عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /08-01-2022, 04:16 PM   #1

Handsome Man

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 116179
 تاريخ التسجيل : Jul 2022
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 304
 الحكمة المفضلة : Live the present
 النقاط : Handsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond reputeHandsome Man has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7680
 قوة التقييم : 0

Handsome Man غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي أسماء أحياء وشوارع الإسكندرية.. "خواجات" و"أولياء" و"باشوات"

يحمل كل اسم من أسماء شوارع وأحياء الإسكندرية حكاية لتلك المدينة الساحرة التي تعاقبت عليها العصور والحضارات المختلفة، وترك كل عصر فيها "بصمة" ظهرت في آثارها وتراثها وعادات أهلها وكذلك أسماء شوارعها وأحياءها.

خواجات اسكندرية
1- سموحة: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الخواجة جوزيف سموحة، وهو تاجر أقمشة يهودي، تعود أصوله للعراق، وقد أراد أن يبني مدينة هادئة تملأها الحدائق والفيلات، وبدأ في تنفيذ هذه الفكرة سنة 1924م في تلك المنطقة والتي كانت عبارة عن مستنقعات بحيرة الحضرة، وكان يطلق عليها ملاحة رجب باشا، فقام بتجفيفها وتقيسمها وشيد فيها فيلات وشوارع ونادي للفروسية "نادي سموحة حاليا" كي يجذب المشترين لمدينته الجديدة.

2- سان ستيفانو: أطلقت هذا الإسم على المنطقة شركة الترام التي كانت تنشئ الترام بالمدينة لصاحبها السير إدوارد سان جون فيرمان، والتي حصلت على امتياز من محمد علي باشا، لإنشاء خط سكك حديدية يصل ما بين الإسكندرية والرمل، مع الإحتفاظ بحق سحب الإمتياز منه في أي وقت، وتم اختيار هذا الإسم تخليدًا لذكرى انتصار الصرب على الأتراك بمساعدة روسيا عام 1874م، في موقعة سان ستيفانو.

ويقال أيضا أن هذا الإسم اختاره الكونت ايتيان الذي شيد كنيسة في نفس المنطقة سنة 1863م بإسم القديس استيفان، وهُدمت الكنيسة في منتصف الثمانينات.

3- ستانلي: أُطلق على الحي اسم الصحفي والرحالة الإنجليزي هنري مورتون ستانلي، الذي اكتشف منابع النيل عند بحيرة فيكتوريا عام 1875م وتبعها بالوصول إلى بحيرة إدوارد عام 1889م.

4- زيزينيا: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الكونت زيزينيا، وكان تاجر قطن، وهو يوناني الأصل استقر بالإسكندرية في عهد محمد علي باشا، وحصل على الجنسية الفرنسية، وعمل قنصلًا عامًا لبلجيكا في مصر، وكان يجمع بين العمل بالسلك الدبلوماسي والعمل بالتجارة، وقام بشراء أرض عام 1854 من عائلة تدعى “أبي شال” كانت تمتلك الكثير من الأراضي في منطقة الرمل بمنطقة “زيزينيا” الحالية، ثم باع جزء من الأرض للحكومة لمد خط السكة الحديد، وهو ما يعرف حاليا بخط ترام الرمل.

5- لوران: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الخواجة إدوارد لوران صاحب شركة الدخان "السجاير" في القرن الـ19، ويشغل قصره حاليًا مدرسة لوران الثانوية للبنات، ويعتبر شارع شعراوي باشا هو الشارع الأشهر والرئيسي بالمنطقة، وسمي هكذا نسبة إلى محمد شعراوي باشا حيث كان يسكن في قصر مطل على الشارع، وبنى مسجدًا في نفس الشارع.

6- جناكليس: أطلق عليها هذا الإسم نسبة للخواجة اليوناني جناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم "النبيذ".

7- بيانكي: نسبة إلى المواطن السويسري اشيل بيانكي، مؤسس شركة بيانكي لمواد البناء وتقسيم الأراضي عام 1952م.

8- باكوس: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى أحد السماسرة اليونانيين، وكان سمسارا في بورصة القطن.
ويقال أيضا أن الإسم منسوب إلى ﺍﻹﻟﻪ ﺑﺎﺧﻮﺱ ﺇﻟﻪ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻋﻨﺪ ﺍلإﻏﺮﻳﻖ.

