عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-18-2022, 07:23 PM   #6239

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

احذر.. 12 خطأ في التَّفكير .
ما المقصود بأخطاء التفكير؟
تعنى تفسيرا مغلوطا لموقف أو حدث، أو تأويل الأحداث بشكل خاطئ .
أهم أخطاء التَّفكير
1-التعميم
التعميم هو إطلاق حكم عام على مجموعة كبرى بناءً على اختبار عينة صغيرة .
مثلاً:
قول أحدهم: “كل أفراد الشعب الفلاني كسالى رغم أنه لم يلتقِ إلا بـعشرة أشخاص منهم”
2-المبالغة في التبسيط
قد تكون المعلومات كثيرة أو معقدة حول مسألة من المسائل؛ فطبائعنا تميل إلى حذف كثير من المعلومات وانتخاب البعض الآخر بسبب أو بهوى، إضافة إلى محاولة رد أحداث كبرى أو صغرى لسبب أو سببين من دون تكلف البحث والجد.
3-التفكير الانتقائي
عادة ما يستخدم الانسان هذه الطريقة في التفكير عندما يقوم بامتداح شخص ما او انتقاده ذلك أننا ونحن ندافع عن ذلك الشخص أو ذلك الفكر فإننا “ننتقي” الإيجابيات ونتجاهل السلبيات، والعكس أيضاً صحيح، عندما ننتقد شخصاً ما فإننا غالباً مانركز على سلبياته ونتجاهل الإيجابيات.
السبب في وقوع مثل هذا الخطأ قد يكون في غلبة الهوى ونقص الحرص على قول الحق مهما كان.
4-الفكر المتصلب
كثيراً مانقع في خطأ عدم التفريق بين “التصلب الممدوح” ونقصد به الثبات على المبادئ والقيم، وبين “التصلب المذموم” والذي يتمثل في نقص المرونة الذهنية وفي اعتناق صاحبه بعض المفاهيم الخاطئة التي تفقده رشده الفكري .
صاحب الفكر المتصلّب جامد على أفكاره لايقبل أن يعيد التفكير فيها، ميّال إلى المغالاة والقطعية في الأمور “هذا الشيء صحيح دائماً، وذاك الشيء خاطئ دائماً “، كما يكون رافضاً بشدة للأفكار الأخرى فهو يرى أنه على صواب دوماً.
ويبقى نقص المعرفة واعتقاد المرء أنه اكتفى معرفياً سبباً رئيسياً في انتشار هذا الخطأ من أخطاء التفكير .
5-القفز للاستنتاجات: توقع نتائج معينة دون أن يكون هناك دلائل كافية أو معلومات تدعم حدوث هذه النتائج.
6-التفكير بطريقة الأبيض والأسود: وهي طريقة خاطئة ، بحيث لا يستطيع رؤية الوسطية أو تقبلها، فالحياة بها أكثر من هذين اللونين، والتفكير بهذه الطريقة يجرد كل العلاقات والأحداث والإنجازات من معناها..
7- التضخيم والتقليل : أي المبالغة في إعطاء الأهمية للأحداث الصغيرة ،والمبالغة في التقليل من أهمية الأحداث الهامة .
8- شخصنة الأحداث: أي تفسير كل الأحداث بشكل شخصي حتى إن لم يكن هناك ما يدعم هذا الارتباط، وفي حين أنه قد توجد أسباب أخرى لا علاقة لك بها.
9- قراءة العقول: و هو أن يفترض و يخمن الفرد أن فلانا يقصد كذا و كذا و غيره يقصد كذا – بشكل سلبي غالبا -، من دون أن يكون لديه دليل واضح.
10- التفكير الكوارثي (قراءة المستقبل):
ويعني توقع سوء الحظ والأحداث السلبية في المستقبل كتفكير أحدهم بأنه سوف يفشل في عمله وستقابله عقبات كبيرة تجعله يتسبب في خسارة الشركة وبالتالي خسارة عمله.
11- التصنيف
التصنيف يعني تقسيم البشر لأنواع بناءًا على مقاييسك الشخصية، فبدلا من أن تفكر في جارك أنه «ارتكب خطأ ما»، فإنك تفكر «هو غبي»، وهذا أحد أكبر الأخطاء في التفكير لأنه يعيقك عن التواصل بفعالية مع الآخرين.
12- لتفكير العاطفي
التفكير بطريقة إنفعالية أو عاطفية، ليست مبنية على أسس واقعية حقيقية لا يفيد صاحبه، فقد تقول لنفسك «أنا أشعر بالخوف من تغيير المسار الوظيفي، ربما علي ألا أفعل». لاحظ أنه لا يمكن الوثوق بالمشاعر والإنفعالات عند اتخاذ القرارات.
كيف نتجنب الوقوع في أخطاء التفكيـر؟
-التعلم
القراءة و الدراسة المستمرة لتوسيع دائرة المعرفة لديه
-الاستماع إلى الآراء المخالفة
الاستماع الجيد لمختلف الآراء و تقبل الرأي الآخر و احترامه
-النقاش
النقاش اليومي مع الأصدقاء و العائلة حول مختلف المواضيع و الأحداث







  رد مع اقتباس