عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-30-2021, 03:51 AM   #2927

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أسلوب_القصر_وطرقه
#أولا_تعريفه : القصرُ هو تخصيصُ أمرٍ بآخرَ بطريقٍ مخصوصٍ .
#ثانيا_طرقه :
١. النفي والاستثناء .
٢. إنما .
٣. العطف بـِ (لا ، لكن ، بل) .
٤. تقديم ما حقه التأخير .
٥. توسط ضمير الفصل .
٦. تعريف ركني الإسناد (تعريف الطرفين) .
#ثالثا_شرح_طرقه :
أ) #النفي_والاستثناء : (ما ، إلا) ، ( وما محمد إلا رسول)
المقصور : هو ما بعد النفي ، و المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء .
*) مثال : ما المتنبي إلا شاعر : المقصور : المتنبي ، المقصور عليه : شاعر أي قصرنا المتنبي على الشعر .
*) مثال : ما شاعر إلا المتنبي : المقصور : شاعر ، المقصور عليه : المتنبي أي قصرنا الشعر (الشاعرية) على المتنبي .
ب) #إنما : (إنما المؤمنون إخوة) ، المقصور يأتي أولا ، والمقصور عليه مع "إنما" يؤخر وجوبا .
*) مثال : إنما زيد كاتب ، المقصور : زيد ، و المقصور عليه : كاتب .
*) مثال : إنما الشاعر عبد الله البردُّوني ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : عبد الله البردُّوني .
#ملاحظة : ذكر جمهور البلاغيين أن المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا .
ج) #العطف_بـِ (#لا_لكن_بل) :
(١) القصر بـِ (لا) : (شوقي شاعر لا كاتب) ، المقصور عليه مع " لا " يكون مقابلا لما بعدها ، وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه ، إذن : المقصور والمقصور عليه يأتيان قبل حرف العطف (لا) بالترتيب .
*) مثال : زيد شاعر لا كاتب ، المقصور : زيد و المقصور عليه : شاعر (لأنها مقابلة لكلمة كاتب) .
*) مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب ، المقصور : أشكو ، و المقصور عليه : إلى الله (لأنها مقابلة لعبارة إلى الناس) .
(٢) القصر بـِ (لكن) : (ليس التقدم بالأقوال لكن بالأفعال) ، المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف .
*) مثال : ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالتقوى (المعطوف) .
*) مثال : ليست الدنيا باقية لكن زائلة ، المقصور : الدنيا باقية "بقاء الدنيا" ، و المقصور عليه : زائلة .
(٣) القصر بـِ (بل) : (ما أكلتُ عنباً بل تيناً) ، المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ، وهي تفيد القصر إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي .
*) مثال : ما الفخر بالنسب بل بالعمل ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالعمل (المعطوف) .
*) مثال : ليست الدنيا دائمة بل زائلة ، المقصور : الدنيا دائمة "دوام الدنيا" ، و المقصور عليه : زائلة .
*) مثال : قال الشاعر : ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب ، المقصور : اليتيم ، و المقصور عليه : يتيم العلم والأدب .
د) #تقديم_ما_حقه_التأخير : (إياك نعبدُ و إياك نستعين) ، المقصور عليه مقدم والمقصور مؤخر .
*) مثال : مؤمن أنا ، المقصور عليه : مؤمن ، و المقصور : أنا .
*) مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب ، المقصور عليه : إلى الله (الله) و المقصور : أشكو .
*) مثال : رجل جاءني ، المقصور عليه : رجل ، و المقصور : جاءني .
*) مثال : قال تعالى : "إياك نعبد وإياك نستعين" ، المقصور عليه : إياك ، و المقصور : نعبد .
*) مثال : قال تعالى : "ولله ملك السموات والأرض" ، المقصور عليه : لله (الله) ، والمقصور : ملك السموات والأرض .
*) مثال : راكبا جئت إليكم (تقديم الحال) ، المقصور عليه : راكبا ، و المقصور : جئت .
هـ) #توسط_ضمير_الفصل : المقصور : الخبر ، و المقصور عليه : المبتدأ .
*) مثال : شوقي هو الشاعر ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : شوقي ، حيث قصرنا الشاعرية على شوقي .
*) قال تعالى : "إن هذا لهو القصص الحق" ، المقصور : القصص الحق ، و المقصور عليه : هذا (نبأ عيسى عليه السلام) .
و) #تعريف_ركني_الإسناد (#تعريف_الطرفين) : الاسم المعرف "بأل" الجنسية هو المقصور (تقدم أو تأخر) ، والآخر هو المقصور عليه .
*) مثال : محمد الشجاع ، المقصور : الشجاع ، و المقصور عليه : محمد .
*) مثال : البطل زيد ، المقصور : البطل ، و المقصور عليه : زيد .
#ملاحظة : إذا عرف الطرفان ” بأل الجنسية ” فالسياق يعين المراد .







  رد مع اقتباس