أدعية شهر رمضان من يومك الأول إلى الثلاثين
السؤال:
ادعية شهر رمضاان, من يومك الاول الى الثلاثين
دعاء اليوم الأول
اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين و قيامي فيه قيام القائمين و نبّهني فيه عن نومة الغافلين وهب لي جرمي فيه يا اله العالمين واعف عنّي يا عافيا عن المجرمين .
دعاء اليوم الثاني
اللّهمّ قرّبني فيه الى مرضاتك وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك و وفّقني فيه لقرائة اياتك برحمتك يا أرحم الرّاحمين .
دعاء اليوم الثالث
اللّهمّ ارزقني فيه الذّهن والتّنبيه و باعدني فيه من السّفاهة والتّمويه و اجعل لي نصيبا من كلّ خير تنزل فيه بجودك يا اجود الأجودين .
دعاء اليوم الرابع
اللّهمّ قوّني فيه على اقامة امرك و اذقني فيه حلاوة ذكرك و اوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك و احفظني فيه بحفظك و سترك يا ابصر النّاظرين .
دعاء اليوم الخامس
اللّهمّ اجعلني فيه من المستغفرين و اجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين و اجعلني فيه من اوليائك المقرّبين برأفتك يا ارحم الرّاحمين .
إلى أخره حتى يصل الثلاثين من هذا الشهر ..
السؤال بارك الله فيك : كثرة في المنتديات الإسلامية والعربية هذه الأدعية التي تخصص في كل يوم من هذا الشهر المبارك دعاء خاص كما هو موضح في اعلاه , فما هو الحكم بهذه الأدعية خاصة أنها تنتشر بشكل عجيب بين المنتديات .. وجزاكم الله خيرا .
الجواب:
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيرا .
تخصيص يوم معيّن أوزمان معين بعبادة معيّنة بدعة محدثة .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم صامولم يخصّ شيئا من الأيام بدعاء معيّن .
وقد نصّ العلماء على أن تخصيص أشواطالطواف أو السعي كل شوط بدعاء أنه بدعة .
والدعاء عبادة بل قال عليهالصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وغيره .
والعباداتمبنيّة على التوقيف فلا يجوز عمل عبادة إلا بدليل ولا دليل على هذا التخصيص .
كما أن من شرط قبول العبادة أن تكون على السنة وهو ما يعرف عند العلماءب ( المتابعة ) أي للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل فإن فقدت المتابعةلم يتقبّل العمل لقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيهفهو ردّ . رواه البخاري ومسلم
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ .
أي مردود على صاحبه غير متقبّل منه .
فهذا العمل بدعة ولا يجوزتخصيص الأيام بأدعية لم تأت السنة بتخصيصها .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : اتّبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم .
والله تعالى أعلم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
|