عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-18-2018, 10:29 PM   #102

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,287
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي 《ذات الجدائل》

ذات الجدائل


أوقدَ -رفيقي- شمعةً فوق حاملٍ أحضره من مكان لم يفصح لي عنه ومنذ سنوات طوال.. وكأن حامل الشموع له عنده ذكرى مؤلمة جداً.. أو مفرحة جداً.. فرفيقي يلمسه بشكل خاص كأنه يخشى عليه من أن الغبار يعتليه.. أو كأنه يخاف عليه من مرور الزمان فيصدأ.. فهو يريد أن يكون الحامل في حالة جيدة كمثل يوم أن اشتراه أو أُهدي له.. يكون كما كان.. حامل رفيقي من النحاس اللامع.. إذ أنه دائماً يعتني به؛ فقد أحضر أفضل أنواع تلميع المعادن.. لينظفه.. ويضعه في ركن من الغرفة يكون ناظره له.. كأنه يريد دائماً أن يراقبه.. وإن جلس أمام مكتبه ليقوم بكتابة تقرير ما ليقدمه في موعده بالمصلحة التي يعمل بها أو بحث له يرسله لجهة بعينها في وقته.. وكأن العناية بحامل الشمعة طقس من طقوسه الكثيرة.. والتي اعتدنا عليها دون معرفة أسبابها؛ لكن اللافت لي هو الشمع الذي يضعه فوق الحامل.. فدائماً نوع معين لم يتغير منذ سنوات.. تحمل الشمعة ثلاثة الوان هي ايضا لم تتغير.. فرفيقي له طقوس أحيانا لا يخبرني عنها!! ولا يفصح عن سببها!!.. ولا لماذا يفعلها!!.. وهي ليست طقوس ذات طابع ديني أو تحمل مغزى تعبدي أو كهنوتي.. ويضحك وهو يحكي لنا أنها عادة ترجع لعدة آلافٍ من السنين: ففي مصر القديمة، كان تاريخ تتويج الفرعون حدثاً جللاً، حيث كانوا يؤمنون بأن هذا الحدث هو وقت تحول الفرعون إلى إله.

ويذكر الإنجيل الاحتفال بعيد ميلاد الفرعون -حيث يعتقد عالم المصريات د/ جيمس هوفمير بأنه أشار لتاريخ التتويج بالفعل أو “ميلاده” كإله- ويعود تاريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، ووضع اليونانيون الشموع على الكعكات لسببٍ مختلف، فآرتيميس، ابنة زيوس والأخت التوءم لأبولو، كانت إلهة الصيد والقمر، ولتكريمها كان اليونانيون يخبزون كعكات العسل المستديرة أو تلك التي على شكل القمر لتقديمها وتزيينها بالشموع المضاءة لتماثل توهج القمر المكتمل. وللشموع تفسيرٌ أبعد من الرمزية، فبعض الحضارات القديمة آمنت أن بإمكان الدخان أن يساعد في رفع الدعوات للآلهة.
بالطبع رفيقي لا يؤمن بهذا لكنه يريد أن يوضح لي أنه يفعل ذلك دون ارتباط وثيق بما موجود في بطن التراث القديم ..
ويضحك عاليا ليكمل القول :" بأن أول شعبٍ بشكلٍ شبه مؤكدٍ أنه استخدم الكعك للاحتفال بأعياد ميلاد الأشخاص القدامى العاديين هو الشعب الروماني، فقد خبزوا الكعك بدقيق القمح وزيت الزيتون والعسل والجبن المبشور للاحتفال بأعياد ميلاد الأصدقاء والعائلة.
ويضحك ويقول اطمئن فإني لا ابدل الكعكة بالحامل النحاسي ..
ولأنه دائم الزيارة للشقيقة الكبرى للنمسا فيكمل القول :" إذ تعود كعكة عيد الميلاد الحالية إلى احتفالية الطفل الألماني في أواخر القرن الثامن عشر، فقد تم الاحتفال بالأطفال بكعكاتٍ تحمل الشموع، شمعةٌ لكل عام عاشه الطفل إضافةً لواحدةٍ تمثل أملهم بأن يعيش عاماً آخر، وتتضمن أيضاً إطفاء الشموع وتمني أمنية، وذلك للعودة إلى الوراء إلى أولى العادات الدينية.. وبما أنه يتعامل في مصلحته مع زملاء فبدءٍ من ديسمبر من كل عام توجد شموع توقد قبل أعياد الميلاد وهو الذي عاشر بنات المعابد ونساء الكنائس اللائي يوقدن شموع عند دخولهن كنيسة للصلاة تضئ على أرواح موتاهم.. لكنها شموع توقد عنده ليست في وقت بعينه ولا يقدم له منسك أو طقس يرى الناظر ما يفهم منه حالة تعبدية أو كهنوتية.. ولعل ضوء الشمعة يكمل بخور خاص -يحترق فوق جمرة- أحضره أيضا من مكان بعينة حيث أن العلبة هي هي لم تتغير إلا في زخرفة لها في طبعة جديدة لكن محتواها هو هو كما نشمه منذ المرة الأولى.. فهمت أنها مكملة لديكور الغرفة والذي يعتني بها كثيراً.. ويقول أن جدته لأبيه كان في غرفتها نفس الألوان ونفس الأشياء.. لون الستائر والسجاد والكراسي.. فهو تراه كلاسيكي للغاية في مثل هذه الأشياء.. وهو أيضا في الطعام فلا يتناول وجبة جديدة.. فقد اعتاد على طعام جدته كيفما طبخت ومطبخ أمه كيفما حضرت.. ولكنه غالبا ما يروي قصةً متعلقة بهذا الطقس أو ذاك المنسك وعليَّ أن افهم أو عليَّ أن استوعب أو أدرك ما يقصده..


