::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
YOo YA
الكاتـب : countess doha - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 1 -
مقطع السمكة وديلها
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ندوشه 2011 - مشاركات : 3 -
قد غيابكم
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
أوقاااااااااااااااااااات اليوم كاملة
الكاتـب : فارس الكلمة - مشاركات : 3 -
مش شرط
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
التضحية والخزلان؟!
الكاتـب : countess doha - آخر مشاركة : شروق محمود - مشاركات : 4 -
ثم يكون الهمس
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 6 -
خليك أقوى من جرحك
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : countess doha - مشاركات : 7 -
إحساسك إيه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
اختيار صحيح خاطئ
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : countess doha - مشاركات : 9 -
يوم الحساب
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 2 -
غلطت في اسمها
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : countess doha - مشاركات : 5 -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-31-2016, 09:53 PM   #1

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,489
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الثعلب الاحمر


الثعلب الأحمر



الثعلب الأحمر هو حيوان لبون ينتمي إلى رتبة آكلات اللحوم و عائلة الكلبيّات، وهو يعرف أيضا بمجرّد الثعلب بما أنه أكثر فصائل الثعالب شيوعا، خصوصا في بريطانيا و أيرلندا حيث لم يعد يوجد أي فصيلة برية من الكلبيات سوى هذا النوع. ينتشر الثعلب الأحمر عبر مناطق متنوعة و شاسعة من العالم مما يجعله أكثر اللواحم انتشارا على وجه الكرة الأرضية، فهو ينتشر عبر كندا، الاسكا، معظم الولايات المتحدة، أوروبا، شمال أفريقيا، و جميع أنحاء آسيا تقريبا بما فيها اليابان، كما تم إدخاله إلى أستراليا في القرن التاسع عشر. تتميز الثعالب الحمراء، كما يوحي اسمها، بفرائها الذي يتراوح لونه ما بين البني المحمر والأحمر الصديء كما يوجد نمط فضيّ لهذه الحيوانات في بعض الأحوال، وقد دجّن العديد من هذه الثعالب الفضية للحصول على فرائها المسخدم في صناعة المعاطف الثمينة.

ينتشر الثعلب الأحمر اليوم عبر معظم أمريكا الشمالية و أوراسيا، جنوبي أستراليا، و بعض المناطق في شمال أفريقيا. و الثعالب الحمراء فصيلة مدخّلة في أستراليا و تعتبر مشكلة بيئية خطيرة[2] حيث أنها قد انتشرت بشكل كبير لتقضي بذلك على أعداد كبيرة من الحيوانات البلدية، و أدخلت هذه الثعالب إلى أستراليا قرابة العام 1850 لتشجيع رياضة الصيد[3] التي كان المستوطنون الإنجليز معتادين عليها في بلدهم الأصلي، أو للسيطرة على أعداد الأرانب الدخيلة التي كانت تهدد المحاصيل الزراعية و تفسد الأراضي، كما يرى بعض المؤرخين. في أمريكا الشمالية في الغابات الصنوبرية، وقد تم إدخالها إلى بعض الغابات النفضية في المناطق الأكثر اعتدالا من القارة[4]، وقد أظهرت بعض الدلائل من الأحافير مؤخرا بأن موطن هذه الثعالب القاطنة للغابات الصنوبرية كان يمتد جنوبا إلى جبال الروكي أو الجبال الصخرية. و تعتبر ثعالب الغابات الصنوبرية الثعالب الحمراء الأصلية لأمريكا الشمالية، أما ثعالب الغابات النفضية فتتحدر من الثعالب الحمراء الأوروبية التي أحضرت إلى الولايات المتحدة و أطلق سراحها في جنوب غرب البلاد لتشجيع رياضة الصيد[5][6][7]، كما استقدم البعض منها إلى كاليفورنيا لتربيتها في المزارع للحصول على فرائها. و يعرف بأن أول من أحضر ثعالب أوروبية إلى أمريكا كان روبرت بروك الذي يقال بأنه استقدم 24 ثعلبا أحمر من إنجلترا[8]، و يعتقد بأن الجمهرة الدخيلة قد تزاوجت مع الجمهرة البلدية لتوجد حاليا جمهرة هجينة بين الاثنين [9].

