..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم

آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا ) هيا نتعلم سويا كيف نرتل القران

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


11معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-16-2017, 02:27 PM   #131

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي



كل عام وانتم جميعا بكل خير اخوتى واخواتى واحبتى فى الله.
وابدأ معكم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هااااااا .الحقوا .شهر الخير والبركة ..شهر الاحسان والعطاء
يلا استعدوا ..يلا ترقبوا قدومة المبارك ..والعزم على ان ننهل
من معينه الصافى .فما جاء الصوم الا للتقوي ..

النهارده ان شاء الله بناخد شيء من موضوع الوقف والابتداء .
وقلنا ان الوقف الاختياري له اربع انواع .وقف تام ..كافى ..حسن
قبيح ...

يلا ركزوا كده واعيرونى الاهتمام ..
اولا ...ااوقف التام ..(تعريفه )
هو الوقف على كلمة قرانية ليس لها متعلق بما بعدها لفظا ولا معني .
يعنى نقف فى موضع من السورة لو قرانا الاية التى بعدها تكون منفصلة
عن ما وقفنا انفصال .(اعرابي ) وانفصال معنى)
(اكثر ما نجد هذا الوقف فى رؤوس الايات وانتهاء القصص )
مثاااااااااااااال .
بداية سورة البقرة حتى قول الله تبارك وتعالى
(أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) هنا تم المعنى والاعراب
ولا علاقة للاية التى بعدها بالوقف على هذا الموضع .
فهي نهاية الايات المتعلقة باحوال المؤمنين وما بعدها
خاص باحوال الكافرين
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )
ويمكننا الوقف فى وسط الاية لنفس الاسباب ان لا يكون
هناك تعلق لفظي ولا معني مثل (

إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا ))
الوقف على وتعزروه وتوقروه وقف تام لان الحديث كان عن النبي محمد
صل الله عليه وسلم وهاء الضمير هنا عائدة على النبي صل الله عليه وسلم .
اما الضمير فى
(( وتسبحوه بكرة وأصيلا ))
عائد على الله تبارك وتعالى

مثاااااااااااال اخر (للوقف التام فى وسط الاية .

(لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا )

قول الظالم لما عاين العذاب وابدي الندم والحسرة قال
لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ...هنا انتهي كلامة
وانتهى المعنى وانتهى التعلق الا عرابي فالوقف تام .
ثم نبتدي بكلام رب العزة سبحانه
(وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا )

مثال اخر .يلا يا حلوين .
(ممكن يكون اول الاية )هو مين يا سفيره
ياااااااااااااااربي هيكون مين يعنى (الوقف التام)

قول ربكم سبحانه فى تعريف عقاب ال لوط وان الله دمرهم بفعلتهم
الشنعاء وان هذا ليس بغيب بل انكم ترونه وتمرون عليه صباحا ومساءا.
(وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ
(137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )

هااااااااااااااا نمتم ولا ايه ..
صحصحوووووووووووا
كمان مثال (

(ولِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ (34) وَزُخْرُفًا ۚ
وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ )

عند الوقف على وزخرفا يكون الوقف تام لا
علاقة له بما بعده
لفظا (اي اعرابا ) ولا معنى )))
حكمه..الوقف عليه والبدء بما بعده ..

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
تابعونى .
وفى حفظ الله اترككم اخوة الايمان ..









التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 05-16-2017 الساعة 03:08 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-01-2017, 12:00 AM   #132

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي



بسم الله والصلاة والسلام على رسول
الله صل الله عليه وسلم.
كل عام وحضراتكم جميعا بكل خير
رمضان العتق من النيران ان شاء الله.
اما بعد
اليوم ان شاء الله اكمل مع حضراتك انواع الوقف الاختياري
وقد مضي وتكلمت عن الوقف التام .واليوم نتدارس سويا
النوع الثانى من الوقف الاختياري وهو الوقف الكافي.

