..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


وسائل التربية السليمة

عالم الطفل


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-02-2011, 02:15 PM   #1

مشرفة الصحة و التغذية سابقا

sєnчσrítα

 

 رقم العضوية : 28079
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 16,506
 النقاط : fankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 70005
 قوة التقييم : 36

fankosha غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم 

افتراضي وسائل التربية السليمة

وسائل التربية

أولاً: التربية بالملاحظة
:
تعد هذه التربية أساساً جسَّده النبي _صلى الله عليه وسلم_ في ملاحظته لأفراد المجتمع تلك الملاحظة التي يعقبها التوجيه الرشيد،والمقصود بالتربية بالملاحظة ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي،ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي، والسؤال المستمر عن وضعه وحاله في تربيته الجسمية وتحصيله العلمي، وهذا يعني أن الملاحظة لا بد أن تكون شاملة لجميع جوانب الشخصية
.
ويجب الحذر من أن تتحول الملاحظة إلى تجسس، فمن الخطأ أن نفتشغرفة الولد المميز ونحاسبه على هفوة نجدها؛ لأنه لن يثق بعد ذلك بالمربي، وسيشعرأنه شخص غير موثوق به، وقد يلجأ إلى إخفاء كثير من الأشياء عند أصدقائه أو معارفه،ولم يكن هذا هدي النبي _صلى الله عليه وسلم_ في تربيته لأبنائه وأصحابه
.
كماينبغي الحذر من التضييق على الولد ومرافقته في كل مكان وزمان؛ لأن الطفل وبخاصةالمميز والمراهق يحب أن تثق به وتعتمد عليه، ويحب أن يكون رقيباً على نفسه،ومسؤولاً عن تصرفاته، بعيداً عن رقابة المربي، فتتاح له تلك الفرصةباعتدال
.
وعند التربية بالملاحظة يجد المربي الأخطاء والتقصير، وعندها لا بد منالمداراة التي تحقق المطلوب دون إثارة أو إساءة إلى الطفل، والمداراة هي الرفق فيالتعليم وفي الأمر والنهي، بل إن التجاهل أحياناً يعد الأسلوب الأمثل في مواجهةتصرفات الطفل التي يستفز بها المربي، وبخاصة عندما يكون عمر الطفل بين السنة والنصفوالسنة الثالثة، حيث يميل الطفل إلى جذب الانتباه واستفزاز الوالدين والإخوة، فلابد عندها من التجاهل؛ لأن إثارة الضجة قد تؤدي إلى تشبثه بذلك الخطأ، كما أنه لا بدمن التسامح أحياناً؛ لأن المحاسبة الشديدة لها أضرارها التربوية والنفسية

ثانياً: التربية بالعادة
:
المبحث الأول: أصول التربية بالعادة
:
الأصل في التربية بالعادة حديث النبي _صلى الله عليه وسلم_ في شأن الصلاة؛ لأن التكرار الذييدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في النفس، وكذلك إرشاد ابنمسعود – رضي الله عنه – حيث قال: "وعودوهم الخير، فإن الخير عادة"، وبهذا تكونالتربية بالعادة ليست خاصة بالشعائر التعبدية وحدها، بل تشمل الآداب وأنماط السلوك
.
المبحث الثاني: كيفية التربية بالعادة
:
ولكي نعوِّد الطفل علىالعبادات والعادات الحسنة يجب أن نبذل الجهود المختلفة ليتم تكرار الأعمالوالمواظبة عليها بالترغيب والترهيب والقدوة والمتابعة وغيرها من الوسائل التربوية
.
يبدأ تكوين العادات في سن مبكرة جداً، فالطفل في شهره السادس يبتهج بتكرارالأعمال التي تسعد من حوله، وهذا التكرار يكون العادة، ويظل هذا التكوين حتىالسابعة، وعلى الأم أن تبتعد عن الدلال منذ ولادة الطفل، ففي اليوم الأول يحس الطفلبأنه محمول فيسكت، فإذا حمل دائماً صارت عادته، وكذلك إذا كانت الأم تسارع إلى حملهكلما بكى، ولتحذر الأم كذلك من إيقاظ الرضيع ليرضع؛ لأنها بذلك تنغص عليه نومهوتعوده على طلب الطعام في الليل والاستيقاظ له وإن لم يكن الجوع شديداً، وقد تستمرهذه العادة حتى سن متأخرة، فيصعب عليه تركها، ويخطئ بعض المربين إذ تعجبهم بعض الكلمات المحرمة على لسان الطفل فيضحكون منها، وقد تكون كلمة نابية، وقد يفرحون بسلوك غير حميد لكونه يحصل من الطفل الصغير، وهذا الإعجاب يكون العادة من حيث لايشعرون
.
وترجع أهمية التربية بالعادة إلى أن حسن الخلق بمعناه الواسع يتحقق منوجهين، الأول: الطبع والفطرة، والثاني: التعود والمجاهدة، ولما كان الإنسان مجبولاًعلى الدين والخلق الفاضل كان تعويده عليه يرسخه ويزيده
.
ولكي نعوِّد الطفل علىالعبادات والعادات الحسنة يجب أن نبذل الجهود المختلفة ليتم تكرار الأعمالوالمواظبة عليها بالترغيب والترهيب والقدوة والمتابعة وغيرها من الوسائل التربوية.

