..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


هديه صلى الله عليه وسلم مع العصاة، وفضيلة الستر

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-09-2018, 08:49 PM   #1

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 101648
 تاريخ التسجيل : Aug 2016
 العمر : 24
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : الأسماعيلية
 المشاركات : 4,153
 النقاط : اسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant futureاسلام طارق has a brilliant future
 درجة التقييم : 1588
 قوة التقييم : 1

اسلام طارق غير متواجد حالياً

 

 

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 1 وسام التفاعل والنشاط لعضوية التميز اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام 

افتراضي هديه صلى الله عليه وسلم مع العصاة، وفضيلة الستر

روى الإمام الطبراني وأبو نعيم في كتاب "معرفة الصحابة" عن خوات بن جبير قال: [نزلْنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ الظَّهرانِ، قالَ: فخرجتُ من خِبائي، فإذا نسوةٌ يتحدَّثْنَ فأعجبَنني، فرجعتُ فاستخرجتُ عَيبتي فاستخرَجْتُ مِنها حُلَّةً فلبستُها، وجئتُ فجلستُ معهنَّ. فخرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: أبا عبدِ اللَّهِ! فلمَّا رأيتُ رسولَ اللَّهِ هبتُهُ واختلطتُ، قلتُ: يارسولَ اللَّهِ جملٌ لي شرَدَ وأنا أبتغي لهُ قيدًا، فمضى واتَّبعتُهُ، فألقى إليَّ رداءَهُ ودخلَ الأراكَ ـ كأنِّي أنظرُ إلى بياضِ متنِهِ في خُضرةِ الأراكِ ـ فقضى حاجتَهُ وتوضَّأَ، وأقبلَ والماءُ يسيلُ من لحيتِهِ، فقالَ: أبا عبدِ اللَّهِ ما فعلَ شِرادُ ذلكَ الجمَلِ؟! ثمَّ ارتحَلنا فجعلَ لا يلحقُني في المسيرِ إلَّا قالَ: السَّلامُ عليكَ أبا عبدِ اللَّهِ! ما فعلَ شرادُ ذلكَ الجملِ؟! فلمَّا رأيتُ ذلكَ تعجَّلتُ إلى المدينةِ واجتنبتُ المسجِدَ ومجالسةَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فلمَّا طالَ ذلكَ تحيَّنتُ ساعةَ خَلوةِ المسجدِ، فخرجتُ إلى المسجدِ وقمتُ أصلِّي، وخرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مِن بعضِ حُجَرهِ فجاءَ فصلَّى ركعتينِ خفيفتينِ، وطوَّلتُ رجاءَ أن يذهبَ ويدعَني. فقالَ: طوِّلْ أبا عبدِ اللَّهِ ما شئتَ أن تطوِّلَ فلستُ قائمًا حتَّى تنصَرِفَ. فقلتُ في نفسي واللَّهِ لأعتذرنَّ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فلمَّا انصرفتُ قالَ: السَّلامُ عليكَ أبا عبدِ اللَّهِ! ما فعلَ شرادُ ذلِكَ الجملِ؟! فقلتُ: والَّذي بعثَكَ بالحقِّ ما شردَ ذلكَ الجملُ منذُ أسلَمتُ. فقالَ: رحِمَكَ اللَّهُ ثلاثًا.. ثَمَّ لم يعُدْ لشيءٍ ممَّا كانَ].

هكذا كان صلوات الله وسلامه عليه في دعوته للعاصين والمخطئين والمذنبين ـ الأخذ بيد العاصي، يستر عورته، ويقيل عثرته، ويعينه على شيطان نفسه.. لا يعنف، لا يعير، لا يجرح، ولا يثرب، بل ولا يواجه الإنسان بخطئه ـ طالما الأمر لا يحتاج لذلك.. وإنما نصح يصحح الطريق، ويقيم المعوج، ويرد الشارد؛ في أدب جم، وذوق رفيع.

روى الإمام أبو داود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه: [إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أُتِيَ برجلٍ قد شرِبَ الخمرَ، فقالَ اضرِبوه.. فمنَّا الضَّاربُ بيدِه، والضَّاربُ بثوبِه، والضَّاربُ بنعلِه، ثمَّ قالَ: بَكِّتوه. فأقبلوا عليهِ يقولونَ: ما اتَّقيتَ الله، ما خشيتَ اللَّهَ، وما استحييتَ من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ؟ فقالَ بعضُ القومِ: أخزاكَ اللَّهُ. قالَ: لا تقولوا هَكذا، لا تعينوا عليهِ الشَّيطانَ، ولَكن قولوا: اللَّهمَّ اغفر لَه اللَّهمَّ ارحمْهُ].

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أيضا قال صلى الله عليه وسلم: [إذا زنت أمةُ أحدِكم فتبيَّن زناها فليجلدْها الحدَّ ولا يُثربْ عليها، ثم إن عادت فزنت فتبيَّن زناها فليجلدْها الحدَّ ولا يُثربْ عليها، ثم إن عادت فزنت فتبيَّن زناها فليبعْها ولو بضفيرٍ من شعرٍ. يعني : الحبلَ].

إن تصحيح الأخطاء لا يلزم منه التثريب والفضح والتشهير، والقذف، وتعرية المخطئ قبل إرشاده وتوجيهه، إنما أجمل منه الستر والصفح والنصح بالمعروف مع تمام الرفق ومراعاة نفسية المبتلى والمخطئ.