اولا تعريف الوقف الكافي:
هو الوقف على كلام يؤدى معنى صحيحًا تعلق بما بعده معنىً لا لفظًا .
اي مازال بينه وما بعده تعلق فى المعنى المراد من الايه وليس تعلق
اعراب .
يجوز الوقف عليه والابتداء بما بعده..
يرمز له في المصحف بـ" ج" ويعنى جواز الوقف والوصل بدون أفضلية .
.........
سمي كافيًا لاكتفائه عما بعده واستغناء ما بعده عنه
لعدم وجود تعلق لفظي بينهما .
(اي اعرابي)
قد يوجد فى رؤس الايات مثل .
مثل (ومما رزقناهم ينفقون )الوقف على ينفقون كافيا لعدم تعلقه بما بعده لفظيا
وقد يوجد في وسط الاية نحو (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا )
الوقف على مرضا كافيا
ويمكن تحديد هذا النوع وتميزه عن الوقف التام
(ان الكلام الموقوف عليه والكلام بعده يتناولان
موضوع واحد ولكن لا يوجد تعلق اعرابي..
مثال اخر.
.............
الوقف على كلمة: ﴿ مِنْ قَبْلِكُمْ ﴾ من قوله
تعالى ﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا
يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ﴾
[البقرة: 214]،

والابتداءُ بما بعدها
﴿ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ ﴾
[البقرة: 214]؛

وذلك لأن الوقفَ هنا وقف كافٍ، قد أدى معنًى تامًّا.
وهو غيرُ متعلِّق بما بعده في اللفظ (الاعراب)
إلا أنه مرتبطٌ به من جهة المعنى؛ وذلك لأن الفعل
﴿ مَسَّتْهُمُ ﴾ فعلٌ مستأنف.


الوقف الكافي قد يأتي في نهاية الآية
كالوقف على قوله - تعالى -:
﴿ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ ﴾ [الأنعام: 107].

وقد يكون في وسَطِ الآية.
كالوقف على قوله - تعالى -:

﴿ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ﴾ [الجن: 2].

وقد يكون على فواصل قصار السور.
مثل سورة (الانفطار - الانشقاق - الشمس - التكوير).


ثانيا الوقف الحسن .
تعريفه

هو أن يقفَ القارئي على كلام تام متعلِّق

بما بعده لفظا ومعنى.
وسمي حسنًا؛ لأنه يؤدي معنًى يحسُنُ الوقفُ عليه..

يكون في ضمن الآية كالوقف على قوله تعالي
﴿ بِسْمِ اللَّهِ ﴾ وعلى قوله -
تعالى -﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ ﴾
وذلك لأن ذلك الكلامَ كلامٌ أدى معنًى صحيحًا.
غيرَ أنه متعلِّقٌ بما بعده لفظًا (اعرابا )
ومعنًى فقوله - تعالى -:
﴿ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

﴿ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ صفتانِ لربِّ العزَّةِ
ولا يصحُّ فصل الصفة عن الموصوف.


حكمه يجوز الوقف عليه ونبتدي بما قبله .


دمتم فى رعاية الله وامنه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

















التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 06-01-2017 الساعة 12:38 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-01-2017, 06:24 PM   #133

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم جميعا بخير..
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال وارزقنا
الثبات على
كل ما هو خير يا رب العالمين ..

اليوم اتكلم عن كلمة فى القران وردت
اربع مرات
فقط ..

كلمة (الايكة )
وردت كلمة الأيكة في القرآن الكريم أربع مرات
وهذا بيانها:

وانتبهوا من فضلكم وراجعوا معي فى المصحف.
كتبت في سورتي (الحجر)78الاية
و(ق):الاية 14. (الأيكة) بالألف واللام
في جميع المصاحف

وأجمع القراء على قراءتها بوجه واحد (الأيكة)
...........

