..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


فتن الباطنية وأثرها في التاريخ الإسلامي

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-23-2013, 06:11 PM   #1

مشرف التنمية البشرية سابقا

 

 رقم العضوية : 79669
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 العمر : 36
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : المحله الكبرى محافظه الغربيه (القاهرة )
 المشاركات : 6,693
 الحكمة المفضلة : ل كل علام وله مزاكره الى علام الدنيا امتحانه مفاجئه
 النقاط : تصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond reputeتصدق نسيت has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 82676
 قوة التقييم : 42

تصدق نسيت غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى تصدق نسيت

أوسمة العضو

المسابقة الاسلاميه 2 وسام افضل توبيك اسلامى وسام  فريق توم وجيري 

افتراضي فتن الباطنية وأثرها في التاريخ الإسلامي

فتن الباطنية وأثرها في التاريخ الإسلامي


(1) مقتل عمر


ليس من المبالغة أن نقول : إنه لا يوجد أمة من الأمم ابتليت بشيء أو بعداوة كما ابتليت الأمة الإسلامية بـ ( الفرق الباطنية ) التي تبطن الكفر المحض وتتظاهر بالإسلام ، وتعمل من الداخل على هدم الإسلام بطرق شتى ووسائل مختلفة ، وهذا البلاء مستمر حتى اليوم وليس تاريخاً مضى وانقضى .


وهذه الفِرَق ليس لها مثيل عند الأمم الأخرى ، فالفتن والهرج هناك غالباً ما يكون سياسياً أو مذهبياً واضحاً ، أما في الأمة الإسلامية فإن التخريب من الداخل وباسم الدين أيضاً ، وهو داء خفي قد لا يتنبه له بعض الناس ، والتخريب ليس من جهة واحدة بل من عدة جهات : العقائد الفاسدة ، الدس والتشويه في نصوص القرآن والسنة ، الدس والتشويه في التاريخ الإسلامي ، الشعوبية ضد الجنس العربي ، التحالف مع الأعداء ... الخ .


وقد تنبه لهذا الاستثناء في العداوة من قبل هؤلاء المؤرخ الأمريكي ( ول ديورانت ) إذ يقول عن الباطني الذي قتل الوزير ( نظام الملك ) : وكان هذا القاتل عضواً في طائفة من أعجب الطوائف في التاريخ ، وكان نظام الملك قد اتهم هذه الطائفة في كتابه ( سياسة نامة ) بأن زعماءها من نسل المزدكية الشيوعية أهل فارس الساسانية " (1)

وهو يعني طائفة الحشاشين الإسماعيلية ورئيسها الحسن الصباح صاحب قلعة ( ألموت ) في ايران . وقد صدق الشيخ رشيد رضا عندما قال : " وإنني أعتقد منذ عقلت أن دسائس المجوس هي ( التي فرقت كلمة سلفنا ودسائس الإفرنج هي التي فرقت كلمة مسلمي عصرنا " (2)


ويقول أيضاً : " الذي أستنبطه من طول البحث والمقارنة أن أكثر الذين خالفوا نصوص الشريعة بأقوالهم وكتبهم من لابسي التصوف هم باطنية في الحقيقة ثم قلدهم كثير من المسلمين وهم لا يعرفون أصلها "(3)


ويتابع الشيخ حديثه عن الباطنية : " لو أنّ المسلمين بذلوا من العناية لإعادة الخلافة إلى نصابها عُشْر ما بذلت فرق الباطنية لإفسادها لعادت أقوى مما كانت وسادوا بها الدنيا كلها "(4)



هذه الفرق وهذه الفتن كان أساسها في الغالب من المشرق ولها صلة بمجوس فارس ، وهي مصداق لما جاء في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم وأشار بيده نحو المشرق فقال : " ها ، إن الفتن من ها هنا ، إن الفتن من ها هنا ، إن الفتن من ها هنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان " (5)


وإن وقائع التاريخ الإسلامي التي سجلت فتن الباطنية ومحاولاتهم لهدم الإسلام هي مما جعل العلماء يصارحون الأمة بما فعله هؤلاء وما زالوا يفعلون




يقول ابن القيم : " وهل عاثت سيوف المشركين من عبّاد الأصنام من عسكر هولاكو وذريته إلا من تحت رؤوسهم وهل عطلت المساجد وحرقت المصاحف وقتل علماء المسلمين إلا بسببهم ... " (7)

