..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


كيف نفرق بين الابتلاء والعقوبه ؟؟

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-19-2009, 10:28 PM   #1

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 9828
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : ام الدنيـــــ EgYpT ــــا
 المشاركات : 333
 النقاط : ملامح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 61
 قوة التقييم : 0

ملامح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي كيف نفرق بين الابتلاء والعقوبه ؟؟





كيف نفرق بين الابتلاء والعقوبه ؟؟
إذا وقعت مصيبة على مسلم" لا قدر الله " ، يتساءل الناس ، بل حتى من وقعت عليه :

هل هذا ابتلاء ؛ لإيمانه ؟
أو هو عقوبة له على ذنوب قد لا نعلمها؟
يتردد هذا كثيرًا في الأذهان عند المصائب .
وقد رأيتُ كلامًامتعلقًا بهذا التساؤل في رسالة قيّمة - لم تُطبع بعد - للدكتور حسن الحميد - وفقه الله - : عنوانها " سُنن الله في الأمم من خلال آيات القرآن " قال فيها ( ص 386-388 ) :
( هل يُعد كل ابتلاء مصيبة جزاء على تقصير؟ وبالتالي فهل كل بلاء ومصيبة عقوبة؟
وتلك مسألة قد تُشكل على بعض الناس. ومنشأالإشكال فيما أرى : هو الاختلاف في فهم النصوص المتعلقة بهذه المسألة، وكيف يكون الجزاء على الأعمال.
فعلى حين يرد التصريح في بعضها بأن كل مصيبة تقع فهي بسبب ما كسبه العبد، كقوله تبارك وتعالى: (وما أصابكم من مصيبةفبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) .
نجد نصوصاً أخر تصرح بأن (أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل). كماجاء ذلك في الحديث الصحيح.
وبأن البلاء يقع –فيما يقع له- على المؤمنين ليكشف عن معدنهم ويختبر صدقهم(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم). فلو كان كل بلاء يقع يكون جزاء على تقصير ؛ لكان القياس أن يكون أشد الناس بلاء الكفرة والمشركين والمنافقين، بدليل الآية السابقة( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم...) !. والذي يزول به هذا الإشكال بإذن الله تعالى، هو أن ننظر إلى هذه المسألة من ثلاث جهات:
الأولى: أن نفرق بين حال المؤمنين وحال الكفار في هذه الدنيا.
فالمؤمنون لابد لهم من الابتلاء في هذه الدنيا، لأنهم مؤمنون، قبل أن يكونوا شيئاً آخر، فهذاخاص بهم، وليس الكفار كذلك. ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولواآمنا وهم لا يفتنون ) .
الجهة الثانية: أنه لا انفصال بين الجزاء في الدنيا والجزاء في الآخرة.
فما يقع على المؤمنين من البلاء والمصائب في الدنيا،فهو بما كسبت أيديهم من جهة، وبحسب منازلهم عند الله في الدار الآخرة من جهة ثانية.
فمنهم من يجزى بكل ما اكتسب من الذنوب في هذه الدنيا، حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه خطيئة. وهذا أرفع منـزلة ممن يلقى الله بذنوبه وخطاياه، ولهذااشتد البلاء على الأنبياء فالصالحين فالأمثل فالأمثل؛ لأنهم أكرم على الله من غيرهم.
ومن كان دون ذلك فجزاؤه بما كسبت يداه في هذه الدنيا بحسب حاله.
وليس الكفار كذلك؛ فإنهم ( ليس لهم في الآخرة إلاالنار) ، فليس هناك أجور تضاعف ولا درجات ترفع، ولا سيئات تُكفّر. ومقتضىالحكمة ألا يدّخر الله لهم في الآخرة عملاً صالحاً، بل ما كان لهم من عمل خير، وماقدّموا من نفع للخلق يجزون ويكافئون به في الدنيا، بأن يخفف عنهم من لأوائهاوأمراضها. وبالتالي لا يمن عليهم ولا يبتليهم بهذا النوع من المصائب والابتلاءات.
فما يصيب المؤمنين ليس قدراً زائداً على ما كسبته أيديهم، بل هو ما كسبوه أوبعضه، عُجل لهم، لما لهم من القدر والمنـزلة عند الله.
وهذه يوضحها النظر في الجهة الثالثة وهي:
أن نعلم علم اليقين أن أي عمل نافع تقوم به الجماعة أوالأمة المسلمة، فإنها لابد أن تلقى جزاءه في الدنيا، كما يلقى ذلك غيرها، بل أفضل مما يلقاه غيرها. وهذا شيء اقتضته حكمة الله، وجرت به سنته. كما سبق بيانه في أكثرمن موضع.
ولهذا صح من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليهوسلم أنه قال: (إن الله لا يظلم مؤمناً حسنة. يُعطى بها في الدنيا ويُجزى بها في الآخرة. وأما الكافر فيُطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا،حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يُجزى بها). والخلاصة :
أنه لايكون بلاء ومصيبة إلا بسبب ذنب.
وأن المؤمنين يجزون بحسناتهم في الدنياوالآخرة، ويُزاد في بلائهم في الدنيا ليكفر الله عنهم من خطاياهم التي يجترحونها،فلا يُعاقبون عليها هناك، وحتى تسلم لهم حسناتهم في الآخرة.
وأما الكفارفيُجزون بحسناتهم كلها في الدنيا، فيكون ما يستمتعون به في دنياهم – مما يُرى أنه قدر زائد على ما أعْطيه المؤمنون- يكون هذا في مقابلة ما يكون لهم من حسنات. وليس لهم في الآخرة من خلاق. والله أعلم ) .
منقول