وكتبت في سورتي (الشعراء) 176الاية
و(ص):الاية 13 (ليكة) في جميع المصاحف
وقد اختلف القراء في هذين الموضعين.
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو جعفر وابن عامر
(ليكة) بزِنَة (فَعْلَة) وقرأ الباقون (الأيكة)
كما في موضعي (الحجر) و(ق) ..

.........

و قال الشيخ القاضي (الوافي في شرح الشاطبية ص272):
" وعند الابتداء بهذه الكلمة يُؤتى بهمزة وصل
مفتوحة للتوصل بها إلى
النطق باللام الساكنة ". اهـ

تابعوني وفى حفظ الرحمن اترككم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 07-01-2017 الساعة 06:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-15-2017, 05:16 AM   #134

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي







صباح البراءة
....................

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة
والسلام على اشرف المرسلين.سيدنا محمد النبي المصطفي الامين
وعلى آله وصحبه ومن اتبعه باحسان الى يوم الدين..
اما بعد .
احييكم بتحية الاسلام .التحية المباركة الطيبة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
توقفت مع حضراتك عند الوقف الحسن وكنا قبله قد تعرضنا
للوقف التام والوقف الكافى ..والان حان دور الوقف القبيح
وهو فرع من افرع الوقف الاختياري..
(الوقف القبيح):
تعريفه:
هو أن يقف القارئ على كلامٍ غيرِ تام
ولم يؤدِّ معنًى صحيحًا؛ وذلك لشدةِ ارتباطه بما بعده لفظًا ومعنًى
وقد سمِّي قبيحًا؛ لقباحة الوقفِ عليه؛ لأنه غير تامٍّ
لذا لا يجوز الوقف عليه إلا إذا كان هناك ضرورةٌ ملحة
ألجأت القارئَ إليه كسعال أو عطاس.
حكمه:
الوقف القبيح غير جائز..
إلا إذا كانت هناك ضرورة ملحة ألجأت القارئ إليه
كضِيق نفس أو سعال، أو عطاس، فإذا اضطر القارئ إلى
الوقوف عليه وأراد الابتداءَ، فعليه أن يبتدئ بالكلمة
التي وقَف عليها إن كان يصحُّ الابتداء بها،
وإلا فبما قبلها مما يصحُّ الابتداء به.

للوقف القبيح أربع صور ..
1- الوقف على كلام يوهم معنًى غير ما أراده الله؛
كالوقف على كلمة:﴿ وَالْمَوْتَى ﴾ من قوله - تعالى -:
﴿ إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى ﴾ [الأنعام: 36]؛
لأن ذلك الوقفَ يوهم اشتراكَ الموتى مع الأحياء في
الاستجابة والسماع، وذلك غير المعنى المراد.
وكذلك الوقف على كلمة ﴿ وَلِأَبَوَيْهِ ﴾ من قوله - تعالى
-: ﴿ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ ﴾
[النساء: 11]؛ لأن الوقفَ هنا يُعطي معنًى غير
المعنى المراد، فهو يوهم اشتراكَ الأبوين مع البنت
في نصف التركة، وذلك غيرُ مرادٍ من الآية، وكذلك الوقف
على كلمة ﴿ الصَّلَاةَ ﴾، من قوله - تعالى -:
﴿ لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ﴾
لأن الوقفَ يعطي معنى النهيِ عن الصلاة
وذلك معنًى غيرُ مرادٍ من الآية.
2- الوقف على كلام لا يعطي معنًى تامًّا،
ولا يُفهَم منه معنًى؛ وذلك لشدَّةِ تعلُّقه بما بعده في
اللفظ والمعنى،
كالوقف على كلمة: ﴿ الْحَمْدُ ﴾ من قوله - تعالى -:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ ﴾
فالوقف هنا قبيح؛ لأنه أعطى معنًى غير تام، كما أن القارئ
لم يعلَمْ مراد الله، ولم يعلم إلى أي شيء أضاف الحمد،
فلا يجوز الوقفُ على المبتدأ دون الخبر،
أو على الفعل دون الفاعل،
أو على المضاف دون المضاف إليه.
3- الوقف على كلمة تعطي معنًى مخالفًا للعقيدة،
أو يفهم منها معنًى
لا يليق بذات الله تعالى، نحو الوقف على كلمة:
﴿ يَسْتَحْيِي ﴾ من قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي ﴾
[البقرة: 26]
وكالوقف على كلمة ﴿ وَالْإِنْسَ ﴾
من قوله - تعالى -: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾

