عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-14-2016, 05:06 PM   #13

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

فــ يأتينا وحي السماء فنفهم منه أن :" فرض الصوم بظاهر القرآن الإمساك عن الأكل والشرب والجماع ، وظاهره صحته إلا ما خصَّ بدليل .
وقال عمار رواه الإمام أحمد والبخاري من حديث أبي هريرة « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ». معناه الزجر والتحذير ، لم يؤمر من اغتاب بترك صيامه .
والنهي عنه ليسلم من نقص الأجر ، وقيل لأحمد في رواية إسحاق بن إبراهيم عن قولهم في تأويل حديث الحجامة : كانا يغتابان ، فقال : الغيبة أيضا أشد للصائم ، بفطره أجدر أن تفطره الغيبة وهناك رواية ثالثة : يفطر بـ :" سماع الغيبة " . فيتوجه احتمال : يفطر بكل محرم ، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب ، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم » . (حديث أبي هريرة:" الصيام جُنة ، فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤ شاتمه أو قاتله ، فليقل : إني صائم ". حديث متفق عليه بهذا اللفظ وأتم منه ، لكن قوله : " الصيام جُنة " عند النسائي من حديث أبي هريرة ، ومن حديث معاذ بن جبل ، ومن حديث عثمان بن أبي العاص ، ومن حديث أبي عبيدة بن الجراح ، وزاد : " ما لم يخرقه " . وروى النسائي الحديث مجموعا كما ذكره الرافعي لكن من حديث عائشة) .







  رد مع اقتباس