عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-04-2022, 12:28 AM   #12217

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ٔاحكام الصيام المعاصرة
المفطرات المعاصرة
1- المسٔالة األولى : بخاخ الربو :
وهو عبارة عن علبة فيها دواء سأيل , وهذا الدواء يحتوي على ثالثة عناصر: الماء , واألكسجين , وبعض المستحضرات الطبية . وهذا البخاخ ال يفطر وال يفسد الصوم وهو قول الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد العثيمين والشيخ عبدهللا بن جبرين رحمهم هللا تعالى واللجنة الدأيمة لإلفتاء .
2- المسٔالة الثانية: األقراص التي توضع تحت اللسان وهي تستعمل لعالج بعض األزمات القلبية وهي تمتص مباشرة ويحملها الدم
للقلب فتتوقف األزمة التي ٔاصابت القلب . وهي جأيزة وليست مفطرة ألنه ال يدخل شيء منها ٕالى الجوف .
3- المسٔالة الثالثة : منظار المعدة : وهو عبارة عن جهاز طبي يدخل عن طريق الفم ٕالى البلعوم ثم ٕالى المريء
ثم ٕالى المعدة .
وهو ال يفطر ألنه ليس مغذيا , ولكن يستثنى من ذلك ما ٕاذا وضع الطبيب على هذا المنظار مادة دهنية مغذية لكي يسهل دخول المنظار ٕالى المعدة فٕانه يفطر .
4- المسٔالة الرابعة : قطرة األنف : باتفاق األٔيمة األربعة ٔان قطرة األنف ٕاذا وصلت الحلق ٔاو الجوف ٔانها
مفطرة , وقال الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما هللا تعالى ٔانها تفطر .
5- المسٔالة الخامسة : بخاخ األنف : ويتكون من ماء , ودواء , وغاز األكسجين , وهو كبخاخ الربو ال يفطر .
6- المسٔالة السادسة : قطرة األذن : وهي عبارة عن مستحضرات طبية يصب في األذن , وهي ال تفطر .
فأيدة : ٕاذا كان في طبلة األذن خرق : فٕانه حينٔيذ تكون المداواة عن طريق األذن حكمها حكم المداواة عن طريق األنف .
7- المسٔالة السابعة : غسول األذن : ٕاذا كانت الطبلة موجودة : فال يفطر . وٕاذا كانت الطبلة فيها خرف : فٕانه
يفطر ألن السأيل الداخل كثير .
8- المسٔالة الثامنة : قطرة العين : قطرة العين ليست مفطرة , قال ذلك الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما هللا
تعالى . والعدسات الالصقة للعين حكمها حكم قطرة العين .

