عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-26-2020, 11:20 PM   #1582

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « آثر الميديا على الذوق العام »..21 شعبان 1432هـ ~ 22 . 07 . 2011

« آثر الميديا على الذوق العام »

خطبة
أُلقيت بتاريخ :
21 شعبان 1432هـ ~ 22 . 07 . 2011




الحمدُ لله حمدَ الشاكرين ، ونستعينُه إستعانة العاجزين ، ونستغفره إستغفار التائبين ، ونثني عليه ثناءُ الكاملين ، اسمع إلى مَن أمره بين الكاف والنون :[ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ]
( الإسراء: 17 /111 ).
ثم اسمع إلى ملك الملوك وربَّ كلِ الأكوان والمخلوقات حين يقول :[ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ]

(آل عمران: 18)
فــ

نشهد بما شهد به الربُ و ملآئكته وأولو العلم بـــ أنه الربُّ وحده ، خالق الكون والخلائق أجمعين .. هو الأول فلا شئ قبله وهو الآخر فلا شئ بعده ، وهو الظاهر فليس فوقه شئ والباطن فليس دونه شئ ، وهو مالك يوم الدين : [ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ]
( 6 الأنعام: 101)
[ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2) ]

( الفرقان: 25 /2 )
فهل ترك الإنسان هكذا هَملاً !

لا بل قال [ هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) ،
فهل سكت واكتفى !!؟
كلا بل أكمل :[ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) ] ،
فهل سكت واكتفى !!؟
كلا بل أكمل :[ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) ] ،
فهل سكت واكتفى !!؟
كلا بل أكمل :[ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا (4) ،
فهل سكت واكتفى !!؟
كلا بل أكمل :[ إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (6) يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (7) وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) ،
لما تفعلون كل هذا !!؟..
فيجئ الجواب ويرتفع الإستفهامُ والإبهام :
[ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10)،
فيجئ الجواب على الوجه السرعة وفي الحال:
[ فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا (19) وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا (21)،
لما كل هذا فيقول الرحيم والودود :
[ إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا (22)]


(76 الإنسان /1-3).
رب العباد ليقول لعباده :[ وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا ]
* * * * *
ونشهد أنه ارسل فينا خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ، هو ، اللهُ ... الذي أرسل للعالمين رسولا وللمؤمنين بشيراً وهاديا ومبينا ً ورحيماً .. وللعاصين والكافرين نذيرا.
ونشهدُ بأنه البشرى التي آتت على لسان سيدنا عيسى بن البتول الحَصَان مريم عليه السلام :

[ وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ]
(61 الصف 6) ..
اسْمُهُ أَحْمَدُ ...








لي فيكِ يا أرض الحجازِ حــبــيــــبُ

نورُ العيونِ وللقلوبِ طبيبُ

في الأرضِ أحمدُ

في السماءِ محمدٌ

عند الآله مقربٌ محبوبُ

****

وصدق من قال

وَشَقَّ لَهُ مِنَ اسْمِهِ لِيُجِلَّهُ * فَذُو الْعَرْشِ مَحْمُودٌ وَهَذَا مُحَمَّدُ

*****
فنصلي ونسلم على مَنْ قال عن نفسه العليَّة وأخلاقه الساميّة ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : " أنا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي أَحْشُرُ النَّاسَ ، وَأَنَا الَّذِي يُمْحَى بِيَ الْكُفْرُ ، وَأَنَا الْعَاقِبُ وَالَّذِي لَيْسَ بَعْدِي نَبِيٌّ " .
وفي حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ ابْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : " نَزَلَ جِبْرِيلُ -عَلَيْهِ السَّلامُ- عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَشَقَّ بَطْنَهُ ، ثُمَّ قَالَ جِبْرِيلُ : " قَلْبٌ وَكِيعٌ فِيهِ أُذُنَانِ سَمِيعَتَانِ وَعَيْنَانِ بَصِيرَتَانِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ الْمُقَفِّي ، الْحَاشِرُ ، خُلُقُكَ قَيِّمٌ ، وَلِسَانُكَ صَادِقٌ ، وَنَفْسُكَ مُطْمَئِنَّةٌ" ،

قَالَ أَبُو مُحَمَّد : وَكِيعٌ يَعْنِي : شَدِيدًا .





