عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-23-2024, 09:34 AM   #1

7laa
عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 119242
 تاريخ التسجيل : Sep 2024
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 1,650
 النقاط : 7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute7laa has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 15290
 قوة التقييم : 8

7laa متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي النداءات السبعة في القرآن

النداءات السبعه :
1_"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا" ... "وهو أكثرها"


_____-------______

2_ "يَا أَيُّهَا النَّاسُ":
"وهو خطاب يغلب عليه التدكير وليس التأسيس أي أنه خطاب عمراني وليس إيماني يعرفه الناس بالفطره".
وللأسف كم أهملنا هذا النداء فانشغلنا بالايمان دون العمران وانشغلنا بفتية الكهف ونسينا ذو القرنين وانشغلنا بداوود ونسينا سليمان

________-----------________

3_يَا أَهْلَ الْكِتَابِ:
ونحن مطالبون بندائهم ودعوتهم ليصل إليهم نور التوحيد وأن نعلمهم بأن الله ناداهم في كتابه

_______----------________

4_ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ :
هو نداء ليس لبني اسرائيل فقط بل وكل من في مكانهم عبر الزمان
فبني اسرائيل كانوا أمة الدعوه وكانت لهم سيادة العالم وأغلب الأنبياء كانوا من نسل بني اسرائيل
فاذا سمعت هذا النداء تعرف من خلاله على مشاكل الأمه الداعيه

أفضل سوره تكلمت عن بني اسرائيل هي البقره من الآيه 40 إلى الآيه 123 وأعظم ما فيها أن فرعون ذكر عرضا في الايتين 49 و 50 فقط وباقي الايات في معالجة نفوس امة الدعوه وهي بني اسرائيل
وكأن الرساله ان موسى عليه السلام عانى في معالجة نفوس بني اسرائيل اكثر مما عانى في معالجة فرعون

قصة البقره تدل على الأمرين :
1_لا تدري من أين تأتي الحلول لمشاكل أمة الدعوه
2_أن أمه الدعوه بأكملها يمكن أن تبتلى في بقره ... بقره تعطل أمه ... فاسمعوا وأطيعوا صغيرا كان الأمر أو كبيرا



_______----------_______

5_ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ :
يندرج تحته النداءات الخاصه (يا نوح _ يا داوود ...الخ)
وهدا النداء في القرآن ليس للأنبياء فقط بل هو نداء يواجه الفرد الداعيه
" وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا"الإسراء:74

_______----------________

6_
يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
وهده هي الفريضه المعطله "التفكر"
" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"آل عمران 190: 191
قاعده :
القرآن إذا أفرد فاعلم أن في الإفراد الكفايه
" قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ "سبأ:46
ويضم لهدا المعنى آيات لعلكم تعقلون ... يا أولي النهى ... يا أولي الابصار ... الخ وكل ما يتعلق بأعمال العقل والفكر"

______---------_______


7_ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ
وهو ليس لهن فقط بل هو خطاب من ورائهن للمرأه فيندرج تحتها نداء يا نساء المؤمنين
الحقيقه المره : نحن كتيار اسلامي خلال ال 10 سنوات الأخيره خاطبنا المرأه بيجب ولم نخاطبها بكيف وهذا ظلم لها


_______-------------_______







  رد مع اقتباس