ثالثاً: التربية بالإشارة
:
تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف كأن يخطئ الطفل خطأ أمام بعض الضيوف أو في مَجْمَع كبير، أو أن يكون أول مرة يصدر منه ذلك،فعندها تصبح نظرة الغضب كافية أو الإشارة خفية باليد؛ لأن إيقاع العقوبة قد يجعلالطفل معانداً؛ لأن الناس ينظرون إليه، ولأن بعض الأطفال يخجل من الناس فتكفيهالإشارة، ويستخدم كذلك مع الطفل الأديب المرهف الحس
.
ويدخل ضمنه التعريض بالكلام، فيقال: إن طفلاً صنع كذا وكذا وعمله عمل ذميم، ولو كرر ذلك لعاقبته، وهذاالأسلوب يحفظ كرامة الطفل ويؤدب بقية أهل البيت ممن يفعل الفعل نفسه دون علم المربي.


خامساً: التربية بالترغيب والترهيب وضوابطها
:
الترهيب والترغيب من العوامل الأساسية لتنمية السلوك وتهذيب الأخلاق وتعزيز القيم الاجتماعية
.
المبحث الأول: الترغيب
:
ويمثل دوراً مهماً وضرورياً في المرحلة الأولى من حياة الطفل؛ لأن الأعمال التي يقوم بها لأول مرة شاقة تحتاج إلى حافز يدفعه إلى القيام بها حتى تصبح سهلة، كما أن الترغيب يعلمه عادات وسلوكيات تستمر معه ويصعب عليه تركها
.
والترغيب نوعان: معنوي ومادي، ولكلٍّ درجاته فابتسامة الرضا والقبول،والتقبيل والضم، والثناء، وكافة الأعمال التي تُبهج الطفل هي ترغيبٌ فيالعمل
.
ويرى بعض التربويين أن تقديم الإثابة المعنوية على المادية أولى؛ حتى نرتقي بالطفل عن حب المادة، وبعضهم يرى أن تكون الإثابة من جنس العمل، فإن كانالعمل مادياً نكافئه مادياً والع**
.
وهناك ضوابط خاصة تكفل للمربي نجاحه، ومنها
:
• أن يكون الترغيب خطوة أولى يتدرج الطفل بعدها إلى الترغيب فيما عند الله منثواب دنيوي وأخروي، فمثلاً يرغب الطفل في حسن الخلق بالمكافأة ثم يقال له: أحسن خلقك لأجل أن يحبك والدك وأمك، ثم يقال ليحبك الله ويرضى عنك، وهذا التدرج يناسب عقلية الطفل
.
• ألا تتحول المكافأة إلى شرط للعمل، ويتحقق ذلك بألا يثاب الطفل على عمل واجب كأكله وطعامه أو ترتيبه غرفته، بل تقتصر المكافأة على السلوك الجديدالصحيح، وأن تكون المكافأة دون وعد مسبق؛ لأن الوعد المسبق إذا كثر أصبح شرطاً للقيام بالعمل
.
• أن تكون بعد العمل مباشرة، في مرحلة الطفولة المبكرة، وإنجازالوعد حتى لا يتعلم الكذب وإخلاف الوعد، وفي المرحلة المتأخرة يحسن أن نؤخرالمكافأة بعد وعده ليتعلم العمل للآخرة، ولأنه ينسى تعب العمل فيفرحبالمكافأة
