::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
هتروحي مني فين
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 0 -
للعشق الوان
الكاتـب : همس الرحيل - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 3 -
جدال
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 2 -
استحملوني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 4 -
الذكاء الاجتماعي والاستيعاب العاطفي _الجزء الثالث _
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : مارد الغضب - مشاركات : 1 -
حبيبي الغالي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 4 -
اوهام الحب بين القرب والبعد ..~
الكاتـب : Lamees - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
أعدائي أصدقائي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ياسر عبد الباقي - مشاركات : 8 -
ايوه انت
الكاتـب : همس الرحيل - مشاركات : 10 -
[درس] ازاي تطبق تأثير الباك لايت في بخطوات بسيطة How to Effect Backlight Professional
الكاتـب : JUST AHMED - مشاركات : 0 -
اتغيرت...
الكاتـب : SaMa. - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 4 -
في احد هنا ..!!
الكاتـب : ديما الشمري - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-18-2015, 12:13 AM   #1

موقوف
 

 رقم العضوية : 97876
 تاريخ التسجيل : Sep 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : في عالم من اختياري فى مدن الاحلام
 المشاركات : 5,057
 الحكمة المفضلة : ليس كل ما يلمع ذهبا
 النقاط : دفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond reputeدفاتر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 6128
 قوة التقييم : 0

دفاتر القمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي فتيات يرددن يا ويلي عينها اصابتني

يقول المثل الشعبي «عضة أسد ولا عين حسد». ويقول الحديث الشريف «العين حق»، لذا تؤمن المجتمعات العربيَّة الإسلاميَّة في عرفها بمسألة «العين»، التي قد يُصاب بها الإنسان جرَّاء إحدى الصفات الخُلقيَّة أو الخَلقيَّة التي قد يُعجب بها الآخرون، وقد يغالي البعض لتصبح «العين» مصدر هوس حقيقي له، لكن ماذا لو انقلب الحال كما يقولون، وأصبح المصاب بالعين متفاخراً بإصابته وحدوث عطب في إحدى مظاهر جمالياته الشكليَّة أو السلوكيَّة.



عين أصابتني
بداية، تروي لنا بيان الأسمري، 28 عاماً، مدربة الحاسب الآلي، بعضاً مما صادفته من الفتيات، والذي أثار دهشتها في هذا الموضوع، قائلة: كثيرات في مجتمعنا مصابات بمرض «أنا محسودة» أو «عينها أصابتني»، إحدى الصديقات متزوِّجة، ولها جسد ذو جمال وفتنة، عانت من خوف أهلها المبالغ فيه بإصابتها بالعين، حتى اقتنعت بذلك، وأصبحت تردد أنَّها تخاف من العين، وبعد كل مناسبة توجد بها تُخبر أنَّها أصيبت بالعين في أمر ما، وذلك من قبيل التفاخر بجمالها، وبعد مرور سنتين أصيبت بنقص فيتامين «د»، وكثرت وسوستها، ما أثَّر في أوضاعها النفسيَّة، ولم تزر طبيباً بداية الأمر، ومن سوء حظها ومن العجيب أيضاً أنَّ زيارتها للطبيب الأول أكدّت وساوسها؛ فأخبرها أنَّها لا تعاني من شيء سوى «العين»، ولم تُدرك مرضها إلا في مرحلة متأخرة.


وفي موقف آخر تعرَّضت له بيان، ذكرته قائلة: كنت برفقة إحدى صديقاتي في مطعم ما، وطلبت طبق معكرونة للمرَّة الثالثة؛ وذلك لشدَّة حبِّها لهذا الصنف من الطعام، وأخذتُ أداعبها بلطف، ففوجئت بإلقائها للشوكة وطلبها مني أن أذكر الله، وأصبحت تتلوى واضعةً يدها على بطنها، وأنا أتأمل كيفيَّة برمجة عقلها واستجابته السريعة للوهم، فجعلتها على ذلك الحال، وأنا أنظر إليها لمدَّة خمس دقائق، وما إنّ قلت ما شاء الله فإذا بشوكتها في يدها وعادت لتأكل.

