..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


موسوعة الفقه الميسر .. (حملة الموسوعة الرمضانية)

رمضان2024 م 1445هـ


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-07-2016, 12:18 AM   #1

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,443
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2246785
 قوة التقييم : 1124

العاشق الذى لم يتب متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

Arrow موسوعة الفقه الميسر .. (حملة الموسوعة الرمضانية)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
على بركة الله نبدأ

الحمدالله الذى هدانالهذا ومانكنا لنهتدى لولا
أن هدانا الله
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له
وأشهد أن محمد عبد الله ورسوله
أرسله الهدى بالهدى ودين الحق
اللهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه أجمعين

كتاب: الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة ملخص عن كتاب: الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة هذا الكتاب يشتمل على الأحكام الفقهية في العبادات والمعاملات مقرونة بأدلتها الشرعية من الكتاب الكريم والصحيح من السنة النبوية. وكل ذلك في بيان قريب المأخذ، داني المنال، ينأى عن تعقيد وتطويل، لا طاقة لكثير من المسلمين على حله والإفادة منه، ووجازة تيسر للناس فهم أحكام الدين، دونما إخلال أو إضرار بالمادة العلمية المنتقاة.
- أسهم في إعداد هذا الكتاب مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الفقه، وهم:
1- الأستاذ الدكتور عبد العزيز مبروك الأحمدي.
2- الأستاذ الدكتور عبد الكريم بن صنيتان العمري.
3- الأستاذ الدكتور عبد الله بن فهد الشريف.
4- الأستاذ الدكتور فيحان بن شالي المطيري.
- قام بمراجعته: الأستاذ الدكتور علي بن محمد ناصر الفقيهي، والدكتور جمال بن محمد السيد.
- قدم له: معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله -.



المؤلفون

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة هو أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف. وهو إحدى المعالم المشرقة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف أرجاء العالم. وقد وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وضع حجر الأساس للمجمع عام 1403 هـ وافتتحه عام 1405 هـ. وينتج المجمع سنويا ما متوسطه عشرة ملايين نسخة، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، وقد أنتج أكثر من 160 إصدارًا و 193 مليون نسخة. ويجري المجمع دراسات وأبحاثا مستمرة لخدمة الكتاب والسنة ويضم أحدث ما وصلت إليه تقنيات الطباعة في العالم.


أجزاء الكتاب ابحث عن
متن الكتاب فهرس الكتاب
مقدمات:
أولاً: كتاب الطهارة:
ثانياً: كتاب الصلاة:
ثالثاً: كتاب الزكاة:
رابعاً: كتاب الصيام:
خامساً: كتاب الحج:
سادساً: كتاب الجهاد:
سابعاً: كتاب المعاملات:
ثامناً: كتاب المواريث والوصايا والعتق:
تاسعاً: كتاب النكاح والطلاق:
عاشراً: كتاب الجنايات:
حادي عشر: كتاب الحدود:
ثاني عشر: كتاب الأيمان والنذور:
ثالث عشر: كتاب الأطعمة والذبائح والصيد:
رابع عشر: كتاب القضاء والشهادات:


أسماء أعضاء الموسوعه


العاشق الذى لم يتب
ღهمس الحنينღ,




افتراضي
ان شاءالله
على مدى الايام المباركة القادمة
سوف أقوم بتنزيل أحد الفروع
والتحدث عنه بالشرح والتفصيل
اللهم امد فى اعمارنا
ووفقنا لخيرالعمل
واجعله خالص لوجهك الكريم
اللهم صلى وسلم وبارك على النى وآله وصحبه
ألتقيكم على خير
اخوكم
رفعت









التعديل الأخير تم بواسطة Sєяєєη●•ʚɞ ; 06-07-2016 الساعة 01:09 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 01:12 AM   #2

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,443
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2246785
 قوة التقييم : 1124

العاشق الذى لم يتب متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

Arrow أولاً: كتاب الطهارة:

