عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /03-05-2022, 01:28 AM   #7355

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

المحبة رغم الخلاف
(تأملات في الحوار من خلال سورة يوسف)
قال سبحانه وتعالى-فيما دار من الحوار بين يوسف وإخوته-: ﴿ قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ ﴾ [يوسف: 91].
فقد أقّر إخوة يوسف أمامه بأنهم كانوا خاطئين بما فعلوه بيوسف وأخيه.
فهم استشعروا الندم والحسرة على ما بدر منهم، فاعترفوا بخطيئتهم.
ثم جاء الردّ عليهم - في هذا الحوار، رغم الخلاف الذي حصل بينهم - إذ يعلن يوسف - عليه السلام - قبوله اعتذارهم، فهو لم يذكرهم بذنبهم، ولم يؤنبهم، ولم يَلُمْهُم، بل عفا عنهم وزيادة على ذلك استغفر لهم: ﴿ قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ [يوسف: 92].
وهذا يدل على كمال عقل يوسف - عليه السلام -، وفقهه بضرورة المحافظة على أواصر الأخوة والمحبة، وتنقية القلوب وتصفيتها مما يكدرها.
وعلى هذا فمن أدبيات الخلاف عدم التثريب بين المختلفين، حتى ولو كان أحدهما أصدق إيماناً، وأوسع علماً، وأرجح عقلاً من الآخر.







  رد مع اقتباس