عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-30-2021, 03:30 PM   #3046

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🌹🌹(قصةعبدالله ابن جدعان أحد المشهورين في الجاهلية)🌹
🌹هو عبدالله بن جدعان بن كعب وهو ابن عم والد ابي بكر الصديق ــ رضي الله عنه ــ وكان من الحكماء المشهورين في الجاهلية المطعمين المغيثين .
🌹وكان في بدأ أمره فقيراً مملقاً وكان شريراً وكان يكثر من الجنايات حتى أبغضه قومه وعشيرته وأهله وقيبلته وأبغضوه حتى أبوه .
فخرج ذات يوم في شعاب مكة حائراً بائراً فرأى شقاً في جبل فظن ان يكون به شيئاً يؤذيه فقصده لعله يموت فيستريح مما هو فيه ... فلما اقترب منه إذا ثعبان يخرج إليه ويثب عليه فجعل يحيد عنه ويثب فلا يعني شيئا ( أي أن الثعبان لم يحرك ساكنا ) فلما دنا منه إذا هو من ذهب وله عينان هما ياقوتتان فكسره وأخذه ودخل الغار فإذا فيه قبور لرجال من ملوك جرهم ومنهم الحارث من مضاض الذي طالت غيبته فلا يُدرى اين ذهب ! ووجد عند رؤسهم لوحاً من ذهب فيه تاريخ وفاتهم ومدة ولايتهم وإذا عندهم من الجواهر واللآليء والذهب والفضة الشيئ الكثير فأخذ منه حاجته ثم خرج وعلّم ( أي وسم باب الغار حتى يعرفه إذا رجع إليه ) باب الغار ثم انصرف إلى قومه فأعطاهم حتى أحبوه وسادهم وجهل يطعم الناس وكلما قا ما في يده ذهب إلى ذلك الغار فأخذ حاجته ثم رجع وكان يطعم التمر والسويق ويسقي اللبن حتى سمع قول أمية بن أبي الصلت :
🌹ولقد رأيت الفاعلين وفعلهم فرأيت أكرمهم بني الديان
البر يلبك بالشهادة طعامهم لا ما يعللنا بنو جدعـــــان
🌹فأرسل ابن جدعان إلى الشام ألفي بعير تحمل البر والشهد والسمن وجعل منادياً ينادي كل ليلة على ظهر الكعبةأن هلموا إلى جفنة ابن جدعان ... فقال أمية بن ابي الصلت :
لــه داعٍ بمـــــكة مشمعلّ وآخر فوق كعبتها ينادي
إلى ردح من الشيزي ملاء لباب البر يلبك بالشـهاد ِ
🌹ومع هذا كله فقد ثبت في صحيح مسلم أن عائشةأم المؤمنين رضي الله عنها ــ قالت : يارسول الله إن ابن جدعان يطعم الطعام ويكرم الضيف فهل ينفعه ذلك يوم القيامة ؟ فقال : (( لا إنه لم يقل يوماً رب أغفر لي خطيئتي يوم الدين )) .
🌹قال الإمام النووي : إن معنى الحديث أن ما كان يفعله من الصلة والإطعام ووجوه المكارم لا ينفعه في الآخرو لكونه كافرا وهو معنى قوله عليه الصلاة والسلام ( لم يقل رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ) اي لم يكن مصدقاً بالبعث ومن لم يصدق به كافر ولا ينفعه عمله وأنه كان علي ما كان عليه قومه من عبادة الأوثان والتقرب لها.
🌹قال القاضي عياض ــ رحمه الله ــ : وقد انعقد الإجماع على أن الكفار لا تنفعهم أعمالهم ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب لكن بعضهم أشد عذاباً من بعضهم بحسب جرائمهم .
🌹وهذا يبين فضل التوحيد وأهميته ولزوم تحقيقه لله .نسأل الله عزوجل أن يحيينا ويميتنا عليه في الدنيا وينفعنا به في الآخرة . المصدر:البداية والنهاية لابن كثير.







  رد مع اقتباس