عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-16-2018, 10:53 PM   #108

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي التهيئة قبل التسجيل للحج

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيم
[الفاتحة:1]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
﴿ أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف؛ وبدع المناسك والزيارة
الحمد لله الذي خلقنا مِن نسل مَن سجدت له الملآئكة، تكريما لخلقه وتفضيلا لعقله، فالحمد لله الذي أكرمنا بالخلق والإيجاد، ثم الحمد لله الذي أكرمنا بالعقل والإدراك، ثم الحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام والإيمان، ونشهد أنه الخالق الرزاق، الغفور الودود، حقٌ أن يعبد كما أمر، قال سبحانه وتعالى :
﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ؛ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ؛ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ؛ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى؛ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾ (1)
وقال مَن تعالى في سماه وتقدست اسماه ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ (2)
و

أَشْهَدُ أَنَّه ارسل فينا الرحمة المهداة والنعمة المسداه سيدَنَا مُحَمَّدًا بن عبدالله عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وصفيُّهُ مِنْ خلقِهِ وحبيبُهُ، ونشهد بأن الذي « قَالَ : خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ. « ..

*. ] مُسْلِمٌ عَنْ جَابِرٍ » لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَتَى الْحَجَرَ فَاسْتَلَمَهُ ، ثُمَّ مَشَى عَلَى يَمِينِهِ فَرَمَلَ ثَلَاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا ... وَلَهُ عَنْ جَابِرٍ أَيْضًا : { رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي عَلَى رَاحِلَتِهِ يَوْمَ النَّحْرِ وَيَقُولُ : لِتَأْخُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ ، فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ «.
وَفِي رِوَايَةٍ لِلنَّسَائِيِّ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ ". بِلَفْظِ الْأَمْرِ
[التلخيص الحبير ؛ أحمد بن علي محمد الكناني (العسقلاني) ؛ مؤسسة قرطبة ؛ سنة النشر: 1416هـ/1995م ؛ الطبعة: الأولى ]" الذي قال هذا هو النبي الأمي محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء والمرسلين، فنصلي ونسلم عليه وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته وسار على طريقته إلى يوم الدين.
ونرجو من الله سبحانه وتعالى لحجاج بيت الله المعظم عامةً ولحجاج وفد جمهورية مصر خاصةً، حجاً مبروراً (3) ،

ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يقول :
" الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة " (4)، وذنباً مغفوراً وعملاً متقبلاً وزيارةً محمودةً وعودةً من أرض الحرمين الشريفين، كيوم ولدتنا أمهاتنا(5).
اللهم اجعل، هذه الرسالة " أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف" لوجهك الكريم وتقبلها منا بعفوك عنا وكرمك ياالله ونقِّ قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء . . . آمين يارب العالمين.
أخي المُقدم على آداء مناسك الحج والعمرة !
أختي الكريمة !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

من القواعد التي ينبغي أن تأصل :
القاعدة الأولى أن :" الْأَحْكَامَ الَّتِي تَحْتَاجُ الْأُمَّةُ إِلَى مَعْرِفَتِهَا لَابُدَّ أَنْ يُبَيِّنَهَا الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بَيَانًا عَامًّا، وَلَابُدَّ أَنْ تَنْقُلَهَا الْأُمَّةُ، فَإِذَا انْتَفَى هَذَا عُلِمَ أَنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ دِينِهِ.. "(6).
مسائل ما قبل الشروع في اتخاذ اجراءات التسجيل لـ أداء مناسك الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف؛ على صاحبه أفضل الصلاة واتم التسليم .

[١. ] المسألة الأولى :" التهيئة "
وتنقسم مسألة التهيئة إلى ثلاث نقاط رئيسة:
[١. ١. ] التهيئة النفسية،

[١. ٢. ] التهيئة الإدراكية والعقلية ،
[١. ٣. ] التهيئة الفقهية / الشرعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الهوامش والمراجع :
(1) سورة البقرة، آية 197.
(2) سورةآل عمران، آية 97.
(3) روى الإمام مسلم بسنده؛ عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله عليه السلام قال :" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"، وقد روى هذا الحديث غير مسلم الإمام البخاري؛ والترمذي؛ والنسائي؛ وابن ماجة؛ والأصبهاني وزاد :" وما سبح الحاج من تسبيحة؛ ولا هلل من تهليلة ولا كبر تكبيرة إلا بشر بها تبشيرة ".
تفسير معنى الحديث:
القول الأول :" فالحج المبرور هو الذي لا يخالطه إثم، وهذا هو الأصح، مشتق من البر وهو الطاعة، وفيما رواه الإمام أحمد من حديث جابر مرفوعا :" الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، قيل يارسول الله ما بر الحج ؟ قال :" اطعام الطعام وإفشاء السلام".
والقول الثاني : قيل في الحج المبرور هو القبول، ومن علامات القبول أن يرجع خيرا مما كان، ولا يعاود المعاصي.
القول الثالث : وقد قيل هو الذي لا رياء فيه، وقيل هو الذي لا يعقبه معصية.
(4) الحديث أخرجه الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وهو مخرج في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (1200) و الإرواء (769)؛ وهما من تخريج الألباني.
(5) جاء صريحاً في بعض الأحاديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :" من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه"، وجاء بلفظ :" مَنْ حجَّ فلم ....." رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن العاص :" .... وإن الحج يهدم ماقبله"، وعن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :" تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما يَنفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكيرُ خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة"، رواه النسائي؛ والترمذي وصححه، ومعنى كلمة خبث : أي وسخ، أما الكير فهي الآلة التي ينفخ بها الحداد والصائغ النار.
(6) الشيخ مُحَمَّدٌ رَشِيدٌ رِضًا ؛ تَّفْسِيرالْمَنَار ، الهيئة المصرية للكتاب ، دون ذكر سنة النشر.







  رد مع اقتباس