..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > بنات مصر نقاشات حوارات مواضيع عامه تبادل اراء > منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم

آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 5 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 5 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


توحيد الألوهية - المبحث الثاني مخالفات التوحيد هام جدا الجزء الاول

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-11-2011, 10:46 PM   #1

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 76203
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المشاركات : 132
 النقاط : الداعي إلى الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الداعي إلى الله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
توحيد الألوهية - المبحث الثاني مخالفات التوحيد هام جدا الجزء الاول

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا بعتذر عن تأخير باقي أقسام دروس العقيدة وتوحيد الألوهية

وانشاء الله هتناول المبحث ده على جزئين لطوله وأهميته

بس هيبقى في شكل مقاطع متفرقة لأنه تجميع لمجموعة مقالات من حملة أحياء عقيدة المسلم شكرا


معنى العبادة والأصول التي تبنى عليها

العباة في اللغة : الذل والخضوع ، يقال : بعير معبد ، أي مذلل .
وشرعًا : هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة .

وهي تبنى على ثلاثة أركان :
الأول : كمال الحب للمعبود سبحانه ، كما قال تعالى : ( والذين أمنوا أشد حبًا لله) .
الثاني : كمال الرجاء ، كما قال تعالى : ( ويرجون رحمته ) .
الثالث : كمال الخوف من الله سبحانه ، كما قال تعالى : ( ويخافون عذابه ) .

وقد جمع الله سبحانه بين هذه الأركان الثلاثة العظيمة في فاتحة الكتاب في قوله سبحانه : ( الحمد لله رب العالمين ) ، ( الرحمن الرحيم ) ، ( مالك يوم الدين )
فالآية الأولى : فيها المحبة فإن الله هو الرب وهو الاسم الذي استحقه لانه الخالق والمرزق والمنعم ، والمنعم يحب على قدر إنعامه .
والآية الثانية : فيها الرجاء فالمتصف بالرحمة ترجى رحمته .
والآية الثالثة : فيها الخوف ، فمالك الجزاء والحساب يخاف عذابع .



شروط العبادة
للعبادة شرطان أساسيان :
1- إخلاص العبادة لله ( الإخلاص للمعبود ) : فإن الله لا يقبل من العمل إلا الخالص لوجهه سبحانه ، قال تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدا الله مخلصين له الدين ) ، وقال تعالى : ( ألا لله الدين الخالص ) ، وقال تعالى : ( قل الله أعبد مخلصًا له الدين ) .

2- المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ( الصحة ) : فإن الله لا يقبل من العمل إلا الموافق لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( وما ئتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .
وقوله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أي مردود عليه

فلا عبرة بالعمل ما لم يكن خالصًا لله صوابًا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال الفضيل ابن عياض رحمه الله في قوله تعالى ( ليبلوكم أيكم أحسن عملًا ) :
__ أخلصه وأصوبه __ قيل : يا أبا علي وما اخلصه وأصوبه ؟
قال : __ إن العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يقبل ، وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا لم يقبل حتى يكون خالصًا صوابًا ، والخالص ما كان لله ، والصواب ما كان على السنة __ حلية الأولياء



بعض أنواع العبادات

العبادات أنواعها كثيرة ، فكل عمل صالح يحبه الله ويرضاه قولي أو فعلي ظاهر أو باطن فهو نوع من أنواعها وفرد من أفرادها

1- الدعاء ، بنوعيه دعاء المسألة ، ودعاء العبادة .
قال الله تعالى : ( فأدعوا الله مخلصين له الدين ) ، وقال : ( وأن لمساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدًا .
فمن دعا غير الله عز وجل بشيء لا يقدر عليه إلا الله فهو مشرك كافر سواء كان الدعو حيًا أو ميتًا ، ومن دعا حيًا بما يقدر عليه مثل أن يقول : يا فلا أطعمني أو يا فلان أسقني ونحو ذلك فلا شيء عليه ، ومن دعا ميتًا أو غائبًا بمثل هذا فإنه مشرك لأن الميت والغائب غير قادر .
والدعاء نوعان :
دعاء المسألة : هو سؤال الله من خيري الدنيا والأخرة .
دعاء العبادة : يدخل فيه كل القربات الظاهرة والباطنة لأن المتعبد لله طالب بلسان مقاله ولسان حاله من ربه قبول تلك العبادة والإثابة عليها