و يعيش في الهند ثلاث سلالات من الثعلب الأحمر هي: السلالة التيبيتيّة (ثعلب التيبيت) التي تعيش في لداخ و جبال الهيمالايا، سلالة كشمير (الثعلب الكشميري) التي تتواجد في كشمير و بشكل أقل في لداخ، و سلالة الصحراء الهندية (ثعلب الصحراء) التي تعيش في صحراء تار في راجستان وفي إقليم كوتش في ولاية غوجرات. وفي آسيا عدة سلالات أخرى للثعلب الأحمر منها السلالة اليابانية (الثعلب الأحمر الياباني) التي هاجرت من الهند إلى الصين منذ آلاف السنين ومن ثم وصلت اليابان حيث يعرف الآن الثعلب الأحمر باسمه الياباني"كيتسوني" (باليابانية: 狐 = كيتسوني)، وفي الدول العربية أربعة سلالات من الثعلب الأحمر هي: السلالة المصرية (الثعلب المصري) التي تعيش في مصر و ليبيا، و السلالة العربية (الثعلب الأحمر العربي) التي تعيش في شبه الجزيرة العربية و جنوب فلسطين، و السلالة البربرية (الثعلب البربري) التي توجد في جبال الأطلس و شمال تونس و الجزائر، و السلالة الفلسطينية (الثعلب الفلسطيني) التي تعيش في بلاد الشام.

الوصف الخارجي



ثعلب أحمر في إحدى المروج في الدنمارك

ثعلب أحمر من أمريكا الشمالية، لاحظ الفرق بينه و بين الثعلب من الدنماركالحجم: يعتبر الثعلب الأحمر أكبر فصائل الثعالب المنتمية إلى جنس الثعالب الحقيقية (باللاتينية: Vulpes = فولبس) حيث يمكن للثعلب البالغ منها أن يصل في وزنه إلى 2.7 - 6.8 كغم (6 - 15 رطلا)[10]، إلا أن هذا يختلف من منطقة لأخرى، فثعالب كندا و ألاسكا تكون أكبر حجما من ثعالب بريطانيا التي تكون أكبر حجما بدورها من ثعالب جنوبي الولايات المتحدة[11]، و يمكن تقدير حجم الثعلب من خلال النظر إلى حجم آثار قوائمه التي يبلغ عرضها 1¾ في العادة و طولها 2¼، و تبلغ المسافة بين خطوات الثعلب عندما يهرول ما بين 13 إلى 15 بوصة[12].

اللون: يكون لون الثعلب الأحمر في العادة أحمر صدئا على القسم العلوي من الجسد، و أبيض على المعدة و آخر الذيل الكث، كما تكون أطراف الأذان سوداء. و يمكن لفراء الثعلب الأحمر أن يتدرج لونه من القرمزي إلى الذهبي كما تكون أطراف كل شعرة على حدة بنية، سوداء، حمراء، أو بيضاء و يمكن رؤيتها عن قرب. تكون الثعالب الأمريكية طويلة و ناعمة الشعر على عكس الثعالب الأوروبية التي يكون شعرها قصيرا و أقل نعومة[13]، وفي البرية هناك نمطان آخران للثعلب الأحمر أحدهما هو الفضي أو الأسود الذي يشكل نسبة 10% من الجمهرة البرية و أغلبية الجمهرة المستأنسة، و لحوالي 30% من الثعالب البرية نمط أسود إضافي بالإضافة للونها الأحمر الذي يظهر في العادة على شكل خط أسود يمتد مابين الكتفين وعلى طول الظهر، كما يشكل تقاطعا أو صليبا على الكتفين، ومن هنا جاء الاسم الإنجليزي لبعض الثعالب الحمراء: "كروس فوكس" = ثعلب الصليب، ثعلب التقاطع، (بالإنجليزية: cross fox، التي تترجم في العربية أحيانا بالثعلب الهجين). يمكن للأفراد من الجمهرة المستأنسة أن يولدوا بأي لون تقريبا بما فيه الأنماط المرقطة و المعرّقة.

إن لون الثعالب الحمراء قد يختلف بشكل كبير بين المناطق كما تظهر هذه الصورة من جزيرة سان جوانمعلومات أخرى: عينا الثعلب ذهبيتا اللون ضاربتان إلى الصفار، و للثعلب الأحمر بؤبؤان ضيقان يشبهان بؤبؤ السنوريات كما أن نظرها حاد كما نظر الهررة مما أدى بالبعض إلى تسميتها "بالكلبيّات شبيهة القطط" خصوصا بعد النظر إلى رشاقتها الاستثنائية بالنسبة لباقي أصناف عائلة الكلبيات. يساعد ذيل الثعلب الطويل و الثخين هذه الحيوانات على القفز لمسافات بعيدة أو مرتفعة كما يمكنها من القيام بحركات معقدة، و تساعدها قوائمها الطويلة على العدو بسرعة 70 كيلومتر في الساعة (45 ميل في الساعة) مما يمكنها من الإمساك بالطرائد السريعة الحركة كالأرانب و تفادي الضواري الأكبر حجما.

