..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > منتدى التنميه البشريه

آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


موسوعة التدريب الكتاب الحادى عشر مهارات ادارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب للدكتور محمد.......

منتدى التنميه البشريه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-13-2010, 11:51 AM   #1

 

 رقم العضوية : 62370
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 المشاركات : 6
 النقاط : dpicbooks will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

dpicbooks غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
موسوعة التدريب الكتاب الحادى عشر مهارات ادارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب للدكتور محمد.......

اول موسوعة تدريب

متكاملة باللغة العربية

للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال

يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية

لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيهاإلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباًتمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب الت تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING

الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث :المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS

الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participationtechniques in training.
الكتاب الخامس:تصميم وإعداد المناهج التدريبة

Curriculum Preparing & Designing Training

الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.

Writing & Production ofEducational & Training Materials.

الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision

الكتاب الثامن :إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.

Management and 0f training units and Centers

الكتاب التاسع : مهاراتالتدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر :متابعة وتقييمالتدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب(تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيقTraining from Theory to practice


[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]

موسوعة التدريب

الكتاب الحادي عشر

مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب

T. Q. M SKILLS IN TRAINING

تطبيقات ISO 9000 فــي التعليم والتدريب
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
تعـلم وعــش وتقــدم .... كيف يمكن أن يتحـقق هذا الشعــار في عالمــنــا المعــاصـــر ؟
كيف يمكن أن نفعل ما هو مطلوب وليس مانريد ، وكيف يكون لنا أسلوب حيــاة يحقق اهدافنا ونسعــد به في عملنا ؟
ان التطوير والتحديث ليس عملية اختيارية ، وكل فرد منا قد تآلف مع أسلوب خاص به لإنجــاز المهــام المطلــوبة منه تنفيذها منه ، وكل فرد أيضاً يتعرض لقدر ضئيل من عـدم الراحــة إذا طلب منه التغيير . لقد اصبح من الضروري ان نعيد النظر في اساليب التخطيط والتنفيذ التي نستخدمها في أداء اعمالنا ؟ وان نتعاون مع الآخرين ونندمــج معهم من أجل إنجاز المهــام المطلوبــة ؟
علينا أن نفكر فيما هو صالح للجميع أو للكل وليس للجزء ، أى تجويد الأجزاء من أجل جودة المنتج النهائــي . إننــا أمام تحدٍى كبير في إدارة أنفسنا بصورة أكثر تطوراً ، ويحتاج ذلك منا إلى أن نتعلم الصــبر والمثابرة والنظــر إلى مــدى أبعــد ، وطــرد الخــوف من الجديــد من داخلنا ، والاستعــداد لتعـديــل أو تطويــر أو حـتى تغــيير ما نمـلك من مهارات قديمة إلى مهارات جديدة .