صاحبِ الوجه الأنور والجبين الأزهر ؛ المبعوثِ للأسود والأبيض والأحمر وعلى الشفيع فينا يوم الدين وعلى صاحب القول المبين وعلى الذي فرق بين الضلالة واليقين على المصطفى الهادي نبينا ، الذي بهداه بإذن ربه أخرجنا من الظلمات إلى النور وعلى آله وصحبه ومن سار على طريقته والتزم هديه وتمسك بسنته ، والتزم الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
** * * * *
هذا هو الله وهذا هو عبده و نبيه ورسوله ..

أما أنت فمع مَن أنت تسير !؟
فمع مَن أنت تسير مع رب مالك قادر رازق محيي مميت بيده الخير ، ومع نبي يأتيه الوحي من فوق سبع سموات طباق..
أما إذا كنت مع حكام العرب فأسألك بربك وقل لي :" أين المخلوع من تونس ، أو المخلوع من اليمن ، أو المخلوع من مصر ، أنت مع مَن !!
اما الذين مع الله فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ فَرَّقَ اللَّهُ عَلَيْهِ أَمْرَهُ وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ... وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ وَمَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ نِيَّتَهُ جَمَعَ اللَّهُ لَهُ أَمْرَهُ وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ ]

(رواه ابن ماجه بسند صحيح).
* * * * *
عينٌ تقع على وحي رب العالمين بشقيّه الكتاب المبين وسنة النبي الأمين .
وعين تقع على حال الأمة الإسلامية







معاشر السادة المسلمين !
يقول الذي رفع السموات من غير عمد ترونها [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ]
فمَن أنتم!!؟
(حديث قدسي) عن أَبِي حَلْبَسٍ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، تَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه-ُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ، مَا سَمِعْتُهُ يُكَنِّيهِ قَبْلَهَا وَلا بَعْدَهَا ، يَقُولُ :" إِنَّ اللَّهَ -عَزَّوَجَلَّ- قَالَ : يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ، إِنِّي بَاعِثٌ بَعْدَكَ أُمَّةً إِنْ أَصَابَهُمْ مَا يُحِبُّونَ حَمِدُوا وَشَكَرُوا ، وَإِنْ أَصَابَهُمْ مَا يَكْرَهُونَ احْتَسَبُوا وَصَبَرُوا ، وَلا حِلْمَ وَلا عِلْمَ ، قَالَ : يَارَبِّ ، وَكَيْفَ يَكُونُ هَذَا لَهُمْ وَلا حِلْمَ وَلا عِلْمَ ؟ قَالَ : أُعْطِيهِمْ مِنْ حِلْمِي وَعِلْمِي "

[الأسماء والصفات للبيهقي » رقم الحديث: 235 عند البيهقي؛ بَابُ : مَا جَاءَ فِي إِثْبَاتِ صِفَةِ الْعِلْمِ؛ وقال الألباني رحمه الله :" ضعيف " ."السلسلة الضعيفة " (رقم/4038) ]؛ وقال محققو مسند أحمد ـ ط ـ الرسالة : "إسناده ضعيف لجهالة حال أبي حَلْبَس يزيد بن ميسرة " .) ] .

* * *
منذ مائة أو يزيد والأمتان العربية والإسلامية تعيشان في حالة من التخبط والإضطراب والقلق والفوضى ، بل قل إن شئت العالم بأجمعه ..
فمنذ زمن يسير وقفنا حيرى ، تناقضات ؛ شعب يباد عن بكرة أبيه ، ودولة مهددة بالإفلاس ، وصراعٌ بين ممثلي الشعب النمساوي في البرلمان حول إضافة كلمة في النشيد القومي لجمهورية الألب .

