..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
حْبُُ شَاْمخٌ
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 1 -
عليكي بخاف
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 1 -
مذكرةٌ في الحب
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 3 -
الخلوه الشرعيه (تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 5 -
مبقتش تفرق معايا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 7 -
بحلم
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -

الإهداءات


« التأويل لما جاء من التنزيل »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-27-2016, 06:11 PM   #541

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

وقفنا في هذا التفسير صفحة 52 ؛ فقرة 518 ؛ وفق تنسيق منتديات بنات مصر عند بداية
الْقَوْلِ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ جَلَّ ثَنَاؤُهُ :
﴿ «وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ » ؛ ﴿« وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ »
[آية 4؛ البقرة : 2 ]
وسنكمل بإذنه تعالى ذكره.
الأربعاء 20 رجب 1437~ 27. 04. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-30-2016, 06:13 PM   #542

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

" مَسْأَلَةُ الْإِيمَانِ "
هذه المسألة من أهم مسائل الدين؛ بل نقول أهم مسائل الحياة الدنيا؛ وأول المسائل التي تبحث على الإطلاق؛ وبها يدخل الإنسان في زمرة الذين رضي الله تعالىٰ ذكره عنهم؛ وعلى اساسها يقوم العبد بالفروض؛ ويتقرب إلى ربه بالنوافل؛ ويمتنع عن المحرمات؛ ويبتعد عن ما نهى الله جل وعلا ورسوله عليه السلام من الأفعال والأقوال والأشياء؛ وعلى إيمانه يحدد وجهة نظره في الحياة. لذا وجب تعلمها وفهم فقهها؛ كي يتيسر لنا الطريق المستقيم ونسير في ركاب سيد الأنبياء وآخر المرسلين صلاة الله تعالى عليه وآله وسلامه، فنشرب من يده الشريفة شربة ماء هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-30-2016, 06:43 PM   #543

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

Lightbulb

﴿ الآية الرابعة: ٤ المقطع الأول . ﴾
﴿ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
[ آيَةُ رقم : ٤ ؛ مِن السُّورَةِ الَّتِي تُذْكَرُ فِيهَا » الْبَقَرَةُ: « رقمها : ٢]
نقسم هذه الآية الكريمة الى ثلاثة مقاطع ليسهل علينا فهم مراد الخالق الرازق سبحانه وتعالى.
عند الحديث عن الإيمان ينبغي أن نتكلم أولاً عن :
" الْإِيمَانِ الْلُغوِيِّ ". ؛ ثم
نتكلم عن :
" الْإِيمَانِ الشَّرْعِيِّ ".
نٌذكر ما قلناه مِن قبل عند تفسير وتأويل الآية الثالثة من سورة البقرة :
" الْإِيمَانُ : ضِدُّ الْكُفْرِ . وَالْإِيمَانُ : بِمَعْنَى التَّصْدِيقِ ، ضِدُّهُ التَّكْذِيبُ . ".
وكمدخل إلى فهم اللفظة نجد :
" الْإِيمَانُ :
1. ] إِظْهَارُ الْخُضُوعِ ؛
2. ] وَالْقَبُولِ لِلشَّرِيعَةِ ؛
3. ] وَلِمَا أَتَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛
4. ] وَاعْتِقَادُهُ ؛
5.] وَتَصْدِيقُهُ بِالْقَلْبِ".
فَمَنْ كَانَ عَلَى هَذِهِ الصِّفَةِ فَهُوَ "
[أ.] مُؤْمِنٌ ؛
[ب.] مُسْلِمٌ ؛
[ج.] غَيْرُ مُرْتَابٍ وَلَا شَاكٍّ ".
وَهُوَ الَّذِي يَرَى أَنَّ أَدَاءَ الْفَرَائِضِ وَاجِبٌ عَلَيْهِ لَا يَدْخُلُهُ فِي ذَلِكَ رَيْبٌ .
وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ : " وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا "، أَيْ بِمُصَدِّقٍ .
فَــ الْإِيمَانُ إذاً : التَّصْدِيقُ .
" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ " ، قَالَ : يُصَدِّقُونَ .".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-04-2016, 03:58 PM   #544

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الْإِيمَانُ الشَّرْعِيُّ!

ـ انتهينا من المعني اللغوي؛ وهذا هو ــــ
﴿«٢«الْإِيمَانُ الشَّرْعِيُّ الْمُشَارُ إِلَيْهِ فِي حَدِيثِ جِبْرِيلَ حِينَ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِيمَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تُؤْمِنَ بِـ ١اللَّهِ وَ ٢مَلَائِكَتِهِ وَ ٣كُتُبِهِ وَ ٤رُسُلِهِ وَ ٥الْيَوْمِ الْآخِرِ ، وَ تُؤْمِنَ بِــ ٦الْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، قَالَ : صَدَقْتَ .
وَهَذَا الْحَدِيثُ هُوَ ثَابِتٌ فِي الصَّحِيحِ بِلَفْظِ : أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ، وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-04-2016, 05:36 PM   #545

