..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


المتنبي

شخصيات فنيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-24-2012, 08:00 PM   #1

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي المتنبي

المتنبي
خلاصة الثقافة العربية الإسلامية في النصف الأول من القرن الرابع للهجرة.
هذه الفترة كانت فترة نضج حضاري في العصر العباسي ، وهي في الوقت نفسه كانت
فترة تصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العالم العربي . فالخلافة في بغداد
انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء، وقادة الجيش ومعظمهم من
الأعاجم، ثم ظهور الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام ، ثم تعرض
الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية ثم الحركات
الدموية في داخل العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة.



لقد
كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه
الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ثم هم وسائل صلة بين الحكام
والمجتمع بما تثبته وتشيعه من مميزات هذا الأمير وذلك الحاكم ، فمن انتظم
في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار
هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر
الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلا يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعرا معروفا
استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته.



في
هذا العالم المضطرب المتناقض الغارق في صراعه الاجتماعي والمذهبي كانت
نشأة المتنبي وقد وعي بذكائه ألوان هذا الصراع وقد شارك فيه وهو صغير،
وانغرست في نفسه مطامح البيئة فبدأ يأخذ عدته في أخذه بأسباب الثقافة
والشغف في القراءة والحفظ. وقد رويت عن أشياء لها دلالاتها في هذه الطاقة
المتفتحة التي سيكون لها شأن في مستقبل الأيام والتي ستكون عبقرية الشعر
العربي. روي أنه تعلم في كتاب كان يتعلم فيه أولاد أشراف الكوفة دروس
العلوية شعرا ولغة وإعرابا. وروي أنه اتصل في صغره بأبي الفضل بالكوفة،
وكان من المتفلسفة، فهوسه وأضله. وروي أنه كان سريع الحفظ، وأنه حفظ كتابا
نحو ثلاثين ورقة من نظرته الأولى إليه، وغير ذلك مما يروى عن حياة العظماء
من مبالغات . . .



ولم يستقر في موطنه الأول الكوفة وإنما
خرج برحلته إلى الحياة خارج الكوفة وكأنه أراد أن يواجه الحياة بنفسه ليعمق
تجربته فيها بل ليشارك في صراعاتها الاجتماعية التي قد تصل إلى أن يصطبغ
لونها بما يسيل من الدماء كما اصطبغ شعره وهو صبي . . هذا الصوت الناشئ
الذي كان مؤهلا بما يتملك من طاقات وقابليات ذهنية أدرك أن مواجهة الحياة
في آفاق أوسع من آفاق الكوفة تزيد من تجاربه ومعارفه فخرج إلى بغداد يحاول
أن يبدأ بصراع الزمن والحياة قبل أن يتصلب عوده، ثم خرج إلى بادية الشام
يلقي القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم ويمدحهم فتقاذفته دمشق وطرابلس
واللاذقية وحمص. كان في هذه الفترة يبحث عن فردوسه المفقود، ويهيئ لقضية
جادة في ذهنه تلح عليه، ولثورة حاول أن يجمع لها الأنصار، وأعلن عنها في
شعره تلميحا وتصريحا حتى أشفق عليه بعض أصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره
أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في اللاذقية، فلم يستمع له وإنما أجابه مصرا :



أبـا عبـد الإلـه معاذ أني





خفي عنك في الهيجا مقامي



ذكرت جسيـم ما طلبي وأنا





تخاطر فيـه بالمهج الجسام



أمثلـي تـأخذ النكبات منـه





ويجزع من ملاقاة الحمام ؟



ولو برز الزمان إلى شخصا





لخضب شعر مفرقه حسامي




إلا
أنه لم يستطع أن ينفذ ما طمح إليه. وانتهى به الأمر إلى السجن. سجنه لؤلؤ
والي الأخشيديين على حمص بعد أن أحس منه بالخطر على ولايته، وكان ذلك ما
بين سنتي 323 هـ ، 324 هـ .