أين دور الأقلية فاعل أم غائب!
وغاب عن الحضور نقاش القضايا الأساسية كأن راتب المرأة أقل من راتب الرجل، وتبؤها مراكز قيادية داخل المؤسسات الحيوية الرسمية ، ومن له حق الحصول على أجازة الوضع : الرجل أم المرأة!!؟...
ويقف المرء حيران عند إزدواجية المعايير في دول العالم الأول ، وخنوع وخوف وتقهقر عند بقية دول العالم الثالث ، دولة بشعبها وأجهزتها ورجال سياستها وأحزابها تمد يدها للعوز والإحتياج ، وفي المقابل بذخ وإسراف .
بيد أن بصيص أملٍ يظهر في الأفق بإنبثاق فجر الثورة العربية وطلوع شمس الحرية ، ما الذي فجر هذه الثورات ... إليك البيان





في جانب من العالم يعيش الإنسان على أقل من دولارين في اليوم وفي المقابل يُصرف أكثر من 17 مليون إسترليني في ليلة واحدة في حفل زفاف تتولى الحكومة البريطانية وبعض المؤسسات الأخرى مسؤولية الإجراءات المرتبطة بالزفاف، ومنها إجراءات تأمين الحفل. ويتولى خمسة آلاف شرطي مهمة تأمين الزفاف، وتقدر تكلفة هذه الإجراءات الأمنية بنحو 20 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 22.5 مليون يورو). ويضع الزفاف المزيد من الأعباء على الدولة، إذ ستقوم بصرف علاوات لجميع الموظفين الذين سيعملون في هذا اليوم الذي أعلن أنه سيكون عطلة رسمية في البلاد...





في ثوان بيعت لوحة لبيكاسو بـــ 13.5 مليون إسترليني و

في العام الماضي بيعت لوحة لبيكاسو بــ 65 مليون إسترليني ،
إحداهن تقول :" فستان الزفاف كلفني 100 ألف إسترليني من أحد بيوت الأزياء بولاية نيويورك الأمريكية، واضطرت للسفرإلى نيويورك ثلاث مرات لشراء ذلك الفستان ؛ الذي قالت إنها حققت حلمها بالحصول عليه."
وفي المقابل في وسط وجنوب أفريقيا جفاف وحروب... 10 ملايين إنسان يحاصرهم الجفاف ، وأنحاء آخرى من قارات العالم الخمس كالهند وآسيا.
قالت صحيفة :" نيوز أوف ذي وورلد " أن ثرياً عربياً عرض مليون جنيه إسترليني (1.8 مليون دولار) على الممثلة البريطانية الهندية الأصل ليلى رواس مقابل تناول العشاء معه، وطائرة مجانية تحضرها وإقامة في فندق خمس نجوم ، وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة تجد الشحات والمحتاج .
هناك بشر يفترشون الأرض بصخرها ورمالها وجفافها وخشنها ويلتحفون السماء بأمطارها وبرقها ورعدها ويمضغون العلقم والصبر ليل صباح



في النمسا ... في الغرب الأوروبي فنادق للكلاب ومربية للكلاب في حالة أخذ صاحب الكلب أو القط إجازة و


هناك يولد طفل معاق جسديا وعقليا ونفسياً لأن أمه لم تتحصل على الغذاء الكافي ولم تتناول التطعيمات الواقية لها من الأمرا ض

أثرياء سعوديون يهدون الأمير وليام مجوهرات بـ 60 مليون جنيه إسترليني بمناسبة زواجه! ... من 301 من الأحجار الكريمة بما يعادل 60 مليون جنيه استرليني (350 مليون ريال .... لتقديم هدية واحدة لأمير انجليزي تطعم الاف الاسر الفقيرة في بلادهم . أضف إلى ذلك اكثر من مليونين

وستمائة الف عانس ومطلقة ما بين سن الـ 18 - 45 الكثير من الشباب بكل

اسف فوق سن الــ 25 سنة
تناقض صريح .
أطفال تنادي من غزة أريد حقي في الدواء ، اريد حقي في العلم والتعليم
اريد حقي في الكساء
وسلطات بعض الدول في العالم الأول تمنع إستراد بعض الحيوانات خوفاً من إنقراضها ، وفي المقابل تموت وتذبح وتباد شعوب بالآلة العسكرية الجهنمية لحكام بلاد حفاظاً على عرش الملك أو توريث أبنه الحكم.
ينبغي أن نرسل رسالة إلى الإنسانية العالمية وإلى أحرار العالم بأن هناك جوعى ومرضى وثكلى وارامل في منطقة بشرية إنهم يتألمون كما نتألم ولكنهم شرفاء عظماء لا يتسولون .
حدثان متناقضان عرس لأمير موناكو وكل مكونات وجبة الاحتفال التي تتسم بالبذخ على جانب من القارة الأوروبية وعلى طرفها الثاني حصار تجويع وتشريد وإبادة في قطاع غزة منذ سنوات .
إنّ لكم ربّا لطيفا خبيرا يعلمُ ما يُصلح شأنكم [ ألا يعلمُ منْ خلق وهو اللّطيف الخبير]
إنّ لكم ربّا رحيما لم يترككم هملا ولا ضياعا؛ فأنزل على نبيّكم محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- رحمة وهدى نظاماً من عنده تتّبعونه فلا تضلّون ولا تشقون، يقول الله -تعالى- في كتابه العزيز :[ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَايَشْقَى ]