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

بيد أننا يجب علينا أن نلقي مزيدَ ضوء على حديث رواه عمر الفاروق ابن الخطاب ؛ وابو هريرة عبدالرحمن ؛ وعبدالله البحر ابن عباس: متعلق ببحثنا:
انتبه لوصف السادة الكرام الأصفياء الأنجاب الأصحاب لـ سائل:
جاء [1.] :" رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ "
[2] :" شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعْرِ "
[3.]:" لَا يُرَىٰ عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ "
[4] :" وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ "
[5] :" جَلَسَ إِلَىٰ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "
[6] :" فَأَسْنَدَ رُكْبَتَهُ إِلَىٰ رُكْبَتَيْهِ "
[7.] :" وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَىٰ فَخْذَيْهِ "
[8.] :"قَالَ الْقَوْمُ : مَا رَأَيْنَا رَجُلًا أَشَدَّ تَوْقِيرًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ هَذَا كَأَنَّهُ يُعَلِّمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . " .
أربعة [4] أسئلة ملآئكية علوية ربانية تعليمية استرشادية يجب معرفتها معرفة يقينية قبل أن نبدء في تعلم الإسلام وفهم الدين وإدراك الرسالة المحمدية ؛ اربعة اسئلة وجهت لصاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر :
السؤال الأول عن :"
[« ١. »] :" الْإِسْلَامِ "؛ فهل نعلم علما يقينا ما هو الإسلام أم مجرد معلومات ليس له مدلول في الذهن أ والفهم
السؤال الثاني عن :"
[«٢. »] :" الْإِيمَانِ "(مسألة بحثنا في تفسير وتأويل الآية الثالثة والرابعة من سورة البقرة)
فهل نحن نعلم حقا وصدقا ما معنى ومضمون وشرائط واركان ومقومات :" الْإِيمَانِ :"
السؤال الثالث عَنِ :
[« ٣. »]:" الْإِحْسَانِ "؛ ثم يأتي السؤال الرابع : " عَنِ :"
[« ٤. »] :"السَّاعَةِ . ".
وبجمع الأدلة المتعلقة بالإيمان ونكتفي بها في بحثنا هنا ؛ فــ نجد الآتي :" قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ:
[«٢. »] :" الْإِيمَانِ قَالَ : أَنْ تُؤْمِنَ :" بِــ
«﴿١.»:" اللَّهِ " ؛ وَ
«﴿٢.»:" مَلَائِكَتِهِ " ؛ وَ
«﴿٣.»:" كُتُبِهِ " ؛ وَ
«﴿ ٤.»:" رُسُلِهِ " ؛ وَ
الْيَوْمِ «﴿٥.»:" الْآخِرِ"؛ وَ تُؤْمِنَ بِـــ
«﴿٦.»:" الْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ "؛ وَ
«﴿٧.»:" لِقَائِهِ" ؛ وَ
«﴿٨.»:" الْبَعْثِ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ " ؛ وَ
«﴿٩.»:" الْجَنَّةِ " ؛ وَ
«﴿١٠.»:" النَّارِ " ؛ (وهناك إضافة:" وَالْقَدَرِ كُلِّهِ:".
قَالَ (أي الملك جبرائيل عليه السلام) :
"فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَنَا مُؤْمِنٌ ؟ ". .] قَالَ (أي نبي الإسلام وخاتم الرسل وآخر المرسلين): نَعَمْ . قَالَ (أي جبرائيل) : صَدَقْتَ ".
فَعَجِبْنَا (أي الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين) لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ".
[جمعنا وفق الأدلة الشرعية من النصوص ماهو متعلق بالمسألة] .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-25-2023, 11:17 AM   #546

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ضرورة الاعتذار.. والرجاء العفو والمسامحة!

أعتذر بين يدي السادة والسيدات قراء الموقع.. موقع بنات مصر!
فقد توقفتُ عن متابعة نشر تأويل وتفسير النص القرآني منذ عدة سنوات -وإن ڪنتُ في بدايةِ السورة التي تُذڪر فيها البقرة- لأسبابٍ لم تمڪني من القراءة والتحضير! ..
فارجو المسامحة والعفو.. والدعاء بحسن التوفيق لي وصحة الفهم مع دقة الڪتابة!

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
( د. الْفَخْرُ؛ الْإِسْڪَنْدَرَانِيُّ؛ ثم الْمِصْرِيُّ مُحَمَّدٌفَخْرُالدِّينِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّمَادِيُّ مِن ثَغْرِ الْإِسْڪَنْدَرِيَّةِ بِــالدِّيَارِ المِصْرَية الْمَحْمِيَّةِ -حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى-)
حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٤٥ من الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ ‏‏: الأربعاء‏، 11‏ ربيع الثاني‏، 1445 هــ ~ 25‏ تشرين الأول/أكتوبر‏، بعد مرور 2023 من سنين الميلاد العجيب المعجز للسيد المسيح عيسىٰ ابن مريم العذراء البتول -عليهما السلام- ~ ‏25‏ / 10 ‏/ 2023 :‏ 10:00:38 صباحاً!








  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-25-2023, 11:38 AM   #547

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾

[ آية 30؛ سورةالنمل27]

الْكِتَابُ الثَّانِي


﴿سنن الأنبياء؛ وسبل العلماء؛ وبساتين البلغاء؛ والإعجاز العلمي عند الحكماء في تفسير وتأويل نصوص الوحي وآيات الذكر الحكيم وألفاظ القرآن المجيد وكلام الفرقان المبين المنزل من السماء ﴾
والمختصر تحت عنوان :
«
بحوث التفسير والتأويل لآيات التنزيل
»...
‹‹ الرسالة الإسلامية.. و البعثةالمحمدية .. ››
أبحاث تمهيدية لمستقبل أمة زاهرة.. ذات حضارة

**

« السُّورَةَ الَّتِي تُذْكَرُ فِيهَا « الْبَقَرَةُ » ؛ مصحف المدينة النبوية *
تَأْوِيلُ قَوْلِهِ جَلَّ ثَنَاؤُهُ :« وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ »
[آية 4 ؛ سورة البقرة : 2] )] .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-26-2023, 08:12 PM   #548

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي تَمْهِيدٌ لــ قضية الإيمان !

