..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > رمضان2024 م 1445هـ > ارشيف قسم رمضان

آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


موسوعةالأربعين النوويه من الاحاديث الصحيحه النبويه [ حملة الموسوعات الرمضانيه ]

ارشيف قسم رمضان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-01-2011, 03:39 AM   #1

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

موسوعةالأربعين النوويه من الاحاديث الصحيحه النبويه [ حملة الموسوعات الرمضانيه ]

كل عام وانتم الى الله اقرب


ورمضان يجمعنا جميعا بالخير وفعل الخير

موسوعتنا هي عن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية

للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي

وهاتكون كل يوم باذن الله هاتزل المواضيع فترات النهار يعني واحنا صايمين انا وطاقم المجموعه وهم




الأميرة منة


ملكة القلووووووب
و

ςυтз♥g!яl

و
برنسيسه


وتقسيم المجموعه ع مدار الاسبوع كتالي




السبت والثلاثاء هتنزل فيهم الموسوعة العضوة ~~~ ςυтз♥g!я


الاحد ولأربعاء هاتنزل الموسوعه العضوه ~~~~ ملكة القلوب

الخميس هاتنزل الموسوعه العضوه ~~~~ الأميره منه

الاثنين والجمعة هتنزل فيهم الموسوعة العضوة~~~~ برنسيسه


يارب نقدر نفيدكم ع قدر مانقدر ونكسب الاجر والثواب من الله

خليكم متابعينا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-01-2011, 04:12 PM   #2

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

افتراضي

1من رمضان 1432


آسعد الله اوقاتكم

صوم مقبول باذن الله


نبداء آول حديث مع توضيح معاني كلماته



الحديث الأول
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجـر إليه". (رواه إماما المحدّثين: أبو عبد الله محمـد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري الجعفي، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة).


1- " إنما الأعمال بالنيات " كلمة [ إنما ]، تفيد الحصر، فهو هنا قصر موصُوف على صفة، وهو إثبات حكم الأعمال بالنيات، فهو في قوة [ ما الأعمال إلا بالنيات] وينفى الحكم عما عداه.

2- " النية " لغة: القصد. ووقع بالإفراد في أكثر الروايات. قال البيضاوي النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض من جلب نفع أو دفع ضر ا.هـ . وشرعا : العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى.

3- " فمن كانت هجرته... الخ " مثال يقرر ويوضح القاعدة السابقة.

4- " فمن كانت هجرته " جملة شرطية.

5- "فهجرته إلى الله ورسوله " جواب الشرط، واتحد الشرط والجواب لأنهما على تقدير " من كانت هجرته إلى الله ورسوله - نية وقصداً- فهجرته إلى الله ورسوله- ثوابا وأجراً ".



المعنى الإجمالي:

هذا حديث عظيم وقاعدة جليلة من قواعد الإسلام هي القياس الصحيح لوزن الأعمال، من حيث القَبول وعدمه، ومن حيث كثرة الثواب وقلته.

فإن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر أن مدار الأعمال على النياتْ فإن كانت النية صالحة، والعمل خالصا لوجه الله تعالى، فالعمل مقبول. وإن كانت غير ذلك، فالعمل مردود، فإن الله تعالى أغنى الشركاء عن الشرك. ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلاَ يوضح هذه القاعدة الجليلة بالهجرة. فمن هاجر من بلاد الشرك، ابتغاء ثواب الله ، وطلباً للقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، وتعلم الشريعة، فهجرته في سبيل الله، والله يثيبه عليها. ومن كانت هجرته لغرض من أغراض الدنيا، فليس له عليها ثواب. وإن كانت إلى معصية، فعليه العقاب.

والنية تمييز العبادة عن العادة ، فالغسل – مثلا – يقصد عن الجنابة ، فيكون عبادة ، ويراد للنظافة أو التبرد ، فيكون عادة .

وللنية في الشرع حالتان:
أحدها: الإخلاص في العمل لله وحده، هو المعنى الأسمى، وهذا يتحدث عنه علماء التوحيد، والسير، والسلوك.
الثاني: تمييز العبادات بعضها عن بعض، وهذا يتحدث عنه الفقهاء.

وهذا من الأحاديث الجوامع التي يجب الاعتناء بها وتفهمها، فالكتابة القليلة لا تؤتيه حقه . وقد افتتح به الإمام البخاري- رحمه الله تعالى- صحيحه لدخوله في كل مسألة من مسائل العلم وكل باب من أبوابه.



ما يؤخذ من الحديث:

1- إن مدار الأعمال على النيات، صحة، وفَساداً، وكمالا، ونقصا، وطاعة ومعصية فمن قصد بعمله الرياء أثم، ومن قصد بالجهاد مثلا إعلاء كلمة الله فقط كمل ثوابه. ومن قصد ذلك والغنيمة معه نقص من ثوابه. ومن قصد الغنيمة وحدها لم يأثم ولكنه لا يعطى أجر المجاهد. فالحديث مسوق لبيان أن كل عمل، طاعة كان في الصورة أو معصية يختلف باختلاف النيات.

2- أن النية شرط أساسي في العمل، ولكن بلا غُلُوّ في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته. فإن مجرد قصد العمل يكون نِيًة له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها.