وفي العصر الحديث يكتب محمد كرد علي : " وفارس مورد بدع كثيرة في الإسلام منها : الزندقة والزنادقة ثم الباطنية ، ومن الغريب أن جماعة جبل عاملة ( جنوب لبنان ) كانوا من حزب الصليبيين على المسلمين إلا قليلاً ... " (8)

المقصود أن كل بلاد فارس على هذه الشاكلة في العصور الإسلامية الأولى ، فقد كانت أصبهان وتبريز وغيرها مدن تسيرعلى السنة الصحيحة وخرج منها علماء كبار في جميع فنون المعرفة ، ولكن العرق المجوسي لم يقتلع من بعض سكانها ، وكان منهم المؤامرات المتكررة على الدولة العباسية والعثمانية ، وكان منهم المؤامرة على قتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

مقتل عمر رضي الله عنه

إنّ الذي تولى كبر هذه الجريمة فارسيٌّ مجوسيّ كان عبداً للمغيرة بن شعبة وأسمه فيروز وكنيته أبو لؤلؤة . فهل كانت حادثة عادية أم أنها مؤامرة خطّطّ لها بدقة ، وأنّ جذورها أعمق مما ظن المسلمون ،وطاقتها أكبر من طاقة أبي لؤلؤة والهرمزان وأعوانهم بالمدينة؟

السبب الظاهر للحادثة
جاء في طبقات ابن سعد رواية عن الزهري قال : كان عمر لا يأذن لسبي قد احتلم في دخول المدينة ، حتى كتب المغيرة بن شعبة وهو على الكوفة يذكر له غلاماً عنده صنعاً
( يتقن عدة مهن ) ويستأذنه أن يدخل المدينة ويقول : إن عنده أعمالاً كثيرة ، إنه حداد نقاشٌ نجار فأذن له ، فضرب عليه المغيرة كل شهر مئة درهم ، فشكى الغلام ( ابو لؤلؤة ) إلى عمر شدة الخراج ( ما يدفعه الى المغيرة ) فقال له : ما خراجك بكثير في جنب ما تعمل فانصرف ساخطاً ، فلبث عمر ليالي فمر به العبد ، فقال عمر : ألم أحدث أنك تقول لو أشاء لصنعت رحىً تطحن بالريح فالتفت اليه عابساً وقال : لأصنعن لك رحىً يتحدث الناس بها ، فأقبل عمر على من معه فقال : توعدني العبد ، فلبث ليالي ثم اشتمل على خنجر ذي رأسين نصابه في وسطه ، فكمن في زاوية المسجد في الغلس حتى اذا خرج ( عمر ) يوقظ الناس للصلاة فلما دنا منهوثب اليه فطعنه ثلاث طعنات (9)


وأخرج البخاري عن عمرو بن ميمون قال : " إني لقائمٌ ما بيني وبينه إلا عبدالله بن عباس غداة أصيب ، وكان اذا مر بين الصفّين قال : استووا حتى اذا لم يرَ فيهم خللاً تقدّم فكبّر ، وربما قرأ سورة يوسف أو النحل أو نحو ذلك في الركعة الأولى حتى يجتمع الناس ، فما هو إلا أن كبّر فسمعته يقول : قتلني ــ أو أكلني ــ الكلب حين طعنه ، فطار العلج بسكينٍ ذات طرفين لا يمر على أحد يميناً ولا شمالاً إلا طعنه ، فلما رأى رجل من المسلمين طرح عليه برنساً ، فلما ظن العلج أنه مأخوذ نحر نفسه وتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه " (10) . إنّ رواية البخاري تذكر تفصيل ما حدث وأن الحادثة وقعت بعد أن بدأ عمر رضي الله عنه بالصلاة .


هل هذه جريمة عادية ؟
هل هذا لمجرد أن عمر رضي الله عنه لم يلبِ طلب هذا المجوسي ؟ أم أنه مؤامرة مدبرة تدبيراً محكماً ، " إنّ رفض عمر تخفيض خراج أبي لؤلؤة ليس سبباً كافياً لإثارة حقد هذا الغلام حتى يقتل الخليفة ، وإنما وراء هذه الحادثة حقداً سياسياً من قبل الفرس " (11) .