.
المبحث الثاني: الترهيب
:
أثبتت الدراسات الحديثة حاجة المربي إلىالترهيب، وأن الطفل الذي يتسامح معه والداه يستمر في إزعاجهما، والعقاب يصحح السلوك والأخلاق، والترهيب له درجات تبدأ بتقطيب الوجه ونظرة الغضب والعتاب وتمتد إلى المقاطعة والهجر والحبس والحرمان من الجماعة أو الحرمان المادي والضرب وهو آخردرجاتها
.
ويجدر بالمربي أن يتجنب ضرب الطفل قدر الإمكان، وإن كان لا بد منه ففي السن التي يميز فيها ويعرف مغزى العقاب وسببه
.
وللترهيب ضوابط، منها
:
• أن الخطأ إذا حدث أول مرة فلا يعاقب الطفل، بل يعلم ويوجه
.
• يجب إيقاع العقوبة بعدالخطأ مباشرة مع بيان سببها وإفهام الطفل خطأ سلوكه؛ لأنه ربما ينسى ما فعل إذا تأخرت العقوبة
.
• إذا كان خطأ الطفل ظاهراً أمام إخوانه وأهل البيت فتكون بمعاقبته أمامهم؛ لأن ذلك سيحقق وظيفة تربوية للأسرة كلها
.
• إذا كانت العقوبة هي الضرب فينبغي أن يسبقها التحذير والوعيد، وأن يتجنب الضرب على الرأس أو الصدر أوالوجه أو البطن، وأن تكون العصا غير غليظة، ومعتدلة الرطوبة، وأن يكون الضرب من واحدة إلى ثلاث إذا كان دون البلوغ، ويفرقها فلا تكون في محل واحد، وإن ذكر الطفل ربه واستغاث به فيجب إيقاف الضرب؛ لأنه بذلك يغرس في نفس الطفل تعظيم الله
.
• ويجب أن يتولى المربي الضرب بنفسه حتى لا يحقد بعضهم على بعض
.
• ألا يعاقبه حالالغضب؛ لأنه قد يزيد في العقاب
.
• أن يترك معاقبته إذا أصابه ألم بسبب الخطأويكفي بيان ذلك
.
المبحث الثالث: ضوابط التربية بالترغيب والترهيب
:
وهذه الضوابط _بإذن الله_ تحمي الطفل من الأمراض النفسية، والانحرافات الأخلاقية،والاختلالات الاجتماعية، وأهم هذه الضوابط
:
1- الاعتدال في الترغيب والترهيب
:
لعل أكثر ما تعانيه الأجيال كثرة الترهيب والتركيز على العقاب البدني، وهذايجعل الطفل قاسياً في حياته فيما بعد أو ذليلاً ينقاد لكل أحد، ولذا ينبغي أن يتدرجفي العقوبة؛ لأن أمد التربية طويل وسلم العقاب قد ينتهي بسرعة إذا بدأ المربي بآخرهوهو الضرب، وينبغي للمربي أن يتيح للشفعاء فرصة الشفاعة والتوسط للعفو عن الطفل،ويسمح له بالتوبة ويقبل منه، كما أن الإكثار من الترهيب قد يكون سبباً في تهوينالأخطاء والاعتياد على الضرب، ولذا ينبغي الحذر من تكرار عقاب واحد بشكل مستمر،وكذلك إذا كان أقل من اللازم،