1 من رمضان 1937

بسم الله
الباب الأول
كتاب فقه الطهارة



  • أولاً: كتاب الطهارة:
    • الباب الأول: في أحكام الطهارة والمياه، وفيه عدة مسائل:
      • المسألة الأولى: في التعريف بالطهارة، وبيان أهميتها، وأقسامها:
      • المسألة الثانية: الماء الذي تحصل به الطهارة:
      • المسألة الثالثة: الماء إذا خالطته نجاسة:
      • المسألة الرابعة: الماء إذا خالطه طاهر:
      • المسألة الخامسة: حكم الماء المستعمل في الطهارة:
      • المسألة السادسة: أَسْاَر الآدميين وبهيمة الأنعام:
    • الباب الثاني: في الآنية، وفيه عدة مسائل:
      • المسألة الأولى: استعمال آنية الذهب والفضة وغيرهما في الطهارة:
      • المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المُضَبَّب بالذهب والفضة:
      • المسألة الثالثة: آنية الكفار:
      • المسألة الرابعة: الطهارة في الآنية المتخذة من جلود الميتة:
    • الباب الثالث: في قضاء الحاجة وآدابها، وفيه عدة مسائل:
      • المسألة الأولى: الاستنجاء والاستجمار وقيام أحدهما مقام الآخر:
      • المسألة الثانية: استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة:
      • المسألة الثالثة: ما يسن فعله لداخل الخلاء:
      • المسألة الرابعة: ما يحرم فعله على من أراد قضاء الحاجة:
      • المسألة الخامسة: ما يكره فعله للمُتَخَلِّي:
    • الباب الرابع: في السواك وسنن الفطرة، وفيه عدة مسائل:
      • المسألة الأولى: حكمه:
      • المسألة الثانية: متى يتأكد؟
      • المسألة الثالثة: بم يكون؟
      • المسألة الرابعة: فوائد السواك:
      • المسألة الخامسة: سنن الفطرة:
    • الباب الخامس: في الوضوء:
      • المسألة الأولى: تعريفه، وحكمه:
      • المسألة الثانية: الدليل على وجوبه، وعلى من يجب، ومتى يجب؟
      • المسألة الثالثة: في شروطه:
      • المسألة الرابعة: فروضه- أي أعضاؤه-:
      • المسألة الخامسة: سننه:
      • المسألة السادسة: في نواقضه:
      • المسألة السابعة: ما يجب له الوضوء:
      • المسألة الثامنة: ما يستحب له الوضوء:
    • الباب السادس: في المسح على الخفين والعمامة والجبيرة:
      • المسألة الأولى: حكم المسح على الخفين ودليله:
      • المسألة الثانية: شروط المسح على الخفين، وما يقوم مقامهما:
      • المسألة الثالثة: كيفية المسح وصفته:
      • المسألة الرابعة: مدته:
      • المسألة الخامسة: مبطلاته:
      • المسألة السادسة: ابتداء مدة المسح:
      • المسألة السابعة: المسح على الجبيرة والعمامة وخمر النساء:
    • الباب السابع: في الغسل:
      • المسألة الأولى: معنى الغسل، وحكمه، ودليله:
      • المسألة الثانية: في صفة الغسل وكيفيته:
      • المسألة الثالثة: الأغسال المستحبة:
      • المسألة الرابعة: الأحكام المترتبة على من وجب عليه الغسل:
    • الباب الثامن: في التيميم:
      • المسألة الأولى: حكم التيمم ودليل مشروعيته:
      • المسألة الثانية: شروط التيمم، والأسباب المبيحة له:
      • المسألة الثالثة: مبطلات التيمم:
      • المسألة الرابعة: صفة التيمم:
    • الباب التاسع: في النجاسات وكيفية تطهيرها:
      • المسألة الأولى: تعريف النجاسة، ونوعاها:
      • المسألة الثانية: الأشياء التي قام الدليل على نجاستها:
      • المسألة الثالثة: كيفية تطهير النجاسة:
    • الباب العاشر: في الحيض والنفاس:
      • المسألة الأولى: بداية وقت الحيض ونهايته:
      • المسألة الثانية: أقل مدة الحيض وأكثرها:
      • المسألة الثالثة: غالب الحيض:
      • المسألة الرابعة: ما يحرم بالحيض والنفاس:
      • المسألة الخامسة: ما يوجبه الحيض:
      • المسألة السادسة: أقل النفاس وأكثره:
      • المسألة السابعة: في دم المستحاضة:
      نبدأ بالباب الأول