2،3،4 - المحبة والخوف والرجاء ، وقد تقدم الكلام عليها وبيان أنها أركان العبادة في تعريف العبادة .
5- التوكل : وهو الاعتماد على الشيء ، والتوكل على الله هو صدق تفويض الأمر إلى الله تعالى اعتمادًا عليه وثقة به مع مباشرة ما شرع وأباح من الأسباب لتحصيل المنافع ودفع المضار ، قال تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) .
6،7،8- الرغبة والرهبة والخشوع :
فأما الرغبة: الوصول إ‘لى الشيء المحبوب ، والرهبة : الخوف المثمر للهرب من المخوف ، والخشوع : الذل والخضوع لعظمة الله بحيث يستسلم لقضائه الكوني والشرعي ، قال الله تعالى في ذكر هذه الانواع الثلاثة من العبادة : إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين ) .
9 الإنابة : وهي الرجوع إلى الله تعالى بالقيام بطاعته واجتناب معصيته ، قال الله تعالى : ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ) .
10- الاستعانة وهي طلب العون من الله ، قال تعالى ( إياك نعبك وإياك نستعين )
11- الاستغاثة : وهو طلب الغوث وهو الإنقاذ من الشدة والهلاك ، قال الله تعالى : ( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ) .

والعبادة ثلاثة أقسام بحسب الاعضاء :
القسم الأول : عبادات القلب ، كالمحبة والخوف والرجاء .
القسم الثاني : عبادات اللسان ، كالحمد والتهليل والتسبيح .
القسم الثالث : عبادات الجوارح كالصلاة والصيام والزكاة .



بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
( 1- الرقى )
أ-تعريفها : الرقى جمع رقية ، وهي القراءة والنفث طلبًا للشفاء والعافية سواءكانت من القرآن الكريم ، أو من الأدعية النبوية المأثورة .

ب-حكمها : الجواز ، ومن الأدلة على ذلك :
عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : ( كنا نرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : ( أعرضوا علي رقاكم ، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ) )
وعن أنس بن مالك قال : ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحمة والنملة ) .
ج- شروطها : ولجوازها وصحتها شروط ثلاثة :
الأول : أن لا يعتقد أنها تنفع لذاتها دون الله ، فإن اعتقد أنها تنفع بذاتها من دون الله فهو محرم بل هو شرك ، بل يعتقد أنها سبب لا تنفع إلا بأذن الله .
الثاني : أن لا تكون بما يخالف الشرع كما إذا كانت متضمنة دعاء غير الله أو استغاثة بالجن وما أشبه ذلك فإنها محرم بل شرك .
الثالث : أن تكون مفهومة معلومة ، فإن كانت من جنس الطلاسم والشعوذة فإنها لا تجوز .
وقد سئل الإمام مالك رحمه الله : أيرقى الرجل ويسترقى ؟ فقال : لا بأس بذلك بالكلام الطيب .

د- الرقية الممنوعة : كل رقية لم تتوفر فيها الشروط المتقدمة فإنها محرمة ممنوعة ، كأن يعتقد الراقي أو المرقي أنها تنفع وتؤثر بذاتها ، أو تكون مشتملة على ألفاظ شركية وتوسلات كفرية ، أو تكون بألفاظ غير مفهومة كطلاسم ونحوها .



بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
2-( التمائم ) :
أ- تعريفها : التمائم جمع تميمة وهي ما يعلق على العنق وغيره منتعويذات أو خرزات أو عظام أو نحوها لجلب نفع أو دفع ضر ، وكان العرب في الجاهلية يعلقونها على أولادهم يتقون بها العين بزعمهم الباطل .