تُمثل لتُبعد العين عنها
وتخبر سناء مبارك، طبيبة وكاتبة، عن جارة عجوز قديمة صادفتها عندما استقر سكنها في القاهرة؛ إذ أتت تلك الجارة من دولة عربيَّة طلباً للعلاج، وكانت مصابة بروماتيزم حاد أفقدها القدرة على المشي، وبعد العلاج تحسَّنت بشكل كبير، وطلبت من والدتي مرافقتها إلى المطار للعودة إلى ديارها، فتقول والدتي: أُصبتُ بالقلق عندما رأيتها تعرج مجدَّداً، وقمتُ بمساندتها وسؤالها عن حالها؛ لكيلا تغادر وهي لم تتماثل للشفاء بعد، لكن ردها فاجأني؛ حين أخبرتني أنَّها كانت تتفاخر بجمال ساقيها في صِباها، وتتوهم أمام الآخرين بإصابتها بالعين في حال أصيبت ساقاها بأي جرح بسيط؛ حتى ابتليت حقيقةً بالوسوسة، ومرضت، والآن ها هي تُمثل أنَّها تعرج؛ لكي تُبعد العين عنها.

وترى وفاء حامد، 27 عاماً، موظفة في القطاع الخاص، أنَّ العين أصبحت موضة في هذا الزمن، وأنَّ أكثر ما يثير استغرابها هو أنَّ بعض الأمهات عندما تجد رضيعها وطفلها يبكي بكثرة تنسب ذلك إلى العين، وتقرأ عليه الأذكار وبعض الأقاويل الغريبة من دون أن تدرك أنَّه يعاني من البرد أو المغص أو أي أمر صحي آخر.

كثرة مفسري الأحلام
ويقول عمَّار محمد، موظف في مركز تربوي، إنَّ أحد أصدقائه حين تعرَّف إلى فتاة أعجبته وقام بخطبتها، بات يُردد أنّه أُصيب بالعين، بسبب نقصانه لوزنه وازدياد ضغوطات العمل عليه، ويعتقد عمّار أنَّ مسألة «العين» باتت تفاخراً وجهلاً لا أكثر، مضيفاً أنَّ سبب الهوس الشائع تجاه أمور العين والحسد يعود إلى كثرة مفسري الأحلام ممن يعلم ولا يعلم.

ويرى محمد الأمير، 26 عاماً، مهندس في أرامكو، أنَّ «العين» أصبحت شماعة، تُلقى عليها كل أنواع الفشل والضرر، فبعض الأشخاص إن فشل نسب ذلك للعين، وآخر إن لم ينم بالليل نسبه للعين أيضاً، ولا يقتصر الأمر على النساء فقط، فللرجال نصيب من ذلك أيضاً، ومن أعجب ما رأيت أحدهم كان يعتقد أنَّ النادي الكروي الذي يشجعه قد أصيب بعين جرّاء خسارته في إحدى المباريات، فذهب إلى راقٍ شرعي بنية هبة الدعاء لهذا النادي، وأخذ الماء الذي قُرئ عليه ليصيب شيئاً منه أحد اللاعبين، كما أنّه يتفاخر باعتقاده وبفعلته أيضاً.

صورة ذهنيَّة قديمة
يخبرنا المحلل النفسي والمتخصص في القضايا الأسريَّة والمجتمعيَّة، الدكتور هاني الغامدي، عن سبب تفشي ظاهرة التفاخر والهوس بالعين، قائلاً: برمجت عقول البعض بأنَّ ما أملكه اليوم ينظر له الآخر بعين حاسدة، وهذا الأمر مرده صورة ذهنيَّة قديمة ومتجذِّرة مِن قِبل كثير من أفراد المجتمع، حيال أمر الحسد والعين بسبب ضعف استشعار القوة، وضعف الاتكال على المولى عزَّ وجلَّ في كافة أمور حياة الإنسان من جانب، وأيضاً من خلال المستوى البسيط الذي عليه البعض من مقدرات ماليَّة أو اقتصاديَّة أو إدراكيَّة، وبالتالي هو يشعر بالتفرد والزهو حيال ما استجد عليه من تملك لبعض الأمور العينيَّة أو الملموسة، ومن هذا المنطلق يعتقد الفرد بأنَّ ما امتلكه اليوم إنِّما هو مثار انتباه الآخرين له، وبالتالي فحين لا يحسن استخدام ذلك الشيء ويتسبب في عطبه سيعزي الأمر بشكل مباشر بأن شخصاً ما قد عاينه.