    • الباب الأول: في أحكام الطهارة والمياه، وفيه عدة مسائل:
    ويشتمل على عشرة أبواب:

    .الباب الأول: في أحكام الطهارة والمياه، وفيه عدة مسائل:
    .المسألة الأولى: في التعريف بالطهارة، وبيان أهميتها، وأقسامها:
    1- أهمية الطهارة وأقسامها: الطهارة هي مفتاح الصلاة، وآكد شروطها، والشرط لابد أن يتقدم على المشروط.
    والطهارة على قسمين:
    القسم الأول: طهارة معنوية وهي طهارة القلب من الشرك والمعاصي وكل ما ران عليه، وهي أهم من طهارة البدن، ولا يمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك كما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} [التوبة: 28].
    القسم الثاني: الطهارة الحسية، وسيأتي تفصيل القول فيها في الأسطر التالية.
    2- تعريفها: وهي في اللغة: النظافة، والنزاهة من الأقذار.
    وفي الاصطلاح: رفع الحَدَث، وزوال الخَبَث.
    والمراد بارتفاع الحدث: إزالة الوصف المانع من الصلاة باستعمال الماء في جميع البدن، إن كان الحدث أكبر، وإن كان حدثاً أصغر يكفي مروره على أعضاء الوضوء بنية، وإن فقد الماء أو عجز عنه استعمل ما ينوب عنه، وهو التراب، على الصفة المأمور بها شرعاً. وسيأتي ذكرها إن شاء الله في باب التيمم.
    والمراد بزوال الخَبَث: أي: زوال النجاسة من البدن والثوب والمكان.
    فالطهارة الحسية على نوعين: طهارة حدث وتختص بالبدن، وطهارة خبث، وتكون في البدن، والثوب، والمكان.
    والحدث على نوعين: حدث أصغر، وهو ما يجب به الوضوء، وحدث أكبر، وهو ما يجب به الغسل.
    والخَبَثُ على ثلاثة أنواع: خبث يجب غسله، وخبث يجب نضحه، وخبث يجب مسحه.
    .المسألة الثانية: الماء الذي تحصل به الطهارة:
    الطهارة تحتاج إلى شيء يتطهر به، يزال به النجس ويرفع به الحدث وهو الماء، والماء الذي تحصل به الطهارة هو الماء الطَّهُور، وهو: الطاهر في ذاته المطهر لغيره، وهو الباقي على أصل خلقته، أي: على صفته التي خلق عليها، سواء كان نازلاً من السماء: كالمطر وذوب الثلوج والبَرَد، أو جارياً في الأرض: كماء الأنهار والعيون والآبار والبحار.
    لقوله تعالى: {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ} [الأنفال: 11]. ولقوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48].
    ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد».
    ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ماء البحر: «هو الطهور ماؤه، الحِلُّ ميتته».
    ولا تحصل الطهارة بماء غير الماء كالخل والبنزين والعصير والليمون، وما شابه ذلك؛ لقوله تعالى: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} [المائدة: 6] فلو كانت الطهارة تحصل بماء غير الماء لنقل عادم الماء إليه، ولم ينقل إلى التراب.
    .المسألة الثالثة: الماء إذا خالطته نجاسة:
    الماء إذا خالطته نجاسة فغيَّرت أحد أوصافه الثلاثة- ريحه، أو طعمه، أو لونه- فهو نجس بالإجماع لا يجوز استعماله، فلا يرفع الحدث، ولا يزيل الخبث- سواء كان كثيراً أو قليلاً- أما إن خالطته النجاسة ولم تغير أحد أوصافه: فإن كان كثيراً لم ينجس وتحصل الطهارة به، وأما إن كان قليلاً فينجس، ولا تحصل الطهارة به. وحدُّ الماء الكثير ما بلغ قُلتين فأكثر، والقليل ما دون ذلك.
    والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن الماء طهور لا ينجسه شيء»، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث».
    .المسألة الرابعة: الماء إذا خالطه طاهر:
    الماء إذا خالطته مادة طاهرة، كأوراق الأشجار أو الصابون أو الأُشْنَان أو السدر أو غير ذلك من المواد الطاهرة، ولم يغلب ذلك المخالط عليه، فالصحيح أنه طهور يجوز التطهر به من الحدث والنجاسة، لأن الله سبحانه وتعالى قال: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} [النساء: 43].
    فلفظ الماء في الآية نكرة في سياق النفي، فيعم كل ماء. لا فرق بين الماء الخالص والمخلوط.
    ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنسوة اللاتي قمن بتجهيز ابنته: «اغسلنها ثلاثاً أو خمساً، أو أكثر من ذلك إن رأيتن، بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً، أو شيئاً من كافور».
    .المسألة الخامسة: حكم الماء المستعمل في الطهارة:
    الماء المستعمل في الطهارة- كالماء المنفصل عن أعضاء المتوضئ والمغتسل- طاهر مطهر لغيره على الصحيح، يرفع الحدث ويزيل النجس، ما دام أنه لم يتغير منه أحد الأوصاف الثلاثة: الرائحة والطعم واللون.
    ودليل طهارته: «أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه»، ولأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صبَّ على جابر من وضوئه إذ كان مريضاً. ولو كان نجساً لم يجز فعل ذلك، ولأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه ونساءه كانوا يتوضؤون في الأقداح والأَتْوار، ويغتسلون في الجِفَان، ومثل هذا لا يَسْلَم من رشاش يقع في الماء من المُستَعْمِل، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي هريرة وقد كان جنباً: «إن المؤمن لا ينجس». وإذا كان كذلك فإن الماء لا يفقد طهوريته بمجرد مماسته له.
    .المسألة السادسة: أَسْاَر الآدميين وبهيمة الأنعام:
    السُّؤر: هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه، فالآدمي طاهر، وسؤره طاهر، سواء كان مسلماً أو كافراً، وكذلك الجنب والحائض، وقد ثبت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «المؤمن لا ينجس». وعن عائشة: أنها كانت تشرب من الإناء وهي حائض، فيأخذه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيضع فاه على موضع فيها.
    وقد أجمع العلماء على طهارة سؤر ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام وغيرها.
    أما ما لا يؤكل لحمه كالسباع والحمر وغيرها فالصحيح: أن سؤرها طاهر، ولا يؤثر في الماء، وبخاصة إذا كان الماء كثيراً.
    أما إذا كان الماء قليلاً وتغيَّر بسبب شربها منه، فإنه ينجس.
    ودليل ذلك: الحديث السابق، وفيه: أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن الماء، وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: «إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث»، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الهرة وقد شربت من الإناء: «إنها ليست بنجس، إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات»، ولأنه يشق التحرز منها في الغالب. فلو قلنا بنجاسة سؤرها، ووجوب غسل الأشياء، لكان في ذلك مشقة، وهي مرفوعة عن هذه الأمة.
    أما سؤر الكلب فإنه نجس، وكذلك الخنزير.
    أما الكلب: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «طهور إناء أحدكم إذا وَلَغَ فيه الكلب، أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب».
    وأما الخنزير: فلنجاسته، وخبثه، وقذارته، قال الله تعالى: {فَإِنَّهُ رِجْسٌ} [الأنعام: 145].
    .الباب الثاني: في الآنية، وفيه عدة مسائل:
    الآنية: هي الأوعية التي يحفظ فيها الماء وغيره، سواء كانت من الحديد أو من غيره. والأصل فيها الإباحة؛ لقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [البقرة: 29].
    .المسألة الأولى: استعمال آنية الذهب والفضة وغيرهما في الطهارة:
    يجوز استعمال جميع الأواني في الأكل والشرب وسائر الاستعمال، إذا كانت طاهرة مباحة، ولو كانت ثمينة، لبقائها على الأصل وهو الإباحة، ما عدا آنية الذهب والفضة، فإنه يحرم الأكل والشرب فيهما خاصة، دون سائر الاستعمال؛ لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة»، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم» فهذا نصٌ على تحريم الأكل والشرب دون سائر الاستعمال، فدل على جواز استعمالها في الطهارة. والنهي عام يتناول الإناء الخالص، أو المُمَوَّه بالذهب أو الفضة، أو الذي فيه شيء من الذهب والفضة.