ليس غريباً أن يكون هذا الحقد السياسي المجوسي ففي خلافة عمر كانت الفتوحات الكبرى في بلاد فارس ، كانت القادسية وكانت نهاوند وقضي على الإمبراطورية الفارسية قضاءً نهائياً . كان عمر قَفْلُ الفتنة كما يقول الإمام الذهبي ، فلمّا استشهد قام رؤوس الشر على الشهيد عثمان وتغرقت الكلمة ، وقد جاء في صحيح مسلم كتاب الفتن أنّ عمر رضي الله عنه سأل حذيفة بن اليمان عن الفتن التي تموج موج البحر ، قال حذيفة : لا تخف يا أمير المؤمنين فإن بينك وبينها باباً مغلقاً ، قال فيُكسَر الباب أو يُفتح ؟ قال : بل يُكسر .
فقال عمر : إذن لا يغلق أبداً ، قلت : أجل . وسأل جماعة من التابعين حذيفة : هل يعلم عمر من الباب؟ قال : نعم كما يعلم أن دون غد ليلة ، الباب عمر " (12) .

فهذه الشخصية العظيمة العبقرية كما وصفه الرسول صل الله عليه وسلم أغاظ الفرس المجوس ، فكانت هذه المؤامرة وهل من الطبيعي أن يقول هذا المجوسي لعمر : لأصنعنّ لك رحىً تتحدث بها العرب ولماذا نحر نفسه على طريقة الذين قتلوا قاتل الرئيس الأمريكي ( كندي ) لإخفاء من الذين خططوا لهذا الاغتيال .

إنه من الغريب أن تذكر هذه الحادثة الكبيرة دون تحقيق أو تعليق من المؤرخين وغيرهم الذين ذكروها في كتبهم وكأنها حادثة عادية من عبد ادعّى أنه ظُلم من سيده . هل هذا كله من قِبَل تحسين الظن وحتى لا يتهم ناس ابرياء ؟؟! مع أن رواية عبد الرحمن بن أبي بكر تؤيد أنها مؤامرة ، ومن الغريب أيضاً أن يورد صاحب ( الاكتفا ) و( الطبري ) أنّ كعب الأحبار قال لعمر رضي الله عنه : إعهد فإنك ميت في ثلاث ، قال : وما يدريك ؟ قال : أجده في التوراة ... !!! إنه من الصعب جداً قبول دعوى كعب الأحبار أن هذا الخبر موجود في التوراة ، وفي رواية ابن سعد أن كعب الأحبار قال لعمر : ألم أقل لك إنك لا تموت إلا شهيداً " يشكك الشيخ علي الطنطاوي في كعب الأحبار ويعتبره متهماً فرعياً في هذه القضية ، ويشكك الشيخ رشيد رضا أيضاً بكعب الأحبار ورواياته وتوثيق البعض له . ويرى الشيخ الطنطاوي أنها "جريمة سياسية لو جرى فيها تحقيق قضائي لظهر أن في هذه الجريمة شركاء هم : الهرمزان وجُفينة ، والدليل أن عبد الرحمن بن أبي بكر ـ وهو نزيه ليس له غرض ـ شاهد الهرمزان وجفينة يتناجيان هما وأبو لؤلؤة فلما رأوه سقط من بينهم خنجر له رأسان ( ظهر أنه هو نفسه الذي قُتِل به عمر ) وكان الثلاثة من أعداء الإسلام وخصوم العربية ، أما الهرمزان فقد خسر ملكه وأضاع بلاده وعاش في المدينة فكان من الطبيعي أن يحنق على الإسلام أشد الحنق ، وأما أبو لؤلؤة فكان خبيثاً يحمل في صدره أشد الضغن على العربية والإسلام ، وكان اذا رأى السبي الصغار مسح رؤوسهم وبكى وقال : أكل عمر كبدي ، كان ذلك قبل رفع شكواه إلى عمر ، وكان جفينه نصرانياً يجتمع بهما ويشاركهما آراءهما " (13) . ويقترح الشيخ الطنطاوي أن يأخذ هذه القضية رجال القضاء ويدرسوها ويقيموا من أنفسهم محكمة تعطي حكمها على هؤلاء المتهمين .