3- أن النية مَحلُّها القلب، واللفظ بها بدعة.

4- وجوب الحذر من الرياء والسمعة والعمل لأجل الدنيا، مادام أن شيئاً من ذلك يفسد العبادة.

5- وجوب الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها.

6- أن الهجرة من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام ، من أفضل العبادات إذا قصد بها وجه الله تعالى.



فائدة: ذكر ابن رجب أن العمل لغير الله على أقسام:
فتارة يكون رياء محضا لا يقصد به سوى مراءاة المخلوقين لتحصيل غرض دنيوي، هذا لا يكاد يصدر من مؤمن ، ولا شك في أنه يحبط العمل وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة. وتارة يكون العمل لله ويشاركه الرياء، فإن شاركه من أصله فإن النصوص الصحيحة تدل على بطلانه وإن كان اصل العمل لله ثم طرأ عليه نية الرياء، ودفعه صاحبه فإن ذلك لا يضره بغير خلاف، وقد اختلف العلماء من السلف في الاسترسال في الرياء الطارئ : هل يحبط العمل أو لا يضر فاعله ويجازى على أصل نيته

يارب اكون وفقت في اول موضوع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وبآذن الله ينكتب الاجر والثواب لمن يقراءه
والى اللقاء غدآ باذن الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-02-2011, 05:48 PM   #3

مشرفة قسم التوبيكات سابقا

Just Me and U

 

 رقم العضوية : 44144
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : girls world
 المشاركات : 6,640
 الحكمة المفضلة : اّحْمَد البَـلاّغَه الصَمْــتُ حْيّنَ لـاّ يَحْـسُن الكَـلـاّمْ
 النقاط : أمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 25841
 قوة التقييم : 13

أمَيـرة بنــظرتـى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

226 216 34 18 12 5 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم

2 من رمضان 1432

ده حديثى ::


عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ".
فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).
قال : صدقت.


فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟


قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال : فأخبرني عن الساعة .
قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"
ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"
قلت : "الله ورسوله أعلم ".
قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم [ رقم : 8 ].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-03-2011, 02:39 PM   #4

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

افتراضي



3 من رمضان 1432

{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته }


صوم مقبول باذن الله ~~

اليوم الثالث من شهر الخير اعاد الله علينا هذا الأيام بكل خير

ونبدءا بالحديث الثالث وتوضيح معانيه

أن شاء الله يكتبلنا الله عند قراءته الثواب باذن الله

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "بني الإسلام على خمسٍ؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان". (رواه البخاري ومسلم)



بني : أقيم . خمس : أي دعائم . الإسلام : المراد هنا الدين . إقامة الصلاة : الإتيان بها والمداومة عليها .


الفوائد :

1- أن الإسلام بني على هذه الأركان الخمس ، فمن أنكر واحداً منها فليس بمسلم .
ومعنى الحديث : أن الإسلام بني على هذه الخمس ، خمس كالأركان والدعائم لبنيانه ، والمقصود تمثيل الإسلام ببنيانه ، ودعائمه هذه الخمس ، فلا يثبت البنيان بدونها .

2- المقصود بالإسلام هنا الإسلام الخاص الذي بعث به محمد .
لأن الإسلام في الكتاب والسنة له إطلاقان :
الإطلاق الأول : الإسلام العام .
كما قال تعالى : " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً " .
وقال تعالى : " ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً " .
وقال سبحانه : " هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا " .
فالمقصود بالإسلام هنا الإسلام العام الذي يفسر بأنه : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله .

الإطلاق الثاني : الإسلام الخاص .
وهو الذي بعث به محمد ، وهو الذي إذا أطلق لم يقصد إلا هــو على وجه الخصوص .
فالمقصود بقوله ( بني الإسلام .. ) يعني الإسلام الخاص الذي جاء به نبينا محمد .

3- أن أركان الإسلام ترتيبها بالأهمية على حسب ترتيب النبي لها في هذا الحديث .

4- أن الشهادتين أهم أركان الإسلام .

5- معنى شهادة أن لا إله إلا الله : أي لا معبود بحق إلا الله .
ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله : طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يعبد الله إلا بما شرع .

