الموضوع: مفهوم القيم
عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-20-2016, 10:08 AM   #1

بنت خديجة

مشرفة سابقه

 

 رقم العضوية : 100508
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المدينة المنورة
 المشاركات : 4,302
 الحكمة المفضلة : "الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم
 النقاط : بنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond reputeبنت خديجة has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2455959
 قوة التقييم : 1228

بنت خديجة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للمشرف اكتوبر2016 الفضفضه وسام  التميز مسابقه  النقاش 

افتراضي مفهوم القيم

صباحكم طيب

: القيم
🌺🌺
عبارة عن أحكام عقلية انفعالية توجهنا نحو رغباتنا و اتجاهاتنا .. يكتسبها و يتعلمها و يتشربها الفرد من المجتمع و تصبح هى محرك لسلوكه



الاتجاه :
🌺🌺
هو عبارة عن مجموعة من التجارب و الخبرات السابقة التي مر بها الإنسان .. و التي تعمل على توجيه الاستجابة نحو الموضوعات و المواقف التي له علاقة بها .. فالفرد يميل إلى اتجاه ثقافي او فكري او سياسي محدد على تربيته و تنشئته الاجتماعية .



الرأي العام :
🌺🌺
هو التعبر الحقيقي للاتجاه .. فإذا كان الاتجاه أفكار و معتقدات فالرأي العام هو إخراج الاتجاه إلى أرض الواقع و التمسك به و الدفاع عنه .


تصنيف القيم :
🌺🌺
للقيم أنواع عديدة و منها القيمة النظرية و السياسية و الاقتصادية و الجمالية و الاجتماعية و الدينية .



القيم النظرية :
🌺🌺
هى عبارة عن افكار و مبادئ فلسفية معرفية ليفهم الفرد ما حوله من القوانين التي تحكم هذه الاشياء بقصد معرفتها .. و في العادة الفلاسفة و المفكرين هم الذين يبحثون فيها .. كبحث الفرد حول ما هية الارض و الكواكب السيارة و الشمس و الليل و النهار فايمانه بهذه القيم تعتبر نظرية .



القيم السياسية :
🌺🌺
حيث يعبر عن اهتمام الفرد و ميوله و نشاطه السياسي و العمل السياسي و حل مشكلات الجماهير .. و يتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بالقيادة في نواحي الحياة المختلفة و يتصفون بقدرتهم على توجيه غيرهم .. مثل النواب في البرلمان و رؤساء الاحزاب السياسية .



القيم الاقتصادية :
🌺🌺
يعبر الفرد عنها الفرد و ميله الى ماهو نافع و يتخذ من العالم المحيط به وسيلة للحصول على الثروة و زيادتها عن طريق الانتاج و التسويق و الاستهلاك و استثمار الاموال .. يتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بنظرة عملية .. و يكونون عادة من رجال المال و الاعمال .



القيم الجمالية :
🌺🌺
و يعبر عنها اهتمام الفرد و ميله الى ما جميل من ناحية الشكل و التوافق و التنسيق و يتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بالفن و الابتكار و ذوق و الجمال و الابداع الغني و نتائجه .



القيم الاجتماعية :
🌺🌺
و يعبر عنها اهتمام الفرد و ميله الى غيره من الناس فهو يحبهم و يميل الى مساعدتهم و بجد في ذلك اشباعا له يتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة بالعطف و الحنان و خدمة الغير .



القيم الدينية :
🌺🌺
يعبر عن اهتمام الفرد و ميله الى معرفة ما وراء العالم الظاهري فهو يرغب في معرفة اصله و مصيره و يرى ان هناك قوة تسيطر على العالم الذي يعيش فيه و يحاول ان يصل نفسه بهذه القوة و يتميز الاشخاص الذين تسود عندهم هذه القيمة في طلب الرزق و السعي وراء الحياة الدنيا على اعتبار ان ذلك عمل ديني .. فالعمل بكل انواعه المباحة يعتبر قيمه دينية يسعى الفرد للقيام به لرضا ربه و لرضا نفسه لحياة كريمة سعيدة .
🌺🌺

دمتم







  رد مع اقتباس