ب- حكمها : التحريم ، بل هي نوع من أنواع الشرك ، لما فيها من التعلق بغير الل إذ لا دافع إلا الله ، ولا يطلب دفع المؤذيات إلا بالله وأسمائه وصفاته .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) .
وقال عبد الله بن عكيم رضي الله عنه : ( من تعلق شيئًا وكل إليه ) .

ج- إذا كان المعلق من القرآن الكريم : هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فذهب بعضهم إلى جواز ذلك ، ومنهم من منع ذلك ، وقال : لا يجوز تعليق القرآن للأستشفاء ، وهو الصواب لوجوه أربعة :

1- عموم النهي عن تعليق التمائم ، ولا مخصص للعموم .
2- سدا للذريعة ، فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس من القرآن .
3- أنه إذا علق فلا بد أن يمتهن المعلق بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك .
4- أن الاستشفاء بالقرآن ورد على صفة معينة ، وهي القراءة به على المريض فلا تتجاوز .



بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
3- ( التبرك بالأشجار والقبور والأحجار ونحوها )
التبرك هو طلب البركة ، وطلب البركة لا يخلو من أمرين :
1- أن يكون التبرك بأمر شرعي معلوم مثل القرآن ، قال الله تعالى ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك ) . فمن بركته هدايته للقلوب وشفاؤه للصدور ، وإصلاحه للنفوس ، وتهذيبه للأخلاق ، لإلى غير ذلك من بركاته الكثيرة .
2-أن يكون التبرك بأمر غير مشروع ، كالتبرك بالأشجار والأحجار والقبور والقباب والبقاع ونحو ذلك ، فهذا كله شرك .
فعن أبي واقد الليثي قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر ، وللمشركين سدرة _ السدرة : شجرة ذات شوك _ يعكفون عندها وينطون بها أسلحتهم ، يقال لها ذات أنواط ، فمررنا بسدرة ، فقلنا : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الله أكبر إنها السنن ، قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى : ( أجعل لنا إلها كما لهم ألهة قال إنكم قوم تجهلون ) لتركبن سنن من كان قبلكم ) .

فقد دل هذا الحديث على أن ما يفعله من يعتقد في الأشجار والقبور والاحجار ونحوها من التبرك بها والعكوف عندها والذبح لها هو الشرك ، ولهذا أخبر في الحديث أن طلبهم كطلب بني إسرائيل لما قالو لموسى اجعل لنا إلها كما لهم ألهة فهؤلاء طلبوا سدرة يتبركون بها كما يتبرك المشركون ، وأولئك طلبوا إلها كما لهم ألهة

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لتركبن سنن من كان قبلكم ) إشارة إلى أن شيئًا من ذلك سيقع في أمته صلى الله عليه وسلم وقد قال ذلك عليه الصلاة والسلام ناهيًا ومحذرًا



بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
4-( النهي عن أعمال تتعلق بالقبور )
1- بداية :
لقد كان الأمر في صدر الإسلام على منع زيارة القبور لقرب عهدهم بالجاهلية حماية لحمى التوحيد وصيانة لجنابه ، ولما حسن الإيمان وعظم شأنه في الناس ، ورسخ في القلوب واتضحت براهين التوحيد وانكشفت شبهة الشرك جاءت مشروعية زيارة القبور محددة أخدافها موضحة مقاصدها .

فعن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( زوروا القبور فإنها تذكر الموت ) .
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترق القلب ، وتدمع العين ، وتذكر الآخرة ، ولا تقولوا هجرًا ) .
فهذه الأحاديث وما جاء في معناها تدل على أن مشروعية زيار القبور بعد المنع من ذلك إنما كانت لهدفين عظيمين وغايتين جليلتين :
الأولى : التزهد في الدنيا بتذكر الآخرة والموت والبلى والاعتبار بأهل القبور مما يزيد في إيمان الشخص ويقوي يقينه ويعظم صلته بالله ، ويذهب عنه الاعراض والغفلة .

الثانية : الإحسان إلى الموتى بالدعاء لهم والترحم عليهم وطلب المغفرة لهم وسؤال الله العفو عنهم .
هذا الذي دل عليه الدليل ، ومن أدعى غير ذلك طولب بالحجة والبرهان .