ان ذلك بــلا شــك هو أفضــل الطرق للوصول إلى سعــادة حقيقـية ، إننـــا نبحث عن رضا من يتعاملـون معنـا لنرتبط معهــم بعــلاقـات أقــوى وأطــول ، بـل ونجـذب آخـرين للتعامـل معنا. إن ذلك يعني أن مركزنــا التنافســي يقــوى ، وبالتالــي تقوى فرصتنا في تحقيــق ربحــية أفضــل .
إن مساعــدة الآخرين على العمل بهــذا النظـام سـوف تزداد ، وسيطلب منك دائماً أن تقوم بذلك إذا كنت تعمل في مجال تنمية الموارد البشرية أوالتعليم اوالتدريب بصفة خاصـة .
إن إدارة الجودة الشاملة بشكل منظم ومسلسل ومنطقي سوف يؤدي بالتأكيد إلى تحقيق تحسينات كثيرة في جميع مجالات عمل المنظمة أو المنشـأة . ومن الخطأ أن نعتقد أن هناك حاجة ماسة إلى الإهتمام بإدارة الجودة الشاملة في القطاعات الإنتاجية فقط ، ولكن لابد أن نكون على يقين أن القطاعات الأخرى على نفس الدرجة من الأهمية في مجال الخدمات وتنمية الموارد البشرية- والتدريب ، وأن أفضل النتائج والتحسينات يمكن الحصول عليها في هذه المجالات .
ويأتي هذا الموضوع في موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغني هلال نظراً لأهميتة بالرغم من صعوبتة ، إلا أنه يأتي في توقيت هام من أجل تطوير منظمات التعليم والتدريب العربية حيث أنه يربط المنظمات التعليمية والتدريبية العصرية بالمعايير العالمية، ويمثل تقديم هذا الكتاب عملاً جديداً ومتخصصاً في نفس الوقت للعاملين في مجال التعليم وتنمية الموارد البشرية والتدريب . وقد حرص المؤلف علي لأن يكون هناك تبسيط للمعاني وشرح وافي للكلمات والمصطلحات ، وتخطى حاجز النظرية بكل تعقيداته إلى ميادين التطبيق في مجالات التدريب والتعليم والإرشاد .
إننــي مع مؤلف هذا الكتاب من خــلال هذا اوجه الدعوة للمهتمين بمجالات التعليم والتدريب والتنمية البشرية إلى السعي إلى إعادة النظر في أدائهم، والتوجه إلى تقليل العمليات الإدارية والمكتبية ، وتبسيط النماذج ، وزيادة رضا المشاركين والمستهدفين بأنشطتهم (العملاء) وتقليل شكواهم ،لأن ذلك - بجانب أنه ســوف يعطيهــم النمــوذج في كيفيــةالأداء - ســوف يحقق نتائــج أفضل في استثمار الموارد البشرية ويضمن الحصول على نتائــج متميزة .
المحتويات
الفصل الأول
مفهـوم الجـودة في إدارة الموارد البشرية والتدريب
أولاً ... مفهــوم الجــودة .
ثانياً ... الإدارة بالجـودة الشاملة .
ثالثاً ... لماذا تتطلب تنمية الموارد البشرية والتدريب تطبيق الإدارة بالجـودة الشاملة ؟
رابعاً ... كيف تطبق إجراءات الجودة الشاملة ؟
الفصل الثاني
العميــل في التـدريب
أولاً ... من هو العميل المستهدف في التدريب ؟
1) كيف نركز على العميل .
2) الوصول للعمــلاء في التدريب .
ثانياً ... إحتياجات العميــــل .
1) حاجات العميل الداخلي .
2) كيف تحقق رضا العميل .
3) قياس رضا العميل .
4) تعرف على إحتياجات عميلك .
الفصل الثالث
الجودة الشاملة في التدريب
أولاً ... مفهوم الجودة الشاملة في التدريب
1) مفهوم الجودة الشاملة في التدريب .
2) كيف نصنع وتستخدم مؤشرات القياس ؟
3) الوصول إلى إحتياجات العميل ؟
4) الأثر المتسلسل لتنمية الموارد البشرية .
ثانياً ... الجودة الشاملة كنظام في التدريب .
1) مكونـات النـظام .
2) إدارة العملية التدريبية في نظام الجودة الشاملة .
3) ترتيب وإدارة العمليات التدريبية حسب أهميتها .
4) مصفوفةالمعاييرفي اختيار العمليات المطلوب تحسينها.
5) توصيات لمديري الموارد البشرية والتدريب .
الفصل الرابع
القيادة والعمل بروح الفريق في إدارة الجودة الشاملة
أولاً ... ماذا تريد الإدارة العليا ؟
1) الإدارة العليا .
2) الإدارة العليا تقود التغيير في ثلاثة مراحل .
3) القيادة تفوض السلطات .
4) قائمة بما يفعله المديرون .
ثانياً ... العـمـل بـروح الفريق .
1) المقصود بالفريق .
2) العمل الجماعي وبناء فريق التدريب .
الفصل الخامس
الجودة وإدارة نظم المعلومات في التدريب
أولاً ... صناعة القرار في التدريب .
صناعة القرارات القائمة على الحقائق .
ثانياً ...الأدوات التشخيصية لدراسة العمليات التدريبية.