تَمْهِيدٌ لــ قضية الإيمان
.: استحضارٌ لـ بحث الاية الرابعة من السورة والتي يذڪر فيها البقرة!
-*/*-
قضيةُ الإيمان.. وما يبنىٰ عليها مِن بحوث ومسائل العقيدة.. فتتفق ڪافة الأقوال والأعمال والتصرفات مع هذا الإيمان.. المنبثق وفق وجهة نظر معينة تحوي افڪاراً عن الحياة والڪون والإنسان.. أو ما يسمىٰ مبدأ أساسي..
ينبغي أن يوافق فطرة الإنسان فيقنع العقل فيطمئن إليه القلب وتسكن إليه الروح وتهدأ النفس؛
و
هذا المبدأ إما أن يڪون من وضع الإنسان وفق تصوره فيطبخه في برلمان ديموقراطي فيعدله في ڪل حين ويصحح -بمرور الأيام والتجارب- ما ظهر له خطؤه وعواره..
و
إما أن يڪون من خالق الإنسان ومبدعه ومنشئه ومصوره ورازقه..
و
المبدأ الأساسي يجب أن يشمل افڪاراً عن ما قبل الحياة ...
وهو وجود خالق
و
عن الحياة
وهي أعمال الإنسان وتصرفاته وأقواله
و
ما بعد الحياة وهو الحساب والعقاب.. إما جنة أو نار
و..
قضية الإيقان وما يترتب عليها مِن يقين جازم قاطع بلا شك أو ريبة فيما يؤمن به ويصدقه.. فلا يشوبه شڪوك ولا يعتريه ريب..


هذه القضية -الإيمان وما يليه من إيقان- ..
قضيةٌ إساسية وجوهرية في حياة أي إنسان؛ بغض الطرف عن إيمان صحيح وعقيدة سليمة ..
أو
إيمان فاسد أو عقيدة يعلوها شبهات يرافقهما عدم وجود إجابات قاطعة مقنعة..
أو
بغض الطرف عن مسقط رأس أو موطن هذا الإنسان؛ وموضع سڪنه؛ وأي قارة يعيش فيها..
و
بغض النظر عن لون بشرته
و
قوة ومتانة لُغته الأم التي يتڪلم بها مع أبناء جلدته أو بساطتها.. أو اللُغة الجديدة التي تعلمها فيتحدث بها مع الآخرين..
ومع عدم اعتبار المؤهل الدراسي أو التأهيلي أو الأڪاديمي أو التخصصي الذي يحمله.. أو أميته..
أو
البيئة والمناخ والوسط الذي يعيش فيه..
أو
درجة تمدنه ورقيّه.. أو بداوته وبساطته.. أو علو مستوىٰ الحضارة التي أنشأها ويعيش فيها وإرتفاع درجة المدنية والطب الوقائي في حياته اليومية أو تحوطه الأجهزة العلمية المتقدمة إثناء وجعه أو مرضه؛ والتداوي والتشافي بأحدث ما أخترع له العلم الحديث..
أو
ما زال يتداوىٰ بمستحضرات من عند ڪيس خيش الشيخ العطار..
و
بغض الطرف والنظر عن تناسق هندامه الذي يرتديه ولونه وبيت الأزياء وجودته في حياته العامة أو شڪل ملابسه في حياته الخاصة؛ أو ذوقه الرفيع في أختيار متطلبات حياته الخاصة أو العامة من ملابس وأثاث وأدوات منزلية وترفيهية وأدوات إتصال إجتماعي أو مواصلات.. أو تدنيه في ذوقه العام فـيغيب عنده هذا الذوق.. أو يغادر مدينته جوا بطائرة نفاثة أو في باخرة عملاقة.. أو ما زال يتنقل بحمارةٍ عرجاء.. أو باص مڪيف الهواء..
أو
ڪيفية تناوله طعامه اليومي.. أو مڪونات غذاءه أو مقبلاته وبهارته.. أو في الصباح الباڪر يتناول ڪوباً من الحليب الطازج.. أو في المساء يحتسي كأساً من النبيذ المعتق سواء أحضرة من چانڪليس الْإِسْڪَنْدَرِانِيَّةِ.. أو توسكانا الإيطالية..
أو
طيب رائحته الزڪية من طيب عطر العنبر أو مسك مڪة.. الصادر من بدنه أو المنبعث من هندامه.. أو زكاة عطره من المدينة التي نُورت بمرقد سيد ولد آدم ولا فخر.. وبجواره صديقيه ووزيريه وخلفاءه من بعد إنتقاله إلىٰ الرفيق الأعلىٰ! أو تصببت قطرات عرقه من أعماله الشاقة.. أو طبيعة شڪله وتناسقه وطول لحيته أو قامته أو قصرهما أو جماله أو دمامته..