ثم إن السنة قد جاءت بالنهي عن أمور عديدة متعلقة بالقبور وزيارتها صيانة للتوحيد وحماية لجنابة يجب على كل مسلم تعلمها ليكون في أمنة من الباطل وسلامة من الضلال

مثل : 1- النهي عن قول الهجر عند زيارة القبور
2- الذبح والنحر عند القبور
3- رفعها زيادة على التراب الخارج منها وتجصيصها والكتابة عليها والبناء عليها والقعود عليها
4- الصلاة إلى القبور وعندها
5- بناء المساجد عليها
6- اتخاذها عيدا
7- شد الرحال إليها

وانتظرو منا مناقشة كل واحدة من تلك الافعال وذكر أدلة منعها ان شاء الله تعالى



بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
4-( النهي عن أعمال تتعلق بالقبور )
2- النهي عن قول الهجر عند زيارة القبور :
وقد تقدم قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا تقولو هجرًا ) والمراد بالهجر كل أمر محظور شرعًا ، ويأتي في مقدمة ذلك الشرك بالله بدعاء المقبورين وسؤالهم من دون الله والإستغاثة بهم ، وطلب المدد والعافية منهم ، فكل ذلك من الشرك البواح والكفر الصراح

3- الذبح والنحر عند القبور : فإن كان ذلك تقربًا إلى المقبورين ليقضوا حاجة للشخص فهو شرك أكبر ، وإن كان لغير ذلك فهو من البدع الخطيرة التي هي من أعظم وسائل الشرك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا عقر في الإسلام ) ، قال عبد الرزاق : ( كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة ) .

4- النهي عن رفع القبور زيادة على التراب الخارج منها ، وتجصيصها ، والكتابة عليها ، والبناء عليها ، والقعود عليها :
فكل ذلك من البدع التي ضلت بها اليهود والنصارى ، وكانت من أعظم ذرائع الشرك ، فعن جابر رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه ، وأن يزداد عليه ، أو يكتب عليه ) رواه مسلم وأبو داود .

5- الصلاة إلى القبور وعندها :
فعن أبي مرثد الغنوي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تصلوا إلى القبور ، ولا تجلسوا عليها ) .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الأرض كلها مسجد ، إلا المقبرة والحمام ) .

6- بناء المساجد عليها :
وهو بدعة من ضلالات اليهود والنصارى ، وتقدم حديث عائشة : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) .

7- أتخاذها عيدًا :
وهو من البدع التي جاء النهي الصريح عنها لعظم ضررها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تتخذوا قبري عيدًا ، ولا تجعلوا بيوتكم قبورًا ، وحيثما كنتم فصلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني )
والعيد هو الذي يعود ويتكرر مثل عيد الفطر وعيد الأضحى ، فكون الإنسان يكرر الزيارة لقبر الرسول كل يوم من أجل السلام فكأنه يتخذه عيدًا ، فنهى الرسول عن ذلك ، أمر المسلم أن يصلي ويسلم عليه وهو في أي مكان كان لأن لله ملائكة سياحين يبلغون الرسول السلام .

8- شد الرحال إليها : وهو أمر منهي عنه لأنه من وسائل الشرك ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومسجد الأقصى ) .


بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
5-( التوسل )
أ- تعريفه :
التوسل مأخوذ في اللغة من الوسيلة ، والوسيلة والصيلة معناهما متقارب ، فالتوسل هو التوصل إلى المراد والسعي في تحقيقه .
وفي الشرع يراد به التوصل إلى رضوان الله والجنة بفعل ما شرعه وترك ما نهي عنه .