ورفيقي حين يريد أن يخبرني يتكلم بعد مقدمةٍ طويلة عن موضوع بعينه إما يقلقه فيفكر في حله إثناء العرض أو موضوع يسعده فيتكلم عنه ليؤكد قدرته..

فهو اعتاد أن يبدء بها كمقدمة قصة أو واقعة حدثت له.. ويرتب افكاره حين العرض كما يرتب ما عنده في غرفته التي تعتبر مقدسة لما بها من أشياء مربوطة بذكرياته..


رفيقي يجلب لنفسه أو لنا أطيب أنواع البخور أو لنقل توليفة خاصة يحضرها بنفسه إثناء شراءه ما يريد من عطار ما في مدينة ما -كما يقول دائماً- يضعها في مبخرته الفخار ذات الطابع المتميز وأخبرني أنه أحضرها من جايبور من الهند.. ويمزح معنا -حيث أنه ليس لديه دليل مقبول- فهو يقول امتازت الهند بزهورها ذات العطر والشذى لأن آدم حين هبط من جنته أخذ معه زهور الجنة وغرسها في موضع قدمه الأول بالهند كي يتذكر ايام تواجده في الجنة.. ونكمل الضحك معاً.


رفيقي يحمل بين ثنايا قلبه وبين طيات جوانحه المتناقضات التي لا يعلمها إلا خالقه.. وشهر ديسمبر وفق التقويم الميلادي المعتمد في غالب الدول بالنسبة إليه -عنده من أكبر شهور المتناقضات- تماما كشهر الربيع اعتماداً على التاريخ الهجري يعتبر شهر له طقوس خاصة..


رفيقي بحكم علاقاته المتنوعة مع الكثيرين من الناس سواء من خلال عمله أو ما يقوم به من أنشطة إجتماعية أو ثقافية وتواجده الدائم بين المنتديات.. يعترف فيقول.. :« تعتبر هذه الواقعة نادرة بالنسبة لي.. فمن خلال آحدى المنتديات الخليجية.. » ويكمل القول : « يغلب على ظني أنها تصدر من لندن عاصمة الضباب.. شاركتُ في عدة مداخلات.. فلفت انتباهي أن آحداهن -خليجية- أرادت التواصل معي من خلال بريده الإلكتروني.. مع التحفظ الشديد والتكتم الأشد.. فلم تصرح باسم لها أعلمه ولا وصف ولا نعت.. كل ما هنالك.. أنها تريد أن .تفضفض: معي قليلاً.. »


ثم يضحك كثيراً بشكل هستيري..


