::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
الوفاء
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 1 -
لا تقلقى - بقلمى
الكاتـب : الفارس الخيال - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 4 -
سهل نخسر بعض
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 11 -
خط الزمن
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : منهل المعرفه - مشاركات : 6 -
انا حاسس بيك
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
السلام عليكم
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 8 -
محتاره اووى ومدايقه
الكاتـب : اميره الاميره - مشاركات : 8 -
عبيطاوى....قصة قصيرة جدا
الكاتـب : مارد الغضب - مشاركات : 13 -
اشعار قصيرة مؤثرة
الكاتـب : انابنوته حلوة - مشاركات : 0 -
خواطر حزينة قصيرة
الكاتـب : انابنوته حلوة - مشاركات : 0 -
عبارات حزينة ومؤلمة
الكاتـب : انابنوته حلوة - مشاركات : 0 -
مجموعة من عبارات حزينة قصيرة ولكن معبرة تؤثر فى القلب
الكاتـب : انابنوته حلوة - مشاركات : 0 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-16-2011, 09:19 PM   #1

مشرفة قسم التنمية البشرية سابقاً

Ultimate aşk

 

 رقم العضوية : 51530
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : يمين فى شمال فى يمين تانى بحوده .
 المشاركات : 13,921
 الحكمة المفضلة : ربما منعك ليعطيك فتوكل على الحى الذى لايموت .
 النقاط : Mind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 650929
 قوة التقييم : 326

Mind language غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
الطعام وتأثيرة على حالتك النفسية







احرصى على اختيار الأطعمة الصحية التى تساعدك على الشعور بالسعادة.
إن الطعام له تأثير قوى جداً على حالتنا النفسية لأنه يؤثر على كيمياء المخ التى بدورها تؤثر فى سلوكنا، طريقة تفكيرنا، وفى ردود أفعالنا. بما أنه فى مقدورك التحكم فيما تتناولينه، إذن فكلما زادت معلوماتك عن العلاقة بين الطعام والمخ، كلما أمكنك الاختيار الجيد للأطعمة التى تفيد حالتك النفسية. إن تناول أطعمة معينة يمكن أن يخفف بالفعل من الاكتئاب، القلق، الشعور بالإرهاق، والشد العصبى.
عندما نكون غير سعداء، غاضبين، أو نعانى من ضغوط نفسية، غالباً ما نميل لتناول شئ حلو. بعض المأكولات مثل "البمبونى" والكيك تحسن من حالتك النفسية وتجعلك تشعرين براحة لأن السكر والنشويات يحتويان على حمض أمينى يسمى "tryptophan"، هذا الحمض يزيد مادة ال"سيروتونين " الموجودة بالمخ وهى المادة الكيميائية التى تجعلنا نشعر بالسعادة. لكن مع الأسف، فبعد حوالى 90 دقيقة من تناولنا للمادة السكرية، ينتهى هذا الشعور بالسعادة، فنأكل حلويات أكثر لنشعر مرة أخرى بالسعادة، وتستمر حالتنا النفسية فى الصعود والهبوط طوال اليوم وهو ما لا نريده بالطبع.
إن السر فى الوصول إلى حالة نفسية جيدة هى التوازن بين تناول النشويات، البروتينات، والدهون. النشويات تشعل الذهن وتمنح الطاقة، البروتينات تبطئ استخدام الجسم للنشويات، والدهون تعمل على تخزين الطاقة لفترات طويلة وتجعلك تشعرين بالسعادة. نحن فى حاجة أيضاً إلى تناول الفواكه والخضروات لأنها تحتوى على مواد ضد التأكسد تحمى خلايا المخ لكى تستطيع القيام بوظائفها جيداً، تساعدنا على البقاء بصحة جيدة، مفعمين بالطاقة، وقادرين على التركيز.