صباحكم خير وسعاده
جمعت لكم ما اتيح لي حتى يعم النفع
تابعونى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 07-15-2017 الساعة 05:25 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-29-2017, 06:14 PM   #135

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى.
اما بعد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اليوم ان شاء الله نتدارس معا كيف الوقف على تاء التانيث
فائدة دراسة باب التاءات
هو الوقف الاضطراري والاختباري.
كيف نقف على التاء المبسوطة والمربوطة
.
اعيروني الانتباه من فضلكم .
تاتى تاء التانيث على صورتين فى الخط اما مبسوطة واما مربوطة
(ت): وتسمى مبسوطة، فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء.
(ة): وتسمى مربوطة، فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء.
وهناك كلمات في القرآن الكريم رسمت في بعض المواضع
بالتاء المبسوطة وفي مواضع أخرى بالتاء المربوطة.
والامام ابن الجزري جمعها فى هذه الابيات .

قال الامام بن الجزري رحمه الله فى المقدمة.
.. وَرَحْمَتُ الزُّخْرُفِ بِالتَا زَبرَهْ ... الاَعْرَافِ رُومٍ هُودٍ كَافِ الْبَقَرَهْ
... نعْمَتُهَا ثَلاَثُ نَحْلٍ ابْرَهَمْ ... مَعَا أَخِيرَاتُ عُقُودُ الثَّانِ هَمْ

والمعنى .
(وَرَحْمَتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّا زَبَرَهْ)
أي كتبت رحمت بالتاء المبسوطة فى سورة الزخرف (( وَكلمة (زَبَرَه) نسبة الى كلمة الزبور اي المكتوب اي الكتاب الذي أنزل على سيدنا داود- عليه السلام
ثم ذكر الناظم المواضع التي رسمت بالتاء المبسوطة وهي:

ذكر الناظم المواضع التي رسمت بالتاء المبسوطة وهي:
1- " أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَت رَبِّكَ" [الزخرف 32].
2- " وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ" [الزخرف 32].
3- " إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ" [الأعراف 56].
4- " فَانظُرْ إِلَى ءَاثَرِ رَحْمَتِ اللهِ" [الروم 50].
5- " رَحْمَتُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُو عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ" [هود 73].
6- " ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُو زَكَرِيَّا" بسورة كاف، أي [مريم 2]
. 7- " أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللهِ" [البقرة 218].
وما عدا هذه المواضع فقد رسم بالتاء المربوطة.
ثم ذكر الناظم كلمة " نِعْمَتَ" ، التي وردت بالتاء المبسوطة في المواضع التالية:
1- موضع البقرة وإليه أشار بقوله: (نِعْمَتُهَا)، فالضمير
(هَا) يعود على آخر مذكور في البيت السابق وهو البقرة في قوله تعالى: "
وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ" [البقرة 231].
2- ثلاثة مواضع بالنحل وهي الأخيرة في قوله تعالى:
أ- " أَفَبِالْبَطِلِ يُؤْمِنُونُ وَبِنِعْمَتِ اللهِ هُمْ يَكْفُرُونَ" [النحل 72].
ب- " يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَفرون" [النحل 83].
ج- " وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ" [النحل 114].
3- موضعين بإبراهيم (الأخيرين) في قوله تعالى:
أ- " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللهِ كُفْراً" [إبراهيم 28].
ب- " وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا" [إبراهيم 34].
وإليهما أشار بكلمة (معاً) أي: موضعان،
ثم قال: (أَخِيرَاتٌ) وهي عائدة على المواضع الأخيرة لكلمة " نِعْمَتَ" في:
أ- الموضع الأخير في البقرة.
ب- المواضع الثلاثة الأخيرة في النحل.
ج- الموضعين الأخيرين في إبراهيم.
4- (عُقُودُ الثَّانِ : هَمّ) أي الموضع الثاني في سورة العقود - أي المائدة -
، وكلمة (الثَّانِ) قيد احترازي حتى يخرج الموضع الأول، وكلمة
(هَمّ) قيد بياني حتى يبين الموضع وهو : "اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ
عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ" [المائدة 11].
5: " يَأَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ" [3].
7- (كَالطُّورِ) في قوله تعالى: " فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَتِ
رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ" [الآية 29].
8- (عِمْرَانَ) في قوله تعالى: " وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ
عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً" [آية 103].
وما عدا ذلك فرسمت بالتاء المربوطه.
ان شاء الله نكمل شرح الابيات ونتعرف سويا
على المواضع التى رسمت فيها التاء مبسوطه
والمواضع التى رسمت فيها مربوطه .