    .المسألة الثانية: حكم استعمال الإناء المُضَبَّب بالذهب والفضة:
    إن كانت الضبة من الذهب حرم استعمال الإناء مطلقاً؛ لدخوله تحت عموم النص، أما إن كانت الضبة من الفضة وهي يسيرة فإنه يجوز استعمال الإناء؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال: «انكسر قدح رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاتخذ مكان الشعْب سلسلة من فضة».
    .المسألة الثالثة: آنية الكفار:
    الأصل في آنية الكفار الحل، إلا إذا عُلمت نجاستها، فإنه لا يجوز استعمالها إلا بعد غسلها؛ لحديث أبي ثعلبة الخشني قال: قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم؟ قال: «لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها، ثم كلوا فيها».
    وأما إذا لم تُعلم نجاستها بأن يكون أهلها غير معروفين بمباشرة النجاسة، فإنه يجوز استعمالها؛ لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه أخذوا الماء للوضوء من مَزَادة امرأة مشركة، ولأن الله سبحانه قد أباح لنا طعام أهل الكتاب، وقد يقدِّمونه إلينا في أوانيهم، كما دعا غلام يهودي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على خبز شعير وإهالَة سَنِخَة فأكل منها.
    .المسألة الرابعة: الطهارة في الآنية المتخذة من جلود الميتة:
    جلد الميتة إذا دبغ طهر وجاز استعماله لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أيما إهاب دبغ فقد طهر». ولأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرّ على شاة ميتة فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هلَّا أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به»؟ فقالوا: إنها ميتة. قال: «فإنما حَرُمَ أكلُهَا». وهذا فيما إذا كانت الميتة مما تحلها الذكاة وإلا فلا.
    أما شعرها فهو طاهر- أي شعر الميتة المباحة الأكل في حال الحياة- وأما اللحم فإنه نجس، ومحرم أكله. لقوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ} [الأنعام: 145].
    ويحصل الدبغ بتنظيف الأذى والقذر الذي كان في الجلد، بواسطة مواد تضاف إلى الماء كالملح وغيره، أو بالنبات المعروف كالقَرَظ أو العرعر ونحوهما.
    وأما ما لا تحله الذكاة فإنه لا يطهر، وعلى هذا فجلد الهرة وما دونها في الخلقة لا يطهر بالدبغ، ولو كان في حال الحياة طاهراً.
    وجلد ما يحرم أكله ولو كان طاهراً في الحياة فإنه لا يطهر بالدباغ.
    والخلاصة: أن كل حيوان مات، وهو من مأكول اللحم، فإنَّ جلده يطهر بالدباغ، وكل حيوان مات، وليس من مأكول اللحم، فإن جلده لا يطهر بالدباغ.
    .الباب الثالث: في قضاء الحاجة وآدابها، وفيه عدة مسائل:
    .المسألة الأولى: الاستنجاء والاستجمار وقيام أحدهما مقام الآخر:
    الاستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بالماء. والاستجمار: مسحه بطاهر مباح مُنْقِ كالحجر ونحوه. ويجزئ أحدهما عن الآخر؛ لثبوت ذلك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فعنَ أنس رضي الله عنه قال: «كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل الخلاء، فأحمل أنا وغلام نحوي إداوة من ماء وعنزة، فيستنجي بالماء». وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليستطب بثلاثة أحجار، فإنها تُجزئ عنه». والجمع بينهما أفضل.
    والاستجمار يحصل بالحجارة أو ما يقوم مقامها من كل طاهر مُنْقِ مباح، كمناديل الورق والخشب ونحو ذلك؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يستجمر بالحجارة فيلحق بها ما يماثلها في الإنقاء. ولا يجزئ في الاستجمار أقل من ثلاث مسحات؛ لحديث سلمان رضي الله عنه: «نهانا- يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن نستنجي باليمين، وأن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، وأن نستنجي برجيع أو عظم».








