عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-05-2022, 05:42 PM   #12479

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

إنّها فرصة لا يفوّتها إلا متهاون مغبون و لا يزهد فيها إلاّ جاهل محروم أما من أنار الله قلبه و نقّى فؤاده فتراه يستعد لرمضان قبل أن يلقاه بأمور كثيرة من أهمّها أن يقدّم بين يديه صيام شعبان جلّه أوكلّه تأسيا بنبيّه صلى الله عليه وسلم الذي دأب على ذلك حتى قالت عائشة رضي الله عنها : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان و ما رأيته أكثر صياما منه في شعبان و كان يقول : ( خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا ) رواه البخاري .
و ليس المقصود بذلك المواظبة على صيام شعبان كلّه و لكن المقصود هو الإكثار من الصيام فيه . قال ابن المبارك كما في سنن الترمذي عنه : جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله و يقال : قام فلان ليله أجمع و لعله تعشّى و اشتغل ببعض أمره .
و يؤيد هذا ما رواه مسلم في صحيحه عن الصدّيقة رضي الله عنها أنّها قالت : ( كان صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلا ) .
غير أنّه ينهى عن تخصيص النصف الثاني من شعبان بالصيام لحديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي رواه الترمذي و حسّنه و الحاكم و صحّحه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) أمّا من صام في أوّل الشهر فلا جناح عليه أن يصوم نصفه الثاني بعضه أو كلّه و كذلك من كانت له عادة صيام صامها كيومي الاثنين و الخميس من كلّ أسبوع فيصومهما و لا حرج .
و لا يجوز للصائم أن يتقدّم رمضان بصيام يوم أو يومين لحديث الصحيحين : ( لا تتقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما فليصم ) .
و لهذا النهي حكم جليلة منها : الاحتياط لرمضان لئلا يزاد فيه ما ليس منه و منها الفصل بين صيام الفرض و النفل لأن جنس الفصل بين النوافل و الفرائض مشروع كما في النهي عن وصل صلاة مفروضة بصلاة نافلة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام و منها التقوي على صيام رمضان فإن مواصلة الصوم قد تضعف عن صيام الفرض .
و ممّا ينبغي أن يستقبل به شهر الصيام و القيام أيضا المبادرة بالتوبة من الذنوب صغيرها و كبيرها و الإكثار من الطاعات دقّها و جلّها فهذا زمان التوبة .







  رد مع اقتباس