جمعتها لنستفيد سويا ان شاء الله
كونوا بخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 07-29-2017 الساعة 07:04 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-13-2017, 11:15 PM   #136

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ..
اما بعد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تعالوا اخوة الايمان نكمل سويا ما قد بداناه من باب
العلامة الامام محمد بن الجزري الشافعى (التاءات)
ومع البيت التالى لما قد سبق نكمل .

لُقْمَانُ ثُمَّ فَاطِرٌ كَالطُّورِ
عِمْرَانَ لَعْنَتَ بِهَا وَالنُّورِ..
.........

(لُقْمَانُ)
أي موضع سورة لقمان، وَهُوَ:
" أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ ءَايَتِهِ" [31].
وقوله ثم فاطر
في قوله تعالى: " يَأَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ" [3].
وقوله..
(كَالطُّورِ)
في قوله تعالى:
" فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلاَ مَجْنُونٍ" [الآية 29].
والشطر الثانى من البيت .(يقول )
(عِمْرَانَ)
في قوله تعالى:
" وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً" [آية 103].
وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة.
- (عِِمْرَانَ. لَعْنَتَ: بِهَا)
فكلمة بها عائدة على آخر مذكور وهو سورة آل عمران
في قوله تعالى:
" ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللهِ عَلَى الْكَذِبِينَ" [آل عمران 61]
فرسمت بالتاء المبسوطة.
(وَالنُّورِ)
في الموضع الأول من سورة النور وَهُوَ قوله تعالى:
(وَالْخَمِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَذِبِينَ" [النور 7]،
أما الموضع الثاني فتاؤه مربوطة .
وما عدا هذين الموضعين فقد رسم بالتاء المربوطة.

وَامْرَأَتٌ يُوسُفَ عِمْرَانَ الْقَصَصْ
تَحْرِيْمُ مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِعْ يُخَصْ

..............