تبلغ المسافة بين أنياب الثعلب الأحمر إجمالا قرابة 11⁄16–1 (ما بين 18 إلى 25 مليمتر)، و تفتقر الثعالب إلى العضلات اللازمة في وجهها و التي تمكنها من التكشير عن أنيابها، على عكس معظم الكلبيّات الأخرى. ينمو للثعلب الأحمر فراء إضافي أثناء فصل الشتاء، و يقوم هذا الفراء الشتوي، كما يسمّى، بتدفئة الحيوان في هذا الفصل وفي البيئات الأكثر برودة، و يقوم الثعلب بطرح فرائه عند بداية الربيع ليعود له الفراء القصير طيلة فترة الصيف..

علاقة الفصيلة بالبيئة حولها

ثعلب أحمر مع طريدةتوجد الثعالب الحمراء في عدة أنواع من المساكن، فيمكن أن تعيش في المروج و أراضي الأشجار القمئية و الآجام إلى مختلف أنواع الغابات، وهي تعتبر متأقلمة مع العيش جنوب الدائرة القطبية الشمالية إلا أنها قد توجد في بعض المناطق أقصى الشمال أحيانا حيث تتنافس مع الثعلب القطبي على السكن في التندرة. كما أن هذه الثعالب قد أصبحت متأقلمة مع العيش في ضواحي المدن وحتى المدن ذاتها في بعض أنحاء أوروبة و أمريكا الشمالية حيث تتنافس على الغذاء مع القطط المستأنسة الشريدة و الراكون الذي تأقلم للعيش في هذه البيئات أيضا.

عادات الغذاء

الثعالب الحمراء حيوانات لاحمة بشكل كبير، و تشكل اللافقاريات مثل الحشرات، الرخويات، ديدان الأرض، و الأربيان معظم حميتها الغذائية، كما و تأكل هذه الحيوانات بعض الفاكهة مثل التوت، العنب، التفاح، الخوخ و غيرها. أما الفقاريات التي تتغذى عليها فتشمل القوارض (من شاكلة الفئران و فئران الزرع)، الأرانب، الطيور، البيض، البرمائيات، الزواحف الصغيرة، و الأسماك[14]. و يعرف عن الثعالب الحمراء بأنها تقتل أخشاف الأيائل، وفي اسكندنافيا يعتبر افتراس الثعالب السبب الرئيسي وراء نفوق العديد من أخشاف اليحمور المولودة حديثا[15]، وفي إسرائيل و لبنان تفترس هذه الثعالب صغار غزلان الجبل بشكل كبير مما يتحكم بأعدادها و يمنعها من التزايد بشكل كثيف. و تقوم الثعالب الحمراء بتقميم الجيف و أي مصدر آخر للطعام، وفي المناطق المأهولة تقوم بالتقميم من قمامة البشر كما تأكل من أطباق أكل الحيوانات الأليفة المتروكة في الخارج، وقد أظهرت التحاليل التي جرت لحمية ثعالب المدن و ثعالب الأرياف أن نسبة الطعام المقمم لدى الأولى يفوق الثانية بكثير[16]. تأكل الثعالب الحمراء إجمالا قرابة 0.5 - 1 كغم (رطلا واحدا أو إثنين) من الطعام كل يوم.

تصطاد هذه الثعالب بمفردها إجمالا، وهي تقدر أن تحدد موقع الطريدة الصغيرة بين الأعشاب الكثيفة بواسطة سمعها الحاد، وما أن تحدد الموقع حتى تقفز عاليا في الهواء لتهبط على طريدتها، كما و تقوم بالتسلل نحو بعض الفرائس الأكبر حجما مثل الأرانب حيث تبقى مختبئة ومن ثم تطاردها لمسافة قصيرة قبل أن تمسك بها، وقد تقوم هذه الحيوانات أيضا بخداع الأرانب عن طريق المشي أمامها متظاهرة بأنها غير عابئة بالصيد قبل أن تهاجم أحدها فجأة، وهذا الأمر الذي أدى إلى كسب الثعلب الأحمر لسمعته الشهيرة بين الشعوب المختلفة على أنه محتال و خبيث ومن هنا يأتي تعبير "مخادع كالثعلب" أو "محتال كالثعلب". تميل الثعالب أن تكون متمسكة بطريدتها حيث لا تشاركها مع غيرها من الثعالب أبدا، و يستثنى من ذلك الثعلب الذكر الذي يطعم أنثاه أثناء فترة المغازلة، و الأنثى التي تطعم صغارها.