6- أن الإنسان لا يدخل بالإسلام إلا بالشهادتين .
ولذلك قال لمعاذ لما بعثه إلى اليمن ( ... فليكن أول ما تدعوهــم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول اللـــه فإن هم أطاعوك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة .. )
.
وهذه الشهادة لا تنفــع قائلها إلا بسبعة شروط :
قال الشـــيخ عبد الرحمن بن حسن : لا بد في شـهادة أن لا إله إلا الله من سـبعة شـروط ، لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ، وهي :
1- العلم المنافي للجهل ، والدليل قوله تعالى : ﴿ إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ﴾ أي : بـ لا إله إلا الله ـ وهم يعلمون بقلوبهم .
وقال النبي : ( من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ) . رواه مسلم عن عثمان
2- اليقين المنافي للشـك ، قال تعالى : ﴿ إنما المؤمنـون الذين آمنـوا بالله ورسـوله ثم لم يرتابوا ﴾ .
وقال : ( أشـــهد أن لا إله إلا الله ، وأني رســــول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شـــاك فيهما إلا دخل الجنة ) . رواه مسلم
وقال لأبي هريـرة : ( من لقيت وراء هذا الحـائط يشـهد أن لا إله إلا الله مسـتيقناً بها قلبه بشـره بالجنة ) . رواه مسلم
3- الانقياد لها المنافي للترك ، قال تعالى : ﴿ ومن يسـلم وجهه إلى الله وهو محسـن فقد استمسك بالعروة الوثقى ﴾ .
4- القبول المنافي للرد ، قال تعالى : ﴿ احشروا الذين كفروا وأزواجهم وما كانوا يعبدون ـ إلى قوله ـ إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ﴾ .
5- الإخلاص المنافي للشرك ، قال تعالى : ﴿ ألا له الدين الخالص ﴾ .
وقال النبي : ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) . رواه البخاري ومسلم
وقال: ( أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) . رواه البخاري
6- الصدق المنافي للكذب ، قال تعالى : ﴿ ألم ، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنّا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ﴾ .
وقال النبي : ( ما من أحـد يشـهد أن لا إله إلا الله وأن محمـداً رسـول الله من قلبـه إلا حـرمه الله على النار ) . رواه البخاري
7- .المحبة لها ولأهلها ، والمعاداة لأجلها ، قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ﴾ .


7- أن الصلاة أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين ولذلك قال لمعاذ كما في الحديث السابق ( .. فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة ) .- وهي عمــود الدين كما قال : ( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة ) .
- وقد اتفق الصحابة على كفر تاركها .
قال : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) . رواه مسلم
وقال : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) . رواه الترمذي

8- وجوب إيتاء الزكاة لمستحقها ، وأن ذلك من أركان الإسلام . والزكاة قرينة الصلاة في كثير من المواضع :
قال تعالى : " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " .
وقال تعالى : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة "
وقال النبي لمعاذ : ( ... فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات ... فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ ... ) .

9- وجوب صوم رمضان وأنه ركن من أركان الإسلام .
كما قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم " .

10- وجوب حج بيت الله الحرام لمن كان مستطيعاً .
كما قال تعالى : "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً




رمضآن عام 1432

صوم مقبولا وأفطار شهيا

والى اللقاء







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-04-2011, 01:21 PM   #5

Принцеса Форум

 

 رقم العضوية : 5960
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 العمر : 30
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مصر
 المشاركات : 4,321
 النقاط : الأميرة منة is just really niceالأميرة منة is just really niceالأميرة منة is just really niceالأميرة منة is just really nice
 درجة التقييم : 362
 قوة التقييم : 1

الأميرة منة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

4 من رمضان 1432
يوم جديد فى هذا الشهر الكريم
صوما مقبولا باذن الله
الحديث الرابع اتمنى الافادة ان شاء الله
وهو حديث قدسى

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم. والذي نفس محمد بيده، لخُلُوف فم الصائم، أطيب عند الله من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه".

التفسير

هذا حديث عظيم وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه عز وجل أنه قال: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" [رواه الإمام البخاري في صحيحه‏]. فهذا الحديث فيه فضيلة الصيام ومزيته من بين سائر الأعمال، وأن الله اختصه لنفسه من بين أعمال العبد.

وقد أجاب أهل العلم عن قوله: "
‏الصوم لي وأنا أجزي به‏" [رواه الإمام البخاري في صحيحه]. بعدة أجوبة منهم من قال: أن معنى قوله تعالى: "الصوم لي وأنا أجزي به" [رواه الإمام البخاري في صحيحه]. إن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومين، فالمظلومين يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما في الحديث أن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا أو أكل مال هذا فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ويدل على هذا قوله: "كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به
" أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإن الله يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل.

وقيل أن معنى قوله تعالى: "
الصوم لي وأنا أجزي به" أن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سري بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول: "الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي
"، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً والصلاة والحج والأعمال الظاهرة هذه يراها الناس، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصًا لله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

ويكون قوله: "
إنه ترك‏.‏‏.‏‏.‏ إلى آخره" تفسيرًا لقوله: "الصوم لي وأنا أجزي به
".
ومن العلماء من يقول أن معنى قوله تعالى: "
الصوم لي وأنا أجزي به" أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء والخوف والرجاء فإن كثيرًا من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص لله عز وجل فعلى هذا يكون معنى قوله: "الصوم لي وأنا أجزي به
" أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل.


الصوم المطلوب


ثم يقول النبي صلى الله عليه وسلم، في تتمة هذا الحديث مبينًا نوع الصيام الذي يستحق أن ينسب إلى الله، وأن يكون جزاؤه غير محدود عند الله سبحانه، فقال: "الصيام جُنَّة
".

والجُنَّة هي الدِّرع والتِّرس، الذي يستتر به الإنسان في الحروب، حتى لا تتناوشه السهام والنبال، فهو يقى صدره، ويحفظ نفسه بهذه الجُنَّة. كذلك الصيام، كما جاء في الحديث: "
الصيام جُنَّة أحدكم من النار كجنة أحدكم من القتال"، وفي حديث آخر: "الصيام جُنَّة، وحصن حصين من النار
".