ثم بدأ في ذكر بعض الكلمات الأخرى التي رسمت بالتاء المبسوطة ومنها كلمة
" امْرَأَتُ" ، وقد رسمت بالتاء المبسوطة في المواضع
الآتية:
" امْرَأَتُ الْعَزِيزِ" [يوسف 30-51].
2- " امْرَأَتُ عِمْرَنَ" [آل عمران 35].
" وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ" [القصص 9].
4- " امْرَأَتَ نُوحٍ" [التحريم 10].
5- " وَ امْرَأَتَ لُوطٍ" [التحريم 10].
6- " امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ" [التحريم 11].
وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة.
كلمة
" وَمَعْصِيَتِ"رسمت بالتاء المبسوطة في موضعين ،
التي أشار إليها الناظم بقوله: (بِقَدْ سَمِعْ)،
في قوله تعالى: "
وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ" [المجادلة 8-9].
كلمة
" شَجَرَتَ" : بالتاء المبسوطة في سورة الدخَانِ
في قوله تعالى: "
إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ" [الدخان 43].
وما عدا هذا الموضع فقد رسم بالتاء المربوطة.
كلمة " سُنَّتَ" :
رسمت بالتاء المبسوطة في المواضع الآتية:
1- سورة فاطر في ثلاثة مواضع من آية واحدة هي:
أ- " سُنَّتَ الأَوَّلِينَ" [43].
ب- " فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَبْدِيلاً " [43].
ج- " وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَحْوِيلاً " [43].
ولهذا أشار الناظم بقوله (كُلاًّ)
(أي كل مواضع سورة فاطر.)
2- سورة الأنفال في قوله تعالى:
" وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ" [38].
3- سورة غافر في قوله تعالى:
" سُنَّتَ اللهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ " [85]،
في آخر السورة
وهذا معنى قوله
(وَأُخْرَى غَافِرِ)
وليس معناه أن هناك موضعين في
السورة والمراد هو الأخير.
كلمة
" قُرَّتُ عَيْنٍ" :
رسمت هذه الكلمة بالتاء المبسوطة
في قوله تعالى:
" قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ" [القصص 9].
كلمة
" وَجَنَّتُ" :
رسمت بالتاء المبسوطة في (وَقَعَتْ)

أي سورة الواقعة في قوله تعالى:
" وَجَنَّتُ نَعِيمٍ" [89]
وهي مبسوطةٌ فيه لآنها مفتوحة
في وجوه هؤلاء المقرّبين
وما عداه فقد رسم بالتاء المربوطة.
...........
يلا يصبح الجميع على خير
وان شاء الله بجتهد ونجمع من مصادر
نحسبها ان شاء الله صحيحة
والى لقاء اخر ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 08-14-2017 الساعة 12:03 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-11-2017, 07:17 AM   #137

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

[COLOR=#]
صباح الخير والسعادة وقهوة مش سكرها زيادة.
ونقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد توقف بنية المواصلة انا جيت اكمل معكم ما استطعت
من توضيح حول باب التاءات .
بسم الله والصلاة والسلام على خير حلق الله سيدنا محمد
صل الله عليه وسلم .
ابيات الناظم وهو الامام محمد بن الجزري الشافعي
ابيات ذهبية كل كلمة فيها تعنى الكثير وتبسط على الدارسين
تفهم وادراك الغاية من ابواب المنظومة تلك .
توقفنا عند البيت ده..

وَامْرَأَتٌ: يُوسُفَ،عِمْرَانَ، الْقَصَصْ ... تَحْرِيمُ.مَعْصِيَتْ بِـ: قَدْ سَمِعْ يُخَصّ
وفى الدرس السابق تناولنا ما يقصد من البيت ..

اليوم نتناول بعض الابيات فى باب التاءات وعلى المتابعين
ان يرجعوا الى ما سبق حتى يربطوا الابيات ببعضها البعض ..

يلا بسم الله والله يبارك فى كل ساهم فى هذه الخيرات الحسان
شَجَرتَ: الدُّخَانِ. سُنَّتْ :فَاطِرِ ... كُلاًّ، وَالاَنْفَالِ، وَأُخْرَى غَافِرِ
قُرَّتُ عَيْنٍ. جَنَّتٌ: فِي وَقَعَتْ ... فِطْرَتْ . بَقِيَّتْ. وَابْنَتٌ. وَكَلِمَتْ
أَوْسَطَ الاَعْرَافِ . وَكلُّ مَا اختُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
........