رفيقي لا يفهم ولا يعترف بالصداقة البريئة بين ذكر وأنثى.. إذ الحقيقة عنده لا تصلح الصداقة بينهما.. ولا يفهم أو يعترف أن تتم محادثة في أمور عدة سواء في السياسة أو الطبخ مع امرأة.. إلا إثناء تجمع في مؤتمر أو ما أشبه وليس بمفردهما.. والجديد هذه المرة أن التي تريد محادثته من خلال الفضاء الإلكتروني والشبكة العنكبوتية.امرأة خليجية: والمعروف عنهن بحكم التربية والعادات والتقاليد والأعراف المعمول بها هناك في شبة جزيرة محبوسة بين بحار ومعيار ومقياس وجهة نظر خاصة في الحياة ويعلو الجميع أراء أهل الفقه كأنهم مازالوا يعيشون كبدو.. وتسلط افراد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقاً..


وهن لا يتحدثن مع غريب.. لدرجة أن الإدارة الأمريكية زمن حرب الخليج كانت توزع على جنودها بيانات تخبرهم فيها أنه لو أعجب بامرأة ما في السوق مثلا فلا يصح أن يتحدث معها حتى وإن كان يريد -فقط- معرفة مكان شراء شيئ ما.. فالفتاة الغربية تختلف مليار درجة عن الخليجية؛ وما قامت به الإدارة الأمريكية زمن حرب الخليج حماية لحسن العلاقات بين الدولة العظمى ودول العالم الثالث أو الدولة المحتلة..


ورفيقي يذكر تلك الواقعة في هيلتون مكة المكرمة وأمام السلم الكهربائي الصاعد إلى المطعم والمقهى أراد أن يقوم بدور الرجل الجنتلمان فافسح الطريق لفتاة خليجية لم ير منها طرف عين أو خط كحل.. فما كان منها إلا أنها تراجعت بإنكسار وخوف وانزوت بانكماش وإنحناء على أحشائها كأنها تريد حماية نفسها ولم ترد برفض أو قبول لعرض رجل غريب أن تتقدمه فوق السلم الكهربائي ووضعت وجهها في الأرض.. فعرف أنه في الخليج وليس في باريس أو لندن أو برلين.. فما كان منه ومنذ وقتها إلا ويعاملهن كما اعتدن أن يعاملهن الذكر الخليجي.. وكان هذا يؤلمه.


هما الأن.. -رفيقي وخليجيته الجديدة فوق سحاب الفضاء الإلكتروني.. لم ير لها صورة ولم يشم لها عطرا ولم ينظر لها جسما أو يعلم لها شكلاً أو يلمس نعومة هندام أو عباءة.. لا يعلم عنها شيئا سوى أرسال رقمي من خلال الحاسوب.. ولكنه تعلق بها.. بذكاء الأنثى -وإن كانت خليجية تقليدية- جعلته يكتب لها باستمرار ما يدور بخاطره عنها.. لم يقل أنه كتب شعراً بل خواطر ذات وزن وقافية وسجع.. وهي كانت جرئية حسب قوله في الحديث معه وفي الأسئلة التي تطرحها وتسألها لتعرف أكثر وأكثر عنه.. وكان عنوانها البريدي يحمل رمز.SChoSchoثم رقم أو أكثر..


وكان يسأل نفسه : « هل هذا اسم دلع لها!!؟. »


أو « مختصر لاسم حقيقي!!؟. »


أو « اختارته هكذا دون ادنى تفكير!!.. »


لكنه -بعد وقت قصير- لاحظ دخول ثانية -خليجية أيضاً- على الخط.. تخبره منبهة له وناصحة أن يبتعد عن الأولى.. وحتى هذه اللحظة هو لا يعلم إلا اسماء وهمية أو اسم يحمل رمز وليس بالحقيقة كما أن العنوان الإلكتروني عنوان يحمل حروف مجهولة أكثر من أن يحمل معنى..