ب- معنى الوسيلة في القرآن الكريم :
ورد لفظة الوسيلة في القرآن الكريم في موطنين :
1- قوله تعالى : ( يأيها الذين أمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون ) .
2- قوله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورًا ) .
والمراد بالوسيلة في الآيتين أي : القربة إلى الله بالعمل بما يرضيه ، فقد نقل الحافظ ابن كثير في تفسيره للآية الأولى عن ابن عباس رضي الله عنهما أن معنى الوسيلة فيها القربة ، ونقل مثل ذلك عن مجاهد وأبي وائل والحسن البصري وابن زيد .
وأما الآية الثانية فقد بين الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مناسبة نزولها التي توضح معناها فقالت : ( نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرًا من الجن فأسلم الجنيون والإنس الذين يعبدونهم لا يشعرون ) .
وهذا صريح في أن المراد بالوسيلة ما يتقرب به إلى الله تعالى من الأعمال الصالحة والعبادات الجليلة ولذلك قال : ( يبتغون إلى ربهم الوسيلة ) .


بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
5-( التوسل )
ج - أقسام التوسل :
ينقسم التوسل إلى قسمين توسل مشروع ، وتوسل ممنوع

1- التوسل المشروع : هو التوسل إلى الله بالوسيلة الصحيحة المشروعة ، والطريق الصحيح لمعرفة ذلك هو الرجوع إلى الكتاب والسنة ومعرفة ما ورد فيهما ، فما دل الكتاب والسنة على أنه وسيلة مشروعة فهو من التوسل المشروع ، وما سوى ذلك فإنه توسل ممنوع

* والتوسل المشروع يندرج تحته ثلاثة أنواع :
الأول : التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته العظيمة ، كأن يقول المسلم في دعائه : اللهم أني اسألك بأنك الرحمن الرحيم أن تعافيني ، أو يقول : اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي وترحمني ونحو ذلك .
ودليل مشروعية هذا التوسل قوله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها ) .

الثاني : التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به العبد ، كأن يقول : اللهم بإيماني بك ومحبتي لك ، واتباعي لرسولك أغفر لي ، أو يقول : اللهم إني اسألك بحبي لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم وإيماني به أن تفرج عني .
ويدل على مشروعيته قوله تعالى : ( الذين يقولون ربنا إننا أمنا فأغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار ) . وقوله تعالى : ( ربنا ءامنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فأكتبنا مع الشاهدين ) .
ومن ذلك ما تضمنته قصة أصحاب الغار الثلاثة كما يرويها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم ، فقال بعضهم لبعض : إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق ، فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه ، فقال واحد منهم : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز فذهب وتركه وأني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من أمره أني اشتريت منه بقرًا ، وأنه أتاني يطلب أجره فقلت له : أعمد إلى تلك البقر فسقها ، فقال لي : إنما لي عندك فرق منأرز ، فقلت له : أعمد إلى تلك البقر فإنها من الفرق ، فساقها ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، فأنساخت عنهم الصخرة ، فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت أتيهما كل ليلة بلبن غنم لي ، فأبطأت عليهما ليلة ، فجئت وقد رقدوا ، وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع ، فكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي ، فكرهت أن أوقظهما ، وكرهت أن أدعهما فيستكنا لشربتهما ، فلم أزل أنتظر حتى طلع الفجر ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، فانساخت عنهم الصخرة ، حتى نظروا إلى السماء ، فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كانت لي ابنة عم من أحب الناس إلي ، وإني راودتها عن نفسها فأبت إلى أن آتيها بمائة دينار ، فطلبتها حتى قدرت ، فأتيتها بها فدفعتها إليها فأمكنتني من نفسها ، فلما قعدت بين رجليها فقالت : أتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ، فقمت وتركت المائة دينار ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، ففرج الله عنهم فخرجوا ) .

الثالث : التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابة دعائه ، كأن يذهب المسلم إلى رجل يرى فيه الصلاح والتقوى والمحافظة على طاعة الله ، فيطلب منه أن يدعو له ربه ليفرج كربته وييسر أمره .
ويدل على مشروعية هذا النوع أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يسألون النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لهم بدعاء عام ودعاء خاص .

وأدلته من السنة كثيرة .

بعض الأمور المخالفة لتوحيد الألوهية
5-( التوسل )
ج - أقسام التوسل :

2- التوسل الممنوع : هو التوسل إلى الله تعالى بما لم يثبت في الشريعة أنه وسيلة ، وهو أنواع بعضها أشد خطورة من بعض ، منها :
1- التوسل إلى الله تعالى بدعاء الموتى والغائبين ، والاستغاثة بهم وسؤالهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات ونحو ذلك ، فهذا من الشرك الأكبر الناقل من الملة .