كلمة " شَجَرَتَ" : بالتاء المبسوطة في سورة الدخَانِ
في قوله تعالى: "
إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ"
[الدخان 43].
وما عدا هذا الموضع فقد رسم بالتاء المربوطة.
كلمة " سُنَّتَ" : رسمت بالتاء المبسوطة في المواضع الآتية:
سورة فاطر في ثلاثة مواضع من آية واحدة هي:
" سُنَّتَ الأَوَّلِينَ" [43].
" فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَبْدِيلاً " [43].
" وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللهِ تَحْوِيلاً " [43].
ولهذا أشار الناظم بقوله (كُلاًّ) أي كل مواضع سورة فاطر.
اما سورة الأنفال في قوله تعالى:
" وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ" [38].
سورة غافر في قوله تعالى:
" سُنَّتَ اللهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ " [85]
في آخر السورة، وهذا معنى قوله (وَأُخْرَى غَافِرِ)،
وليس معناه أن هناك موضعين في السورة والمراد هو الأخير.
كلمة " قُرَّتُ عَيْنٍ" :
رسمت هذه الكلمة بالتاء المبسوطة
في قوله تعالى: " قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ" [القصص 9].
كلمة " وَجَنَّتُ" :
رسمت بالتاء المبسوطة في (وَقَعَتْ)،
أي سورة الواقعة في قوله تعالى: " وَجَنَّتُ نَعِيمٍ" [89]،
وهي مبسوطةٌ فيه لآنها مفتوحة في وجوه هؤلاء المقرّبين ،
وما عداه فقد رسم بالتاء المربوطة.
وأما موضع المعارج:
" أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ" فالتاء فيه مربوطة.
كلمة " فِطْرَتَ" :
رسمت بالتاء المبسوطة حيث وقعت وكانت مضافةً،
مثل: "
فِطْرَتَ اللهِ " الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا" [الروم 30].
كلمة " بَقِيَّتُ" :
رسمت بالتاء المبسوطة حيث وقعت مضافةً،
ولم يقع هذا إلا في قوله تعالى:
"بَقِيَّتُ اللهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ" [هود 86].
كلمة " ابْنَتَ" :
رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى:
" وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَن" [التحريم 12].
كلمة "
كَلِمَتُ" :
رسمت بالتاء المبسوطة في وسط سورة الأعراف
في قوله تعالى: "
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَآئِيلَ" [137].
كلمات اختُلف فيها بين الإفراد والجمع:
قال الناظم رحمه الله تعالى:
.............. وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
أي:
كلُّ ما اختلف القراء فيه بين الإفراد والجمع
رسم بالتاء المبسوطة حتى يحتويَها الرسم العثماني،
وقد جمعها العلامة المتَولي رحمه الله تعالى في منظومته المسماة:
"اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم":
وَ كُلُّ مَا فِيهِ الْخِلاَفُ يَجْرِي ... جَمْعاً وَ فَرْداً فَبِتَاءٍ فَادْرِ
وَذَا: جِملتٌ ، وَآيَتٌ ، أَتَى ... فِي يُوسُفَ وَالْعَنْكَبُوتِ يَا فَتَى
.........ز
وَ كَلِمَتُ : وَ هْوَ فِي الطَّوْلِ مَعَ ... أَنْعَامِهِ ثُمَّ بُِيونُسَ مَعَا
وَالْغُرُفَتِ : فِي سَبَأْ ، وَبَيِّنَتْ : ... فِي فَاطِرٍ ، وَ ثَمَرَ1تٍ فُصِّلَتْ
غَيَبَتِ الْجُبِّ، وَخُلْفُ ثَانِي ... يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي
فكل هذه المواضع فيها خلاف بين القرّاء،
فمنهم من قرأها بالإفراد
ومنهم من قرأها بالجمع
ولذلك رسمت بالتاء المبسوطة، وهي:
كلمة "
جِمَلَتٌ"
: في قوله تعالى: " كَأَنَّهُو جِمَلَتٌ صُفْرٌ" [المرسلات 33].
كلمة " ءَايَتٌ" : ورسمت بالتاء المبسوطة في الموضعين التاليين:
1- " ءَايَتٌ لِّلسَّآئِلِينَ " [يوسف 7]. 2- "
لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَتٌ مِّن رَّبِّهِ" [العنكبوت 50].
كلمة " كَلِمَتُ" : وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في المواضع التالية:
1- " وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً " [الأنعام 115].
2- " كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوآ" [يونس33].
3- " إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ" [يونس 96].
" وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوآ أَنَّهُمْ أَصْحَبُ النَّارِ" [غافر 6].
وهذان الموضعان الأخيران وهما: الموضع الثاني من سورة يونس
(وَخُلْفُ ثَانِي يُونُسَ)
وموضع سورة غافر (وَالطَّوْلِ)
وقع فيهما الخلاف في رسمهما بين التاء المبسوطة والمربوطة، هذا لمن قرأهما بالإفراد، وأما من قرأهما بالجمع فالتّاء مبسوطة عنده قولاً واحداً ،
وهذا معنى قوله:
(وَخُلْفُ ثَانِي يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي).
كلمة " الْغُرُفَتِ" : في قوله تعالى: "
وَهُمْ فِي الْغُرُفَتِ ءَامِنُونَ" [سبأ 37].
كلمة " بَيِّنَتٍ" : في قوله تعالى:
" أَمْ ءَاتَيْنَهُمْ كِتَباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِّنْهُ" [فاطر 40].
كلمة " ثَمَرَتٍ" : في قوله تعالى:
" وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا" [فصلت 47].
كلمة " غَيَبَتِ الْجُبِّ" : في سورة يوسف
في قوله تعالى:
" وَأَلْقُوهُ فِي غَيَبَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ" [10]
.وقوله: "أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَبَتِ الْجُبِّ" [15].