فـــ
هو علىٰ ڪل حال وفي ڪل زمان وعلىٰ أي صورة رُڪب - في طفولته - ڪانت أو ستكون - في شيخوخته وڪبر سِنه -..
فــ
هو إنسان من ابناء آدم وذرية حواء.. فــهو موجود بفعل فاعل.. ومصنوع له متطلبات وحاجات ورغبات..
مخلوق له حاجاته العضوية والتي تستلزم الإشباع الحتمي..
ڪما
و
له غرائزه والتي تتطلب الإشباع فقط وليس الضروري أو الحتمي..
وي
حتاج أو سيحتاج بالقطع والجزم إلىٰ غيره..
و
منذ لحظة تڪوينه الأولىٰ في ظلمات رحم أمه(*) مع أتساعه ودفئه.. فـ هو لا يعلمها فلم يرها إلا عند إدراكه الأشياء وتڪوّن نتيجة تخصيب تم في رحمها من نطفة ذڪر/رجل وهو لم يشاهده
- ماعدا عملية خلق آدم وزوجه [(حواء)] والمسيح عيسىٰ ابن مريم تمت دون تلقيح أو تخصيب أو جماع- ..
فــ
هذا الإنسان محتاج إلىٰ الآخر سواء قُبيل أو إثناء الحمل.. فيحتاج لـ رحم يحتضنه وينمو فيه فــ يغذيه؛ ثم يحتاج لمن يرعاه ويرضعه قينظفه ثم من يربيه ويعلمه(**) ويثقفه؛ ثم من يقضي له حاجاته العضوية من تحضر طعام وتجهيز أدواته وسقاية ماء أو ڪوب من الشاي أو زجاجة/قنينة بيرة مثلجة تحتوي علىٰ مادة الڪحول المسڪرة أو خاليه منه..
أو
يحتاج لمن يقضي له رغباته ويشبع غرائزه..
و
الناس جميعاً إثناء المحن ووقت الفتن ينادون مَن في السماء عرشه !..
ڪما
حين يستحسنون شيئا أو فعلا ما ينادون الصانع المبدع!
-
فــ
بغض الطرف عن وصف هذا الإنسان..
فــ
هو يحتاج إلىٰ إيمان وعقيدة ويقين..
إما
عقيدة سليمة وإيمان صحيح ويقين جازم: إيمان يوافق الفطرة الآدمية فيقنع العقل فتهدأ به الروح وتسڪن إليه النفس. فيطمئن القلب..
و
إما
إيمان فاسد أُخترعَه ذهن إنسان.. وإما إيمان تعلوه نواقض وشبهات ابتدعه وهم إنسان..
فــ
الإيمان بأي شئ(!) ضروري للإنسان.. بغض الطرف عن صحته أو فساده..
إذ بناءً عليه سيتصرف في الحياة وفقاً لهذا الإيمان..
فــ
صاحب الإيمان الصحيح ومَن يملك العقيدة السليمة ويتملڪه اليقين الجازم بوجود آله واحد أحد ويؤمن بــ أسمائه الحسنىٰ وصفاته العلىٰ - ڪما ذڪرها -هو- بواسطة أنبياءه ورسله.. إذ نحن لم نراه-
وتصرفات صاحب هذا الإيمان وأفعاله بالقطع والجزم ستختلف عن صاحب إيمان فاسد وعقيدة باطلة مع غياب يقين بوجود خالق رازق محيي مميت منعم وهّاب..
فــ
الخالق الصانع المبدع المصور يجب حتماً أن يڪون إلها واحداً..
الله ﴿مَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ﴾
.. وفي حال إذا تعددت الآله ..﴿لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ﴾..
و
يتم التناحر بينهم ..فــ ﴿عَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ﴾
.. و
تمام الاية تقول :
﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُون﴾ [المؤمنون:91]
...
ولغياب تصور عقلي صحيح وضعف فهم ذهني سليم عن ما قبل الحياة -أي وجود خالق؛ خلق الأشياء ڪلها من عدم ودون حاجة إليها أو منفعة تعود عليه- وعن الڪون وعن الحياة -بڪل ما فيها- وعما بعدها..
فــ لغياب تصور حقيقي سليم جاء هذا الخلط..
و.. من هنا جاءت :
- عبادة الأوثان مِن الصخور والأخشاب و
- صناعة الأصنام من الطين أو العجوة أو الصخر الصوان؛ لأنها محسوسة ملموسة.. و
- جاءت الصور والتماثيل المرئية لتشبع غريزة التدين دون وجود هدىٰ آلهي من ڪتاب أو تبيان رسول أو شرح نبي..
فـ
اوجدوا الشبيه للآلٰه والمثيل والند.. ﴿أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلاَمُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُون﴾ [الطور:32]
.. فجاء القول علىٰ لسان هؤلاء : ﴿ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾ .
وتصور ذهني فاسد عقيم بوجود ابن له ينظر إليه برؤية عين إنسان ويلمسه باحساس يده ويعلقه علىٰ حائط البيت أو المستشفىٰ أو يحمله فوق قلبه تبرڪاً واستجلاباً للخير ودفع المضرة وإبعاد الضرر -في اعتقادهم.. وما ينفعهم بشئ- ﴿وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِين﴾ [الزُّخرُف:15] ﴿أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُم بِالْبَنِين﴾ [الزُّخرُف:16] ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيم﴾ [الزُّخرُف:17] ﴿أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِين﴾ [الزُّخرُف:18] ﴿وَجَعَلُوا الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُون﴾ [الزُّخرُف:19] ﴿وَقَالُوا لَوْ شَاء الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُون﴾ [الزُّخرُف:20]
... ويأتي في موضع آخر فيقول : ﴿أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُون﴾ [الطور:39]
.. ثم يأتي استنڪار صريح بقوله تعالىٰ القطعي الثبوت والقطعي الدلالة :
﴿أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُون﴾ [الطور:43]
.. فـ
قضية الإيمان..
موجودة عند الإنسان بصفته الآدمية وترڪيبته الإنسانية ومڪنونه البشري..
أي
في أصل خلقته.. و
آثارها تظهر من افعاله قوةً وضعفاً.. وصحة عقيدة وفسادها ڪل ذلك يتم بفعل الإنسان وتصرفاته..
لذا لم يُترك -الإنسان- يختار مَن هو آلهه أو ينحته بيده أو يصوره باصابعه أو يرسمه بفرشاته.. {أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى} [القيامة:36] ..
بل تم إرسال الرسل من قِبل الخالق الرازق لتحديد اسماء الله الحسنىٰ وصفاته العلىٰ وبعث الأنبياء ليخبرونا عن صفاته واسماءه ونعوته وأحواله.. وليخبرونا -ايضا- ماذا أراد الله منا وڪيفية عبادته بما يحب -هو- ويرضىٰ.. وليس ڪما نتصور نحن ونظن ونرغب ونشتهي..
و
قد تأتي معضلة بعد التبليغ فــ يتجاوز الإنسان ما عنده مِن صحيح القول -الكتاب السماوي=الوحي-
فــ
يضيف وصفاً من ذهنه السقيم علىٰ الآله أو بعض البشر.. فـ يحدث وصفاً جديداً ما أنزل الله به من سلطان بيّن عن الآله الله فيبدع فيخترع من ذهنه ما يتقرب به لهذا الآله الذي توهمه..
ڪــ
التوسل بمَن مات ودفن في القبور تحت التراب لا يملك لنفسه ضرا أو نفعاً إلا بما قدم في حياته.. فــ تعليق التمائم من العظام والطلاسم والودع وشعر الذئب ويعلق الخرز بأعناق الصبيان أو الڪبار أو توضع خرزات علىٰ أبواب البيوت ومداخلها أو السيارات لدفع الشر - وخاصة العين - أو لجلب النفع.. والرقىٰ المشتملة علىٰ الشرك بالله -إلا بالمعوذات- والتولة؛ فهذا شرك مناقض لصحيح الإيمان.. وهو إما: شرك أڪبر أو شرك أصغر أو شرك خفي...
وهذا يبحث في موضعه -إن شاء الله تعالىٰ-...
ــــــــــــــــــــــــــ
تنبــــيه:
ـــــــــــــــ
١ .) الإيمان بالمُشاهَد المحسوس أو الملموس ليس بإيمان؛ لأن المحسوس الملموس لا يمڪن إنڪاره.. إذ الإيمان يڪون بغيب لا يدرك بحواس الإنسان الخمس!

