عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-04-2022, 12:02 AM   #12179

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ: "إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "إِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَنَادَى مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ ".

لقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث العظيم أن مردة الجن والشياطين يقيدون في رمضان ويكبلون، وفي آخر الحديث قال وينادي مُنَادٍ: "يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ".

إن بعض الناس -وللأسف الشديد- يزداد شره في رمضان، ويكثر عصيانه وفجوره في رمضان، ويحل محل الشياطين التي تُصفد وتُقيد، فنهاره نوم وخمول، وليله سهر وتخزين وتفريط وضياع ولهو ومعاكسات.

تضيع عليه تلك الليالي الغالية، وهو من سوق إلى سوق، ومن هزل إلى غزل، ومن تقصير إلى تفريط ومزاحمة للنساء، وغيرها من الآثام والمعاصي.

أما النساء فحدث ولا حرج عن غياب أذهان كثير منهن عن إدراك قيمة رمضان واستغلاله ومعرفة فضله ومنزلته، فيمر رمضان على بعضهن وهي من بيت إلى بيت ومن محل إلى محل.

ويدخل رمضان ويخرج على كثير منهن، وهي لم تستطع ختم القرآن ولو مرة واحدة، ولم تحافظ على صلاة التراويح في كل ليلة عليها فيها صلاة.

وأما الشباب فيا أسفى على بعض شبابنا عندما يزيد فحشهم في رمضان، ويكثر فسادهم في ليالي رمضان، وتمتلئ الأسواق والشوارع بهم وبمراهقاتهم وفسوقهم وغضبهم في أيام رمضان ولياليه.

وجاءت مباريات كأس العالم في هذه السنة في النصف الأول من شهر رمضان لتزيد بعضهم انجراراً لها ومتابعة لمبارياتها، وضياع الليالي الثمينة أمامها.

وإذا تمكن أهل الفساد والإفساد ومنافقو العرب من بثّ فلم زنا المحارم الذين يعزمون على بثه في رمضان، فهذا والله منتهى السفاهة وقمة الاستهانة بحرمات الله وشعائره وعظمته جل جلاله وعز كماله.

علينا جميعاً أن نحرص على استغلال رمضان، فإنما هو فرصة لا يمكن أبداً أن تقدر بثمن وله فضل عظيم وأجر كبير لن نشعر به إلا في يوم نحتاج فيه إلى المزيد من الحسنات ونتمنى فيه المزيد من الأجر والفضل.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المنافقون: 9-11] .

يقول أبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ -رضي الله عنه-: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، وَعَرَفَ حُدُودَهُ، وَتَحَفَّظَ مِمَّا كَانَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَحَفَّظَ فِيهِ، كَفَّرَ مَا قَبْلَهُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم- "الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مَا اجْتُنِبَتِ الْكَبَائِرُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ، وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ".

صلوا وسلموا ..







  رد مع اقتباس