9- جليم: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى ﺟﻠﻴﻤﻮ ﻧﻮﺑﻮﻟﻮ اليوناني ، والذي كان عضوا بالمجلس البلدي بالإسكندرية.

10- بولكلي وشوتس وفلمنج: أطلق على هذه المناطق تلك الأسماء نسبة إلى أعضاء ومؤسسي مجلس إدارة ترام الرمل من الإنجليز.

11- ونجت: نسبة للمندوب السامي البريطاني سير ونجت.

شيوخ وأولياء
12- العجمي: سميت هذه المنطقة بهذا الإسم نسبة إلى الشيخ محمد العجمي، وهو أحد أولياء الإسكندرية.
ويقال أيضا ان إسم "العجمي" ذكر ﻷﻭﻝ ﻣﺮة في ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ الرحالة الإنجليزي ﻓﻮﺭﺳﺘﺮ، حيث ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﻠﻔﺮﺱ قلعة قديمة ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﻴﻦ يطلقون عليها "قلعة العجم" أي الفرس، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻛﻠﻤﺔ ﺍلعجمي.

13- سيدي كرير: نسبة إلى سيدي كرير الجزائري الأصل، والذي جاء مصر لتدريس علوم الدين وأقام في المنطقة.

14- سيدي جابر: سميت بهذا الإسم نسبة إلى الشيخ جابر الأنصاري وكان سيدي جابر عالما وورعا صالحا أحبه الناس وكثر أتباعه ومحبوه، وكان اهتمامه بشئون الدين، وقد كتب بعض المؤلفات، منها إيجاد البرهان في إعجاز القرآن، وكتاب كيفية السياحة في مجرى البلاغة والفصاحة، وكتاب الإعراب في ضبط عوامل الإعراب.

15- سيدي بشر: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الشيخ بشر بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن بشر الجوهري، الذي عاش ودفن في المنطقة، وهو من سلالة آل بشر الذين وفدوا إلى الإسكندرية في أواخر القرن الخامس الهجري أو أوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من علماء المغرب والأندلس في تلك الفترة، وكان الشيخ بشر متصوفا زاهدا اعتزل العالم وأقام في هذه المنطقة، واشتهر بين الناس بصلاحه وتقواه.

16- الشاطبي: أطلق عليها هذا الإسم نسبة للشيخ أبي عبد الله الشاطبي، وهو أحد أولياء الإسكندرية، ومسمى بالشاطبي نسبة إلى مدينة شاطبة بالأندلس حيث وُلد، ثم انتقل إلى دمشق، ثم إلى الإسكندرية.

17- القباري: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الشيخ العارف بالله أبي القاسم القباري المالكي، وهو أحد أولياء الإسكندرية، عاصر الدولة الأيوبية والمملوكية، وعُرف بالقباري نسبة إلى ثمار القبار وهو نوع من العنب كان يزرعه في حديقة ورثها عن أبيه.

18- النبي دانيال: نُسب هذا الشارع إلى أحد العارفين بالله وهو الشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي، والذي جاء إلى الإسكندرية في نهاية القرن الثامن الهجري، واتخذ من المدينة مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية، وظل بها حتى وفاته سنة 810 ه ودفن بالمسجد الموجود بالشارع.

حكام وباشوات
19- الإبراهيمية: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى إبراهيم باشا بن محمد علي باشا أول قائد للجيش المصري الحديث، والذي تولى حكم مصر من مارس 1848 لنوفمبر 1848م.

ويقال أيضا انه تم إطلاق هذا الإسم نسبة لأحد أحفاد محمد علي باشا، وهو الأمير إبراهيم بن أحمد رفعت باشا الإبن الأكبر لإبراهيم باشا بن محمد علي، والذي كان يملك أرض الحي وأرض نادى سبورتنج.

ويعد شارع لاجيتيه La Gaitéأشهر شوارع الحي، وهو اسم فرنسي معناه البهجة والسعادة، واطلق هذا الإسم على الشارع لانه كان يعتبر متنزه لكثير من قاطني الإسكندرية.

