..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > رمضان2024 م 1445هـ > ارشيف قسم رمضان

آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


موسوعه تفسير اسماء الله الحسنى (حملة الموسوعات الرمضانية)

ارشيف قسم رمضان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-31-2011, 09:48 PM   #1

مشرفة سابقة

эso ÐabŏuЯ

 

 رقم العضوية : 33504
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : كَمْ هُوَ جَمِيْلٌ اَنْ تَكُوُنَ الصٌّدْفَةٌ بِدَآيَةَ قصة حب رَآآَئِعَةْ
 النقاط : ε s я α α has a spectacular aura aboutε s я α α has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 179
 قوة التقييم : 1

ε s я α α غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

406 4 

Smile موسوعه تفسير اسماء الله الحسنى (حملة الموسوعات الرمضانية)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقدمة
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد
وءاله وصحبه الطاهرين وسلّم وبعد:
فقد قال الله تعالى:''لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ'' (سورة الشورى/11)،
وقال تعالى: ''وَللهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا'' (سورة الأعراف/180)،
وقال: ''قُلِ ادْعُواْ اللهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى''
(سورة الإسراء/110)،
وروى البخاريُّ ومسلمٌ عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قالَ:
"إن لله تعالى تسعةً وتسعينَ اسمًا مائةً إلا واحدًا من أحصاها دَخَلَ الجنةَ".
وقد فَسَّرَ بعضُ أهلِ العِلمِ بأنَّ المرادَ أن يكونَ مُستَظهِرًا لها مع اعتقادِ معانيها.
وروى الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائةً إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة
وهو وتر يحب الوتر
هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمنُ، الرحيمُ، المَلِكُ، القُدُّوسُ،
السلامُ، المؤمِنُ، المُهَيمِنُ، العزيزُ، الجَبَّارُ، المتَكَبّرُ، الخَالِقُ،
البارىءُ، المصوِّرُ، الغَفَّارُ، القَهَّارُ، الوهَّابُ، الرزّاقُ، الفتّاحُ،
العليمُ، القابِضُ، البَاسِطُ، الخافِضُ، الرافِعُ، المُعِزُّ، المُذِلُّ،
السميعُ، البصيرُ، الحَكَمُ، العَدْلُ، اللطيفُ، الخَبِيرُ، الحَلِيمُ،
العظيمُ، الغفورُ، الشكورُ، العلي، الكبيرُ، الحَفِيظُ، المُقيتُ،
الحَسِيبُ، الجليلُ، الكَريمُ، الرقيبُ، المجيبُ، الواسعُ، الحكيمُ،
الودودُ، المَجيدُ، البَاعِثُ، الشهيدُ، الحقُّ، الوكيلُ، القويُّ،
المتينُ، الوليُّ، الحميدُ، المُحْصي، المبدىءُ، المعيدُ، المُحيي،
المميتُ، الحيُّ، القيُّومُ، الواجدُ، الماجدُ، الواحدُ، الصَّمَدُ، القادِرُ،
المقتدِرُ، المقَدِّمُ، المؤخّرُ، الأولُ، الآخِرُ، الظاهرُ، الباطنُ، الوالي،
المتعالي، البرُّ، التوابُ، المنتقمُ، العَفوُّ، الرءوفُ، مالكُ الملكِ ذو الجلالِ والإكرام،
المقْسِطُ، الجامعُ، الغنيُّ، المغني، المانعُ، الضارُّ، النافعُ، النورُ، الهادي،
البديعُ، الباقي، الوارثُ، الرشيدُ، الصَّبورُ، الكافي"
فنذكُرُها مع مراعاةِ روايةِ التّرمذيّ ورمزُه (ت
وابنِ ماجه ورمزُه (جه)، والحاكمِ ورمزُه (كم
مع ذكرِ بعضِ ما وَرَدَ في كتابِ اشتقاقِ أسماءِ الله الحسنى للزّجاجي ورمزُه (زج
وكتابِ المنهاجِ للحليميّ ورمزُه (حل
طلبًا للأجرِ والخيرِ والبركةِ بذكرِ أسماءِ الله الحسنى.