350.000 لاجئ ليس لهم خيام مأوى
قتلٌ بيد باردة على يد النظام البعثي العلوي والعربي الأمين مفرقة العرب يرى أملاً
قتلٌ بيد حديدية في ليبيا الحرة ومازال حلف النيتو يحاول إنقاذ المواطنين الأبرياء
إضراب عن الطعام حتى الهلاك في مصر الثورة لضغط على المجلس العسكري والوزارة
عشرة ملايين جائع متشرد بلا مأوى في وسط أفريقيا وينظر العالم ببلاهة
طفلٌ من كل عشرةٍ يجوع إلى الموت ولم تتحرك الأيدي الناعمة البيضاء لإنقاذ أرواح الأبرياء
ما يحدث الأن في أفريقيا هو الأسوء منذ عام 1991م ولم تتحرك بعض هيئات الإغاثة العالمية أو الإقليمية بالقدر الكافي
فوضى ...
عمرُ الفاروق ، عمرُ الخليفة الثاني بعد أبي بكرٍ - رضي الله تعالى عنهما - وعن بقية الصحابة والأتباع ،

عمر تلميذُ المدرسة النبوية وخريجُ الجامعة المصطفوية وحاصل على درجة الأمتياز من يد خير البرية ... خرج يعسس ليلاً مع غلامِه [ أسلم ] يعسس ليلاً ، لم يجلس في إستراحته الصيفية بالمعمورة على شط الأسكندرية ولم يذهب إلى فيلته في شرم الشيخ بل خرج ليلاً يعسس ويتفقد أحوال الرعية ورأي من بعيد ناراً وامرأةً حولها أطفال يبكون
اقترب عمر وسلم عليها وسألها :" يا أمةَ الله لما يبكون ، لما تبكي الصبية "..
فردت بكلمة واحدة لم تثني عليها قالت وهي لا تعلم مع مَن تتحدث ، قالت والألم يعتصر قلب الأم الحنون :" الجوع "
فسالها :" وما هذا الذي تصنعينه ، أطعام !!؟"

فردت عليه:" بل ماء في القدر وحصى ، أحركه حتى ينام الأطفال "
ثم رفعت وجهها الشاحب إلى سماء الرحمن وعلياء الذي رزقه بلا حدود وقالت :" الله بيننا وبين عمر "
وقعت الكلمة على قلب عمر لا أذنه ،
ذُكِرَ بالله ، رجل ٌ من الرعيل الأول رجل ٌمن العشرة المبشرين بجنة عرضها السموات والأرض اعدت للمتقين ، ومع ذلك : هل اتكل على هذا؟

لا بل كان إمامُ الخاشعين ، كان يمر بالآية في ورده ، فتخنقه ، فيبقى في البيت أياماً يعاد يحسبونه مريضًا ، ومن صفاته -رضي الله عنه- أنه كان في خديه خطان أسودان من أثر البكاء من خشيته لله ، وقرأ يومًا :[ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ[1] حتى انتهى إلى قوله -تعالى- :[ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ[10] “ سورة التكوير “ فخر مغشياً عليه.
عمر الفاروق عمر وكان يأخذ عودَ نباتٍ ، فيقول:' يا ليتني كنت هذا العود، يا ليت أم عمر لم تلد عمر ، يا ليتني كنت شجرة تعضد- أي: تقطع-' .
رحمك الله يا عمر
نعود لأم الأطفال الجياع ... قال عمر للمرأة :" يرحمك الله ما يدري عمر عنك "
فردتُ المرأة بعزيمة صاحب الحق ولسان صاحب قضية :" أيتولى امرنا ثم يغفل عنا "
ذرفَ الدمعَ و بكى و هرول إلى بيت مال المسلمين مع غلامه أسلم فحضر دقيقاً وسمناً وعسلاً ، ثم قال لغلامه أسلم :" أحمل عليَّ "
فقال أسلم له :" أحمل أنا عنك يا أمير المؤمنين " . فقال له بل أحمل عليَّ قال ثانية يا أمير المؤمنين عنك أم عليك " .
غضبَ الفاروق ، الأسد الهصور وقال له :" وحيك يا أسلم ، لا أم لك ، ثكلتك أمك ، أتحملُ عني اوزاري يوم القيامة"
أحمل على ظهري الطعام لفقراء المسلمين ، وينتقل إلى المرأة بدقيق وسمن وعسل .