البحث عن النموذج :



خرج
أبو الطيب من السجن منهك القوى . . كان السجن علامة واضحة في حياته، وكان
جدارا سميكا اصطدمت به آماله وطموحاته، وأحس كل الإحساس بأنه لم يستطع وحده
أن يحقق ما يطمح إليه من تحطيم ما يحيط به من نظم، وما يراه من فساد
المجتمع. فأخذ في هذه المرحلة يبحث عن نموذج الفارس القوى الذي يتخذ منه
مساعدا على تحقيق طموحاته، وعلى بناء فردوسه. وعاد مرة أخرى يعيش حياة
التشرد والقلق، وقد ذكر كل ذلك بشعره. فتنقل من حلب إلى إنطاكية إلى طبرية
حيث التقى ببدر بن عما سنة 328 هـ، فنعم عند بدر حقبة، وكان راضيا مستبشرا
بما لقيه عنده، إن الراحة بعد التعب، والاستقرار بعد التشرد، إلا أنه أحس
بالملل في مقامه، وشعر بأنه لم يلتق بالفارس الذي كان يبحث عنه والذي
يشاركه في ملاحمه، وتحقيق آماله. فعادت إليه ضجراته التي كانت تعتاده،
وقلقه الذي لم يبتعد عنه، وأنف حياة الهدوء إذ وجد فيها ما يستذل كبرياءه.
فهذا الأمير يحاول أن يتخذ منه شاعرا متكسبا كسائر الشعراء، وهو لا يريد
لنفسه أن يكون شاعر أمير، وإنما يريد أن يكون شاعرا فارسا لا يقل عن الأمير
منزلة. فأبو الطيب لم يفقده السجن كل شيء لأنه بعد خروجه من استعاد إرادته
وكبرياءه إلا أن السجن كان سببا لتعميق تجربته في الحياة، وتنبيهه إلى أنه
ينبغي أن يقف على أرض صلبة لتحقيق ما يريده من طموح. لذا فهو أخذ أفقا
جديدا في كفاحه. أخذ يبحث عن نموذج الفارس القوي الذي يشترك معه لتنفيذ ما
يرسمه في ذهنه.



أما بدر فلم يكن هو ذاك، ثم ما كان يدور بين
حاشية بدر من الكيد لأبي الطيب، ومحاولة الإبعاد بينهما مما جعل أبا الطيب
يتعرض لمحن من الأمير أو من الحاشية تريد تقييده بإرادة الأمير، كان يرى
ذلك استهانة وإذلالا عبر عنه بنفس جريحة ثائرة بعد فراقه لبدر متصلا بصديق
له هو أبو الحسن علي ابن أحمد الخراساني في قوله :



لا افتخار إلا لمن لا يضام





مدرك أو محارب لا ينام




وعاد
المتنبي بعد فراقه لبدر إلى حياة التشرد والقلق ثانية، وعبر عن ذلك أصدق
تعبير في رائيته التي هجا بها ابن كروس الأعور أحد الكائدين له عند بدر.



وظل
باحثا عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في
إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ وعن طريقه اتصل بسيف
الدولة سنة 337 هـ وانتقل معه إلى حلب.



في مجلس هذا الأمير
وجد أفقه وسمع صوته، وأحس أبو الطيب بأنه عثر على نموذج الفروسية الذي كان
يبحث عنه، وسيكون مساعده على تحقيق ما كان يطمح إليه. فاندفع الشاعر مع
سيف الدولة يشاركه في انتصاراته. ففي هذه الانتصارات أروع بملاحمه الشعرية.
استطاع أن يرسم هذه الحقبة من الزمن وما كان يدور فيها من حرب أو سلم.
فيها تاريخ واجتماع وفن. فانشغل انشغالا عن كل ما يدور حوله من حسد وكيد،
ولم ينظر إلا إلى صديقه وشريكه سيف الدولة. فلا حجاب ولا واسطة بينهما،
وكان سيف الدولة يشعر بهذا الاندفاع المخلص من الشاعر ويحتمل منه ما لا
يحتمل من غيره من الشعراء. وكان هذا كبيرا على حاشية الأمير .



