الموضوع: كوكتيل...
عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-14-2016, 02:59 PM   #4377

السفيره عزيزه

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

[COLOR=#]حلقة اليوم على المنتدي الاسلامي
لبنات مصر .
بقلمى
...................تابعونى يا رب يعلمنا كلنا............................

بسم الله والصلاة والسلام على رسول
الله صل الله عليه وسلم ..
مساء خير وسعادة اخوتى اخوة الايمان
تعالو لنستكمل معا ما تبقي من حالات الراء
من حيث التفخيم والترقيق..

بإختصار شديد كده اقول .حالات الراء تختلف
بإختلاف الحركة التى عليها او بالتى تسبقها
فتحها وضمها يوجب التفخيم .ةكسرها يوجب الترقيق.
وهناك حالاتان اخري للقاريء حرية الاختيار فإن
رققها نقول له اصبت وإن فخمها هى هى التى رققت
من قليل نقول له ايضا اصبت..
تعالوا كده سوي نشوف ..
كلمة (فرق ) ذكرت فى القران حكاية عن سيدنا موسي عليه

وعلى نبينا الصلاة والسلام مع فرعون عليه من الله اللعائن
عندما خاف فرعون وجنوده هو ومتبعوه فقصدا البحر واتبعهم
فرعون وجنوده فقال الله له والقصة فى سورة الشعراء.
(فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)
قَالَ كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)
فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ
فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) .
احبتى انتبهو قليلا معى لان الامر يحتاج تركيز .
كلمة (فِِرْقٍ كما ترون ساكنة ومكسور ما قبلها والقاف منونة
بالكسر .
والتنوين عندما تقع عينكم علية لابد ان تعلمو ان
هذه ٍ كسرة للحرف والاخري تنوين .
اذا القاف مكسورة
متى الحالتين يا سفيرة (حاضر هقول حالا)
الحالتين ال مباح لنا نفخم او نرقق فيها هى ان نصل الكلمة
بما بعدها فننتق ساعتها راء فرق سواء بالترقيق او بالتفخيم
يجوز
...اما فى حالة الوقف فالامر متغير تماما .
لماذا فى حالة الوقف متغير تماما
.
لان احبتى سنقف ساعتها
على قاف ساكنة سكون عارض
(اذا نجد عندنا راء ساكنة
وقبلها مكسور وبعده حرف استعلاء
الا وهو القاف غير مكسور
لانه سكن ...
اذا الحالة هذه تنضم الى الحالة السابعة للتفخيم مثل ما كنا نفخم
(قِرْطاَس ..إرصادا وباقى الكلمات التى وردت فى هذا السياق.

الخلاصة ..
كلمة فرق يجوز نقرأ راؤها مفخمة ومرققة فى حالة الوصل
اما فى حالة الوقف فحالة واحدة وهى التفخيم ..

اكتفى النهارده بالقدر ده
على وعد بتكملة الموضوع ان شاء الله
ان اراد لي ربي الحياة .
تابعونى
وفى حفظ الرحمن اترككم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


[/COLOR]








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 11-14-2016 الساعة 03:01 PM
  رد مع اقتباس