2- التوسل إلى الله بفعل العبادات عند القبور والأضرحة بدعاء الله عندها والبناء عليها ، وهذا من الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد ، وهو ذريعة مفضية إلى الشرك الأكبر

3- التوسل إلى الله بجاه الأنبياء والصالحين ومكانتهم ومنزلتهم عند الله ، وهذا محرم ، بل هو من البدع المحدثة ، لأنه توسل لم يشرعه الله ولم يأذن به ، قال تعالى : ( ءالله أذن لكم ) ، ولأن جاه الصالحين ومكانتهم عند الله إنما تنفعهم هم ، كما قال الله تعالى : ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) .
ولهذا لم يكن معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
قال أبو حنيفة : ( يكره أن يقول الداعي : اسألك بحق فلان ، أو بحق أوليائك ورسلك ، أو بحق البيت الحرام والمشعر الحرام ) .


شبهات وردها في باب التوسل :
قد يورد المخالفون لأهل السنة والجماعة بعض الشبهات ، والاعتراضات في باب التوسل ، ليتوصلوا بها إلى دعم تقريراتهم الخاطئه ، وليوهموا عوام المسلمين بصحة ما ذهبوا إليه ، ولا تخرج شبهات هؤلاء عن أحد أمرين :
الأول : إما أحاديث ضعيفة أو موضوعة يستدل بها هؤلاء على ما ذهبوا إليه وهذه يفرغ من أمرها بمعرفة عدم صحتها وثبوتها ، ومن ذلك :

1- حديث : ( توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم ) أو ( إذا سألتم فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم ) . وهو حديث باطل لم يروه أحد من أهل العلم ، ولا هو في شيء من كتب الحديث .

2- حديث : ( إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور ) ، أو ( فاستغيثوا بأهل القبور ) ، وهو حديث مكذوب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم

3- حديث ( لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه ) ، وهو حديث باطل مناقض لدين الإسلام وضعه بعض المشركين .

4- حديث : ( لما أقترف آدم الخطيئة قال : يارب اسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال : يا آدم وكيف عرفت محمدًا ولم أخلقه ؟ قال : يارب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبًا : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال : غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك ) .
حديث باطل لا أصل له ، ومثله حديث ( لولاك ما خلقت الأفلاك ) .

فمثل هذه الأحاديث المكذوبة والروايات المختلفة الملفقة لا يجوز لمسلم أن يلتفت إليها فضلا عن أن يحتج بها ويعتمدها في دينه


الثاني : أحاديث صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم يسئ هؤلاء فهمها ويحرفونها عن مرادها ومدلولها ، ومن ذلك :

1- ما ثبت في الصحيح : ( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب ، فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا ، قال : فيسقون ) .

ففهموا من هذا الحديث أن توسل عمر رضي الله عنه إنما كان بجاه العباس رضي الله عنه ومكانته عند الله عز وجل ، وأن المراد بقوله : ( كنا نتوسل إليك بنبينا ( أي بجاهه ) فتسقينا
وهذا لا ريب فهم خاطئ ، وتأويل بعيد لا يدل عليه سياق النص لا من قريب ولا من بعيد ، إذ لم يكن معروفًا لدى الصحابة التوسل إلى الله بذات النبي صلى الله عليه وسلم أو جاهه ، وإنما كانوا يتوسلون إلى الله بدعائه حال حياته كما تقدم بعض هذا المعنى
ولم يقصد عمر التوسل بالجاه وإنما التوسل بدعاء العباس ، فلو كان عمر قصد الجاه لما عدل عمر عن التوسل بالنبي إلى التوسل بالعباس ، لأن النبي أعظم مكانه عند الله من العباس فلماذا عدل عمر عن التوسل بجاه النبي عند الله إلى التوسل بجاه العباس ؟ ، بل ولقال له الصحابة إذ ذاك كيف نتوسل بمثل العباس ونعدل عن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي هو أفضل الخلائق ، فلما لم يقل ذلك أحد منهم ، وقد علم أنهم في حياته إنما توسلوا بدعائه ، وبعد مماته توسلوا بدعاء غيره ، علم أن المشروع عندهم التوسل بدعاء المتوسل لا بذاته


ومثل ذلك الكثير .