صباحكم مثمر وموفق ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/COLOR]








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 09-11-2017 الساعة 07:56 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-19-2017, 02:06 AM   #138

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...By2JhT1JZHTsIg








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 09-19-2017 الساعة 02:11 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-19-2017, 02:15 AM   #139

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...By2JhT1JZHTsIg







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-19-2017, 02:19 AM   #140

من مبدعى المنتدى

 

 رقم العضوية : 73029
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : فى بلاد الله
 المشاركات : 19,290
 الحكمة المفضلة : ولعله خير
 النقاط : السفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond reputeالسفيره عزيزه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2720122
 قوة التقييم : 1361

السفيره عزيزه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 تكريم  قسم الخواطر والشعر مسابقة ضدى وضدك 25 وسام الكاتب المميز لقسم القصص والروايات وسام مبدع المنتدى  وسام مسابقة عيد الربيع مركز ثاني تكريم من قسم الفضفضه مبدع المنتدى 2 قلم مميز تكريم 

افتراضي

اللهم انى اسالك فى هذه الساعة المباركة
ان تنتقم من كل من عمل على تخرب
وطنى وشدد على
شعبه وارهق فقراءه وصد عن سبيلك
اللهم عليك به ومن معه ومن عاونه ومن
مازال معه حتى الان .
اللهم انى ادعوا عليه وعلى سفاح سوريا
وعلى كل الساكتين وبيدهم ان يقدموا شيء
لاخوننا فى فلسطين وعليك بمن يحاصرون
اخوننا الشرفاء فى الشقيقة قطر
وعلى قاتلى اهل السنة فى كل مكان
وعلى ظالمى المسلمين المتجبرين
المعتدين ....اللهم امين


https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...By2JhT1JZHTsIg








التعديل الأخير تم بواسطة السفيره عزيزه ; 09-19-2017 الساعة 02:26 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال تعويذة أبراكادابرا | نظرات فى حكاية اليهودي التائه »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ reda galal منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 06-17-2015 09:27 PM
إقرأ ورتل القرآن - أحمد أبو خاطر بحر النسيان صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 0 12-15-2013 11:23 PM
ريمكس " زنجا زنجا " الشهير للقذافي نونو1977 منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 03-28-2011 05:30 PM
نتعلم الحياء سويا sokara منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 14 09-19-2009 07:12 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