هناك في الوطن العربي ، وخاصة في مصر ، شريحة من شباب المستقبل ورجال وأمهات الغد يطلق عليهم :" أبناء الشوارع " ،




عمر الفاروق ، عمر بن الخطاب أبو حفص القرشي العدوي ارتمى تحت القدر ينفخ في النار والدخان ينبعث من بين جنابات لحيته
المبشر بالجنة يخاف نار الدنيا فيرتمي على غبراء الأرض ينفخ في النار
اسمع لقول نبيك محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- :" لو كان بعد نبي لكان عمر "

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :[" لَقَدْ كَانَ فِيمَا قَبْلَكُمْ مِنْ الْأُمَمِ مُحَدَّثُونَ ، فَإِنْ يَكُ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ فَإِنَّهُ عُمَرُ " فقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يُحَدَّثُ ؟ قَالَ : تَتَكَلَّمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى لِسَانِهِ ] ،
[ وَيُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ : " إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ ]
زَادَ زَكَرِيَّاءُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ عَنْ سَعْدٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَقَدْ كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ رِجَالٌ يُكَلَّمُونَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونُوا أَنْبِيَاءَ فَإِنْ يَكُنْ مِنْ أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ فَعُمَرُ..... قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- مِنْ نَبِيٍّ وَلَا مُحَدَّثٍ .
... هكذا كانوا فارتفعوا إلى الثريا بأقدامهم وسادوا العالم وهكذا أصبحنا.



نضج الطعام وأكل الصبية وبعد أن هنئوا بالطعام وشبعوا وهناءهم أخذوا يلعبون في سرور وفرح ، ثم قال عمر لأسلم :" الجوع الذي اسهرهم وأبكاهم"



قال حافظ إبراهيم:



فَمَنْ يُبـَارِي أبَا حَفْصٍ وَسـِيَرتِـه

أوْ مَنْ يُحَاوِلُ للفَارُوقِ تَشـْبِيهاً
يَوْمَ اشْتَهتْ زَوْجه الحَلْوَى فَقَالَ لَهَا :

مِنْ أَيّنَ لِي ثَمِنِ الحَلْوىَ فَأَشْرِيها
مَا زَادَ عَنْ قُوتِنَا فالمُسْلمون بِه أوْلَى فَقُومِي لبيّـتِ المَــالِ رُدْيهـا
كَذَاكَ أخْلاقُـه كانـَتْ ومَـا عَهِـدَت بَعْــد َالنّبُوةِ أخْلاقٌ تُحَاكِيهــا
****



أين ستذهبون !!
أين تفرون !!
إلى مَن تلتجؤون !!!،
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :" لَتُؤدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنَ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ".
(أخرجه أحمد 2/ 235 (7203) ؛ و"البُخاري" في الأدب المفرد (183) ؛ و"مسلم" 8/18).




الأمانة تقوم على القوة والنزاهة ، القوة على تحمل أعباء المنصب والقيام عليه على الوجه اللائق ، و
الأمانة التي تجعلك تؤدي إلى كل ذي حق حقه ،
قال يوسف -عليه السلام- لملك مصر وقد جاء منقذًا :" اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ " .
(سورة يوسف : 55) ،
فكانت مؤهلاته في :
- علمه و
- حفظه و
- أمانته و
- قوته .



وقالت المرأة الصالحة لأبيها :" يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ "
(سورة القصص: 26 ).