وكان
أبو الطيب يزداد اندفاعا وكبرياء واحتقارا لكل ما لا يوافق هذا الاندفاع
وهذه الكبرياء . . في حضرة سيف الدولة استطاع أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل
إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرما مميزا عن غيره من الشعراء. وهو لا يرى إلى
أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ
إلى الحياة إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده إلى أنه مطمئن
إلى إمارة عربية يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف
الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب
منه أن يلقي شعره قاعدا وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير،
واحتمل أيضا هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحيانا بصف الممدوح إن لم يرفعها
عليه . . . ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية إذ لم يكن يحس مداراة
مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان. وهذا
ملكان يغري حساده به فيستغلونه ليوغروا صدر سيف الدولة عليه حتى أصابوا بعض
النجاح، وأحس الشاعر بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه
عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير
وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر وصديقه الأمير. ولربما كان هذاالاتساع
مصطنعا إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما، وأحس أبو الطيب بأن السقف الذي
أظله أخذ يتصدع، اعتاده قلقه واعتادته ضجراته وظهرت منه مواقف حادة مع
حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن
فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وكان
موقفه مع ابن خالوية بحضور سيف الدولة واعتداء ابن خالوية عليه ولم يثأر
له الأمير أصابته خيبة الأمل، وأحس بجرح لكرامته لم يستطع أن يحتمل فعزم
على مغادرته ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه.
فكانت مواقف العتاب والعتاب الصريح، ووصل العتاب إلى الفراق. وكان آخر ما
أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها:



لا تطلبن كريمــا بعد رؤيته





إن الكرام بأسخــاهم يدا ختموا



ولا تبــال بشعر بعد شاعره





قد أفسد القول حتى أحمد الصمم




البحث عن الأمل :



فارق
أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده
ومنافسوه من حاشية سيف الدولة. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن
هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا
فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلبا، وهو يكن لأميرها
الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط
المعادي، ولذا بقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب
إلى الكوفة من كافور حتى كادت الصلة تعود بينهما، فارق أبو الطيب حلبا إلى
مصر . . وفي قلبه غضب كثير، وكأني به أطال التفكير في محاولة الرجوع إلى
حلب وكأني به يضع خطة لفراقها ثم الرجوع إليها ولكن لا يرجع إليها شاعرا
فقط إنما يزورها ويزور أميرها عاملا حاكما لولاية يضاهي بها سيف الدولة،
ويعقد مجلسا يقابل سيف الدولة . . من هنا كانت فكرة الولاية أملا في رأسه
ظل يقوي وأظنه هو أقوى الدوافع . . دفع به للتوجه إلى مصر حيث كافور الذي
يمتد بعض نفوذه إلى ولايات بلاد الشام . .