20- رشدي: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى حسين رشدي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق، والذي قام بتشكيل الوزارة أربع مرات، وفي عهد نظارته تحولت "النظارة" إلى مسمى "الوزارة"، وهو أول رئيس للجامعة المصرية منذ تأسيسها عام 1908م.

21- محرم بك: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى محرم بك زوج تفيدة هانم بنت محمد علي باشا، وكان حاكما للجيزة، ثم الإسكندرية، ثم عُين قائدا للأسطول المصري سنة 1826م.

22- سابا باشا: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى "سابا باشا" ﺃﻭﻝ ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺼﺮﻱ ﻟﻠﺒﻮﺳﻄﺔ ﺍﻟﺨﺪﻳﻮﻳﺔ، وﺗﻢ تعيينه ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻟﻠﻤﺎﻟﻴﺔ.

23- الفلكي: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى محمود باشا حمدي الشهير بمحمود باشا الفلكي، وهو أحد القليلين الذين بدأوا البحث في تاريخ الإسكندرية ونقبوا عن آثارها وكنوزها المدفونة تحت سطح الأرض ليصف لنا حال عمارها وعمرانها عبر مختلف العصور التي مرت بها .

24- طوسون: نسبة للأمير طوسون حفيد محمد علي باشا، والتى استقرت أسرته بالإسكندرية.

25- السرايا: سميت بهذا الإسم لوجود سراي كبيرة بها، حيث كانت من أول الأماكن التي بنيت فيها السرايا التي شيدها الخديو إسماعيل لتصبح مقرًا لإقامته في الإسكندرية، وبنيت بعد ذلك سرايا مصطفى كامل باشا، وحملت اسمه "سراي مصطفى باشا".

26- غربال: أطلق عليها هذا الإسم نسبة للمؤرخ المصري شفيق غربال، الذي أنشأ الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

ألفاظ ومعاني
27- الأزاريطة: قديما كان يطلق عليها "المزر ريتا" أي الأم ريتا، وهي سيدة كانت تسكن بتلك المنطقة، وكان يلجأ اليها كل من تواجهه مشكلة.

ويقال أيضا أن محمد علي باشا أصدر قرارًا بإنشاء أول محجر صحي في مصر، بعد تفشي وباء الكوليرا، بالقرب من الميناء الشرقي الذي ترسو فيه سفن الجاليات الأجنبية، وتم تسمية المحجر بـ”لازاريتا” تيمنًا بأول محجر صحي تم بناؤه في فرنسا في جزيرة "سانت ماري دو نازاريه"، حيث كان يفد إليها القادمون من الشرق؛ فأقاموا هذا المحجر كنوع من الرعاية الصحية، و"لازاريت" لفظ لاتيني معناه (Ladre) أي الأبرص أو المجزوم، حيث كانت الدول الرومانية تبالغ في الحجر على المجذومين، فكانوا يضعوهم في الحجر طوال حياتهم، ومن ذلك اللفظ اشتقت كلمة الأزاريطة.

28- البيطاش: الإسم مأخوذ من الكلمة القبطية (بي- تاش) وتعني الحدود.

29- المكس: سميت بهذا الإسم لأنها كانت بوابة الإسكندرية الغربية، وهي مكان تحصيل الضرائب ومشتق اسمها من "المكوس" وهي كلمة لاتينية، معناها الضرائب أو الجمارك، حيث كانت تحصل الضرائب من هذه المنطقة للبضائع الواردة منذ عهد المماليك.

30- كوم الناضورة: "كوم" هو المكان المرتفع الذي يعلو الأرض، وكان يقف عليها "الناضورجية" أي حرس الحدود لمراقبة أي عدو قادم على سواحل الإسكندرية.

31- الحضرة: أطلق عليها هذا الإسم لانها كانت منطقة للهو واللعب والمتعة، وتقام فيها المسابقات كل خمس سنوات، وقد استمر هذا التقليد أيام العرب، فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناه مكان الحضور والإجتماع.
32- المندرة: يرجع الإسم إلى المنطقة التي أنشأ فيها الخديو عباس حلمي الثاني قصر المندرة، ويقال انه أقام فيها مندرة (غرفة مرتفعة عن سطح الأرض)، وذلك للإشراف على أعمال إصلاح المنطقة، تمهيدًا لإنشاء القصر.