9- المسٔالة التاسعة : الحقن العالجية :
وهذه تنقسم ٕالى قسمين :
ٔا- حقن جلدية وعضلية غير مغذية : فال تفطر كما نص على ذلك الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما هللا تعالى واللجنة الدأيمة لإلفتاء , وذلك
ألنها ليست ٔاكال وشربا وال في معناهما .
ب- حقن وريدية مغذية : هذه مفطرة ألنها بمعنى األكل والشرب , وهو قول الشيخ السعدي وابن باز وابن عثيمين ومجمع الفقه اإلسالمي .
- فأيدة : اإلبر التي يتعاطاها مريض السكر ليست مفطرة . 10- المسٔالة العاشرة : الدهانات والمراهم والالصقات
العالجية :
مايوضع على الجلد ليس مفطرا , وهذا ما ذهب ٕاليه شيخ اإلسالم ابن تيمية رحمه هللا تعالى ومجمع الفقه اإلسالمي , وذلك ألن الجلد ليس منفذا للمعدة , ومثله عالج الجلد بٔاشعة الليزر .
11- المسٔالة الحادية عشر : قسطرة الشرايين :
هي عبارة عن ٔانبوب دقيق يدخل في الشرايين ألجل العالج والتصوير , وذهب مجمع الفقه اإلسالمي ٔانها ال تفطر ألنها ليست ٔاكال وال شربا وال في معناهما وال يدخل المعدة .
12- المسٔالة الثانية عشر : الغسيل الكلوي : قال الشيخ ابن باز واللجنة الدأيمة لإلفتاء ٔانه مفطر .
13- المسٔالة الثالثة عشر : التحاميل التي تٔوخذ عن طريق فرج المرٔاة :
هذه التحاميل ال تفطر . 14- المسٔالة الرابعة عشر : التحاميل التي تٔوخذ عن
طريق الدبر :
قال الشيخ ابن عثيمين بٔان هذه التحاميل ال تفطر ألنها تحتوي مواد عالجية دوأيية , وليس منها سوأيل غذأيية , فليست ٔاكال وال شربا وال في معناهما .
15- المسٔالة الخامسة عشر : المنظار الشرجي : نفس حكم منظار المعدة .
16- المسٔالة السادسة عشر : التبرع بالدم : تٔاخذ هذه المسٔالة حكم اإلفطار بالحجامة , والراجح ٔانه يفطر بالحجامة وهو
مذهب اإلمام ٔاحمد .
17- المسٔالة السابعة عشر : ٔاخذ شيء من الدم للتحليل ال يفطر ألنه يسير وال يضعف البدن وليس في معنى الحجامة .
18- المسٔالة الثامنة عشر : حقن الدم للمريض : هذا مفطر ألن الوريد منفذ لتغذية البدن وهو في معنى األكل والشرب .
19- المسٔالة التاسعة عشر : معجون األسنان : ال يفطر ولكن األولى للصأيم ٔان يستعمله بعد اإلفطار وتتوجه فيه الكراهة ٕاال
لحاجة . فأيدة : السواك المعطر حكمه حكم معجون األسنان .
20- المسٔالة العشرون: المضمضة الدوأيية والغرغرة :
المضمضة الدوأيية ال تفطر , ولكن تكره للصأيم , ٔاما الغرغرة الطبية فٕاذا وصلت ألول الحلق دون الوصول للمعدة فٕانها ال تفطر , ٔاما ٕاذا وصلت للمعدة وتيقن ذلك فٕانها تفطر وٕاذا شك فٕانها ال تفطر .
21- المسٔالة الحادية والعشرون : منظار الحلق : ال يفطر ٕاال ٕاذا كان عليه دهونات ٔاو كريمات ونحوها من السوأيل .
22- المسٔالة الثانية والعشرون : خلع وحفر السن : يكره خلع السن للصأيم , وٕان احتاج ٕاليه لشدة األلم فٕان الكراهة تزول .
ٔاما حفر األسنان فٕانه ال يفطر واألولى لإلنسان ٔان ئوخر ذلك لبعد الغروب . 23- المسٔالة الثالثة والعشرون : زراعة األسنان
وعالجها بالليزر :
كالهما غير مفطر ٕاال ٕاذا ابتلع شئيا من الدواء في عالج الليزر .
24- المسٔالة الرابعة والعشرون : األسنان المتحركة : وهي التي يخلعها ويثبتها ولها حالتان :
ٔا- ٔان تعاد للفم بعد تنشيفها وليس فيها شيء من األدوية العالقة بها , فهذه ال ٔاثر لها بالنسبة للصيام .
ب- ٔان تعاد للفم وقد علق بها شيء من السوأيل الدوأيية , فٕان ابتلع شئيا من هذه السوأيل وتحقق وصولها ٕالى المعدة فٕانها مفطرة .
25- المسٔالة الخامسة والعشرون : منظار الرحم : هذا المنظار ال يفطر حتى لو كان على هذا المنظار شيء من الدهونات ٔاو
الكريمات ألنه ال عالقة بين منفذ الرحم والمعدة . وعند شيخ اإلسالم ابن تيمية وابن حزم ٔان مداواة الرحم ال تفطر .
26- المسٔالة السادسة والعشرون : شرب الدخان : اتفق الفقهاء على ٔان شربه مفطر .







  رد مع اقتباس