وفي مصر واجه
بيئة جديدة، ومجتمعا آخر، وظروفا اضطرته إلى أن يتنازل في أول الأمر عما لم
يتنازل عنه، وهو عند سيف الدولة . . ثم هو عند ملك لا يحبه، ولم يجد فيه
البديل الأفضل من سيف الدولة إلا أنه قصده آملا، ووطن نفسه على مدحه راضيا
لما كان يربطه في مدحه من أمل الولاية، وظل صابرا محتملا كل ذلك. وأخذ يخطط
إلى أمله الذي دفعه للمجيء إلى هنا، ويهدأ كلما لاح بريق السعادة في
الحصول على أمله، وهو حين يراوده نقيض لما يراه من دهاء هذا الممدوح الجديد
ومكره تنعصر نفسه، ويحس بالحسرة على فراقه صديقه القديم. وفي هذه البيئة
الجديدة أخذ الشعور بالغربة يقوى في نفسه بل أخذ يشعر بغربتين غربته عن
الأهل والأحبة وعما كان يساوره من الحنين إلى الأمير العربي سيف الدولة،
ويزداد ألمه حين يرى نفسه بين يدي أسود غير عربي إلا أنه حين يتذكر جرح
كبريائه يعقد لسانه ويسكت . . وغربته الروحية عمن حوله والتي كان يحس بها
في داخله إحساسا يشعره بالتمزق في كثير من الأحيان . . وظل على هذا الحال
لا تسكته الجائزة، ولا يرضيه العطاء، وظل يدأب لتحقيق ما في ذهنه ويتصور
أنه لو حصل عليها لحقق طموحه في مجلس كمجلس سيف الدولة تجتمع فيه الشعراء
لمدحه فيستمع لمديحه وإكباره على لسان الشعراء بدلا من أن يؤكد كبرياءه هو
على لسانه، ولربما كان يريد إطفاء غروره بهذا إلا أن سلوكه غير المداري
وعفويته التي رأيناها بابا سهلا لدخول الحساد والكائدين بينه وبين الحاكم
الممدوح، ثم حدته وسرعة غضبه وعدم السيطرة على لسانه. كان كل ذلك يوقعه في
مواقف تؤول عليه بصور مختلفة وفق تصورات حساده ومنافسيه . . وأكاد أعتقد
أنه كان مستعدا للتنازل عن كل جوائزه وهباته لمن كان يتصور أنه كان يريد أن
يتربع على عرش الشعر من أجل جائزة كافور وعطائه، ثم يصوره بصورة تشوه
إحساسه وتزور مشاعره . . وذلك هو الذي يغيظه ويغضبه ويدفعه إلى التهور
أحيانا وإلى المواقف الحادة . . كل ذلك يأخذ طابعا في ذهن الحاكم مغايرا
لما في ذهن الشاعر . .



هكذا بدأت المسافة تتسع بينه وبين
كافور . . وكلما اتسعت المسافة كثر في مجالها الحاسدون والواشون، وكلما أحس
الشاعر، ولو وهما، بأزورار كافور عنه تيقظت لديه آفاق جديدة لغربته، وثارت
نفسه وأحس بالمرارة إحساسا حادا . . لقد كان هو يحس بالحق، وبأنه لم يطلب
فوق حقه، ولم يتصرف بما هو خطأ لأنه لم يصدر منه تجاوز على حق أحد إلا أنه
هذا التصور البريء في ذهن الشاعر بعيد عن واقع الصورة التي في ذهن حاشية
كافور، وما يصل إلى كافور من أقوال عن الشاعر وعادة المتملقين من الوجهاء
يتوصلون إلى الحاكم بواسطة حاشيته وإغراء بعض أفرادها بأن يكونوا جسورا
بينهم وبين سيدهم . . هذه الجسور قد تقطع عند الحاجة بين الحاكم وبين
خصومهم . . . أما أبو الطيب فلم يكن يحسن هذا اللون من التظاهر ولم يكن
يفكر بهذا اللون من التصور، وإنما كان صريحا بكل شيء في رضاه وسخطه صريحا
بما يرغب دون احتيال ولا محاورة، فما دام يشعر بالحق طالب به دون تأجيل.



هذه
الصراحة كثيرا ما أوقعته في مواقف حرجة، عند سيف الدولة، وهنا أيضا عند
كافور، لذا صارت للمتنبي صورة الغول في نفس كافور، وبأنه المخيف الذي سينزو
على ملكه إذا أعطاه ما يمكنه من ذلك، وهكذا ظل الشاعر يرغب، ويلح في
رغبته، وظل كافور يداوره ويحاوره، وهو لون من الصراع الدرامي بين حاكم يحسن
الاحتيال والمداورة وشاعر صريح لا يحسن من ذلك شيئا حتى وصل الشاعر إلى
حالة لم يستطع بعدها أن يبقى صامتا، وشعر كافور برغبته في مغادرته فظن أن
تشديد الرقابة عليه وإغلاق الحدود دونه سيخيفه ويمنعه من عزمه، ويخضعه كما
يفعل مع غيره من الشعراء بالترهيب حينا والذهب حينا آخر . . إلا أن أبا
الطيب لم يعقه ذلك كله عن تنفيذ ما عزم عليه بعد أن أحس باليأس من كافور،
ولذعه الندم على ما فعل بنفسه في قصده إياه . .