النشويات
رغم أن السكريات تعطينا جرعة قصيرة المدى من الطاقة، إلا أن النشويات المركبة تجعل فقدان الطاقة بطيئاً كما تمد المخ بالجلوكوز بشكل منتظم مما يساعد على شعورنا بالراحة وعلى تقليل الهرمونات المسببة للاكتئاب. النشويات المركبة تشمل الأطعمة المصنوعة من الحبة الكاملة (مثل الخبز البنى، الخبز البلدى، البليلة، والبرغل)، البقول، البطاطس، المكسرات، والخضروات. لكى تعطى فرصة أكبر لل "tryptophan" لدخول المخ، يجب أن تؤكل النشويات مع البروتينات.
البروتينات
البروتينات هامة لعمل المواد الكيميائية التى تجعل خلايا المخ تتواصل ببعضها البعض. البروتينات تحتوى على حمض أمينى يعطيك الطاقة، يقوى ذاكرتك وانتباهك، ويخفف من الاكتئاب والشعور بالجوع. من الأطعمة التى تحتوى على البروتينات، اللحم البقرى، الدجاج، السمك، ومنتجات الألبان (اللبن، الزبادى، الجبن)، البيض، البقول، والمكسرات.

الدهون
المخ يحتاج إلى أحماض دهنية لتكوين الخلايا التى تجعلنا نفكر وتشعر، ويقوم الجسم بتنبيهك عند تناولك كميات أقل من اللازم من الدهون وذلك عن طريق شعورك بالاكتئاب ولكن نوعية الدهون التى تتناولينها هو المهم. تجنبى تناول الدهون الحيوانية، مثل اللحوم الدسمة، الزبد، والسمن. تلك الدهون لا يحتاجها مخك كما أنها يمكن أن ترفع مستوى الكولسترول.
عندما نتحدث عن رفع روحك المعنوية، فإن أحماض أوميجا-3 الدهنية تقوم بهذه المهمة.
هذه الأحماض تتعامل مع المواد الكيمائية بالمخ لكى ترفع من حالتك النفسية، كما أنها تجعلك تشعرين بالهدوء وتخفف من الشعور بالاكتئاب. إن استنفاذ أحماض أوميجا-3 الدهنية من دم السيدة بعد الولادة على سبيل المثال، قد يكون من ضمن الأسباب التى تؤدى إلى الحالة المعروفة باكتئاب ما بعد الولادة. إن أفضل مصادر أوميجا-3 هى الأسماك التى تحتوى على دهون خاصةً السالمون، الماكريل، الرنجة، التونة، السردين، والأنشوجة. وهى موجودة أيضاً بكميات قليلة فى البيض، واللحوم العضوية مثل الكبدة والكلاوى، وهناك بعض المصادر الأخرى مثل عين الجمل، لب القرع العسلى، والخضروات ذات الورق داكن الخضار مثل السبانخ.
تناولى غذاءً متوازناً
يحتاج الجسم للأطعمة التى تعطى طاقة والأطعمة التى تساعد على الهدوء والشعور بالراحة وذلك تبعاً لما تقومين به فى كل وقت من أوقات اليوم. إذا كنت تريدين أن تظلى متيقظة، تناولى كمية قليلة من النشويات المركبة مع كمية أكبر من البروتينات لأن البروتينات تمدك بالطاقة. على الجانب الآخر، إذا كنت ترغبين فى الراحة أو النوم، تناولى وجبة لا تحتوى على كمية كبيرة من البروتين ولكن تحتوى على نسبة عالية من النشويات المركبة لأنها تمنحك الشعور بالهدوء. انتبهى جيداً لما تتناولينه من أطعمة وبما تشعرين به بعدها لكى تعرفى ما هو أنسب طعام بالنسبة لك تبعاً لأنشطتك اليومية.

نصائح لرفع روحك المعنوية

إن تناولك لوجبات غذائية صحية يساعدك على التغلب على الضغط النفسى ويحسن من حالتك النفسية.