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2009, 10:35 PM   #2

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 11524
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المكان : العراق \الفلوجة
 المشاركات : 1,297
 النقاط : العراق الحر will become famous soon enough
 درجة التقييم : 51
 قوة التقييم : 0

العراق الحر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

عن ابي هريرة (رضي الله عنه )
عن النبي (صلى الله عليه وسلم )قال((تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الاعداء))
متفق عليه


....................

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على الموضوع القيم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2009, 10:37 PM   #3

اخفيت حبك لكن الحب فضاح

 

 رقم العضوية : 691
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المكان : ديـار ال سـعـود
 المشاركات : 12,393
 النقاط : فتى المدينة المنورة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

فتى المدينة المنورة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي


الاخ ملامح

موضوع رائع جدآ

الله يجزاك كل خير عليه

جعل الله ذلك في موازين حسناتك

لك جزيل الشكر والتقدير

دمت باأطيب المنى

لك مني اجمل تحيه

فتى المدينة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2009, 11:15 PM   #4

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 9828
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : ام الدنيـــــ EgYpT ــــا
 المشاركات : 333
 النقاط : ملامح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 61
 قوة التقييم : 0

ملامح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراق الحر
عن ابي هريرة (رضي الله عنه )
عن النبي (صلى الله عليه وسلم )قال((تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الاعداء))
متفق عليه


....................

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على الموضوع القيم


اعاذنا الله واياكم من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الاعداء

آآآآآميــــــــــن

العراق الحر

جزاك الله خير على المرووور المميز

بارك الله فيك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2009, 11:18 PM   #5

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 9828
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : ام الدنيـــــ EgYpT ــــا
 المشاركات : 333
 النقاط : ملامح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 61
 قوة التقييم : 0

ملامح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى المدينة المنورة
الاخ ملامح

موضوع رائع جدآ

الله يجزاك كل خير عليه

جعل الله ذلك في موازين حسناتك

لك جزيل الشكر والتقدير

دمت باأطيب المنى

لك مني اجمل تحيه

فتى المدينة

اسعدنى مرووورك الطيب اخى

جزاك الله خير وبارك الله فيك

احترااامى

اختك / ملامح







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2009, 04:49 PM   #6

مشرفة الإسلاميات سابقا

◄ßāßÿ šǑǘĻ ►

 

 رقم العضوية : 5192
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 3,262
 النقاط : razan will become famous soon enoughrazan will become famous soon enough
 درجة التقييم : 118
 قوة التقييم : 1

razan غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2009, 05:34 PM   #7

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 7721
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 548
 النقاط : Ana ElmoON will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

Ana ElmoON غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Ana ElmoON
أوسمة العضو
افتراضي

شكرا كتير للمعلومه جزاكي الله كل خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2009, 11:45 PM   #8

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 9828
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : ام الدنيـــــ EgYpT ــــا
 المشاركات : 333
 النقاط : ملامح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 61
 قوة التقييم : 0

ملامح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

Razan

اسعدنى مرووورك الطيب

جزاكِ الله خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2009, 11:48 PM   #9

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 9828
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المكان : ام الدنيـــــ EgYpT ــــا
 المشاركات : 333
 النقاط : ملامح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 61
 قوة التقييم : 0

ملامح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ana ElmoON
شكرا كتير للمعلومه جزاكي الله كل خير

Ana ElmoON

تشرفت بمروووورك اخى

كل الشكر والاحترام لك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الابتلاء, بين, والعقوبه, وفرق, كيف

« تلفظ أنفاسها في حلقة قرآن | عليك بتبليغ دينك ومسئول عنهو »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نعمة الابتلاء مخاوي الفرح منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 05-23-2012 11:06 AM
لم نعد ندرك ولم نعد نفرق ولم نعد نميز mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 10 04-02-2012 08:04 AM
الابتلاء...... حَرفُُ هجآءّ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 12-30-2009 10:23 AM
كيف نفرق بين الحب والاعجاب؟؟ عبقرينو قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 19 03-24-2009 01:08 PM
الزواج وفرق السن سمرة قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 22 05-04-2008 05:53 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