عنوآن الموسوعة
::موسوعه تفسير اسماء الله الحسنى::

عن ماذا تتكلم الموسوعة
لكل اسم من اسماء الله الحسنى التى ندعوه بها
معنى .. و هذه الموسوعة توضّح معانى هذه الأسماء


أسماء أعضاء الموسوعة :
1 \
sαяsσυяα
иεαт GiяL \ 2
3 \ حب مهزوز

تقسيــم الأيآم ::
sarsoura :: السبت ، الثلاثاء ، الجمعة
Neat Girl :: الأحد ، الأربعاء
حب مهزوز :: الإثنين ، الخميس


و كل عام و انتم بخير
فــى أمان الله ~







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-01-2011, 11:51 AM   #2

βŕitŋęŷ's ღ śǾuĻ

 

 رقم العضوية : 70185
 تاريخ التسجيل : May 2011
 المشاركات : 2,341
 النقاط : حب مهزوز will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 1

حب مهزوز غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
1 رمضان 1432






السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مبارك عليكم شهر رمضان الكريم
ومرحبا في اول يوم


1 من رمضان 1432

اليوم سوف نتعرف علي تفسير ثلاثه اسماء
من اسماء الله الحسني

واتمني ان تكون لكم الافاده





الله

هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ،
وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ،
فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،
وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق
وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .
هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .


الخاصية الأولى :
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة
(لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ،
وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له)
كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض)
فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو)
وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد )
والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك
تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما
فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .


الخاصية الثانية :
أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _
لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر
قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ،
وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة




الرحمن الرحيم

الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ،
والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ،
وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى،
والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ،
والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ،
فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان .
ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ،
والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ،
وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ،
وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ،
ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ،
والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ،
فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا ..
وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا ..
والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا .


الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ،
والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد




الملك

هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ،
وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ،
الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ،
المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ،
والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ،
ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ،
وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء
فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ،
والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه ..
ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه ..
فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ،
فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ،
يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ،


بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله








  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-02-2011, 12:21 PM   #3

مشرفة سابقة

эso ÐabŏuЯ

 

 رقم العضوية : 33504
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : كَمْ هُوَ جَمِيْلٌ اَنْ تَكُوُنَ الصٌّدْفَةٌ بِدَآيَةَ قصة حب رَآآَئِعَةْ
 النقاط : ε s я α α has a spectacular aura aboutε s я α α has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 179
 قوة التقييم : 1

ε s я α α غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

406 4 



الثلاثاء 2 رمضان 1432

مبارك عليكم الشهر الكريم
اليوم سنتعرف على معانى ثلاثة من اسماء الله الحسنى
اتمنى لكم الافادة ~





تقول اللغة أن القدس هو الطهارة .
والأرض المقدسة هى المطهرة . والبيت المقدس : الذى يتطهر فيه من الذنوب .
وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله [ ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ] أى نطهر انفسنا لك
وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة .
ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن
ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله .
فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها .




تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة .
وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب . والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب .
الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة .
وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله .
فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة .
وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس .
والأسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها
وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه .
وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ).
والرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الاسلام .. افشوا السلام
تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسم .
وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) ..
افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعود السلام .
فحينا ربنا بالسلام







الإيمان فى اللغة هو التصديق .
ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان .
الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) .
وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب .
أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا .
كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف .
إن إسم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى :
( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )
سورة الحشر .




وبهذا انتهينا من شرح ثلاث اسماء من اسماء الله الحسنى
بتمنى انى اكون افدتكم
و انتظرونا غدآ ان شاء الله مع العضوة ::
Neat Girl

مع شرح ثلاث اسماء اخرى من اسماء الله الحسنى









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-03-2011, 04:24 PM   #4

بْقَاٌيَاٌ ذِكْرَيَاٌتِ

مميزة للنشاط التفاعلي

 

 رقم العضوية : 41945
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : my own world
 المشاركات : 3,980
 الحكمة المفضلة : Be Proud of Who YOU are !! We could have it all ..
 النقاط : a m i r a has a spectacular aura abouta m i r a has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 198
 قوة التقييم : 1

a m i r a غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي




الاربعاء 3 رمضان
1432





اليوم سنتعرف على معانى ثلاثة من اسماء الله الحسنى











الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد

، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء

، المبالغ فى الرقابة والحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ،

بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ،

وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد الخواطر ،

ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد

، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء










العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع

، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير

،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه )

وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ،

كالشمس : لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب

الوصول الي مشاهدتها .

وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )

فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام










اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ،

يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ،

كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم
والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد

، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره

، وليس ذلك إلا لله ، وجاء فى حديث الإمام على

( جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها )

أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ،

وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ،

الذى يكون جبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان

والجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصف مذموم



وبكيدا
انتهينا من شرح ثلاث اسماء من اسماء الله الحسنى

و انتظرونا غدآ مع العضوة
حب مهزوز


مع شرح ثلاث اسماء اخرى من اسماء الله الحسنى



اتمنى لكم الافادة ..














  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-04-2011, 07:00 AM   #5

βŕitŋęŷ's ღ śǾuĻ

 

 رقم العضوية : 70185
 تاريخ التسجيل : May 2011
 المشاركات : 2,341
 النقاط : حب مهزوز will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 1

حب مهزوز غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
4 رمضان 1432



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
4 من رمضان 1432
اليوم الرابع من الشهر الكريم
سوف نتعرف علي تفسير ثلاثه اسماء جديده
واتمني لكم الافاده




المتكبر

المتكبر ذو الكبرياء ،
هو كمال الذات وكمال الوجود ،
والكبرياء والعظمة بمعنى واحد ،
فلا كبرياء لسواه ،
وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ،
المتعالى عن صفات الخلق ،
الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ،
أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته
كل من رأى العظمة والكبرياء
لنفسه على الخصوص دون غيره
حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء ،
كانت رؤيته كاذبة وباطلة ، إلا لله تعالى




الخالق

الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء ..
أو النصيب لوافر من الخير والصلاح .
والخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء ،
المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ،
وهو الذى قدر الأشياء وهى فى طوايا لعدم ،
وكملها بمحض الجود والكرم ،
وفق إرادته ومشيئته وحكمته .


والله الخالق من حيث التقدير أولا ،
والبارىء للإيجاد وفق التقدير ،
والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ،
ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منه موجود ..
فيقيم الجسد ..
ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا




البارئ

تقول اللغة البارىء من البرء ،
وهو خلوص الشىء من غيره ، مثل أبرأه الله من مرضه .

البارىء فىاسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال ،
والبرء أخص من الخلق ، فخلق الله السموات والأرض ،
وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين


البارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ،
وهو موجود الأشياء بريئة من التفاوت وعدم التناسق ،
وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ،
وبعض العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات
ومن أكثر من ذكره نال السلامة من المكروه




والان قد انتهيت من نقل تفسير الثلاثه اسماء
ارجو ان تكونوا قد استفدتم

في امان الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2011, 01:00 PM   #6

مشرفة سابقة

эso ÐabŏuЯ

 

 رقم العضوية : 33504
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : كَمْ هُوَ جَمِيْلٌ اَنْ تَكُوُنَ الصٌّدْفَةٌ بِدَآيَةَ قصة حب رَآآَئِعَةْ
 النقاط : ε s я α α has a spectacular aura aboutε s я α α has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 179
 قوة التقييم : 1

ε s я α α غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

406 4 



التاريخ ::
الجمعة 5 رمضان 1432
اليوم سنتعرفى على معانى ثلاث اسماء اخرى
من اسماء الله الحسنى
بسم الله نبدأ



تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، والصورة هى الشكل والهيئة
المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ، ومزينها بحكمته ، ومعطى كل مخلوق صورته
على ما أقتضت حكمته الأزلية ، وكذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا ، وتشكيل بعد تشكيل ، ، وكما
قال الله نعالى ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة
علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن
الخالقين ) ، وكما يظهر حسن التصوير فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكمل فى باب الأخلاق ، ولم يمن
الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليه بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق عظيم )
، وكما تتعدد صور الابدان تتعدد صور الأخلاق والطباع



فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، وكل شىء سترته فقد غفرته ، والغفار من أسماء الله الحسنى هى ستره
للذنوب ، وعفوه عنها بفضله ورحمنه ، لا بتوبة العباد وطاعتهم ، وهو الذى اسبل الستر على الذنوب فى
الدنيا وتجاوز عن عقوبتها فى الآخرة ، وهو الغافر والغفور والغفار ، والغفور أبلغ من الغافر ، والغفار
أبلغ من الغفور ، وأن أول ستر الله على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، وجعل خواطره
وارادته القبيحة فى أعماق قلبه وإلا مقته الناس ، فستر الله عوراته .
وينبغى للعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه ويغفو عنهم ، ومن الحديث من لزم الاستغفار
جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب






القهر فى اللغة هو الغلبة والتذليل معا ، وهو الإستيلاء على الشىء فىالظاهر والباطن .. والقاهر والقهار
من صفات الله تعالى وأسمائه ، والقهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهر خلقه بسلطانه وقدرته ، هو
الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم
واذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر ربها و يقهر الشيطان و
الشهوة و الغضب . روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت
، فسال العارف : لم خلق الله الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة




والآن قد انتهينا من شرح معانى ثلاث اسماء من اسماء الله
الحسنى
القاكم غدآ ان شاء الله









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-06-2011, 01:15 PM   #7

مشرفة سابقة

эso ÐabŏuЯ

 

 رقم العضوية : 33504
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : كَمْ هُوَ جَمِيْلٌ اَنْ تَكُوُنَ الصٌّدْفَةٌ بِدَآيَةَ قصة حب رَآآَئِعَةْ
 النقاط : ε s я α α has a spectacular aura aboutε s я α α has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 179
 قوة التقييم : 1

ε s я α α غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

406 4 

افتراضي


6 رمضان 1432

سنتعرف اليوم
ككل يوم على شرح ثلاث معانى اخرى
من اسماء الله الحسنى
اترككم مع الشرح
اتمنى افادتكم






الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، ولها ركننان أحدهما التمليك ، والأخر بغير عوض ،
والواهب هو المعطى ، والوهاب مبالغة من الوهب ، والوهاب والواهب من أسماء الله الحسنى ،
يعطى الحاجة بدون سؤال ، ويبدأ بالعطية ، والله كثير النعم .








الرزاق من الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى . والأرزاق نوعان، " ظاهرة "
للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم ، والله اذا أراد بعبده خيرا رزقه
علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، وإذا أحب عبدا أكثر حوائج الخلق اليه ، وإذا جعله واسطة بينه
وبين عباده فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسم الرزاق
قال النبى صلى الله عليه وسلم :
( ما أحد أصبر على أذى سمعه ..من الله ،يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم ) ،
وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة والصبر عليها






الفتح ضد الغلق ، وهو أيضا النصر ، والاستفتاح هو الاستنصار ،
والفتاح مباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله تعالى ، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق ،
وبهدايته ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه
ويفتح لهم الأبواب الى ملكوت سمائها ، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق ، وسبحانه يفتح
للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق للعباد .





واشكركم على المتابعة











  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 05:06 PM   #8

بْقَاٌيَاٌ ذِكْرَيَاٌتِ

مميزة للنشاط التفاعلي

 

 رقم العضوية : 41945
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : my own world
 المشاركات : 3,980
 الحكمة المفضلة : Be Proud of Who YOU are !! We could have it all ..
 النقاط : a m i r a has a spectacular aura abouta m i r a has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 198
 قوة التقييم : 1

a m i r a غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي 7 رمضان 1432




7 رمضان 1432

اليوم سنتعرف
على شرح ثلاث معانى اخرى
من اسماء الله الحسنى
اتركم مع الشرح








العليم



العليم لفظ مشتق من العلم ،

وهوأدراك الشىء بحقيقته ، وسبحانه العليم هو المبالغ فى العلم ،

فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها ، سابق على وجودها ،
لا تخفى عليه خافية ، ظاهرة وباطنة ، دقيقة وجليلة ، أوله وآخره ،

عنده علم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، ويعلم ما تكسب كل نفس ، ويعلم بأى أرض تموت .


والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، والعلم له طغيان أشد من طغيان المال

ويلزم الأنسان الا يغتر بعلمه ،
روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيم وهوفى محنته
( هل لك من حاجة ) فقال أبراهيم ( أما اليك فلا )

فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من سؤالى علمه بحالى )

. ومن علم أنه سبحانه وتعالى العليم أن يستحى من الله ويكف

عن معاصيه ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر
على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح خطيئته










القابض




القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ،

و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ،

والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله .

والقبض نعمة من الله تعالى على عباده ،

فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ،
وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط

وهناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، والثانى :

القبض فى السحاب كما قال تعالى
( الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق

يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون )

، الثالث : فى الظلال والأنوار والله يقول

( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه

دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ،

الرابع : قبض الأرواح ، الخامس : قبض الأرض قال تعالى

( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات

مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ،

السادس قبض الصدقات ، السابع: قبض القلوب









الباسط


بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ،
وسره ، الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق

لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح ،

وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ،

ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .

يذكر اسم القابض والباسط معا ،

لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان









وبكيدا انتهي
اتمنى ليكم الافاده









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2011, 10:53 AM   #9

βŕitŋęŷ's ღ śǾuĻ

 

 رقم العضوية : 70185
 تاريخ التسجيل : May 2011
 المشاركات : 2,341
 النقاط : حب مهزوز will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 1

حب مهزوز غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
8 رمضان 1432

8 من رمضان 1432



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



اليوم سوف نتعرف علي معاني ثلاثه اسماء جديده
تابعوا واتمني لكم الافاده





الخافض

الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ،
الله الخافض الذى يخفض بالأذلال أقواما ويخفض الباطل ،
والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن استحق
وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ،
وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين






الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ،
ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ،
ويرفع المؤمنين بالإسعاد


والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ،
كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ،
وتارة فى البناء إذا طولته
كقوله تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ،
وتارة فى الذكر كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ،
وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )



المعز

المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ،
الله العزيز لأنه الغالب القوى الذى لا يغلب ،
وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ،
ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ،
ويعز المطيع ولو كان فقيرا ،
ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا


وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..
والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم ..والوهاب..
والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار .
وقد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ،
وربط سبحانه الذل بالمعصية ،
فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه،
والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ،
والبعد عن الطمع




وهكذا قد انتهيت
اتمني انكم قد استفدتم




في امان الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2011, 12:05 PM   #10

مشرفة سابقة

эso ÐabŏuЯ

 

 رقم العضوية : 33504
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : كَمْ هُوَ جَمِيْلٌ اَنْ تَكُوُنَ الصٌّدْفَةٌ بِدَآيَةَ قصة حب رَآآَئِعَةْ
 النقاط : ε s я α α has a spectacular aura aboutε s я α α has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 179
 قوة التقييم : 1

ε s я α α غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

406 4 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
9 رمضان 1432
اترككم مع شرح ثلاثة من معانى اسماء الله الحسنى


المذل

الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ، والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من
عباده ، إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ،
واستدرجه بمكره حتى اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ، وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء ويذل من يشاء
والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما
يذله على ذل نفسه ، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى ولله العزة ولرسوله
وللمؤمنين



السميع

الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ،
وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى
عليه شىء فى الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء
وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة والسلام اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ،
أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم وعقل مثل
قوله تعالى ( لا تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى ( سماعون للكذب)
وينبغى للعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على نبيه فيستفيد به الهداية
، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة





البصير

البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ، والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة
الأعين وما تخفى الصدور ، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع الموجدات دون
حاسة أو آلة
وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات وعجائب الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى
أن بعض الناس قال لعيسى بن مريم عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان نظره عبرة ،
ويقظته فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى



فى امان الله







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعه, الله, الموسوعات, الحسنى, الرمضانية, اسماء, تفسير, حملة

« موسوعة مكارم الأخلاق .. ( حملة الموسوعات الرمضانيه ).. | موسوعةالأربعين النوويه من الاحاديث الصحيحه النبويه [ حملة الموسوعات الرمضانيه ] »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة العبادات (حملة الموسوعات الرمضانية ) ♥..pure ارشيف قسم رمضان 352 08-19-2012 02:13 AM
موسوعة سنن النبى (حملة الموسوعات الرمضانية ) м a я a м ارشيف قسم رمضان 264 08-19-2012 01:14 AM
اختبار حملة الموسوعات الرمضانية لكل اعضاءها Sєяєєη●•ʚɞ ارشيف قسم رمضان 70 08-19-2012 01:08 AM
حملة الموسوعات الرمضانية لعام2012 +البداية Sєяєєη●•ʚɞ ارشيف قسم رمضان 90 08-07-2012 11:20 AM
موسوعـــة الصيــــــــــام ( حملة الموسوعات الرمضانية ) beauty angel ارشيف قسم رمضان 141 07-20-2012 03:01 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 10:19 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