الثانية نبهته أنها تعرف جيدا الأولى وهي فتاة فاسدة وعليه ان يحترس منها.. ثم بدء الكلام بينهما يأخذ منحى ذكر وأنثى.. رجل وامرأة.. وهو بالطبع يحسن هذا جيداً.. والظاهر أن الثانية دون الأولى كانت متعطشة لسماع -أقصد- قراءة حروف رسائله وجمل خواطره وتركيبة الخطاب من بدايته لنهايته..


رفيقي اعتبرها تسلية لكنها مكلفة للوقت وهو لا يحسن الحديث في فضاء أفتراضي.. يحتاج -حين يريد أن يتحدث- يحتاج إلى شئ ملموس أمامه ليتمكن من الحديث..


المهم الأن أن الثانية خلعت الأولى بدون حكم قضائي(!!) ولكن لأنه -كما أخبرني- وجد فيها صدق تعبير وصحة بيان.. أما الأولى فكانت من المتنزهات في الفضاء الإكتروني.. وكأنها عابثة.. وعرف بعد ذلك أنهما يدرسان في الجامعة.. لكن اي جامعة!!. أو في أي مدينة جامعية !!. وهو يريد مَن يرقد عندها قليلا ولو ساعة القيلولة.. أن يراها ويعرفها !!.


بدء الحديث؛ اقصد المراسلة مع الثانية فانتقل من SChoSchoمجهولة الهوية إلى آخرى مثلها تماماً ايضاً مجهولة الهوية.. لكن صدق تعبير حروفها.. جعلته يتمسك بها.. ويداوم على الكتابة لها أو الرد على اسئلتها.. ثم أنه قد بدء في الكتابة بصورة اقرب إلى الشعر عنها من النثر.. وأخذ ينشر ما يحس به تجاهها خيالا على صفحات المنتدى الذي يراه الكثير فيقرأه من يدخل فيه زائراً كان أو عضواً.. وكأن ما يفصح به عن مكنون قلبه افتراضيا فهمه البعض لمن وجهه ولمن يكتب !!.. فأخذت الثانية تنبهه بصورة واضحة من خلال مراسلتها البريدية الإكترونية.. وكأن هناك ملتقى ما آخر يجمع الجميع ويتكلمون عنه فقد صار أو هكذا فهم هو أنه صار مادة للحديث عن ما يكتبه للثانية من خواطر.. فقالت له بوضوح عبارة :« لا تكتب عني هكذا !"..»


فقال لها متسائلاً :« .. عنك أنتِ أكتب !!؟".. »


فقالت:« نعم !"... »


ثم اردفت شارحة:« كل معارفي صاروا ينتظرون ما تكتب عني في صفحة المنتدى عند باب خواطر.. ويقولون هذا التشبيه أو هذه اللفظة منكَ تخبر عني أنا.. »


ثم أكملت أقوالهم :« إن هذا المَصري يتكلم عنكِ.. يحكي عنكِ.. كلامه وإن كان مشفرا غير أنه يفضح حبه لكِ مع أنه لم يراكِ!..»


تحولت المراسلات إلى حالة بث شجون.. اعتراف بشكل خفي عن مكنون قلب ودواخل فؤاد فتاة مقهورة تحت حكم أب أو أخ ..


المتابع للحال هناك أن :" .. أب أسرة -بصفة عامة- يقترب من مرقد الفتاة الفليبينية -الخادمة- أثناء وقت النعاس للكل.. ويطلب منها احضار كوب من الماء من الثلاجة لأنه عطشان.. عطشان قوي.. والإبن يمارس في النهار نفس الدور مع الخادمة الفليبينية.. خرب المجتمع الخليجي.. وما زاد الطين بلة.. الخادمة الهندية والتي هي تعبد البقر.. وهما -الفليبينية والهندية- لا يحسنا اللغة العربية -لغة الطفل الذي ترعاه- ولا تحسن اللغة الإنجليزية.. وفضائح الخادمات المستجلبات من القارة الأسيوية الفقيرة لا تعد ولا تحصى.. وأظن أن المجتمع المصري رُمي بنفس الداء الذي أصيب به المجتمع الخليجي.. بل زاد عليه أكثر أن البائعات للبضائع الصينية غزون السوق المحلي بالتردد على البيوت.. في الشقق يحملن ما تحتاجه ربة البيت..


