(1.) :"هو علي بن محمد بن عبد الملك الكتامي الحميري الفاسي، أبو الحسن بن القطان، من حفاظ الحديث ونقدته، قال ابن القاضي: رأس طلبة العلم بمراكش من مصنفاته " بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام " وغيره توفي سنة 628 ه، انظر الأعلام 4 / 331. ".
(2.) :"علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو الحسين زين العابدين المدني، عن جده مرسلا، وعن أبيه وعائشة وصفية بنت حيي وأبي هريرة وابن عباس وطائفة. وعنه بنوه محمد وعمر وعبد الله وزيد والزهري والحكم بن عتيبة. قال الزهري: ما رأيت قرشيا أفضل منه، وما رأيت أفقه منه. قال أبو نعيم : "مات سنة اثنتين وتسعين"، وقيل غير ذلك، انظر الخلاصة 2 / 245 - 246. "
(3.) :" الحديث ذكره العجلوني في كشف الخفا 1 / 312 وعزاه لابن القطان في الأحكام " .
قلتُ فخر الدين الرمادي و:" رواه أحمد في المسند" ؛ "راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/244-245. "
**
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
بقية التخريج :
1.) :" كنت أنا وعليٌّ نورًا يُسبِّحُ اللهَ ويُقدِّسُه قبلَ أن يخلقَ آدمَ بأربعةِ آلافِ عامٍ". رواه سلمان الفارسي ؛ انظر الذهبي؛ في : ميزان الاعتدال :1 /507 ؛ الحديث: فيه الحسن بن علي بن زكريا حدث عن جماعة لا يدرى من هم. وحدث عن الثقات بالبواطيل ".
**
وما ورد في المسألة :
2.):"عن عائشةَ قالت : كنتُ قاعدةً أغزلُ والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يخصفُ نعلهُ ، فجعل جبينهٌ يعرقُ ، وجعل عرقهُ يتولّدُ نورا فبُهِتّ ، فنظرَ إلي فقال :
" ما لكِ يا عائشةُ بُهِتّ ؟"؛
قلت :" جعلَ جبينكَ يعرقُ ، وجعل عرقكَ يتولّدُ نورا ، ولو رآكَ أبو كبيرِ الهذلِيّ لعلمَ أنكَ أحقُّ بشعرهِ .
قال :" وما يقولُ أبو كبير ؟ ".
قالت : قلت : يقول :
وَمُبَرَّأٌ مِنْ كُلِّ غَيْرِ حَيْضَةٍ .**. وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُغَيِّلِ
فَإِذَا نَظَرْتَ إِلَى أَسِرَّةِ وَجْهِهِ .**. بَرَقَتْ كَبَرْقِ الْعَارِضِ الْمُتَهَلِّلِ.
قالت :" فقام إليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وقبّلَ بين عينيّ وقال : جزاكِ اللهُ يا عائشةَ عنّي خيرا ، ما سُررتُ منّي كسُرورِي منكِ ".
تخريج حديث عائشة :
1.) انظر المزي في تهذيب الكمال : 18 /276 ؛ الحديث: من غرائب حديث معمر بن المثنى .
2.) انظر الذهبي في : المهذب : 6 /3023 ؛ الحديث: منكر لا يعرف إلا بهذا الإسناد .
**