33- الدخيلة: أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى دخول الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابارت إلى مصر من خلالها، وكذلك لكثرة الوافدين إليها.

34- الورديان: نظرًا لأن الإنجليز كانوا يطلقون على المخازن وارد، حيث كانت الجمارك ﻓﻲ ﺃﻳﺪيهم، ﻭﺗﻄﻮﺭﺕ الكلمة ﺇلى ﻭﺭﺩﻳﺎﻥ.

ويقال أيضا أن نابليون بونابرت أمر بزراعة حدائق وبساتين فاكهة لتغذية جنود الحملة، وسماها الإنجليز فيما بعد "تؤديان" .

35- العوايد: مثّلت تلك المنطقة حدود الإسكندرية في وقت ما، لذا كان يعود منها كل من خرج منها، فسميت العوايد.

36-كرموز: اشتق الإسم من "كرموس" أي التين، وهي الفاكهة التي راجت زراعتها في تلك المنطقة قديمًا.
37- وادي القمر: ترجع تسمية هذه المنطقة إلى الملاحات وحقول الملح التي كان ضي القمر يظهر عليها فيضيء ماحوله وكانت تسمى "مون غيتس".

38- كوم الشقافة: كلمة الشقافة مأخوذة من شقافات الفخار المكسورة، والتي كانت منتشرة على هذا التل.

39- المنشية: يطلق هذا الإسم على الجزء الحيوي في المدينة، وأطلق على هذه المنطقة نظرا للنشاط التجاري وتجمع القنصليات الأجنبية على جانبي الميدان.

40- رأس التين: أي بداية لبساتين التين، والتي يشتهر الساحل الشمالي لمصر بزراعتها.

بطالمة ورومان
41- سوتر: تعني "المنقذ"، وهذا الإسم أطلقته جزيرة رودس على بطليموس الأول جزاء مساعدته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمدة 15 يوما.

41- أبو قير: أُطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الأب كير وهو قديس مسيحي ولد بالإسكندرية في النصف الأخير، واستشهد في عصر دقلديانوي من القرن الثالث الميلادي ودفن فيها، ولها اسم آخر فرعوني، وهو كنوب ثم تطور إلى كانوبوس وهو الذي عرفت به أيام البطالمة والرومان.

42- كامب شيزار: معناها باللغة الإنجليزية معسكر القيصر نظرا للإعتقاد بأن يوليوس قيصر نزل بعساكره في هذا المكان عند قيامه بغزو مصر في آخر عصر كليوباترا، ثم صار معسكرا للجند الرومان بعد أن اصبحت مصر ولاية رومانية، وكلمة كامب تعنى معسكر باللغة العربية، وشيزار أصلها كلمة سيزار camp Ceasar.

43- الهانوفيل: أُطلق هذا الإسم نسبة إلى مدام هانو اللبنانية الأصل، وهي أول من أقام في المنطقة وأسست فندقًا فيها.

44- أبو تلات: نسبة إلى الأشقاء الثلاثة الذين كانوا يمتلكون معظم أراضي المنطقة.

45- محطة الرمل: كانت هذه المنطقة صحراء تنتشر فيها الكثبان الرملية، وكان خلفها قرية صغيرة تسمى "الرملة"، يسكنها عدد قليل من الناس، وقد بدأ سكان القرية يتجهون نحو الشرق سنة 1858م بعد صدور قرار خاص بتركيب وابور مياه رئيسي في المدينة في عهد سعيد باشا، ثم تم إنشاء أول قضبان حديدي ينقل سكان القرية لمحطة بولكلي، وتم تشييد عدد من السريات في المنطقة مثل سراي مصطفى باشا فاضل، أما المحطة فتم بناءها مع تدشين ترام الإسكندرية على يد المهندس الإيطالي أنطونيو لاشياك سنة 1887م.

46- فيكتوريا: كانت هذه المنطقة موقعا لفيكتوريا كوليدج التي شيدت في الأزاريطة سنة 1901م، في عهد الملكة فيكتوريا، ثم انتقلت إلى موقعها الحالي في هذه المنطقة سنة 1904م.







  رد مع اقتباس