٢ .) الإيمان يُحمل علىٰ فعل المأمور به -سواء أڪان فرض أو نافلة.. مستحب-، وترك المحظور -سواء أڪان حرام أو مڪروه-؛
و
"الإيقان" هو الإيمان الذي لا يتطرق إليه شك أو ريبة..

٣ .) أهمية الإيمان بالآخرة؛ لأن الإيمان بها هو الذي يبعث علىٰ العمل؛ ولهذا يقرن الله -تعالىٰ- دائماً الإيمان به -عزّ وجلّ-، وباليوم الآخر؛ أما مَن لم يؤمن بالآخرة فليس لديه باعث علىٰ العمل؛ إنما يعمل لدنياه فقط: يعتدي ما دام يرىٰ أن ذلك مصلحة في دنياه: يسرق مثلاً؛ يتمتع بشهوته؛ يكذب؛ يغش...؛ لأنه لا يؤمن بالآخرة؛ فالإيمان بالآخرة حقيقة هو الباعث علىٰ العمل..

٤.) الصحيح مِن قول أهل السنة والجماعة، والذي دلّ عليه العقل والنقل، أن الإيمان يزيد، وينقص، ويتجزأ؛ ولولا ذلك ما ڪان في الجنات درجات: هناك رُتب ڪما جاء في الحديث:
"إن أهل الجنة ليتراءون أصحاب الغرف ڪما تتراءون الڪوڪب الدري الغابر في الأفق؛ قالوا: يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال صلى الله عليه وسلم لا؛ والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله، وصدقوا المرسلين"(***)، أي ليست خاصة بالأنبياء..

ــ ــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ــــــ ـــــــــ ـــــ ـــــ ــــــ ـــــ ـــــ ــــــــ

ـــ* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
(*) {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى}[القيامة:37] {ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى}[القيامة:38] {فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى}[القيامة:39]
(**) {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون} [النحل:78]
(***) أخرجه البخاري ص: 263، كتاب بدء الخلق، باب 8: ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة، حديث رقم: 3256؛ وأخرجه مسلم ص: 1170، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب 3: ترائي أهل الجنة أهل الغرف كما يرى الكوكب في السماء، حديث رقم: 7144 [11] 2831..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( د. الْفَخْرُ؛ الْإِسْڪَنْدَرَانِيُّ؛ ثم الْمِصْرِيُّ مُحَمَّدٌفَخْرُالدِّينِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّمَادِيُّ مِن ثَغْرِ الْإِسْڪَنْدَرِيَّةِ بِــالدِّيَارِ المِصْرَية الْمَحْمِيَّةِ -حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى-)
حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٤٥ من الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ ‏‏الخميس‏، 12‏ ربيع الثاني‏، 1445هــ ~ ‏الخميس‏، 26‏ تشرين الأول‏، 2023 من سنين الميلاد العجيب المعجز للسيد المسيح عيسىٰ ابن مريم العذراء البتول -عليهما السلام-







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-28-2023, 05:40 PM   #549

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

55 / 548:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


استدراك مقدمة التفسير والتأويل لآيات التنزيل
..
:" إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. ".

.. عند معاودة القراءة والمراجعة والتحضير ثم الڪتابة والإخراج سواء بالنشر أو الإلقاء لــ إعداد هذا التفسير والتأويل والله تعالىٰ المستعان -بعد إنقطاع لسنوات طوال لإنشغالات ضرورية وحياتية والتڪليفات الشرعية ومباحث إسلامية فـ لم أتمڪن مِن القراءة وبالتالي الإتمام- ..

ثم
وقعت عيني علىٰ بعض المراجع والمقالات تصلح ڪـ مقدمة وتمهيد ومدخل وتوضيح لما أنوي أن اقوم به.. فأحببت أن اشارك القارئــ(ــة) ما وجدته نافعاً .. خاصةً أنه متعلق بڪلام رب العالمين القرآن الڪريم والذڪر الحڪيم والفرقان المبين؛ الذي -تفضلا منه [سبحانه وتعالىٰ] وڪرماً- تڪفل خالقنا ورازقنا -سبحانه- بذاته العلية بحفظه ڪما أُنزل علىٰ قلب رسوله الخاتم البشير النذير بواسطة أمين السماء الملك جبريل -عليه السلام وعلىٰ رسولنا ونبينا الصلاة والسلام- تڪفل -سبحانه وتعالىٰ- حفظه مِن تعديل آياته أو تبديل نصوصه أو تحريف ڪلماته أو تغيير ألفاظه بـالإضافة أو الحذف.. فـ نستعين به ونستهديه ونتوڪل عليه في ڪتابة هذا الاستدراك فــ أضعه بين صفحات المقدمة
: "﴿ خَيرُ الناسِ وأفضلُهم مَنْ تعلَّم القرآنَ(*) الڪريم والذڪر الحڪيم والفرقان المبين وعلَّمه لغيره ﴾ "
فـ
اقول:
" إنَّ تعلم القرآن العظيم والقيام بتعليم الذڪر الحڪيم وبيان معاني الفرقان المبين وشرح أحڪامه الشرعية الأصلية منه والفرعية للناس مِن أفضل الأعمال وأجلِّ القرب، وأحسن الطرق لمعرفة مراد الحق تبارك وتعالىٰ منا.. ڪي نعيش في رضوان الله تعالىٰ في الدنيا وبمغفرته ورضاه وجنته في الآخرة.. فـ يحظىٰ متعلِّمه ومعلِّمه بالخير العميم والفضل في الدنيا والآخرة الڪثير.. و

