..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ذات يوم من يوم فات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
مات أبي
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 14 -
جوى ( قصيدة يتيمة )
الكاتـب : شيزوفرينيا - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 13 -
في التوهة
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
تكريم جديد عن شهري إبريل/مايو
الكاتـب : نغم الشام بعد المغيب.. - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 9 -
أكذب واقول بخير ®
الكاتـب : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - آخر مشاركة : نزارالفاضل - مشاركات : 15 -
دُمية ( قصة قصيرة جداً )
الكاتـب : شيزوفرينيا - مشاركات : 18 -
خَطَر
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 12 -
ظـاهره الـبلوجر ستايل(تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 7 -
ذكريات العمر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
وهم نفسه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 11 -
السلام عليكم أخواني وأخواتي جديدة في المنتدى
الكاتـب : حيروني جدا - آخر مشاركة : قرين القلب - مشاركات : 14 -

الإهداءات


« التأويل لما جاء من التنزيل »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-02-2012, 02:37 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « التأويل لما جاء من التنزيل »

« التأويل لما جاء من التنزيل »

1. * ] مقدمة التفسير

إمامَ المفسّرين أبو جعفر محمد بن جرير الطبري رضي الله عنه يقول :
« إِنّي لأعجبُ مَمنْ قرأ القرآن ولم يعلَم تأويلَه ، كيف يلتذُّ بقراءته ؟ ».
[ المرجع مقدمة تحقيق كتاب "جامع البيان عن تأويل آي القرآن" ؛ للإمام الطبري ؛ بقلم محمود محمد شاكر ؛ بتحقيق العلامة أحمد شاكر ]

وقال الفخر الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب :" اعلم أنه مر على لساني في بعض الأوقات أن هذه السورة الكريمة ـ سورة الفاتحة ـ يمكن أن يستنبط من فوائدها ونفائسها عشرة آلاف مسألة " .
**
الآيات الكريمات التي ذكر فيها لفظة " التأويل "
عبارة " تأويل " وردت 15 مرة في المصحف الشريف
1 . 2 . ) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) [ 3 سورة ال عمران ]
3 . ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)[ 4 سورة النساء]
4 . 5 . ) وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (53) [ 3 سورة الاعراف ]
6 . ) قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۚ قُلِ اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (34) قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35) وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (36) وَمَا كَانَ هَٰذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَىٰ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38) بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) [ 10 سورة يونس ]
7 . ) وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) [ 12سورة يوسف ]
8 . ) وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) [ 12سورة يوسف ]
9 . ) وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36) [ 12سورة يوسف ]
10 . ) قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) [ 12 سورة يوسف ]
11 . 12 . ) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ۖ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (44) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45) [12 سورة يوسف]
13 . 14 . ) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) [سورة 12 يوسف]
15 . ) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (35) [17 سور ة الإسراء]
16. ) قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) [ سورة الكهف ]

17 . ) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) [ 18 سور ة الكهف ]

**

ثم بالرجوع إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم وجدتُ أن اللفظ ورد " 17 " مرة ، على النحو التالي : " تأويل : و " تأويلاً " ، و " تأويله " ، وهذا ما أثبته عند الترقيم .

[ عبد الباقي ؛ محمد فؤاد ، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم دارالحديث ، القاهرة ـ الطبعة الأولى ~ 1406 هـ ~ 1986 م ]

****
عبارة " تفسير " عثر عليها في المصحف الشريف ( 1 ) آية

1 .* ] وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) [25 سورة الفرقان ]

****




وسوف أعرض نبذة عن معنى كلمة التأويل ، ثم أعرض مرة ثانية للفظة عند موضعها في كتاب الله رب العالمين ، إذ صار التأويل علماً وفناً ؛ وله كتبه ومراجعه ثم صار للقرآن العظيم تنزيل رب العرش العظيم تراجم لمعانيه ، أصاب فيها مَن أصاب وفلح في فهم المعنى المراد فاختار الكلمة القريبة من الصواب في ظنه وعلى قدر علمه ؛ وله الجزاء الأوفى على حسن الإختيار والإجتهاد ، وهذا يعني أن المترجِم له قدرة خاصة عالية على فهم لغة القرآن ـ اللغة العربية وكذلك يملك إحساسا عميقا باللغة المترجَم إليها ، فالإسلام إنتشر وذاع في كل الأنحاء والأصقاع ، ومَن لم تمكنه أعجمية لسانه في الفهم أدرك المعنى من ترجمة اللفظة للغته الأم التي يعرفها ويفهمها ، ثم صارت الشبكة العنكبوتية ـ الإنترنت ـ الفضاء الواسع لمن اراد توصيل رسالة الإسلام ، وينقسم المتواجدون إلى جهات رسمية حكومية ؛ هذا أولاً ، وإلى أهل العلم ؛ وهذا ثانياً ، وإلى فريق ثالث يكتب ما يراه على قدر إستطاعته ؛ وهذا يحتاج إلى تدقيق ومراجعة ... وإني أظن نفسي من الفريق الثالث ولا أدعي علما بل كل ما عندي نقل من آراء العلماء وحسن ربط بين أقوالهم ... فإن أحسنت فما توفيقي إلا بالله وإن كانت الآخرى فمني ومن الشيطان وأعود إلى جادة الصواب ، ويرحم الله أستاذي الدكتور محمود عبده حين قال في قاعة الدرس :" مَن كان أستاذه الكتاب فـ خطؤه أكثر من الصواب " .. وإني لأرجو السميع العليم إن يجازي الجميع على نواياهم الصالحة وإعمالهم النيرة في إرساء قواعد الدين المتين ؛ فنبدء بالعقيدة والإيمان ثم معرفة الأحكام الشرعية العملية ثم ذكر القصص وأخذ العبرة مِن مَن مضي وسلف .
والله من وراء القصد عليه توكلت وإليه أنبت ، اللهم وفقني لما فيه صلاح أمري في الدنيا لأنعم بنعيم الآخرة .
كتبه
محمد الرمادي
الإسكندرية
02 يناير 2012م ~ 08 صفر 1433 هـ
****
يتبع بإذنه سبحانه وتعالى







  رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لما, التأويل, التوصيل, حال

« نظر الله | قراءة فى بحث السيكوغرافيا: الكتابة التلقائية الباطنية »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كاميرات المراقبة( التوصيل بواسطةالip camera ) على ال LAN rockmh274 برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 2 04-25-2012 06:30 AM
هل التمويل الأجنبى حلال أم حرام ؟ رضا البطاوى مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 02-21-2012 01:11 PM
أسماء الجمعيات التى تلقت التمويل الأجنبى ! doiss منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 0 12-22-2011 01:31 PM
YouTubeGet 5.5 - برنامج التنزيل من يوتيوب ~ ThE LoRd ~ برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 12-17-2010 07:58 PM
برنامج تسريع التنزيل HiDownload Platinum v7.74 همسات الامل برامج كمبيوتر - برامج نت - تحميل برامج 2022 0 03-26-2010 11:45 AM

مذهلة / شركة عزل أسطح بالاحساء

الساعة الآن 03:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