للثعلب الأحمر معدة صغيرة نسبيا مقارنة بحجم جسده، و لا يستطيع الثعلب سوى أن يأكل نصف كمية الطعام التي تأكلها الكلاب و الذئاب نسبة لحجم جسدها (حوالي 10% مقابل 20% للذئاب و الكلاب). و خلال أوقات الوفرة تقوم الثعالب الحمراء بتخزين طعامها لأوقات الحاجة و لاتقاء خطر الموت جوعا في أيام القلّة، و غالبا ما تقوم بتخزين طعامها في حفر ليست بعميقة (يبلغ عمقها ما بين 5 و 10 سنتيمترات)، كما تقوم بحفر عدد من هذه الحفر عبر حوزها و تخزن فرائسها فيه عوضا عن حفر حفرة واحدة فقط، و يعتقد أن السبب وراء ذلك هو لتحاشي فقدان مخزون الطعام كله بحال عثر عليه ثعلب أخر[17].


العلاقة مع الضواري الأخرى

يعتبر الثعلب الرمادي أكثر أنواع الثعالب شيوعا في أمريكا الشمالية إلى جانب الثعلب الأحمر، و يقطن كل من الفصيلتين مساكن مختلفة، فالثعلب الأحمر يفضل المناطق الهضابية القليلة السكان ذات الأحراج المتفرقة و المستنقعات و الجداول، بينما يتواجد الثعلب الرمادي في مناطق الأشجار القمئية،المستنقعات، و الجبال الوعرة. و تهيمن الثعالب الرمادية الأصغر حجما على قريبتها الحمراء في المناطق التي يقطنها كلا من الفصيلتين بسبب عدائيتها الأشد[18]، و بالمقابل فإن الثعالب الحمراء أكثر عدائية من الثعالب القطبية و تستطيع أن تهيمن عليها و تنافسها على الجحور و الغذاء المحدود في الشمال[19].

وتعيش الثعالب الحمراء إلى جانب القيوط في بعض المناطق في أمريكا الشمالية، وفي هذه الحالة فإن أحواز الثعالب تكون في الغالب خارج حدود أحواز القيوط، و يعتقد أن السبب وراء ذلك هو لتفادي الاحتكاك المباشر مع تلك الحيوانات الأكبر حجما. إلا أنه و على الرغم من ذلك يحصل العديد من الاحتكاك بين كلا الفصيلتين في البرية إلا أن ردة الفعل تختلف بإختلاف الظروف حيث يمكنها أن تتراوح من عدم المبالاة بالفصيلة الأخرى إلى العدائية الشديدة، و غالبا ما تكون القيوط هي البادئة بهجوم عدائي على الثعالب و لا يعرف عن تلك الأخيرة أنها تتصرف بعدائية تجاه القيوط إلا بحال كان الأخير هو البادئ بالهجوم أو كانت جراؤها معرضة للخطر. وقد تمت مشاهدة الثعالب الحمراء و القيوط تقتات جنبا إلى جنب و تتجاهل بعضها كليا في العديد من المرات[20].

تتشاطر الثعالب الحمراء مسكنها مع بنات آوى الذهبية في بلاد الشام، و تنافس كلا الفصيلتين الأخرى على مصادر غذائهما المتماثلة تقريبا، و تتجاهل الثعالب روائح بنات آوى و آثارها الموجودة ضمن حوزها كما تتفادى الاحتكاك المباشر معها، وقد أظهرت الدراسات أن المناطق التي تزايدت فيها أعداد بنات آوى تناقصت فيها أعداد الثعالب بشكل ملحوظ و الظاهر أن هذا يعود إلى قيام بنات آوى بقتل الثعالب لتزيل أي منافسة لها على مصادر الطعام[21].

وفي أوروبة تنافس الثعالب الحمراء الغرير الأوراسي على الغذاء المتمثل في ديدان الأرض، البيض، الفاكهة، كما على الجحور، و يعرف عن الغرير بأنه يقتل و يأكل جراء الثعلب، إلا أن الاحتكاك العنيف بين الفصيلتين نادر إجمالا بما أن كلا منهما يتجاهل الأخر بحال شاهده[22]، و يعرف عن بعض الثعالب الحمراء أنها شاركت غريرا في السكن في جحرها بعض الأوقات[23].