وعاودته
ضجراته التي أحس بها وهو عند أكثر أصدقائه إخلاصا وحبا وظل يخطط إلى الهرب،
ويصر على تحدي كافور ولو بركوب المخاطر حتى وجد فرصته في عيد الأضحى، وخرج
من مصر، وهجا كافورا بأهاجيه المرة الساخرة .



الاضطراب واليأس :



إن
تحدي أبي الطيب لسلطة كافور في هروبه وركوبه كل المخاطر، ثم هذه الطاقة
المتفجرة من السخط والغضب في هجائه، كل ذلك يدل على مبلغ اليأس والندم في
نفسه، ويبدو لي أنه كان حائرا حين فارق سيف الدولة، وحاول أن يمنع نفسه من
التوجه إلى كافور إلا أنه رجح أمر توجهه إلى مصر بعد إطالة فكر . . . ويبدو
أنه كان قد فكر بهذه النتيجة اليائسة من ملك مصر لذا نراه وكأنه أراد أن
يتقدم من نفسه على ارتكابه خطيئة التوجه إليه واحتمالها مدحه، والتقيد
بأوامره حينا. فهو حاول بأي وجه أن يشعر بالانتصار على هذه السلطة، نجده
تحداه في هروبه، ثم نقرأ هذا الفخر بالشجاعة والفروسية في اقتحام المخاطر
في طريقه إلى الكوفة في مقصورته :



ضربت بها التيه ضرب القمار





إمــا لهـذا وإمــا لـذا



إذا فزعت قدمتـها الجيــاد





وبيض السيوف وسمر القنا



فلمـا انحنـا ركزنـا الرماح





فـوق مكــارمننا والعمل



وبتنــا نقبـــل أسيافنــا








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2012, 06:20 PM   #2

مشرفة الشخصيات التاريخية سابقا

ღpaper angel ღ

 

 رقم العضوية : 43844
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Mediterranean Mermaid
 المشاركات : 4,947
 الحكمة المفضلة : إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يارب عندى هم كبير ولكن قل ياهم لى رب كبير
 النقاط : لحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 68287
 قوة التقييم : 35

لحظة عتآب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام مسابقه امي مسابفة النهائيه 2013 وسام المركز الاول لمسابقة ذكرى الثورة وسام تميز فى السويتش ماكس وسام المركز الثالث فى مسابقه مبدعى بنات مصر 425 

افتراضي

طرح راقى ومعلومات قيمة
عن شخصية أدبية قديرة
تسلم إيدك يـ سيد على موضوعك
ميرسى جدا ليك
وف إنتظار جديدك الرائع أكيد
وافر الاحترام

ينقل للقسم المناسب







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-25-2012, 06:22 PM   #3

● اسْتثنَآئيَـۂ «

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 33694
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 31
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : آرض الكنـآنه [ مصر ] ..
 المشاركات : 26,018
 الحكمة المفضلة : No More LOVE No More CRYING
 النقاط : ♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute♥..pure has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1512219
 قوة التقييم : 757

♥..pure غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام مسابقه The Generator التحكيم المميز وسام اختبار القدرات (3) المركز الثاني وسام مسابقة الحمله الرمضانيه لتنشيط المنتدى 436 409 405 404 403 401 

افتراضي



ايــآم المدرسه كنت بروح المكتبه واجيب كتب تخصه ,,
تسلم يـ سيد عالطرح
مميز دايمـآ ,,







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-01-2012, 11:30 AM   #4

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 81487
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 العمر : 28
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : فلسطنية متجنسة مصري
 المشاركات : 1,857
 الحكمة المفضلة : حب ما تعمل حتي تعمل ما تحب
 النقاط : توليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond reputeتوليلا غسان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3724
 قوة التقييم : 0

توليلا غسان غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
بجد تسلم ايدك
ما اجمل اشعار المنتبي
وما اجمل كلمتهو الراقية
وقلمك المبدع اخي الذي فكرنا في شخصية لا ينسها التاريخ
المنتبي هو الذي علمن اللغة العربية
جزاك الله الخيار تسلم ايدك اخي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-21-2012, 08:09 AM   #5