وهذه الأمانة لا تؤخذ إلا بحقها ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَلاَ تَسْتَعْمِلُنِي ؟



قَالَ :" فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِي، ثُمَّ قَالَ :" يَا أَبَا ذَرٍّ ، إِنَّكَ ضَعِيفٌ ، وَإِنَّهَا أَمَانَةٌ، وَإِنَّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْيٌ وَنَدَامَةٌ ، إِلاَّ مَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا ، وَأَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ فِيهَا".
(أخرجه مسلم 6/6 (4746)).



وعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ :" جَاءَ أَعْرَابِىٌّ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- يَتَقَاضَاهُ دَيْنًا كَانَ عَلَيْهِ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَالَ لَهُ أُحَرِّجُ عَلَيْكَ إِلاَّ قَضَيْتَنِى ، فَانْتَهَرَهُ أَصْحَابُهُ ، وَقَالُوا :" وَيْحَكَ تَدْرِى مَنْ تُكَلِّمُ !!! ؟ ، قَالَ:" إِنِّى أَطْلُبُ حَقِّى " ، فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم-:" هَلاَّ مَعَ صَاحِبِ الْحَقِّ كُنْتُمْ " ،
ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، فَقَالَ لَهَا :" إِنْ كَانَ عِنْدَكِ تَمْرٌ فَأَقْرِضِينَا حَتَّى يَأْتِيَنَا تَمْرٌ فَنَقْضِيَكِ" ،
فَقَالَتْ :" نَعَمْ بِأَبِى أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ "،
قَالَ :" فَأَقْرَضَتْهُ فَقَضَى الأَعْرَابِىَّ ، وَأَطْعَمَهُ " ،
فَقَالَ الأعرابي للنبي :"أَوْفَيْتَ ؛ أَوْفَى اللَّهُ لَكَ "،
فَقَالَ النبي :" أُولَئِكَ خِيَارُ النَّاسِ إِنَّهُ لاَ قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لاَ يَأْخُذُ الضَّعِيفُ فِيهَا حَقَّهُ غَيْرَ مُتَعْتَعٍ ". (أخرجه ابن ماجة (2426) رقم : 1857 في صحيح الجامع ).



أفلا ينبغي لنا أن نسمع لقوله :[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُـوا اسْتَجِيبُـوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُـولِ إِذَا دَعَـاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُـوا أَنَّ اللَّهَ يَحُـولُ بَيْنَ الْمَـرْءِ وَقَلْبِـهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَـرُونَ ]



الإمام -سيدي- أحمد بن حنبل: وهو صاحب الورع والخشية كان جالساً يوماً مع تلاميذه يحدثهم، فاقشعر بدنه، وشعر بحلاوة الإيمان، فقام وتأخر على التلاميذ، وذهب أحد التلاميذ؛ ليرى أين ذهب الإمام، فاقترب من باب الغرفة، فسمع الإمام أحمد يتمثل هذين البيتين، ويبكي بكاءً شديداً :



إذا ما خلوتَ الدهرَ يوماً فلا تقل خلوتُ .. ولكن قل :"عليَّ رقيبُ
ولا تحسبن الله يغفلُ ساعةً ... ولا أن ما تخفي عليه يغيبُ


والتائب من الذنب كمن لا ذنب له

* * * * *

الخطبة الثانية
وعَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ؛ عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- ، أَنَّهُ قَالَ : "
- يَاعِبَادِي ، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ، فَلاَ تَظَالَمُوا ..
- يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلاَّ مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ،
- يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ،
- يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ عَارٍ إِلاَّ مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ ،
- يَاعِبَادِي ، إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ،
- يَا عِبَادِي ،إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي ، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي ،
- يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا ،
- يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ،
- يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي ، فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي ، إِلاَّ كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ،
- يَا عِبَادِي ، إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا ، فَلْيَحْمَدِ اللهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ".
(أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" 490 ؛ و"مسلم" 8/ 16 (6664) ).
قال -تعالى- :" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ "

( (90) سورة النحل).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
أُلقيت بتاريخ :
21 شعبان 1432هـ ~ 22 . 07 . 2011







  رد مع اقتباس