قد وردت أحاديث نبوية تحث.. وأقوال رسوليه ڪثيرة تحض علىٰ تعلم القرآن العظيم وتعليمه؛ لأنه ڪلام الله تعالىٰ، رب العالمين؛ آله الأولين ورب الآخرين..
فــ
ڪان خيرُ النّاس بعد الأنبياء وأفضلهم بعد المرسلين واقترب من درجة الصحابة الڪرام -عليهم الرضوان- فــ خيرُ الناسِ مَنْ اشتغل به.. ثم اشتغل بالسنة المطهرة النبوية.. وهي الشق الثاني من العملية التعليمية التربوية لتطبيق إسلام سيد الأنام وتفعيل رسالة أفضل ولد آدم..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
ذڪر أدلة تعليم وتعلم الشق الأول [المصدر الأول] مِن رسالة الإسلام:
فــ
عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرآنَ وَعَلَّمَهُ»[1].
و
عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: قال النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّ أَفْضَلَكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرآنَ وَعَلَّمَهُ»[2].
«وقد سُئلَ الثوري عن الجِهادِ وإِقراءِ القرآن[3]، فرجَّحَ الثاني واحْتَجَّ بهذا الحديث»[4][5].
فهذه شهادةُ حَقٍّ لأهل القرآن بأنهم خيرُ النَّاس وأفضلُهم، فلم يقل خيرڪم أكثركم مالاً أو أفضلڪم أو أكثركم أولاداً، ولا أوسعڪم بيتاً وعقاراً أو نحو ذلك من حطام الدنيا الزائل.
و
هذه هي صفات المؤمنين الصادقين المُتَّبعين للرسول- صَلَّىٰ اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- ، فهم يحرصون علىٰ تعلم القرآن وتزڪية نفوسهم به، ڪما يحرصون علىٰ تعليم الآخرين وإرشادهم لهديه والدعوة إليه فيڪون نفعاً ليس ذاتيا بل متعدياً للآخرين..

«ولا شكَّ أن الجامع بين تعلُّم القرآن وتعليمه مڪمِّل لنفسه ولغيره، جامع بين النَّفع القاصر والنفع المتعدي ولهذا ڪان أفضل، وهو من جملة مَنْ عنىٰ -سبحانه وتعالىٰ- بقوله: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ﴾ [فصلت: 33].

و
الدعاء إلىٰ الله
و
الدعوة إلىٰ الإسلام يقعا بأمور شتىٰ مِن جملتها بل علىٰ راسها جميعاً تعليم القرآن الڪريم وهو أشرف جميع العلوم، وعڪسه الڪافر المانع لغيره من الإسلام ڪما قال تعالىٰ: ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا﴾ [الأنعام: 157]»[6].
وخير الناس وأفضلهم مَنْ تعلَّم القرآن الڪريم حقَّ تعلُّمه، وعلَّمه حقَّ تعليمه، ولا يُتَمَڪَّنُ من هذا إلاَّ بالإحاطة بلُغته العربية لغة العرب الأقحاح؛ وبـ ڪافة علوم القرآن الشرعية : أصولها وفروعها، ومِثْلُ هذا الإنسان يُعَدُّ ڪاملاً لـ نفسه.. مڪمِّلاً لـ غيره فهو أفضل المؤمنين مطلقاً، وقد ورد عن عيسىٰ -عليه الصلاة والسلام-: «من عَلِمَ وعَمِلَ وعَلَّمَ يُدعىٰ في الملڪوت عظيماً» والفرد الأڪمل من هذا الجنس هو النبيُّ- صَلَّىٰ اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- ، ثم الأشبه فالأشبه[7].


(*****).

" أقوال العلماء :

- قال القرطبي -رحمه الله-: «قال العلماء: تعليم القرآن أفضل الأعمال؛ لأن فيه إعانةً علىٰ الدِّين، فهو ڪـ تلقين الڪافر الشَّهادةَ لِيُسْلِمَ»[8].
وبعض أهل العلم حَمَلَ الحديثين بخير الناس وأفضلهم باعتبار التَّعلم والتَّعليم:

- قال الطِّيبي: «أي: خير الناس باعتبار التعلم والتعليم مَنْ تعلَّم القرآن وعلَّمه»[9]

معنىٰ التَّعلُّم والتَّعليم:

«تعلَّمُ القرآنِ وتعليمُهُ يتناولُ تعلُّمَ حروفه وتعليمَها، وتعلُّمَ معانيه وتعليمَها، وهو أشرَفُ قِسْمَيْ تعلُّمه وتعليمه؛ فإنَّ المعنى هو المقصودُ، واللفظُ وسيلةٌ إليه، فتعلُّمُ المعنىٰ وتعليمُهُ الغايَةِ وتَعليمها، وتعلُّمُ اللفظ المُجَرَّدِ وتعلِيمُهُ تعلُّمُ الوسائلِ وتعليمُها، وبينهما ڪما بينَ الغاياتِ والوسائلِ»[10].

