عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-21-2022, 02:04 AM   #8873

بحر القمر

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

#الشخصية النرجسية :
الشخص النرجسي هو الشخص الذي لا يفكر إلا في مصلحته وليس لديه مشاعر أو تعاطف مع الآخرين، كما يتلاعب بهم لتحقيق أهدافه، وإذا حدث العكس فإنه يشعرهم بالذنب، ويقوم باختيارهم من محيط العائلة أو العمل؛ لأنهم أكثر الأشخاص الذين يمكنه التأثير عليهم، وهو في بداية العلاقة يكون رائعا، ثم بعد ذلك يتعامل بالإذلال والإطراء.
# مواصفات الشخص النرجسي:
يمكن من خلال التعامل مع الشخصية النرجسية أن يتم التعرف على صفات هذا الشخص، وعلى أساس ذلك يتخذ الطرف الآخر أساليب معينة سواء للابتعاد عنه أو التعامل معه في محيط العمل أو الأسرة، ومن أهم تلك الصفات:
⛔ شخص لطيف في البداية ..
يتحدث في البداية عن صفاته وتفوقه، وشيئًا فشيئًا يبتعد عن الآخرين ويتجاهلهم لاعتقاده أنهم لا يستحقون احترامه، فلا تنخدع بكلامه وأفعاله عند التعامل معه لفترة قصيرة.
⛔ يكذب باستمرار..
يلجأ إلى الكذب حتى يجعلك تتوهم أنه على حق دائمًا، وفي نفس الوقت يتجاهل المعلومات الهامة ويشكل الواقع حسب رغباته، ويتخذ من الكذب وسيلة لتجاهل ما يتنافى مع احتياجاته كشخصية نرجسية، ويجعل ذلك الأشخاص الآخرين لا يستطيعون التفريق بين الحقيقة والكذب.
⛔ يعتمد على الآخرين ..
يميل إلى الاعتماد على الآخرين وممارسة السلطة عليهم، ولديه القدرة على إقناعهم بأنه يحتاج إلى الشفقة والمساعدة منهم.
⛔ يحب الخلافات والجدال..
يستمتع بالنقاش العنيف وإيجاد الخلافات بينه وبين هؤلاء الأشخاص، ويحاول أحيانًا استفزازهم لينفعلوا عليه وبالتالي يتمكن من تبرير إذلاله لهم، والاعتداء عليهم بالكلمات السيئة واللوم.
⛔ يفتقر إلى التعاطف..
يفتقر المنحرف النرجسي إلى التعاطف ولا يستطيع الشعور بالحزن الحقيقي أو السعادة، وإذا شعر بتجاهله والتخلي عنه، فإنه يصبح مكتئبا وتكمن في أعماقه مشاعر الغضب والرغبة في الانتقام.
⛔ القدرة على التلاعب بالأمور..
يستطيع أيضًا التلاعب بكل الحيل التي تحقق له غاياته من خلال استغلال أشخاص معينين والكذب عليهم، وإيهامهم بأنهم أخطؤوا في حقه ويتوجب عليهم الاعتذار.
⛔ ممثل بارع ..
االنرجسي هو أيضًا شخص بارع في التمثيل ويُظهر ما يريد إظهاره من شخصيته، وأحيانًا يرى الشخص الآخر هذين الوجهين له، مما يجعله يعيش في حالة من الفوضى والارتباك، كما أن لديه شخصية مزدوجة فتارة تجده متفاهما ومحترما وتارة أخرى تجده مندفعا بأسلوبه السيئ، ويتظاهر أمام الآخرين بأنه هو الضحية.
ترجع الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية لوجود بعض الأسباب والعوامل التي أدت إلى ذلك ومنها:
معاناة هذا الشخص منذ طفولته من الاضطراب في علاقاته مع الأشخاص الآخرين وإحساسه بتدني قيمته، ويكون لديه وقت كافٍ لاستغلال فضائلهم.
# كيف يتصرف النرجسي مع الآخرين؟
لا يهتم النرجسي إلا بذاته ويستغل الآخرين لتلبية احتياجاته الخاصة، ويكون في البداية شخصا جذابا سواء في حياته أو في عمله، مما يجعل الشخص الآخر يثق به من خلال الاستماع والإطراء، ثم يُظهر نفسه كضحية للحصول على الشفقة والحماية من قبل هذا الشخص، ويبدأ بعد ذلك في استخدام أساليب العنف النفسي وذلك بعدما يدرك جيدًا نقاط ضعف فريسته مثل الاستهزاء والنقد واللوم والإذلال وإشعار الآخر بالذنب.
كلما زاد انفعال ضحيته شعر بالقوة، كما أنه يستخدم أساليب العنف الجسدي والتحرش الأخلاقي ليصيب ضحيته بالإحباط، وينغمس الشخص الآخر في دوامة الشك والذنب والدخول في مرحلة من الاكتئاب مما يعزز من حالة العنف التي يكون عليها المنحرف النرجسي.
# كيفية التعامل مع النرجسي؟
لا تشكل الشخصية النرجسية المنحرفة خطورة إذا لقيت تجاهلا من الآخرين، وهناك بعض الطرق الممكنة للتعامل مع هذا الشخص والتي يمكن من خلالها أن يسيطر الشخص المتعامل معه على انفعالاته أمامه ولا يلتفت لنقده وآرائه، وتتمثل تلك الطرق في:
♻️ أقطع العلاقة معه ..
ابتعد عنه قدر استطاعتك على الرغم من أن ذلك يكون صعبا في البداية، لكنه سوف يكون مفيدًا بعد ذلك، ويساعد اتباع تلك الطريقة على عدم تعزيز الرغبات النرجسية لديه.
♻️ لا تجعله يستفزك..
لا يكون لاستفزازه لك أي تأثير عليك، فصاحب الشخصية النرجسية المنحرفة يكون سعيدًا عندما يراك مترددًا، حيث يشعر بالقوة ويستمر في اتباع تلك الطريقة معك.
♻️ تجنب الاتصال معه..
توقف عن الاتصال به وتجاهل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية الخاصة به، وحاول ذلك من أجل الابتعاد عن التوتر الذي يمكن أن يسببه.
♻️ لا تُظهر انفعالك أمامه ..
تحتاج إلى الحفاظ على هدوئك عند التعامل معه وخاصة إذا كان يتحدث لك عن أشياء تستفزك، وسوف يزيد من انفعالك ليشعر بالثقة لكونه استطاع أن ذلك، لذا عليك بمقابلة استفزازه لك بالصمت حتى لا تعطيه الفرصة لكي يسيطر عليك بسلوكه السيئ.
♻️احصل على دعم من المقربين..
غالبًا ما تشعر بالعزلة وعدم القدرة على التحدث نتيجة لأثر علاقتك مع هذا الشخص، حيث يتركك أكثر ضعفًا وتعرضًا للخطر، لذا عليك أن تحصل على الدعم من أحد الأشخاص ٱوالأصدقاء المقربين إليك.
♻️ حرر نفسك من الذنب..
يمكن أن يقضي هذا الشخص وقتا طويلا في إلقاء اللوم عليك في أمر ما، مما يؤدي إلى شعورك بالذنب والشك في ذاتك، مما يسبب اليأس العميق ويجب عليك في تلك اللحظة أن تتخلى عن ذلك وعدم إعطائه فرصة لجعلك ضحية لأفكاره السلبية.







  رد مع اقتباس