فهو درع يقي صاحبه من الإثم والمعاصى في الدنيا، ويقيه من النار في الآخرة وهذا ... ما لم يخرق هذه الجُنَّة ... كما جاء في الحديث: "
والصوم جُنَّة ما لم يخرقها"، وفي رواية: "الصيام جُّنَّة لأحدكم، ما لم يخرقها". قالوا: وبم يخرقها، يا رسول الله؟ قال: "بكذب أو غيبة
".

يخرق هذه الدرع بالغيبة، بالكذب، بالمعاصي التى تخدش الصيام، وتجرحه وتزيل آثاره ...

فلا يؤدي إلى التقوى، التي هي ثمرة الصيام، ورتَّبها الله عليه في كتابه حيث يقول: {
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
} [البقرة:183].



أيها الصائم ادفع بالتي هي أحسن


ثم يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفُث ولا يصخَب
".

أي عليه أن يحفظ صيامه من الرَّفث، وهو الكلام في الأمور الجنسية، وكل كلام قبيح.

"
ولا يصخب
": أي لا يصيح، ولا يرفع صوته على الناس! ليضبط أعصابه، ليملك أمر نفسه، ولا يجعل صومه شجارًا، ويجعل يومه قتالاً مع الناس.

لا ... فإنما جعل الصوم لتربية الإرادة، وتهذيب الأنفس.

"فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل:
إني صائم ... إني صائم": أي لا ينبغي أن يقابل السيئة بالسيئة، وإنما يقابل السيئة بالحسنة، {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
} [فصلت:34،35].

وإذا كان هذا في شأن الناس جميعًا، فهو في شأن الصائم أجدر وأولى ...

من هنا علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول إذا دافعنا إنسان، أو شاتمنا ونحن صائمون ... ألا نرد عليه الشتيمة بمثلها، وأن نقول هذا القول:
اللهم إني صائم
... وليكرِّرها مرتين إن شاء.

هل يقولها بلسانه أم يقولها بقلبه؟ أم يقولها بلسانه وقلبه معًا؟ هذا هو الأولى:
أن يقولها بقلبه ولسانه
.

يقول ذلك لنفسه، يخاطبها، ويخاطب صاحبه أيضًا، فيكفُّ بذلك خصمه، ويكفُّ بذلك نفسه عن الاستجابة لداعي الغضب، وإلى غريزة المقاتلة، التي تجعل من الإنسان سبعًا ووحشا مفترسًا.

ولا يليق بالصائم أن يتشاجر، وأن يتقاتل، وأن يستجيب للغضب والشهوة.

هذا هو الصائم الذي يقبله الله، والذي حلف النبي صلى الله عليه وسلم: أن خُلوفه "
أطيب عند الله من ريح المسك
".

وخلوفه..
هي رائحة فمه المتغيرة من ترك الطعام والشراب طول النهار، هذه الرائحة التي قد يَنفِر منها بعض الناس، هي أطيب عند الله من ريح المسك.




للصائم فرحتان

ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث، بهذه البشارة للصائم: بالفرحتين اللتين جعلهما الله للصائم يفرحهما: فرحة الدنيا، وفرحة في الآخرة. فأما الدنيا فهو "إذا أفطر فرح بفطره
": أي فرح بأنه عادت إليه الحرية في الأكل والشرب والتمتع بطيبات الحياة الدنيا، فيزول جوعه وعطشه، ويفرح أيضا بأن الله وفَّقه لإتمام صوم يوم من الفريضة المفروضة عليه، فهو فرح طبيعي، وهو فرح ديني أيضا.

ثم تبقى الفرحة الكبرى يوم القيامة، حيث يفرح إذا لقي ربه بصومه، إذا جازاه الله، الذي يقول: "
الصوم لي وأنا أجزي به". إذا نادته الملائكة فيمن تنادي: كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية. إذا فُتح له باب الريّان ... الذي لا يدخل الجنة منه إلا الصائمون فإذا دخلوا أغلق ... ولم يدخل منه أحد بعدهم.







بالتوفيق







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2011, 07:59 PM   #6

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

افتراضي



5 من رمضان 1432

{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته}



بتعذر عن عدم تقديم الحديث بفترة واحنا صايمين

عشان حصل لغبطه في دخلو عضوه بالمجموعه وهاعيد ترتيبات الجدول من جديد


نبداء حديث اليوم الرابع من رمضان 1432

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (رواه البخاري ومسلم) وفي رواية لمسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".

معاني الكلمات
يقول النبي r «من أحدث» أحدث بمعنى أنشأ واخترع من قبل نفسه، لأن الحدوث كون الشيء بعد أن لم يكن، .«في أمرنا هذا» أي في ديننا وشرعنا.«ما ليس منه»: أي ما لم يأت به القرآن الكريم ولا السنة الشريفة، ولا يوافق قواعد الدين وأدلته العامة سواء أكان قولا أو فعلا أو اعتقادًا أو تركا.قوله «فهو رد»: كلمة رد بمعنى مردود هذا الوزن الذي هو فعل يأتي بمعنى مفعول، رد، مردود، سد أي مسدود، فمردود أي باطل غير مُعتد به.