وهنا مسألتان:
أَوْرَدَهُما الحافظ ابن حجر -رحمه الله- عند شرحه لهذا الحديث:

(المسألة الأولىٰ): «فإن قيل: فيلزم علىٰ هذا أن يڪون المُقرئ أفضلَ من الفقيه.

رد الحافظ ابن حجر :
قلنا: لا؛ لأن المخاطبين بذلك ڪانوا فقهاءَ النفوس؛ لأنهم ڪانوا أهل اللِّسان، فڪانوا يدرون معاني القرآن بالسَّليقة أڪثر مما يدريها مَنْ بعدهم بالاڪتساب، فڪان الفقهُ لهم سجية، فَمَنْ ڪان في مثل شأنهم شارڪهم في ذلك، لا مَنْ ڪان قارئاً أو مُقرئاً محضاً لا يفهم شيئاً من معاني ما يَقرؤه أو يُقرئه»[11].

(المسألة الثانية): «فإن قيل: فليزم أن يڪون المقرئ أفضلَ ممن هو أعظم غناءً في الإسلام بالمجاهدة والرباط والأمر بالمعروف والنهي عن المنڪر مثلاً.

رد الحافظ ابن حجر:
قلنا: حرفُ المسألة يدور علىٰ النفع المتعدي، فَمَنْ ڪان حصوله عنده أڪثر ڪان أفضل، فلعل «مِنْ» مَضمرة في الخبر، ولا بد مع ذلك مِنْ مراعاة الإخلاص في ڪل صنف منهم. ويحتمل أن تڪون الخيرية وإن أُطلقت لڪنها مقيَّدة بناس مخصوصين خَوطبوا بذلك ڪان اللائق بحالهم ذلك، أو المراد خير المتعلِّمين مَنْ يُعلِّم غيرَه لا مَنْ يقتصر علىٰ نفسه، أو المراد مراعاة الحيثية؛ لأن القرآن خير الڪلام فمتعلِّمه خَيرٌ مِنْ مُتعلِّمِ غيرهِ بالنسبة إلىٰ خَيريَّة القرآن، وَڪَيْفَما ڪان فهو مخصوص بِمَنْ عَلَّم وتَعلَّم بحيث يڪون قد عَلِمَ ما يجبُ عليه عَيْناً»[12].
و
قد أدرك السَّلف الصَّالح هذه الخيرية والأفضلية التي يتميز بها معلِّم القرآن ومتعلِّمه، فحرصوا علىٰ بلوغها: فـ
عن سَعْدِ بنِ عُبَيْدَةَ قال: وَأَقْرَأَ أبو عَبْدِالرَّحْمنِ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ حَتَّىٰ ڪانَ الحَجَّاجُ، قالَ أبو عَبْدِالرحمنِ الَسُّلَمِي: وَذَاكَ الَّذِي أَقْعَدَنِي مَقْعَدي هَذَا[13].
و
يتبيَّن من الأثر أنَّ (أبا عبدالرحمن عبدالله بن حبيب السُّلَمي)، عَلَّمَ الناسَ القرآنَ في مسجد الڪوفة أربعين سنة، فقد بدأ يعلم القرآن في خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلىٰ أيام الحجَّاج، وهو الذي روىٰ عن عثمان حديث: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرآنَ وَعَلَّمَهُ»[14].
و
معنىٰ قول أبي عبدالرحمن السُّلَمي: «وذَاكَ الذي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هذا»؛ «أي: أَنَّ الحديثَ الذي حَدَّث به عثمانُ في أفضلية مَنْ تعلَّم القرآنَ وعلَّمه حمل أبا عبدالرحمن أَنْ قَعَدَ يُعلِّمُ الناسَ القرآنَ لتحصيل تلك الفضيلة»[15].
و
من أجل ذلك أثنىٰ عليه الحافظ ابن ڪثير -رحمه الله- ودعا له بالخير فقال: «رحمه الله وأثابه، وآتاه ما طَلَبَه ورامَهُ، آمين»[16].
وَ
مِثلُه أيضاً:
- (الإمام المُقرئ نافع بن عبدالرحمن بن أبي نُعيم المدني) أحد القراء السَّبعة، فقد أقرأَ الناسَ دهراً طويلاً يزيد عن سبعين سنة ؛ لأنه ممن طال عمره[17].
و
ڪذلك: -
- (الإمام أبو منصور الخَيَّاط البغدادي) تخرَّج علىٰ يديه عدد ڪبير من قُرَّاء القرآن، وقد وصفه الإمام الذهبي -رحمه الله- بقوله: «جلس لتعليم ڪتاب الله دهراً، وتلا عليه أمم»[18].
وقد لَقَّنَ العميانَ دهراً لله، وڪان يُنفق عليهم، حتىٰ بلغ عدد مَنْ أقرأهم مِنَ العميان سبعين نَفْساً. قال الإمام الذهبي: «ومَنْ لَقَّنَ القرآنَ لسبعين ضريراً، فقد عمل خيراً ڪثيراً»[19]. «قال السَّمعاني: رُؤيَ بعدَ مَوتِه: فقال: غَفَرَ اللهُ لي بتعليمي الصِّبيانَ الفاتحة»[20].