العين داء حق
يوضح لنا أستاذ الشريعة والدعوة بالكليَّة الإسلاميَّة بالمدينة المنورة، الدكتور ناصر العمري، الرأي الشرعي حول العين قائلاً: العين داء حق، غير أنَّه لكل داء دواء، ودواء العين يقوم على ركيزتين: الأولى الوقاية والتحرز؛ وذلك بمواظبة المسلم على الأذكار الثابتة، والركيزة الثانية: العلاج حين يقع الداء، وقد بينته لنا سنة المصطفى، صلى الله عليه وسلم، وقد يسبق داء العين داء الوسوسة بها، وهذا يُدافع بتقوية التوكل على الله والثقة به، والاعتماد عليه سبحانه وتعالى، ولتحذر الفتاة المسلمة من التباهي بأنَّها محط الأنظار، وقد نُهينا أن نتمارض فنمرض.
ويخبرنا الراقي الشرعي، الأستاذ خالد الزهراني، أنَّ عدد النساء اللاتي يردن إليه بغرض الرقية الشرعيَّة ضد العين أكثر من الرجال أضعافاً مضاعفة، وأنَّ نصف اللاتي يتواصلن معه عبر الاتصال الهاتفي مصابات بـ«العين الوهميَّة»، فمن بين 20 امرأة 10 منهن يتوهمن إصابتهن بالعين، بينما 7 فقط هنَّ من يكنَّ مصابات بالعين فعلاً، والثلاث الباقيات يعانين من أمور أخرى.

المشاهير والإصابة بالعين
للمشاهير نصيب من خوف الإصابة بالعين؛ إذ اعتزمت الممثلة الأميركيَّة ميلا كونيس أخيراً بعد حضورها لتجمع يشرح بعض التقاليد لحماية الطفل من شر العين، اعتزمت أن تقوم ببعض من تلك التقاليد؛ كربط سلسلة حمراء حول مهد ابنتها، ووضع عصا بين السبابة والإبهام، وإراقة الخردل على صدرها، ووضع قدميها في الماء المغلي، وعدم السماح لها بالجلوس على حافة الطاولة؛ لأنَّ ذلك يجعلها لن تتزوج!
كما أعربت الممثلة والمغنية الأميركيَّة بيونسية أنَّ شراكتها مع شركة «توب شوب» للملابس والأحذية ستكون موضع حسد كثيرين من تجار التجزئة؛ حيث إنها لا تظهر في علامة تجاريَّة مملوكة للقطاع الخاص إلا وأصبحت أسرع العلامات التجاريَّة نمواً حول العالم.
وظهر العديد من النجمات في وسائل الإعلام مرتديات إكسسوارات يُعتقد أنَّها تمنع الإصابة بالعين، مثل مادونا، هايدي كلوم، جينيفر أنيستون، سلمى حايك، نعومي كامبل وغيرهنَّ كثيرات.
وبحسب مجلة فوغ فإنَّ العروس التي حُسدت منذ بزوغ الألفيَّة، هي دوقة كامبردج، كيت ميدلتون، تلتها أمل علم الدين، زوجة الممثل جورج كلوني.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2015, 11:09 PM   #2

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 96800
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 2,377
 النقاط : أنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to beholdأنين الليل is a splendid one to behold
 درجة التقييم : 955
 قوة التقييم : 1

أنين الليل غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الحسد موجود كما قال الله
موضوه جميل تسلمى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-26-2015, 05:13 PM   #3

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,914
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

رائع الانتقاء

وعظيمة الافادة
سلمت يمناك
ودمت بخير
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روائع أناشيد 2012 تحميل نشيد القلب مجروح به جرحين جرح الجفا وفرقاكم بتول الشرق صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 0 04-08-2012 12:24 PM
وفجأة ..اصابتني السهام!! بقلمى صدى الحرمان قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 26 11-07-2011 04:17 PM
الدوحة عينها على أولمبياد 2020 DESERT منتدى الرياضة العام 9 09-17-2011 10:01 PM
اتحداك تحط عينك في عينها!!!!!!! فــــــــــرح صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات 12 07-18-2009 03:08 PM
تدري وش اللي يجرح القلب جرحين الهوا الغايب قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 4 01-12-2009 05:21 AM


الساعة الآن 04:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w