وعلى المربي ألا يكثر من التهديد دون العقاب؛ لأن ذلك سيؤدي إلى استهتاره بالتهديد، فإذا أحس المربي بذلك فعليه أن ينفذ العقوبة ولومرة واحدة ليكون مهيباً
.
والخروج عن الاعتدال في الإثابة يعوِّد على الطمع ويؤديإلى عدم قناعة الطفل إلا بمقدار أكثر من السابق
.
كما يجب على المربي أن يبتعد عن السب والشتم والتوبيخ أثناء معاقبته للطفل؛ لأن ذلك يفسده ويشعره بالذلة والمهانة،وقد يولد الكراهية، كما أن على المربي أن يبين للطفل أن العقاب لمصلحته لا حقداًعليه
.
وليحذر المربي من أن يترتب على الترهيب والترغيب الخوف من المخلوقين خوفاًيطغى على الخوف من الخالق _سبحانه_، فيخوّف الطفل من الله قبل كل شيء، ومن عقابه فيالدنيا والآخرة، وليحذر أن يغرس في نفسه مراعاة نظر الخلق والخوف منهم دون مراقبةالخالق والخوف من غضبه، وليحذر كذلك من تخويف الطفل بالشرطي أو الطبيب أو الظلام أوغيرها؛ لأنه يحتاج إلى هؤلاء، ولأن خوفه منهم يجعله جباناً
.
وبعض المربين يكثرمن تخويف الطفل بأن الله سيعذبه ويدخله النار، ولا يذكر أن الله يرزق ويشفي ويدخلالجنة فيكون التخويف أكثر مما يجعل الطفل لا يبالي بذكره النار؛ لكثرة ترديد الأهل "ستدخل النار" أو "سيعذبك الله؛ لأنك فعلت كذا"، ولذا يحسن أن نوازن بين ذكر الجنةوالنار، ولا نحكم على أحد بجنة أو نار، بل نقول: إن الذي لا يصلي لا يدخل الجنةويعذب بالنار
.
2- مراعاة الفروق الفردية
:
تتجلى حكمة المربي في اختياره للأسلوب التربوي المناسب من أوجه عدة، منها
:
• أن يتناسب الترهيب والترغيب مع عمر الطفل، ففي السنة الأولى والثانية يكون تقطيب الوجه كافياً عادة أو حرمانه منشيء يحبه، وفي السنة الثالثة حرمانه من ألعابه التي يحبها أو من الخروج إلى الملعب
.
• أن يتناسب مع الخطأ، فإذا أفسد لعبته أو أهملها يُحرم منها، وإذا عبث في المنزل عبثاً يصلُح بالترتيب كُلِّف بذلك، ويختلف عن العبث الذي لا مجال لإصلاحه
.
• أن يتناسب مع شخصية الطفل، فمن الأطفال من يكون حساساً ليناً ذا حياءيكفيه العتاب، ومنهم من يكون عنيداً فلا ينفع معه إلا العقاب، ومنهم من حرمانه منلعبه أشد من ضربه، ومنهم من حرمانه من أصدقائه أشد من حرمانه من النقود أوالحلوى
.
• أن يتناسب مع المواقف، فأحياناً يكون الطفل مستخفياً بالخطأ فيكون التجاهل والعلاج غير المباشر هو الحل الأمثل، وإن عاد إليه عوقب سراً؛ لأنه إن هت**تره نزع عنه الحياء فأعلن ما كان يسر
.
وقد يخطئ الطفل أمام أقاربه أو الغرباء،في نبغي أن يكون العقاب بعد انفراد الطفل عنهم؛ لأن عقابه أمامهم ي**ر نفسه فيحسبالنقص، وقد يعاند ويزول حياؤه من الناس
.
• المراوحة بين أنواع الثواب والعقاب؛لأن التكرار يفقد الوسيلة أثرها
.
• مراعاة الفروق الفردية في التربية فالولدالبالغ أو المراهق يكون عقابه على انفراد؛ لأنه أصبح كبيراً، ويجب أن يحترمه إخوانه الصغار، ويعاقب أمامهم عتاباً إذا كان الخطأ معلناً؛ لأن تأنيبه والقسوة عليه في الكلام يحدثان خللاً في العلاقة بين المراهق والمربي، ويكون ذلك أوجب في حق الولدالبكر من الذكور؛ لأنه قدوة، وهو رجل البيت إذا غاب والده أو مرض أو مات
.
• ومن الفروق الفردية جنس الطفل فالبنت يكفيها من العقاب ما لا يكفي الذكر عادة؛ لأن جسدها ضعيف وهي تخاف أكثر وتنقاد بسهولة




