ـــــــــــــــــ
ولعلي أعود لتكملة الفكرة هذه!
ــ ــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ــــــ ـــــــــ ـــــ ـــــ ــــــ ـــــ ـــــ ــــــــ
-*/*-

ـــ*). اصل الفڪرة مأخوذة من مقال لفضيلة الدڪتور : [(محمود بن أحمد الدوسري)].. فمن بركة القول أن يرد لصاحبه!..فــ جزاهُ الله صالحةً أفادنيها. فالشكر الجزيل موصول لفضيلته!..
لذا
فـ
قال الالباني :لأنّ في ذلك ترفّعاً عن التزوير.. الذي أشار إليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قوله :
« „ المتشبّع بما لم يعط ڪلابس ثوبي زور ” »
[متفق عليه؛ مقدمة تحقيق الڪلم الطيب : ص 11]
..
و
قال السيوطي:" لأنَّ بركة العلم عزو الأقوال إلى قائلها، ولأنَّ ذلك من أداء الأمانة، وتجنُّب الخيانة، ومن أكبر أسباب الانتفاع بالتصنيف، لا كالسارق". [عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد : 1/11] . وقال ابن تيمية ": ومن أراد أن ينقل مقالةً عن طائفة فليُسمِّ القائل والناقل وإلا فكل أحد يقدر على الكذب". [منهاج السنة النبوية : ( ٥١٨/ ٢)].
. ________________________________________
[1].رواه البخاري، (3/ 1620)، (ح5027).
[2].رواه البخاري، (3/ 1620)، (ح5028).
[3].أي: تعليمه للناس.
[4] فتح الباري شرح صحيح البخاري (9/ 97).
[5].كلام الإمام سفيان الثوري رحمه الله ينسحب على الجهاد غير المُتَعَيَّن، أما إذا انتهكت حرمات المسلمين وتَعَيَّنَ الجهادُ قُدِّم على إِقراءِ القرآن.
[6].المصدر نفسه (9/ 96).
[7].انظر: عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/ 229).. والقول المنسوب إلىٰ السيد المسيح عيسى ابن مريم -عليهما السلام- ذڪره صاحب إحياء علوم الدين؛ االغزالي؛ وجاء عند المرتضىٰ الزبيدي في تخريج أحاديث الإحياء (ج: 1/ ص: 61 / فقرة: 52) ما نصه :" ٥٢ - : ( قال - صلى الله عليه وسلم - من علم وعمل وعلَّم فذاك يدعىٰ عظيماً في ملڪوت السماوات).. لم يخرجه العراقي.. وفي بعض النسخ : وقال عيسىٰ -عليه السلام- وهكذا أخرجه أبو خيثمة زهير بن حرب النسائي في كتاب العلم؛ قال حدثنا عبدالرحمن بن مهدي عن بشير بن منصور عن ثور عن عبدالعزيز بن ظبيان قال؛ قال المسيح عيسىٰ ابن مريم -عليه السلام- :" من تعلم وعلَّم وعمل فذاك يدعىٰ عظيماً في ملكوت السماء". وأخرج ابن الجوزي في كتاب ترجمة سفيان الثوري بسنده إلىٰ شعيب بن حرب عن سفيان؛ قال :" من علم وعمل وعلم دعىٰ عظيماً في ملكوت السماء". اهـ وقال الترمذي سمعت أبا عمار الحسين بن حريث الخزاعي؛ قال سمعت الفضيل بن عياض يقول :" عالم عامل معلم يدعى كبيراً في ملكوت السماء".
قلت : وقد روىٰ مرفوعاً من حديث ابن عمر أخرجه الديلمي في مسند الفردوس ولفظه:" من تعلم لله وعمل لله كتب في ملكوت السماوات والأرض عظيماً." .. انتهىٰ النقل من عند المرتضى الزبيدي.
أقول(الرَّمَادِيُّ).: ((«مَنْ عَمِلَ وعَلَّمَ، فهذا يُدعَىٰ عظيمًا في ملڪوتِ السَّماواتِ» [مت 5: 19]=[إنجيل متى 5: 19] .. قلت: وتمام النص مِن إنجيل متى يقول : [(فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَىٰ هذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَىٰ وَعَلَّمَ النَّاسَ هڪَذَا، يُدْعَىٰ أَصْغَرَ فِي مَلَڪُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَىٰ عَظِيمًا فِي مَلَڪُوتِ السَّمَاوَاتِ.)].
[8] التذكار في أفضل الأذكار القرطبي(ص144).
[9] عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/ 229).
[10] مفتاح دار السعادة (1/ 74).
[11] فتح الباري شرح صحيح البخاري (9/ 96).
[12] المصدر نفسه، والصفحة نفسها.
[13] رواه البخاري، (3/ 1620)، (ح5027).
[14] المصدر نفسه، والصفحة نفسها.
[15] فتح الباري شرح صحيح البخاري (9/ 97).
[16] فضائل القرآن (ص207).
[17] انظر: معرفة القراء الكبار، للذهبي (ص64).
[18] سير أعلام النبلاء (19/ 222).
[19] المصدر نفسه (19/ 223).
[20] سير أعلام النبلاء (19/ 224).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *.
( د. الْفَخْرُ؛ الْإِسْڪَنْدَرَانِيُّ؛ ثم الْمِصْرِيُّ مُحَمَّدٌفَخْرُالدِّينِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّمَادِيُّ مِن ثَغْرِ الْإِسْڪَنْدَرِيَّةِ بِــالدِّيَارِ المِصْرَية الْمَحْمِيَّةِ -حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى-)
حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٤٥ من الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ ‏‏السبت‏، 14‏ ربيع الثاني‏، 1445هــ ~ 28 أكتوبر 2023 من سنين الميلاد العجيب المعجز للسيد المسيح عيسىٰ ابن مريم العذراء البتول -عليهما السلام-.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لما, التأويل, التوصيل, حال

« نظر الله | قراءة فى بحث السيكوغرافيا: الكتابة التلقائية الباطنية »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كاميرات المراقبة( التوصيل بواسطةالip camera ) على ال LAN rockmh274 برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 2 04-25-2012 06:30 AM
هل التمويل الأجنبى حلال أم حرام ؟ رضا البطاوى مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 02-21-2012 01:11 PM
أسماء الجمعيات التى تلقت التمويل الأجنبى ! doiss منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 0 12-22-2011 01:31 PM
YouTubeGet 5.5 - برنامج التنزيل من يوتيوب ~ ThE LoRd ~ برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 12-17-2010 07:58 PM
برنامج تسريع التنزيل HiDownload Platinum v7.74 همسات الامل برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 03-26-2010 11:45 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 10:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