التعديل الأخير تم بواسطة Sєяєєη●•ʚɞ ; 06-07-2016 الساعة 01:15 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 01:18 AM   #3

مشرفة القسم العام سابقا

المشاركة المثقفة

 

 رقم العضوية : 24420
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 7,768
 النقاط : Sєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond reputeSєяєєη●•ʚɞ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1790046
 قوة التقييم : 896

Sєяєєη●•ʚɞ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام المركز الثالث عبقرى العاميه وسام قوة الاعصاب وكشف الكذب حلم الشيطان الوسام الذهبي وسام إدارة الحملات والمسابقات 412 204 155 26 

افتراضي

تسلم على المجهود
ملحوظة كلبوظة
حاول تختصر وتكتب المفيد من الموسوعه عشان يكون سهل القراءة
تنسيق الموضوع بيدخل فى التقييم
ماتنساش كتابه التاريخ على كل جزء (كتبتهولك )
وكتابه تقسيم الايام بينكم فى اول مشاركة زى ماقولتلكم
اهتموا بتنزيل الموسوعه فى ميعادها لانها اتأخرت النهاردة
ويسلموا على المجهود







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 01:28 AM   #4

 

 رقم العضوية : 95649
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مع الله
 المشاركات : 43,754
 الحكمة المفضلة : رضا الناس غاية لا تُدرك، ورضا الله غاية لا تُترك، فاترك ما لا يُدرك، وادرك ما لا يُترك.
 النقاط : .Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2398523
 قوة التقييم : 1200

.Lamar غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 2 النشاط الرقابى 2017 وسام المصمم وسام تلبية الطلبات مسابقه السياحه والشخصيات التاريخيه تكريم المشرف الملتزم تكريم المشرف المميز وسام شرطة المنتدى لتقديم بلاغات المخالفات اكتوبر20 وسام التفاعل والنشاط للمراقب اكتوبر 2016 مسابقة الدنيا حر 

افتراضي

الطهارة شرط اساسى لصحة الصلاة

وهناك حديث عن رسول الله صلى عليه و سلم يقول

الطهور ‏ ‏شطر ‏ ‏الإيمان والحمد لله تملأ الميزان
وسبحان الله والحمد لله تملآن
‏ ‏أو تملأ ‏ ‏ما بين السماوات والأرض
والصلاة نور والصدقة برهان
والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك
كل الناس ‏ ‏يغدو ‏ ‏فبايع نفسه فمعتقها أو ‏ ‏موبقها ‏”

فاللهم اجعلنا من التوابين و من المتطهرين

توضيح قيم للجزء دة و موسوعة ترسى قواعد هامة

جزاكم الله خيرا









  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 02:01 AM   #5

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 101294
 تاريخ التسجيل : May 2016
 العمر : 20
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : الجيزه
 المشاركات : 1,628
 الحكمة المفضلة : الابتسامة هى اللغه التى لا تحتاج الى الترجمة .. فتبسم ..
 النقاط : O.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond reputeO.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 198909
 قوة التقييم : 0

O.o°•حكــاياتـ كتيــر O.o°• غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم ايدك رفعت