المعني الإجمالي للحديث.
أن من جاء بقول أو عمل أو اعتقاد أو ترك وأضاف ذلك إلى الدين، أي أحدثه من عند نفسه أوجده بعدما لم يكن موجودا، سواء كان هذا في القول أو في الفعل، أو في الاعتقاد، أو في الترك وأضافه إلى الدين فهو مردود على صاحبه غير مقبولٍ منه وكذلك أيضا في مجال العقود والأنكحة والبيوع التي تخالف الشرع هي أيضًا باطلة ولا يترتب عليها آثارها،.
تلاحظون أن النبي r وضع لنا في هذا الحديث قيودًا لنعرف بها هل هذا الأمر بدعة شرعية أم ليس بدعة؟ لو تأملنا الحديث لوجدنا هذه القيود، «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» ثلاثة قيود:


ثلاثة قيود:

القيد الأول: هو الإحداث.القيد الثاني: في أمرنا: يضيف المحدث هذا الإحداث إلى الدين، يقول هذا الدين يتقرب به إلى الله U. القيد الثالث: ما ليس منه: يعني ما لم يدل على هذا الذي أتى به دليلٌ سواء كان هذا الدليل عام أو دليل خاص.
القيد الأول الإحداث: الدليل منه في الحديث «من أحدث» الإتيان بالأمر الجديد المخترع الذي لم يسبق إلى مثله، هذا الأمر الجديد المخترع قد يكون محمودًا أو مذمومًا، وقد يكون في الدين أو في غيره،هذا القيد وهو الإحداث، وهو أن يأتي بشيء مخترع يخرج منه ما لا إحداث فيه أصلا، مثل فعل الشعائر الدينية كالصلوات وصيام رمضان، والحج وغيره، لأن هذه الأمور هل هي محدثة؟ ليست محدثة، ليس أمرا مخترعا إنما الشرع هو الذي أمر بها، ويخرج من الأمور الدنيوية ما لا إحداث فيه أصلا، مثل الطعام، وكذلك اللباس وغيره من الأمور المعتادة عند الناس فهذه ليس فيها إحداث.

متى يصير هذا الإحداث بدعة في الدين؟ بالقيدين الثاني والثالث،فالإحداث كلمة عامة؟ إذا قيدنا هذا الإحداث بقولنا في أمرنا ،صار القيد الثاني وهو أن يضاف هذا الإحداث إلى الدين، وطبعا في أمرنا قلنا في ديننا وشرعنا، فالمعنى المقصود في البدعة أن يكون الإحداث من شأنه أن ينسب إلى الشرع ويضاف إلى الدين بوجه من الوجوه، إذن خرج من قولنا من أحدث مع هذا القيد الثاني يخرج الأمور الدنيوية ، لأننا قلنا في أمرنا أي في ديننا وشرعنا، فكلمة إحداث كلمة واسعة، فإذا قلنا في أمرنا ضاقت لأن المقصود به الإحداث في الدين، إذن ضاق الأمر ضاق فخرجت الأمور الدنيوية، .

القيد الثالث: ما ليس منه: أي أنه أتى بشيء مخترع وأضافه إلى الدين وليس له مستند شرعي لا دليل عام، ولا دليل خاص، قال وبهذا القيد تخرج المحدثات المتعلقة بالدين مما له أصلا شرعي عام أو خاص، قال فمما أحدث في الدين وكان مستندا إلى دليل شرعي عام ما ثبت بالمصالح المرسلة، نضرب مثال جمع الصحابة للقرآن هل جمعه النبي r، لا لم يجمعه، فهل هذا الأمر يكون بدعة في الدين نقول أن الصحابة ابتدعوا شيئا

واخير اتمنى الفايده للجميع من حديث اليوم الخامس 1432

انتظرونا بكره باذن الله مع حديث اليوم السادس

الى القاء ياغوالي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-06-2011, 02:19 PM   #7

مشرفة قسم التوبيكات سابقا

Just Me and U

 

 رقم العضوية : 44144
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : girls world
 المشاركات : 6,640
 الحكمة المفضلة : اّحْمَد البَـلاّغَه الصَمْــتُ حْيّنَ لـاّ يَحْـسُن الكَـلـاّمْ
 النقاط : أمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 25841
 قوة التقييم : 13

أمَيـرة بنــظرتـى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

226 216 34 18 12 5 

افتراضي

6 من رمضان 1432


بــســمـ الــلــه الــرحــمن الرحيم .. الســلــا م علــيـكـم


الحديث ::

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إن الحلال بيّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب". (رواه البخاري ومسلم)








  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2011, 12:30 AM   #8

مشرفة نكت وطرائف سابقا

Ŕαβαβ ǺĻάẗŁ

 

 رقم العضوية : 51932
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ღ♥ღ yemeņ/Ťaiẑ ღ♥ღ
 المشاركات : 4,490
 النقاط : ملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond reputeملكة القلوووب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 39460
 قوة التقييم : 20

ملكة القلوووب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

المركزالثانى box games 

افتراضي





7 من رمضان 1432


عـن أبي رقية تميم بن أوس الداري (رضي الله عنه) أن
النبي
(صلى الله عليه وسلم) قال: "الدين النصيحة"، قلنا لمن؟ قال: "لله
ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".
(رواه مسلم ).





شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين
وعامتهم) قال الخطابي: النصيحة
كلمة جامعة معناها حيازة الحظ للمنصوح له. وقيل النصيحة مأخوذة من نصح الرجل ثوبه إذا
خاطه، فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صلاح الرجل ثوبه إذا خاطه، فشبهوا
فعل الناصح فيما يتحراه من صلاح المنصوح له بما يسد من خلل الثوب ، وقيل :
إنها مأخوذة من نصحت العسل ، إذا صفيته من الشمع ، شبهوا تخليص القول من
الغش بتخليص العسل من الخلط .

قال العلماء :

النصيحة لله تعالى


فمعناها ينصرف إلى الإيمان بالله ، ونفي الشريك عنه ،وترك الإلحاد في
صفاته ووصفه بصفات الكمال والجلال كلها ، وتنزيهه سبحانه وتعالى عن جميع
أنواع النقائص ،و القيام بطاعته ،و اجتناب معصيته، والحب فيه ،والبغض فيه ،
ومودة من أطاعه ، ومعاداة من عصاه ، وجهاد من كفر به ، والاعتراف بنعمته ،
وشكره عليها ، والإخلاص في جميع الأمور، والدعاء إلى جميع الأوصاف
المذكورة والحث عليها ،و التطلف بجميع الناس، أو من أمكن منهم عليها ،
وحقيقة هذه الأوصاف راجعة إلى العبد في نصحه نفسه ،و الله تعالى غني عن نصح
الناصحين.


النصيحة لكتاب الله تعالى :

فالإيمان بأنه كلام الله تعالى وتنزيله، لا يشبهه شيء من كلام
الناس ، ولا يقدر على مثله أحد من الخلق ثم تعظيمه وتلاوته حق تلاوته
،وتحسينها ، والخشوع عندها ،و إقامة حروفه في التلاوة ،و الذب عنه لتأويل
المحرفين ، وتعريض الطاعنين والتصديق بما فيه ، والوقوف مع أحكامه ، وتفهم
علومه وأمثاله، والاعتبار بمواعظه،و التكفير في عجائبه، والعمل بمحكمه ،
والتسليم لمتشابهه ، والبحث عن عمومه وخصوصه ، وناسخه ومنسوخه ، ونشر علومه
والدعاء إليه وإلى ما ذكرناه من نصيحته .

النصيحة لرسوله صلى الله عليه وسلم :


فتصديقه على الرسالة ،والإيمان بجميع ما جاء به ، وطاعته
في أمره ونهيه ونصرته حياً وميتاً ، ومعاداة من عاداه وموالاة من ولاه ،
وإعظام حقه وتوقيره ، وإحياء طريقته وسننه، وبث دعوته ونشر سنته ، ونفس
التهم عنها ، و نشر علومها ، والفقه فيها ، والدعاء لها ، والتلطف في
تعلمها وتعليمها ، وإعظامها وإجلالها ، والتأدب عند قراءتها، والإمساك عن
الكلام فيها بغير علم ،و إجلال أهلها لانتسابهم إليها . والتخلق بأخلاقه
والتأدب بآدابه ، ومحبة أهل بيته وأصحابه ، ومجانبة من ابتدع سنته أو تعرض
لأحد من أصحابه ونحو ذلك .


النصيحة لأئمة المسلمين :


فمعاونتهم على الحق ، وطاعتهم فيه ، وأمرهم به ونهيهم وتذكيرهم
برفق ، وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين وترك الخورج
عليهم ، وتأليف قلوب المسلمين لطاعتهم .




ففي صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا استنصح أحدكم أخاه
فلينصح له )) ،
وهويدل على تعليق الوجوب بالاستنصاح لا مطلقاً ، ومفهوم الشرط حجة في تخصيص
عموم المنطوق . فجوابه : يمكن حمل ذلك على الأمور الدنيونية كنكاح امرأة
ومعاملة رجل ونحو ذلك ، والأول يحتمل بعمومه في الأمور الدينية التي هي
واجبة على كل مسلم ،و الله تعالى أعلم.






في امان الله









  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-08-2011, 08:20 AM   #9

مراقبة عامة سابقا

 

 رقم العضوية : 24266
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : جدة
 المشاركات : 20,511
 الحكمة المفضلة : للمسئوليــه احجـأمها ومكاسبهـــأ
 النقاط : countess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond reputecountess has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1991331
 قوة التقييم : 996

countess غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب وسام النشاط الرقابى 184 35 

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم الأثنين الثامن من شهر الخير 1432

وسبحان الله اكتمل لينا اسبوع الأثنين الي فات اول يوم صيام اعاده

الله علينا بالخير والبركات

عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى )) رواه البخاري ومسلم .

المفردات :

أمرت : أمرني ربي ، لأنه لا آمر

لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الله عز وجل .
أن أقاتل : بأن أقاتل ، وحذف الجار من ( أن ) كثير.
الناس : المشركين من غير أهل الكتاب ، لرواية النسائي (( أمرت أن أقاتل المشركين حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، يبين معنى هذه الكلمة ، رواية مسلم عن طارق ( من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه ).
ويقيموا الصلاة : يداوموا على الإتيان بها بشروطها . والمراد بالصلاة هنا المفروضة لا جنسها .
ويؤتوا الزكاة : يعطوا الزكاة المفروضة لمستحقيها .
فإذا فعلوا ذلك : عبر بالفعل هنا عما بعضه قول على سبيل التغليب ) أو إرادة المعنى الأعم ، إذ القول فعل اللسان .