مشرفة النكت والطرائف سابقا

 

 رقم العضوية : 81169
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : الشرقيه
 المشاركات : 5,611
 النقاط : اهلاويه موت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 1

اهلاويه موت غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ثالث اكثر المشرفين السابقين مشاركة 

افتراضي

تسلم الايادى
على توبيك الجميل







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-23-2012, 02:44 PM   #6

مشرف الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 30214
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 العمر : 27
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : Ķįŋģ Ǿƒ ΜàŋŝŏũЯą
 المشاركات : 11,732
 الحكمة المفضلة : الثائر بحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهداء ليبنى الامجاد
 النقاط : mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond reputemīĐŏ ǺĻ ƒâηâη has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 50736
 قوة التقييم : 26

mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mīĐŏ ǺĻ ƒâηâη

أوسمة العضو

ثاني اكثر المشرفين السابقين مشاركة وسام القراصنه 228 210 196 191 168 157 154 153 

افتراضي رد: المتنبي

مـوضـوع قيم جـدآ آخـى
تسلم ع اختيـآركـ
ننتظر المزيد منكـ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-26-2012, 11:30 AM   #7

جَـار القمـَر

 

 رقم العضوية : 70074
 تاريخ التسجيل : May 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ДĽẼΧ
 المشاركات : 13,731
 الحكمة المفضلة : أؤمِن أن هنآك أشخآص أفضل منّي ،، ولكني أؤمِن أن لآ أحد يشبهن..
 النقاط : ŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond reputeŅĢM has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 17730
 قوة التقييم : 9

ŅĢM غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى ŅĢM إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ŅĢM

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرطة المنتدى لتقديم بلاغات المخالفات اكتوبر20 وسام التفاعل والنشاط لعضوية التميز اكتوبر 2016 اول اكثر الأعضاء مشاركة وسام تميز شرطة المنتدى 

افتراضي رد: المتنبي

مجهود عالى منك ف القسم

دايما ف ابداع وتميز

ف سلمت الأيادى ع الطرح







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-28-2012, 08:44 PM   #8

مميزة للنشاط التفاعلي

 

 رقم العضوية : 75271
 تاريخ التسجيل : Sep 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : قلب مودى خطيبى
 المشاركات : 5,512
 النقاط : kenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond reputekenzy sweet has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 60436
 قوة التقييم : 31

kenzy sweet غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

اول اكثر المميزين مشاركة 250 وسام تميز شرطة المنتدى 457 192 187 

افتراضي رد: المتنبي

شخصيه رائع تسلم الايادى
توبيك رائع واختيار اروع يسلمووووووووو







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-03-2012, 01:54 PM   #9

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 77134
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 2,644
 الحكمة المفضلة : ان صاحبك خان اعتبره دخان
 النقاط : عيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond reputeعيوني هلاك has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 8534
 قوة التقييم : 5

عيوني هلاك غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيوني هلاك

أوسمة العضو

456 216 112 

افتراضي رد: المتنبي

تسلم ايدك ع الموضوع القيم
جزاك الجنة
تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-03-2012, 05:34 PM   #10

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي رد: المتنبي

جميل جدا

جزاك الله خيرا

تحيتى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتنبي

« قصة حياة ليوناردو دافنشى | ابو تريكة »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاركة أبو الطيب المتنبي ناصرعبده شخصيات بارزه فى عالمنا 5 02-08-2014 10:26 PM
هذه القصيده من أجمل ما كتب أبو الطيب المتنبى حورية فلسطين قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 2 01-02-2011 06:42 PM
المتنبي يعاتب سيف الدولة om ghady قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 3 06-02-2010 04:11 PM
انا المتنبى لهذا الزمن حميد بدوى قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 2 05-25-2010 08:05 AM
المتنبي ((وجنون العظمة )) نبيل البصراوي قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 12-13-2009 03:57 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