رفيقي ولأسباب أظنها تعود لتنشئته وفق مبادئ الزعيم الخالد عبدالناصر لا يعطي وزنا للهنود كما لا يعطي وزناً لأبناء القارة الأسيوية.. وينظر بعين من علوٍ لأفراد المجتمع الخليجي.. إذ أن عامل البناء وعامل الكهرباء وعامل الأدوات الصحية والممرضة المتخصصة يرافقهم جميعاً المدرس والمهندس والطبيب هم مَن بنوا اساس الخليج الحالي.. بل نزيد ودولة ليبيا والجزائر..


رفيقي يشعر بداخله بدرجة عالية من الإعتزاز بإنسانيته؛ ومِن ثم برجولته ففحولته.. فيرتقي إلى أعالي قمم المجد لـ تربيته على ايدي رجال قادوا أمم..


نعود إلى خليجياته الثلاث.. إنهن ثلاث خليجيات -وليس فقط اثنتين- لعبن دوراً يكاد يكون ثانويا.. فقط سطَّر بقلمه على صفحات منتدى خواطر تجربة عاشق فاشل.. وإن أعجب ما طرحه من خواطر الكثير من القراء أو المترددين على صفحته.. وقد اعترضت آحداهن ويظهر أنه من بر الشام لوضوح اسمها.. أو لقبها أو كنيتها.. أذكر أنه قال أن اسمها "تمر الشام" أو "عطر الشام".. رفضت أن يكتب هكذا بحوث في مواقع آخرى وهكذا يكتب خواطر على صفحات هذا المنتدى..


لقد أرادت تلك الشامية أن تلغي إنسانيته وتجمد مشاعره وتضعه فقط في خانة الكاتب أو المفكر أو الأستاذ أو المتخصص في مادته.. وهو يريد كــ جيله أن يكون متميزا مرموقا يحسن الكلام ولا يستطيع أحد أن يقترب من بلاغته أو اسلوبه.. أو تخصصه .. سمها ما شئت : عقدة النجاح أو مشكلة نفس عالية أو متعالية!!..


الثانية سماها نوال وصرح بسبب الاسم أنه بحث عن الخليجيات المشهورات فأعجبته قيثارة الخليج : نوال ******************ية:اعجب بها... فهي تملك مساحات عريضة في صوتها من الطرب العربي الأصيل في الغناء كما تمتلك مساحات انثوية آخرى..


قلتُ عن رفيقي أنه ينظر بعين الرجل للأنثى كما أنه ينظر بعين الرجل -ايضاً- لمن يقترب منه مِن ذكور فإما يضعه في مركز الرجل الفحل أو يهبطه إلى مقام المخنث أو شبه رجل.. أو يضعه في غرف الحريم. أما الثالثة فقد بقيت زمن تراسله وحين ألحت في السؤال هل هو متزوج أم لا !!؟.. وحين تهرب من الإجابة .. أهملته.. وكان يتسأل كيف يرتبط بزوجة لم يرى منها إلا حرف إلكتروني!..


لكن .. الذي أعجبه -بصدق- في الخليجية :

« مخرجها للحرف العربي»..
أعجبه « طريقة نطقها للكلمة»..
-أعجبه- « تركيبة جملتها»..
فهذا ما قدر على امتلاكه منها.. وهي -بالطبع- كضوء قمر في منتصف الليل.. تختلف عن آخرى كضوء شمس في رابعة النهار..