عصموا : منعوا وحفظوا .
إلا بحق الإسلام : بأن يصدر منهم ما يقتضي حكم الإسلام مؤاخذتهم به من قصاص أو حد أو غرامة متلف أو نحو ذلك .
وحسابهم : في سرائرهم .
على الله : إذ هو المطلع وحده على ما في القلوب من كفر ونفاق وغير ذلك فمن أخلص في إيمانه جازاه جزاء المخلصين ، ومن لا ، أجرى عليه في الدنيا أحكام المسلمين ، وعذب في الآخرة .
يستفاد منه :
1-اشتراط التلفظ بكلمتي الشهادة في الحكم بالإسلام .
2-أنه لا يكف عن قتال المشركين إلا بالنطق بهما , وأما أهل الكتاب فيقاتلون إلى إحدى غايتين : الإسلام ، أو أداء الجزية ، للنصوص الدالة على ذلك .
3-مقاتلة تاركي الصلاة والزكاة .
4-أن الإسلام يعصم الدم والمال ، وكذلك العرض ، الحديث ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ......)) الحديث .

5-أن الأحكام إنما تجري على الظواهر ، والله يتولى السرائر .
6-أنه لا يجب تعلم أدلة المتكلمين ومعرفة الله بهما ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم اكتفى بما ذكر في الحديث ولم يشترط معرفة الأدلة الكلامية ، والنصوص المتظاهرة بعدم اشتراطها يحصل بمجموعها التواتر والعلم القطعي .
7-مؤاخذه من أتى بالشهادتين وأقام الصلاة وآتى الزكاة بالحقوق الإسلامية ، من قصاص أو حد أو غرامة متلف ونحو ذلك .




اتمنى لكم صوما مقبولا وأفطارآ شهيا

الى القاء يا اصدقاء الموسوعه جميعا








  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2011, 03:54 PM   #10

مشرفة قسم التوبيكات سابقا

Just Me and U

 

 رقم العضوية : 44144
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 26
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : girls world
 المشاركات : 6,640
 الحكمة المفضلة : اّحْمَد البَـلاّغَه الصَمْــتُ حْيّنَ لـاّ يَحْـسُن الكَـلـاّمْ
 النقاط : أمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond reputeأمَيـرة بنــظرتـى has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 25841
 قوة التقييم : 13

أمَيـرة بنــظرتـى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

226 216 34 18 12 5 

افتراضي

9 من رمضان 1432


بــّســِم الــلــِه الــّرحــمــٍن الــِرحــٍيــم


الــســلــآمّ عــٍلــّيــكــِم

اليوم التاسع من رمضان بتوبيك 1432

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله

(صلى الله عليه وسلم) يقول: "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما

استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم".

(رواه البخاري ومسلم)


الشرح

لقد ارتضى الله سبحانه للبشرية الإسلام دينا ، وجعله الدين الخاتم الذي لا يُقبل من أحدٍ سواه ، وكان من سمات هذا الدين قوامه على الأوامر والنواهي ، فهو يأمر بكل فضيلة ، وينهى عن كل رذيلة ، ومن هنا جاء هذا الحديث ؛ ليبين الموقف الصحيح تجاه هذه الأوامر والنواهي.

وقد جاء في صحيح مسلم بيان سبب ورود هذا الحديث ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ) ، فقال رجل : " أكل عام يا رسول الله ؟ " فسكت ، حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم ) ثم قال : ( ذروني ما تركتكم ؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم ، واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ) ، وفي رواية أخرى : ( ذروني ما تركتكم ) ، فأرشد صحابته إلى ترك السؤال عما لا يُحتاج إليه .

ولا يُفهم من النهي عن كثرة السؤال ، ترك السؤال عما يحتاجه المرء ، فليس هذا مراد الحديث ، بل المقصود منه النهي عن السؤال عما لا يحتاجه الإنسان مما يكون على وجه الغلو أو التنطّع ، أو محاولة التضييق في أمرٍ فيه سعة .

وإذا نظرت إلى منهج الصحابة في سؤال النبي صلى الله عليه وسلم لوجدت أسئلتهم على قسمين :

القسم الأول : السؤال عما قد وقع لهم ، أو أشكل عليهم ، فمثل هذه الأسئلة مأمور بها شرعا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى قد أمر عباده بسؤال أهل العلم ، وها هم الصحابة رضوان الله عليهم قد ترجموا هذا الأمر عمليا ، فقد سألوا عن الفأرة التي سقطت في سمن ، وسألوا عن متعة الحج ، وسألوا عن حكم اللقطة ، إلى غير ذلك .

القسم الثاني : سؤالهم عما يتوقعون حصوله فعلا ، ومن ذلك : ما رواه الإمام مسلم عن رافع بن خديج رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا رسول الله إنا لاقوا العدو غدا وليس معنا مدى " ، فقال : ( ما أنهر الدم ، وذكر عليه اسم الله فكُل ، ليس السن والظفر ) ، ومن ذلك أيضا سؤالهم عن الصلاة أيام الدجال ، عندما يكون اليوم كالسنة ، فأجابهم : ( اقدروا له قدره ) .