1) خريطة التدفق .
2) كشف الحـزم الإحصائية .
3) خريطـة باريتو .
4) نموذج عظام السمكة .
5) الرسم البياني المنتشر (المبعثر)
6) الرسم البياني المدرج .
7) الرسم البياني الخطي .
الفصل السادس
العمليات المستخدمة في إدارة الجودة الشاملة في التدريب
أولاً ... تحسين العمليات .
1) ما هي وكيف ؟
2) الخطوات الإرشادية العشر لإختيار العملية .
ثانياً ... الأدوات الإضافية لإدارة الجودة الشاملة .
1) مجموعة النقاش المركز F.G.P .
2) المقابلات الشخصية INTERVIEWS .
3) مصفوفة المعايير المزدوجة P.R.M .
4) تحليل مجال القـوى F.F.A .
5) نشر وظائف الجـودة Q.F.P .
6) عصف الذهن BRAIN STORMING .
الفصل السابع
إدارة الجودة الشاملة في المنظمة وفي نشاط التدريب
أولاً ... ضربـة البـدايـة .
1) المنظمة تستعين بجهود التدريب .
2) إستراتيجية مشتركة للتطبيق .
ثانياً ... متابعة ورقابة التطبيق .
1) العناصر .
2) المكافآت .
3) التخطيط للمستقبل .
الفصل الثامن
دور الموارد البشرية والتدريب في تطبيق إدارة الجودة الشاملة
أولاً ... الــــدور المتغــــير .
1) الأهمية .
2) كيف تستعد إدارة التدريب والموارد البشرية .
ثانياً ... صنـاعـة الإتجـاهـات .
1) العمل على مستويات تنظيمية أكبر.
2) تقديم النموذج للآخرين .
3) الإبتكار في توصيل الخدمة .
4) التركيز على التطوير التنظيمي .
5) مهارات جديدة لتطوير الموارد البشرية .
6) موضوعات جديدة للتدريب
ثالثاً ... مــــاذا تفعـــل ؟
1) المطلوب .
2) هل تنجـح جهود وإدارة الجودة الكلية ، وماذا تفعل إذا كانت الإجابة بلا ؟
الفصل التاسع
تطبيقات الأيزو ( 9000)في التدريب والتعليم
أولاً ... أهمية الجودة والأيزو ( 9000).
ثانياً ... العلاقــة بين توكيــد الجــودة ونظــام
الأيــزو ( 9000) في التعليم والتدريب .
ثالثاً ... أساسيات نظام توكيد الجودة .
رابعاً ... البدء بنظـام 1SO 9000 .
خامساً ... خطوات ومعايير تطبيق (ISO 9000) في التعليم والتدريب .
سادساً ... كيفية الحصول على ضمان (ISO 9000)
سابعاً ... القوة المحركة خلف إدارة الجودة الشاملة (T.Q.M)
الفصل العاشر
اهم المتطابقات والإختلافات بين
الأيزو 9000 / 2000 والأيزو 9000 / 1994
Deference Between
ISO 9000 / 2000 - ISO 9000 / 1994
أولاً ... جدول المقارنة .
ثانياً ... 9000 / 2000
ثالثاً : العناوين الرئيسية لأبواب المواصفة المعدلة
رابعاً ... نظام إدارة الجودة.
خامساً ... مسئولية الإدارة.
سادساً ... إدارة الموارد.
سابعاً ... تحقيق المنتج.
ثامناً ... القياس والتحليل والتحسين.
الأتصال بمركز تطوير الأداء للنشر والتوزيع ( ديبك للنشر والتوزيع )
133 ش جسر السويس – أمام التجنيد – مصر الجديدة – القاهرة – مصر
ت 0123118664- 0127777846- 26344362-22412470
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh7@yahoo.com
Dpic.bookstore@gmail.com







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للدكتور, محمد, مهارات, موسوعة, البحرية, التعليم, الحادى, الجوية, الشاملة, الكتاب, ادارة, عشر, والتخريب

« مرجع عن مهارات المدرب من موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال | كيف تتعامل مع المشاعر السلبية..؟؟‏ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة التدريب الكتاب الخامس تصميم واعداد المناهج التدريبية للدكتور محمد عبد الغنى هلال dpicbooks منتدى التنميه البشريه 2 12-22-2010 09:29 PM
مرجع عن مهارات المدرب من موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال dpicbooks منتدى التنميه البشريه 0 12-13-2010 11:42 AM
الكتاب الثالث عشر من موسوعة التدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال dpicbooks منتدى التنميه البشريه 0 12-13-2010 11:35 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 12:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