إليك بعض الإرشادات:
1- لا تتركى وجبة الإفطار.
فى الصباح يكون المخ خالياً من الطاقة، لذلك نكون دائماً فى هذا الوقت حساسين ولدينا شعور بالضيق والاضطراب. إن التوليفة السليمة لوجبة الإفطار يجب أن تكون نشويات وبروتينات. كمثال لوجبات إفطار متوازنة: بيض، خبز مصنوع من حبة القمح الكاملة، وعصير برتقال - أو جبنة، خبز مصنوع من الحبة الكاملة، وثمرة فاكهة - أو فول، خبز بلدى، وثمرة فاكهة.
2- قللى من تناولك للكافيين.
لا بأس من تناول فنجان أو اثنين قهوة فى اليوم ومن الأفضل أثناء النهار، لكن أكثر من ذلك قد يؤدى إلى اضطراب فى ضربات القلب، شعور بعدم الراحة، والأرق. كذلك يحتوى كل من الشاى، الكولا، والشيكولاتة على كافيين، فقللى منهم أيضاً.
3- تناولى الفواكه بدلاً من الحلويات.
إن الحلويات تعطى طاقة سريعة ولكن ينخفض مستوى السكر فى الدم سريعاً وكذلك تنخفض معنوياتك مما يؤدى إلى شعورك بالإرهاق والقلق. أما الفواكه فهى أفضل لأنها الجسم يقوم بتحويلها إلى طاقة ببطء دون تغيير فى مستوى السكر فى الدم.
4- تجنبى الإفراط فى الأكل.
إن الإفراط فى الأكل يؤدى إلى تبلد الذهن، لأنه عند تناول وجبة كبيرة يتجه الدم من المخ إلى الجهاز الهضمى. تناولى 4 إلى 6 وجبات فى اليوم بما فى ذلك الوجبات الخفيفة، فتناول وجبات صغيرة لعدة مرات سيجعل مستوى الطاقة فى جسمك ثابتاً.

الأطعمة التى تعطى شعوراً بالسعادة
بالإضافة إلى التوازن بين النشويات المركبة، البروتينات، والدهون، فإن الأطعمة الآتية يمكن أن تحسن من حالتك النفسية.
الموز، الأناناس، البرقوق، المكسرات، اللبن، الديك الرومى، المأكولات البحرية (خاصة الجندوفلى، المحار، الأخطبوط، والكالامارى)، ولب زهرة الشمس كلها مأكولات تحتوى على ال"tryptophan" وهو حمض أمينى يزيد من ال"سيروتونين" بالمخ وال"سيروتونين" هى المادة الكيميائية التى تجعلنا نشعر بالسعادة.
الفلفل الأحمر ينشط الجسم لإفراز ال"إندورفينز"، وهى الهرمونات التى تساعد على الشعور بحالة نفسية جيدة.
الأطعمة الحارة يمكن أن ترفع من روحك المعنوية عن طريق تنبيه الغدد الخاصة بالتذوق.









  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-17-2011, 08:21 PM   #2

عضوية التميز

شجرة الورد

 

 رقم العضوية : 67898
 تاريخ التسجيل : Mar 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : قنا
 المشاركات : 7,690
 النقاط : بسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond reputeبسمة العمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 128913
 قوة التقييم : 65

بسمة العمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

معلومات مهمة خالص دودى
ومجهود مميز منك
تسلم ايدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-17-2011, 08:37 PM   #3

عضوة مميز

 

 رقم العضوية : 52655
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المكان : كوكب المريخ
 المشاركات : 3,541
 النقاط : falta tanto amor has a spectacular aura aboutfalta tanto amor has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 178
 قوة التقييم : 1

falta tanto amor غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكراااااااااااا موضوع مميز ومفيد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 05:21 AM   #4

 

 رقم العضوية : 77546
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 المكان : In my Dreams
 المشاركات : 9
 النقاط : Hnoo will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

Hnoo غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

كل حآجةة ممكن آعملهآ إلا حكآية الفطور أو التقليل من الشوكلت. ^^

موضوع مفيد جدا
تسلم ايدكـ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 02:37 PM   #5

 