« الخليجية»عندها صوتٌ ينبعث من خلف جلبيتها أو ثوبها كـثوب "النغدة" المطرز بالخوص الذهبي أو الفضي فيبهرك لما فيه من النقوش،وهي تبدو بصورة تغطيها عبايتها فقط دون النظر إلى وجهها.. أو معرفة ملامح وجهها.. كما أن ثوب « النشل النجدي» يستهويه كثيراً.. وعباءة « الرفع»الحريرة المشغولة بـ « الشك والكريستال»؛ وتعجبه العباءة الإماراتية، إذ تمتاز بالقصات الفضفاضة التي تحدد معالم الأنوثة في جسم المرأة بشكل مموه، وتكثر فيها الحواشي الملفوفة والقصات غير المنتظمة، وتعتبر العباءة ******************ية الأكثر تميزاً بين العباءات الخليجية، إذ تحمل تفاصيل وملامح تراثية وتقليدية من خلال قصاتها المختلفة ولا تتمسك بطابع محدد، ما يجعلها محط أنظار الخليجيات، التي تفضل الكثيرات منهن اقتناء عدد منها، كما عرف عن العباءة ******************ية أيضاً تأثرها بالأزياء الأخرى كالهاشمية الأردنية والثياب الهندية والإيرانية؛ثم أعجبه كثيراً رداءها الساتر من مفرق رأسها إلى أخمص قدمها وذاك اللون الأسود الغامض المطرز بالذهبي كــ ليل بهيم يتمكن العاشق أن يؤلف قصة تستغرق ألف ليلة وليلة في روايتها وسردها.. ولعل صندوق ملابس جدته العتيق وما يحمل من عطر يملأ خياشيمه ذكّره أو أعاد لذاكرته طيبها.. كما قالت له ذات مرة:« أحضرته من الحجاز».. أعاد لأنفه الرغبة في استنشاق عطر الخليج.


يقف من مجلسه معي ويمشي خطوات قليلة ثم أجده وقف متسمراً أمام المرآة.. كي يضع فوق شعرات معينة إثناء تصفيف شعر رأسه عطرا يحضره بنفسه.. مستنشقاً إياه ثم يلتفت إليَّ قائلاً: « الخليجية عطر نادر».. « طيب فواح».. « مخلوط من مسك وعنبر».. ولكنه ابتعد عن المرآة وقال :« .. وهن وجد فيَّ أنا الرجل الغريب.. معي شعرن بمغامرة غير محمودة العواقب.. طريقة حديثي وكيفية عرضي لفكرة ما بذهني غريبه عنهن.. جعلهن في حلة ارتباك فخوف»..


وهذا غريب عن مجتمع مغلق.. أو الذي فُتح دون تمهيد جيد من أجهزة عدة لاستقبال الجديد الوافد.. كالمهاجر من دول تنتمي لعالم ما وراء البحار غلى دول من العالم الأول.


الرجل الغريب يجعل المرأة ترتبك.. ومَن لم تحسن فهم العبارات أو امرأة تحمل شخصية تابع للأب أو الأخ.. لا تملك إلا الهرب.. هكذا قالت له مديرته في المصلحة التي يعمل بها.. :« أنتَ رجل تربك المرأة التي تقف أمامك إذا كانت لا تعرفك من الوهلة الأولى!!.. ثم تسأل نفسها ماذا يريد مني.. تحيرها تركيبة جملك.. يا زميلي.. لا تقدر المرأة التي أمامكَ إلا الهرب أو الخضوع لما تريد أو ترغب.. والمرأة عموماً لا تريد ذلك بل تريد برغبتها وكامل رغبتها كامل إرادتها تفعل ما تريد بالفعل فعله .. وليس زائدة في سوق النخاسة المستعار عند الرجل أو زائدة في الحرملك.. فحكمُ كونكَ -تكمل مديرته- من أهل الإسكندرية فقد اعتدت على ركوب القوارب ذات الأشرعة أو المراكب ذات المجداف أو السفن ذات المحركات تحت الماء والمرأة العادية والتي لا تحسن السباحة أو لم تحسن ركوب البحر سيصيبها دوار البحر -حتماً- بمجرد أن تبدء بالفعل في سماع كلماتكَ..