لقد كان صلوات الله عليه وسلامه يبلغه القول أو الفعل عن الإنسان يعرفه فلا يذكر اسمه، ولا يشير إليه بما يدل عليه، وإنما يقول: [ما بال أقوام يقولون كذا وكذا]؟!.. منعا للتشهير بهم، ورفعا للحرج عنهم .. وهذا نوع من الإحسان يحقق المقصود ويكون أدعى للقبول.

الله تعالى يحب الستر
[إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر] (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).
فهو يحب من العبد إذا أخطأ أن يستر نفسه ويتوب، وإذا رأى أخاه على معصية أو ذنب أن يستره ويدعوه للتوبة.. ولولا محبته للحياء والستر لكشف أهل المعاصي وفضحهم، ولرأى الناس من بعضهم العجب العجاب.
وهو الحيي فليس يفضح عبده .. .. عند التجاهر منه بالعصيان
لكــنه يلــقي علــيه بســـتره .. .. فهو الستير وصاحب الغفران

والشريعة الإسلامية متشوفة للستر وداعية إليه ومرغبة فيه:
عن ابن عباس رضي لله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [مَن سترَ عورةَ أخيهِ المسلمِ سترَ اللَّهُ عورتَهُ يومَ القيامةِ، ومَن كشفَ عورةَ أخيهِ المسلمِ كشفَ اللَّهُ عورتَهُ حتَّى يفضحَهُ بِها في بيتِهِ]. (رواه أبو داود وصححه الألباني).

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا يسترُ عبدٌ عبدًا في الدُّنيا، إلَّا ستره اللهُ يومَ القيامةِ]. وفي الصحيح: [ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة].

غير أن هذا الستر متعلق بمن كان مستورا في نفسه فكبا به جواده، أو أدال عليه شيطانه، فمثل هذا يستر ولا يفضح ولا يعير ويغطى عيبه و تخفى هنته.

أما من كان منهمكا في المعاصي مشهورا بالأذى والفساد، لا يزيده الستر إلا طغيانا؛ فقد قال النووي والأئمة من العلماء الكرام: "فمثل هذا يستحب ألا يستر عليه، بل ترفع قضيته إلى ولي الأمر؛ لأن الستر عليه يطمعه في الأذى و الفساد، وانتهاك المحرمات، ويجرئ غيره على مثل فعله".

إن هؤلاء المجاهرين من أبعد الناس عن العفو، ومن أحق الناس بالعقوبة في الدينا والآخرة كما في الحديث: [كلُّ أمَّتي مُعافًى إلَّا المُجاهِرينَ، وإنَّ منَ المُجاهرةِ أن يعمَلَ الرَّجلُ باللَّيلِ عملًا، ثُمَّ يصبِحَ وقد سترَه اللَّهُ، فيقولَ: يا فلانُ، عمِلتُ البارحةَ كذا وَكذا، وقد باتَ يسترُه ربُّهُ، ويصبِحُ يَكشِفُ سترَ اللَّهِ عنهُ].

إيها الإخوة.. أيها الدعاة.. أيها الآباء.. أيها المربون.. إلى كل من يملك ناصية التوجيه، ويتصدى للتربية أو التعليم:
إن التقريع والتشويه والتثريب والفضح، ودوام التعيير والتذكير بالأخطاء والزلات تباعد بين المربي ومن يربيه، وبين الداعي ومن يدعوه، وتصنع نوعا من الجفاء الذي يصم الآذان عن سماع النصح وقبول الحق واتباعهما.
وكم من إنسان نفر قلبه غاية النفور، وتحول إلى حال أسوأ بكثير مما كان عليه، وربما تحول إلى عدو للدين أو لمن ينصحه بسبب الأسلوب الخاطئ في المعالجة.

إن طريق النبي صلى الله عليه وسلم هو أفضل الطرق، وسلوكه في تصحيح الخطأ وتوجيه المخطئ هو أمثل المسالك، فليس أعظم سبيلا من الرفق، ولا طريقا من الستر. مع تمام الشفقة والرحمة {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}(آل عمران:159).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-28-2018, 11:54 AM   #2

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 104201
 تاريخ التسجيل : Nov 2018
 العمر : 22
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 3,128
 النقاط : شروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 87767
 قوة التقييم : 44

شروق محمود غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله خيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-03-2018, 03:15 PM   #3

موقوف
 

 رقم العضوية : 104208
 تاريخ التسجيل : Dec 2018
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 10
 النقاط : nOOR312 will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

nOOR312 غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر مشكووووووورررر







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« أن تعبد الله كأنك تراه | فتن طوائف المسلمين و الامبراطورية الخفية ( الجزءالثاني) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديه صلى الله عليه وسلم في الحج توحد ارواح السيرة النبوية 1 11-12-2015 07:32 PM
ما رآه الرسول - صلى الله عليه وسلم - من عقوبات العصاة ي سوف السيرة النبوية 6 08-05-2011 02:24 AM
ما رآه الرسول - صلى الله عليه وسلم - من عقوبات العصاة ي سوف مواضيع عامة - ثقافة عامة 1 01-03-2011 09:52 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 01:25 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