 رقم العضوية : 77564
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 المشاركات : 30
 النقاط : عبده المصري will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عبده المصري غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سلمت الايادى
ولا حرمنا جميل طرح الرائع
موضوع قمة فى الروعة على النصائح الطيبه التى احتواها

فعلاً للطعام تاثير جامد على الصحة .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ما ملاء ابن وعاء شرً من بطنه .
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير
دُومتم فى حفظ الله








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-18-2011, 03:39 PM   #6

مراقبه عـامة سابقا

أم يـوسـف

 

 رقم العضوية : 10851
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القدس المحتله
 المشاركات : 29,277
 الحكمة المفضلة : لا داعي من الخوف من الرصاص فالرصاصه التي تقتلك لن تسمع صوتها
 النقاط : Silver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond reputeSilver Flower has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 19342
 قوة التقييم : 10

Silver Flower غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا للافاده القيمه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-20-2011, 11:24 PM   #7

مشرفة قسم التنمية البشرية سابقاً

Ultimate aşk

 

 رقم العضوية : 51530
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : يمين فى شمال فى يمين تانى بحوده .
 المشاركات : 13,921
 الحكمة المفضلة : ربما منعك ليعطيك فتوكل على الحى الذى لايموت .
 النقاط : Mind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 650929
 قوة التقييم : 326

Mind language غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة العمر مشاهدة المشاركة
معلومات مهمة خالص دودى
ومجهود مميز منك
تسلم ايدك

منورة ياقمر الصفحة بمرورك الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-20-2011, 11:25 PM   #8

مشرفة قسم التنمية البشرية سابقاً

Ultimate aşk

 

 رقم العضوية : 51530
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : يمين فى شمال فى يمين تانى بحوده .
 المشاركات : 13,921
 الحكمة المفضلة : ربما منعك ليعطيك فتوكل على الحى الذى لايموت .
 النقاط : Mind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 650929
 قوة التقييم : 326

Mind language غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة falta tanto amor مشاهدة المشاركة
شكراااااااااااا موضوع مميز ومفيد
منورة ياقمر الصفحة بمرورك الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-20-2011, 11:25 PM   #9

مشرفة قسم التنمية البشرية سابقاً

Ultimate aşk

 

 رقم العضوية : 51530
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : يمين فى شمال فى يمين تانى بحوده .
 المشاركات : 13,921
 الحكمة المفضلة : ربما منعك ليعطيك فتوكل على الحى الذى لايموت .
 النقاط : Mind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 650929
 قوة التقييم : 326

Mind language غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hnoo مشاهدة المشاركة
كل حآجةة ممكن آعملهآ إلا حكآية الفطور أو التقليل من الشوكلت. ^^

موضوع مفيد جدا
تسلم ايدكـ
منورة ياقمر الصفحة بمرورك الكريم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-20-2011, 11:27 PM   #10

مشرفة قسم التنمية البشرية سابقاً

Ultimate aşk

 

 رقم العضوية : 51530
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : يمين فى شمال فى يمين تانى بحوده .
 المشاركات : 13,921
 الحكمة المفضلة : ربما منعك ليعطيك فتوكل على الحى الذى لايموت .
 النقاط : Mind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond reputeMind language has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 650929
 قوة التقييم : 326

Mind language غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده المصري مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سلمت الايادى
ولا حرمنا جميل طرح الرائع
موضوع قمة فى الروعة على النصائح الطيبه التى احتواها

فعلاً للطعام تاثير جامد على الصحة .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ما ملاء ابن وعاء شرً من بطنه .
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير
دُومتم فى حفظ الله




شكرا ليك وعلى مرورك المميز والرد الجميل







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النفسية, الطعام, حالتك, علي, وتأثيرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبر عن حالتك النفسية فى بيت من الشعر زمردة الحياة قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 4 06-02-2010 07:12 PM
حالتك النفسية .... تقاس بالسرعة اشرقت منتدى التنميه البشريه 7 08-04-2009 10:39 PM


الساعة الآن 02:36 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w