مديرته منذ اللحظة الأولى فهمته أنه رجل لذا استعانت به جيداً في الوظيفة والعمل وتركت له حيزا كبيراً بأن يقوم بدور المتحدث اللبق مع زميلات ترى هي بعين الأنثى أنهن يعجبنه فلا ضرر سيأتي منه.. إنها هكذا طريقته وإن كان شرقياً.. وهذا في دول الغرب أما في دول الشرق فهذا ما اطلق عليه: « الأولى لكَ يا علي » (*).. أما في بلاد الإنجليز فمؤخراً اراد الأمير هاري ابن من قتلتها علاقة حب بالشاب الإسكندراني الوسيم الغني .. أراد الأمير حفيد لملكة بريطانيا إليزابث أنه أراد أن يحيّ امرأة محجبة في معرض للطبخ على طريق الإنجليز فترددت وتراجعت وتكعبلت في عباءتها وقام بتقبيل الهواء ثلاث مرات..


والعامةُ من الشعب المصري يتذكر الأزمة الشعبية لشعب له تقاليده وعاداته -وإن كانت تحت الحصيرة- وعُرفه ومنهاجه في الحياة وفي المقابل تقاليد وعادات وأعراف شعوب آخرى.. كما نشر عن رقصة الرئيس فورد الأمريكي مع السيدة الأولى لمِصر.. أو القبلة الدبلوماسية من الرئيس كارتر لنفس السيدة الأولى.. فقبلة بـيجن الإسرائيلي.. فتقاليد الأمريكان وتقاليد الإنجليز وبعموم القول تقاليد الغرب.. او حتى آداب المائدة في الغرب وكيفية وضع المعالق والشوك والسكاكين على يمين أو يسار الجالس لتناول طعامه.. إذا تحدثنا عن الدبلوماسية وكيفية القاءات فهناك بروتوكول معلوم قبل الزيارة ومن لا يعلمه سيقف في موقف حرج ليس فقط له بل أيضا لعموم الشعب


ويجب أن نعترف أن المسلم من اصول عربية أولا ثم زميله من اصول أعجمية اللسان يجد نفسه دائماً في مأزق أو موقف حرج بين ما يوجد في بطون التراث وبين ما هو موجود في الواقع المعاش بعد تبعيته الكاملة للغرب.. وما يحسن القول أنه ليس فقط تقاليد عربية اصيلة بل تصل إلى أحكام شرعية تقترب حيناً من المكروه تنزيهاً وتصل أحيانا إلى المكروه فنقف في حيرة فقهية مع المكروه تحريماً فنحن نتذكر قبلة الدبلوماسية الأمريكية على وجنة حرم رئيس زعيم مِصر.. ولنا أن نراجع بهدوء وضع المرأة في منطقة الخليج بدءً من وجود مقياس البترودولار إلى ليبرالية مملكة تعيش على أعتاب قرن جديد .


اعقد ما لا يمكن تصوره أو فهمه للمواطن العادي العربي يكمن في تصرفات رجال السياسة ومراعاة الدبلوماسية


أكمل خواطر رفيقي التي لم ترى النور بل مجرد أوهام شاب يتقلب بين منطقة وآخرى ولا يمكنه أن يرسو كقارب بدون شراع بين أمواج متلاطمة.. مع أنه أخيراً ومنذ سنوات استطاعت آحداهن أن تضعه في القفص الذهبي فلا يتمكن من الخروج منه إلا بإذن.. وأخيراً أدرك القول المشهور الصحيح « إذا أردت أن تعرف النساء جميعاً فيكفي أن تعرف امرأة واحدة » وإن كان مازال يمارس طريقته في الحديث حتى أمامها مع امرأة تعجبه أن تفتح له فقط مجرد شراعة واحدة من نافذة الحديث ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ[


ورقة من رواية الرجل المشرقي


محفوظة في :


دفتر إسكندريات..


صاحب الدفتر:


محمد الرمادي


18 ديسمبر 2018م


(*) تخريج حديث:" الأولى لك يا علي".فـ.عَنْ بُرَيْدَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلِعَلِيٍّ:» يَا عَلِيُّ لَا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ »


[رَوَاهُ أَحْمَدُ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالدَّارِمِيُّ وقال صاحب المستدرك على الصحيحين "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ.]







  رد مع اقتباس