لمن يريد التوسع في باب التوسل عليه بكتاب ( التوسل أواعه وأحكامه ) للشيخ الألباني رحمه الله


••Ⓒ•• صفحة عقيدة المسلم••Ⓡ••
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
‫ط¹ظ‚ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ… | Facebook‬







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2011, 10:52 PM   #2

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 76228
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المكان : السعـــودية
 المشاركات : 251
 النقاط : امرأة من زجاج will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

امرأة من زجاج غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أسأل الله ان يجعلنا كما يريد لا كما نريد ...
وان يجعل اعمالنا خالصه لوجهه الكــريم


تسلم الايادي أسأل الله ان يحرمها وجسدك على
النار جزاء مانقلت يداك ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2011, 10:54 PM   #3

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 76203
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المشاركات : 132
 النقاط : الداعي إلى الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الداعي إلى الله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اللهم أمين

يسلم قلبك أختي للمرور الطيب وللدعوة الطيبة

جزيتي خيرًا .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 12:19 AM   #4

عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 75681
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 3,255
 النقاط : ░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute░▒▓ MusliMA ▓▒░ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2202
 قوة التقييم : 2

░▒▓ MusliMA ▓▒░ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

407 116 100 58 

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء على الشرح الوافى
ولى عودة مرة اخرى باذن الله
فى ميزان حسناتك اخى ربى يكرمك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 05:50 AM   #5

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 76203
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المشاركات : 132
 النقاط : الداعي إلى الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الداعي إلى الله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

وجزاكي المثل أختي الطيبة ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 12:49 PM   #6

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله خيرا
أحسن الله إليك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 01:53 PM   #7

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 76203
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المشاركات : 132
 النقاط : الداعي إلى الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الداعي إلى الله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

وجزاكم المثل إن شاء الله اخي الطيب


مشكور للمرور







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 02:03 PM   #8

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 78484
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 المكان : فلسطين بلد الاحرار
 المشاركات : 311
 النقاط : لعيونك بتمون will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

لعيونك بتمون غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

أسأل الله ان يجعلنا كما يريد لا كما نريد ...
وان يجعل اعمالنا خالصه لوجهه الكــريم


تسلم الايادي أسأل الله ان يحرمها وجسدك على
النار جزاء مانقلت يداك ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2011, 07:20 PM   #9

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 76203
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 المشاركات : 132
 النقاط : الداعي إلى الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الداعي إلى الله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

يسلمو اخي للمرور الطيب ... دومت بود







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مخالفات, الألوهية, المبحث, الاول, الثاني, التوحيد, الجزء, توحيد, جدا, هال

« عشر نصائح لحل مشكلة السرحان فى الصلاه | قلوب متعكره بنقاط سوداء »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توحيد الألوهية - المبحث الأول الداعي إلى الله منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 10-26-2011 01:16 AM
جميع حلقات Natsume مترجم « الجزء الاول & الثاني » تورنت haytham ali أفلام الانمى - مسلسلات الأنمي - تحميل أفلام كرتون 0 07-16-2011 01:30 PM
الجزء الاول و الثانى من العاب سباق السيارات 4x4 Evolution والعب مباشر بدون تسطيب foliady العاب كمبيوتر - العاب فلاش جديده - تحميل العاب 2 07-13-2010 04:20 AM
الجزء الاول و الثانى من لعبة التسلية Ranch Rush مصرري العاب كمبيوتر - العاب فلاش جديده - تحميل العاب 1 05-27-2010 02:23 PM
زيزفونة 00000000 قصة الجزء الثاني (نكمل مابداناه من الجزء الاول) داعي الأشواق قصص - روايات - حكايات ...منقولة 0 11-01-2009 09:21 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:17 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