ديسمبر 2015 حفل تكريم مميى النقاش وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني وسام الحضور المميز 

افتراضي من أقوال " أبو حامد الغزالي " !!!

الامام الغزالي هو : أبو حامد محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الملقب بحجة الاسلام زين الدين الطوسي الفقيه الشافعي ولد بطوس سنة 450هجري وتوفي في طوس سنة 505 هجري عن خمس وخمسون عاما"

ومن أقواله المشهورة (وهي من كتاب اتحاف السادة المتقين بشرح احياء علوم الدين للزبيدي الشهير بمرتضي )

• أنوار العلوم لم تحجب عن القلوب لبخل ومنع من جهة المنعم تعالي عن ذلك بل بخبث وشغل من جهة القلوب ، فانها كالأواني مادامت مملوءة بالماء لايدخلها الهواء ، والقلب المشغول بغير الله لاتدخله المعرفة بجلاله

• جلاء القلوب والأبصار بالذكر ، ولا يتمكن منه الا الذين اتقوا ، فالتقوي باب الذكر ، والذكر باب الكشف ، والكشف باب الفوز الكبر.

• ان رأيت العلماء تغايرون ويتحاسدون ولا يتآنسون ، فاعلم انهم اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ، وهم خاسرون

• أشد الناس حماقة أقواهم اعتقادا" في فضل نفسه ، وأثبت الناس عقلا" أشدهم اتهاما" لنفسه .

• ان رأيت انسانا" سئ الظن بالله طالبا" للعيوب ، فاعلم أنه خبيث الباطن والمؤمن سليم الصدر في حق كل كافة الخلق

• حقيقة الذكر لا تتمكن من القلب الا بعد عمارته بالتقوي وتطهيره من الصفات المذمومة ، والا فيكون الذكر حديث نفس ولا سلطان له علي القلب ولا يدفع الشيطان )

• النفس اذا لم تمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات

• السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه ، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه

• من عود نفسه الفكر في جلال الله وعظمته وملكوت أرضه وسائه صار عنده ألذ من كل النعيم .

• لايبقي مع العبد عند الموت الا ثلاث صفات :

صفاء القلب أعني طهارته من أدناس الدنيا وكون هذا بذكر الله وحبه لله
وطهارة القلب ولاتحصل الا بالكف عن الشهوات الدنيا
والأنس لايحصل الا بكثرة الذكر والحب لا يحصل الا بالمعرفة ولا تحصل معرفة الله الا بدوام الفكر

• علماء الآخرة يعرفون بسيماهم من السكينة والذلة والتواضع أما التمشدق والأستغراق في الضحك والحدة في الحركة والنطق ممن آثار البطر والغفلة وذلك من دأب أبناء الدنيا

وأختم الحديث هنا بقول جميل لأبي تمام :

عجيب لصبري بعده وهو ميت
وكنت امرءا أبكي دما وهو غائب
علي انها الأيام قد صرن كلها عجائب
حتي ليس فيها عجائب

اخيكم في الله







  رد مع اقتباس