  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011, 02:36 PM   #2

حـكايـه حـياه

 

 رقم العضوية : 50632
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر حبيبتي
 المشاركات : 61,834
 الحكمة المفضلة : ان فعلت شىء يسعد غيرك فلا تحزن ولا تنتظر المقابل لصنعك
 النقاط : ساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2424269
 قوة التقييم : 1213

ساحر الأحزان غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الحج تالت تكريم من دمعه حائره والاعضاء 16 137 73 مسابقه القلم المميز 16 وسام التوقع الصحيح للتصفيات النهائية لشخصية العام  وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 

افتراضي

التربية السليمة تعمل على تخريج جيل مسلم

يعرف الله حق معرفتة

ويكون ذو نفع لوطنة

وقريب من ربة

نصائح جميلة منك

تحياتى عليها







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011, 06:27 PM   #3

عضوية التميز

شجرة الورد

 

 رقم العضوية : 67898
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : قنا
 المشاركات : 7,690
 النقاط : بسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 128913
 قوة التقييم : 65

بسمة العمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

84 68 

افتراضي

نصائح جميلة
يسلمو فنكوشة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-05-2011, 10:51 AM   #4

مشرفة سابقة

яо7Ч т7eьάк •

 

 رقم العضوية : 42013
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 العمر : 31
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Egypt
 المشاركات : 4,056
 الحكمة المفضلة : !!أعشقُ علآمة آلتعجُب ! فـ/ بآلنسبة لي ؛ هِي تُشكل ردآ كآفيآ، لِكُل شخص تآفِه !!!!
 النقاط : ♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute♥Donya♥ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 14110
 قوة التقييم : 8

♥Donya♥ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اعتقد اللي يفكر بعقاب
الاطفال عن طريق الضرب
والاشياء القاسيه
فلن يكسب طفل ناضج او شخص صالح
هيخلق منه طفله شخص همجي
وشخص كاره الدنيا وحاقد
وده بيبقي سببه كتير من حوادث بتحصل
بتبقي سببها الطفوله المؤلمه
فلازم يكون في عقل ومعامله حسنه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-05-2011, 11:36 AM   #5

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

نصاائح جميله ومفيده جداا
منك يافنكوشه اكيد التربيه
السليمه تساااعد علي بنااااء
جيل مميز في كل شئ جيل يعرف
مسلم علي حق جيل ناجح جيل مكاافح
تسلمي يافنكوشه علي التوبيك وتستهلي
5نجوم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-06-2011, 01:33 AM   #6

ѕαмвαтекα

 

 رقم العضوية : 35327
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : » Σġчρт «
 المشاركات : 17,176
 الحكمة المفضلة : على قدر أهل العزم تأتي العزائم :")
 النقاط : тoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond reputeтoкα..♥ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9777404
 قوة التقييم : 4889

тoкα..♥ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام اجمل مدونه 202 198 190 189 185 

افتراضي

موضوع متكآمل ي آيمي
تسلمي ي قمري
,,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-10-2011, 10:39 PM   #7

مشرفة الصحة و التغذية سابقا

sєnчσrítα

 

 رقم العضوية : 28079
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 16,506
 النقاط : fankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 70005
 قوة التقييم : 36

fankosha غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم 

افتراضي

يسلمو على المرور الجميل







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الترتيب, السليمة, وسائل

« قصة ليلى والعصفور السجين | ما لا يجب أن تقوليه لطفلك أبداً »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي التغذية السليمة للأطفال؟ رنيم الشوق عالم الطفل 5 10-02-2012 07:17 AM
حمل اسطوانات وزارة التربية التربية والتعليم لعام 2012 بروابط صاروخيه سمير بيبو برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 1 02-17-2012 01:07 AM
تعليم الطباعة بالطريقة السليمة زهرة قلبي برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 06-28-2011 03:27 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