ويبقى هنا سؤال : لماذا لم يمنع عمر رضي الله عنه هؤلاء الأعاجم من دخول المدينة ، وقد كانت تلك رغبته وهو القادر على ذلك ، وهو الخليفة ، وقد قال لابن عباس قد كنت أنت وأبوك تحبان أن تكثر العلوج بالمدينة ، وفي رواية ابن سعد قال لابن عباس : هذا من عمل أصحابك ، كنت أريد أن لا يدخلها علج من السبي فغلبتموني (14). والجواب عن هذا أن رغبة عمر رضي الله عنه في المنع كان اجتهاداً منه ، وهو اجتهادٌ صحيح ، ولكنها الخلافة الراشدة التي لا تمنع ولا تعطي الا بأمر الله ومن خلال النصوص الشرعية ، وهذه الخلافة لا تُدين النوايا وتتوخى العدل المطلق ، وفي مثل هذه الخلافة لا توجد الحراسة الشديدة والقصور والأبراج التي تحمي رئيس الدولة .


رضي الله عن عمر فقد كان يتمنى الشهادة في المدينه كما أخرج البخاري عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر قال : " اللهم ارزقني شهادةً في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صل الله عليه وسلم " وذكر ابن سعد أنّ عوف بن مالك رأى رؤيا أن عمر شهيدٌ مستشهد ، فلما قصها على عمر قال : " أنّى لي بالشهادة وأنا بين ظهرانيّ جزيرة العرب لست أغزو والناس حولي ، ثم قال : بلى يأتي بها الله ان شاء الله " .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-24-2013, 09:09 AM   #2

فراشة فلسطين

مميزه لنشاط العـــــام

 

 رقم العضوية : 92177
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الاردن_عمان
 المشاركات : 17,346
 الحكمة المفضلة : من فقد الله ماذا وجد؟؟؟ ومن وجد الله ماذا فقد؟؟؟
 النقاط : اسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 665920
 قوة التقييم : 333

اسيل الفلسطينية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم فى قسم النقاش التميز فى قسم الحياة الزوجيه تكريم فى قسم الديكور فوز فى مسابقة مركز اول وسام مسابقه تاريخ لاعب وسام مسابقه تحدى الاقوياء وسام الحوار وسام العضو النشيط وسام مميزه قسم الميكب وسام مسابقه قسمك الافضل 

افتراضي


. .يــــع ــطيـگ آلـــع ــآفــيـہ. .
. .تسلم الايادي عليـے آلاختيار آلآكثر من رآئـــع. .
. .بنتظآر جديدگ آلـــمميز..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-25-2013, 05:10 PM   #3

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 92873
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : ẾĢүρŧ
 المشاركات : 9,813
 الحكمة المفضلة : Don’t truth softly of wolf
 النقاط : ✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute✿ Celiηα has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1428393
 قوة التقييم : 715

✿ Celiηα غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم عطاء عطاء أشرافى افضل شيف التميز الاشرافى المسابقة الرمضانية المركز الثانى مسابقة تنشيط الفلاشات المركز الاول وسام المشرف المميز تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول البائع الافضل المركز الاول فزورة 

افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-25-2013, 10:40 PM   #4

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 92896
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الرياض
 المشاركات : 945
 الحكمة المفضلة : لا قيمَة لنا بدُون الوطنٓ
 النقاط : نقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond reputeنقاء has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1374736
 قوة التقييم : 688

نقاء غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام الحضور المميز 

افتراضي

جزاك الله خير
نقـاء ،،،







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, الباطنية, الإسلامي, فبن, وأثرها

« جمال يوم الجمعة | إنه يراني. »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعصب المذهبي في التاريخ الإسلامي ( مظاهره ، آثاره ، أسبابه ، علاجه ) سارية فى درب الرسول مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 8 02-17-2014 05:37 PM
لماذا يستهدف التاريخ الإسلامي؟ ولماذا تستهدف الدولة الأموية؟ سارية فى درب الرسول الخلفاء و قصص الأنبياء 9 02-09-2014 11:36 PM
الرد على الكذب على التاريخ الإسلامي ... الشيخ / مازن السرساوي الفقيرة الذليلة لله صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 5 09-19-2011 09:23 PM
عائشة الصديقة صفحة ناصعة في التاريخ الإسلامي ساري الليل منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 09-15-2010 10:37 PM
أغلى قصة في التاريخ الإسلامي alraqie منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1 03-24-2009 01:09 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 07:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