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 03:20 AM   #6

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100744
 تاريخ التسجيل : Feb 2016
 العمر : 29
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 3,589
 الحكمة المفضلة : فِـي مُنتصـف اللّيـل يهدأ المكـاان,يعُـود الكُل لـمأواهُم,البـعض يُـغمض عينـه فينـام,والآخـر يـمُوت
 النقاط : BaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond reputeBaAnoOta has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1438508
 قوة التقييم : 720

BaAnoOta غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

اجمل برنامج مقالب وسام أميرة المنتدى 2016 وسام مسابقة في حب القرآن مركز ثالث مسابقه  تنشيط الصحه مسابقه  النقاش 

افتراضي

آلطهارة هيا شرط من شـروط الصلاةة
فإنها لا تقبل صلاة بغير طهور،
قال النبي عليه الصلاة والسلام
: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ".
جميل هـو وصفك للطهارة وكل ما يخصه
جزاك الله كل خير ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 03:21 AM   #7

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

معلومات كتير مهمه عن الطهاره
جزاك الله خيرا
ونفعنا الله واياك بما قدمت
دمت بحفظ الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 05:36 AM   #8

 

 رقم العضوية : 96883
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : كوكب زحل .
 المشاركات : 9,867
 الحكمة المفضلة : رُب ضارةٍ نافعة .
 النقاط : اذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond reputeاذار . has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1839760
 قوة التقييم : 920

اذار . غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام المصمم تصميم  رمضانى وسام مسابقة همس الورود المركز الاول تكريم   فوتشووب وسام مسابقه Professional designer المركز الاول مسابقة رسايل رمضانية تكريم فى قسم النقاش مميز فى قسم فضفضة حضور مميز فى اليوميات أفضل متابع سهراية رمضانية 

افتراضي

تفصيل مهم بما يخص الطهاره ،
الواجبه علينا قبل كل فرض

سلمت ، و جزيت خير الجزاء .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 10:50 AM   #9

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي

موضوع مهم
والطهاره شئ الزامي قبل اداء الفروض
تسلم للمجهود الطيب
جزانا واياك كل خير










  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-07-2016, 12:00 PM   #10

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 96686
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 الجنس : ~ ولد
 المكان : شويه يمين شويه شمال ايوه هنا بالضبط وخير الامور الوسط
 المشاركات : 40,762
 الحكمة المفضلة : لو لم يكن نقيض الشى لم يكن الشى نفسه
 النقاط : الفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond reputeالفيلسـوف has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 9004544
 قوة التقييم : 4503

الفيلسـوف غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

مسابقه الابداعات الادبيه - مركز ثالث انا وانت وبيت شعر الفضفضه وسام مسابقة مبدع الخواطر مركز ثانى مسابقه  تنشيط الصحه تكريم  قسم الخواطر والشعر وسام  التميز مميز  الخواطر مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثالث 

افتراضي

الطهارده شرط اساسى من شروط الصلاه
به تبطل الصلاه مجهود جميل جعله ف مزان حسانتك رفعت
ودى واحترامى وتقديرى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« موسوعة آداب الصيام واحكامه (حملة الموسوعات الرمضانية) | موسوعة الرحيق المختوم (السيرة النبوية ) (حملة الموسوعات الرمضانية ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة العبادات (حملة الموسوعات الرمضانية ) ♥..pure ارشيف قسم رمضان 352 08-19-2012 02:13 AM
موسوعة سنن النبى (حملة الموسوعات الرمضانية ) м a я a м ارشيف قسم رمضان 264 08-19-2012 01:14 AM
موسوعة فتاوى رمضانية ( حملة الموسوعات الرمضانية ) gold rose ارشيف قسم رمضان 276 08-19-2012 01:10 AM
موسوعة الصلاة (حملة الموسوعات الرمضانية) beautycat ارشيف قسم رمضان 157 07-20-2012 03:03 PM
موسوعة قصص الأنبياء والقران (حملة الموسوعات الرمضانية) Sєяєєη●•ʚɞ ارشيف قسم رمضان 145 08-30-2011 07:34 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