وفي الحديث إرشاد للمسلم إلىكيفية التعامل مع الأحكام والنصوص الشرعية ، ففي قوله صلى الله عليه وسلم ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) أمر باجتناب كل ما نهى عنه الشرع ، سواء أكان محرما أم مكروها ، وتأكيدا للمعنى السابق جاء التعبير بلفظة ( اجتنبوا ) ، فهي لفظة تعطي معنى المباعدة ، فكأنك تكون في جانب ، والمعاصي في الجانب الآخر ؛ لذلك هي أبلغ في معنى الترك .

أما فيما يتعلق بالأوامر ، فلم نُكلف إلا بما نستطيع ، وما يدخل في حدود الطاقة ، فإذا عجز المكلّف عن أمرٍ ، جاءه الشرع بالتخفيف ، وهذا يدل على يسر الإسلام وسماحته ، كما قال الله عزّوجل : { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } ( البقرة : 185 ) ، وانطلاقا من هذا المعنى ، استنبط العلماء قاعدة فقهيّة مهمة ، وهي قاعدة : ( المشقة تجلب التيسير ) ، وجعلوها مبدأ ترتكز عليه كثير من الأحكام الفقهيّة .

والملاحظ هنا أن الشريعة قد شددت في جانب المنهيات أكثر من المأمورات ، فعلقت تنفيذ الأوامر على الاستطاعة ، بخلاف النهي ، وذلك لأن الشريعة الغرّاء تسعى دائما للحد من وقوع الشر ، والحيلولة دون انتشاره ، ولا يكون ذلك إلا بالابتعاد عما حرّم الله عزوجل ، ولذلك يقول الله تعالى في محكم تنزيله : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } ( النور : 21 ) ، فحرّم الأسباب المؤدية إلى الوقوع في الحرام ،ومن باب أولى تحريم الحرام نفسه.

ومن خلال ما سبق ، يتبين لك أيها القاريء الكريم خطأ كثير من المسلمين ، الذين يجتهدون في فعل الطاعات ، مع تساهل عظيم في ارتكاب المحرمات ، فتراه يصوم مع الناس إذا صاموا ، فإذا جنّ عليه الليل لم يتورّع عن مقارفة الذنوب ، وارتكاب المعاصي ، ناسيا - أو متناسيا - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مرشدا أمته : ( اتق المحارم تكن أعبد الناس ) رواه الترمذي ، ولا يعني ذلك التهوين من أمر الطاعة ، أو التساهل في أمرها ، لكن كما قال الحسن البصري رحمه الله : " ما عبد العابدون بشيء أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه " .

ومن دلالات هذا الحديث أنه يربي المسلم على الجدية في التعامل مع هذا الدين ، كما قال الله عزوجل : { إنه لقول فصل ، وما هو بالهزل } ( الطارق : 13-14 ) ، وهذه الجدّية تدعوه إلى أن يقبل بكليّته على تعلّم ما ينفعه من العلم ، ويجتهد في تربية نفسه وتزكيتها ، مجرّدا قلبه عن كل ما يشغله عن هذا الهدف الذي جعله نُصب عينيه.

وحتى يرسّخ النبي صلى الله عليه وسلم فيهم هذا المبدأ ؛ بيّن لهم خطورة الحيدة عن هذا المنهج الدقيق ، وأثر ذلك في هلاك الأمم السابقة ، والتي تكلّفت في أسئلتها ، واختلفت على أنبيائها ، فكان سؤالهم تشديدا عليهم ، وكان اختلافهم سببا لهلاكهم ، وخير مثال على ذلك ، ما كان عليه قوم موسى عليه السلام ، فإنهم لما طُلب منهم ذبح بقرة ، تنطّعوا في السؤال عن أوصافها ، وتكلّفوا في ذلك ، وكان في سعتهم أن يأتوا بأي بقرة ، ولكنهم أبوا ذلك ، فشدّد الله عليهم ، ولما اختلفوا على أنبيائهم ، لم تقبل منهم التوبة إلا بقتل أنفسهم ، وعاقبهم الله بالتيه أربعين سنة ، والجزاء من جنس العمل .

وأخيراً : نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، والحمد لله أولا وآخرا .



كان معكم

نيجار







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعةالأربعين, الموسوعات, الاحاديث, الرمضانيه, الصحيحه, النبويه, النوويه, حملة

« موسوعه تفسير اسماء الله الحسنى (حملة الموسوعات الرمضانية) | فواصل رمضانية 2013 ، فواصل للخيمة الرمضانية 2013 ، فواصل شهر رمضان 2013 »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشر الاحاديث النبويه بالانجلش(تابع تنشيط الاقسام)م1 همسه الجوارح قسم اللغات الأجنبية 10 11-04-2012 07:53 AM
موسوعة مكارم الأخلاق .. ( حملة الموسوعات الرمضانيه ).. فــــــــــرح ارشيف قسم رمضان 151 07-20-2012 03:05 PM
هل الاحاديث النبويه تقول ان القيامه فى 2012 ؟ mansour8080 منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 3 04-13-2012 11:50 AM
سلسلة الاحاديث الصحيحه للالباني ي سوف السيرة النبوية 4 01-15-2011 11:40 PM
الاحاديث الاربعين النوويه فتاه الاسلام منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 6 06-12-2010 06:52 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 05:05 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