و تتقاطع مناطق الثعالب الحمراء في أوروبة أيضا مع مناطق الوشق الأوراسي، و يعرف بأن أعداد الثعالب تكون قليلة في المناطق التي تتشارك فيها الأرض مع الأوشاق إذ أن الأخيرة تقتل الثعالب بشكل مستمر خلال فصلي الشتاء و الربيع بشكل خاص أي الفترة التي تقوم فيها الثعالب بإنشاء حوز لها[24].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-31-2016, 09:55 PM   #2

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 100841
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الاسكندرية
 المشاركات : 357
 الحكمة المفضلة : لا تتعجل علي اخز حقك
 النقاط : حمادةابوهدية will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

حمادةابوهدية غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Skype إلى حمادةابوهدية

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

اول مرة اعرف المعلومات دي
بجد تسلم يا غالي
منتظر جديدكـ القيم
تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-01-2016, 12:13 AM   #3

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100870
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 العمر : 23
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ف ارض الله
 المشاركات : 2,155
 الحكمة المفضلة : الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل ..
 النقاط : shery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond reputeshery has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 366743
 قوة التقييم : 184

shery غير متواجد حالياً

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

عيني وجعتني d:
بس اول مره اعرف المعلومه دي
تسلم ايدك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-01-2016, 05:02 AM   #4

 

 رقم العضوية : 72854
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 العمر : 27
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بيتنا
 المشاركات : 6,743
 الحكمة المفضلة : أفعل ما شئت فإنك ميت
 النقاط : ندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond reputeندوشه 2011 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 801925
 قوة التقييم : 401

ندوشه 2011 متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

.....تسلمي حبيبتي. .....







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2016, 01:31 PM   #5

مشرفة قسم الفوتوشوب

 

 رقم العضوية : 100059
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 الجنس : ~ امرأة
 المشاركات : 5,241
 النقاط : Doaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond reputeDoaa Hammam has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 750589
 قوة التقييم : 376

Doaa Hammam غير متواجد حالياً

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا ع الافادة ندوش

يدوم النشاط







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-24-2016, 02:02 PM   #6

موقوف
 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 99,931
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2188998
 قوة التقييم : 0

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا
لروعة الانتقاء
مواضيع مفيدة
سلمت يمناك
تحياتى وودى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-24-2016, 11:20 PM   #7

 

 رقم العضوية : 96883
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كوكب زحل .
 المشاركات : 9,867
 الحكمة المفضلة : رُب ضارةٍ نافعة .
 النقاط : اذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1839760
 قوة التقييم : 920

اذار . غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

معلومات جديده علي ،
تسلم ايدك يا قمر ،







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-24-2016, 11:34 PM   #8

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 25
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,747
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ۩۩ elMagic ۩۩

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

معلومات قيمه
تسلمي ندى للمجهود المميز
يدوم النشاط بقى







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-26-2016, 10:48 PM   #9

مشرفة عالم حواء

 

 رقم العضوية : 97263
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : في بـيـتـنـا
 المشاركات : 9,875
 الحكمة المفضلة : ”إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”
 النقاط : ♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute♥○ moOoOoOna ♥○ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1158829
 قوة التقييم : 580

♥○ moOoOoOna ♥○ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

جمييل

تسلمى يا ندوش







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-22-2016, 12:19 AM   #10

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 101543
 تاريخ التسجيل : Jul 2016
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 974
 النقاط : Miss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to beholdMiss ωђατєvєr «● is a splendid one to behold
 درجة التقييم : 750
 قوة التقييم : 0

Miss ωђατєvєr «● غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم ايدك ..







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلحفاة البرية قسورة منتدي الحياة البرية والطبيعة - عالم الحيوان 8 02-01-2014 11:12 PM
الضفدع السلحفاة, مخلوق عجيب يشبه السلحفاة في شكله وتصرفاته ولكنه ضفدع (صور + فيديو) مجدي الحفناوي حيوانات - اسماك -طيور 11 10-24-2012 01:41 AM
السلحفاة الشوكيه !!! ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ حيوانات - اسماك -طيور 9 07-15-2012 05:16 AM
جزيرة السلحفاة محمد عطيه سياحة - سفر - معالم سياحية 4 06-20-2009 10:19 PM
السلحفاة الطائره .. CAPPOO قصص - روايات - حكايات ...منقولة 5 03-10-2009 01:31 PM


الساعة الآن 03:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w