::: تكريم أعضاء المنتدى :::

::: فعاليات المنتدى :::



آخر 12 مواضيع
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 0 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - مشاركات : 0 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 3 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 5 -
جبل عالى الدعاء مستمر بجبر الخواطر
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 13 -
سبحان الله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 7 -
الصلاوات الخامسة ؟؟
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 7 -

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-28-2012, 11:45 AM   #1

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي خطبة إبليس في النار ..



قال الله تعالى :
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . سورة إبراهيم آية (22) .

إنَّ الحمدَ لله نحمَدُه، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يُضلل فلا هادي له. وأشهد أنّ لا إله إلاّ اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسولُه.

فإن خير الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدي هدي محمد ، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الجنة وخلق لها أهلها ، كما خلق النار وخلق لها أهلها، حيث يدخلها كل من كفر بالله أو أشرك معه غيره، ويكون فيها خالداً مخلداً والعياذ بالله.
وعندما يدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار ، يجتمع أهل النار باللَّوم على إِبليس ، فيقوم إبليس فيهم خطيباً :
 وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ..( (1) سورة الفرقان آية (22) .)


قال ابن الجوزي: قوله تعالى: {وقال الشيطان} قال المفسرون : يعني به إِبليس، {لما قُضي الأمر} أي : فُرغ منه، فدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار ، فحينئذ يجتمع أهل النار باللَّوم على إِبليس ، فيقوم فيما بينهم خطيباً ويقول: {إِن الله وَعَدَكم وَعْد الحق} أي: وعدكم كَوْن هذا اليوم فَصَدَقكم {ووعدتكم} أنه لا يكون {فأخلفتكم} الوعد {وما كان ليَ عليكم من سلطان} أي: ما أظهرت لكم حُجَّةً على ما ادَّعيت .
وقال بعضهم: ما كنت أملككم فأُكرهكم {إِلا أن دعوتكم} وهذا من الاستثناء المنقطع ، والمعنى : لكن دعوتكم {فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم} حيث أجبتموني من غير برهان ، {ما أنا بمصرخكم} أي : بمغيثكم {وما أنتم بمصرخيَّ} أي: بمغيثيَّ . قرأ حمزة «بمُصرِخيِّ» فحرك الياء إِلى الكسر ، وحرَّكها الباقون إِلى الفتح. قال قُطرب : هي لغة في بني يربوع، يعني: قراءة حمزة .
قال اللغويون : يقال: استصرخني فلان فأصرخته، أي: استغاثني فأغثته . {إِني كفرت} اليوم بإشراككم إِياي في الدنيا مع الله في الطاعة، {إِن الظالمين} يعني : المشركين .
زاد ابن الجوزي في تفسيره زاد المسير مستشهدا بقول أمية بن أبي الصلت :
ولا تَجَزعوا إنّي لكم غيرُ مُصْرِخٍ وليس لكم عندي غَنَاءٌ ولا نَصْرُ
وقال القرطبي : قوله تعالى : { وَقَالَ الشيطان لَمَّا قُضِيَ الأمر }، قال الحسن : يقف إبليس يوم القيامة خطيباً في جهنم على منبر من نار تسمعه الخلائق جميعاً .
ومعنى : «لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ» أي حُصِّل أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار .
وقوله : {إِنَّ الله وَعَدَكُمْ وَعْدَ الحق} يعني البعث والجنة والنار وثواب المطيع وعقاب العاصي فصدَقكم وعدَه ، ووعدتكم أن لا بعث ولا جنة ولا نار ولا ثواب ولا عقاب فأخلفتكم .
وروى ابن المبارك من حديث عُقْبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة قال: "فيقول عيسى أدلّكم على النبي الأمي فيأتوني فيأذن الله لي أن أقوم فَيثُور مجلسي من أطيب ريح شَمَّها أحدٌ حتى آتي ربي فيشفِّعني ويجعل لي نوراً من شعر رأسي إلى ظفر قدمي ثم يقول الكافرون قد وجد المؤمنون من يشفع لهم فمن يشفع لنا فيقولون ما هو غير إبليس هو الذي أضلنا فيأتونه فيقولون قد وجد المؤمنون من يشفع لهم فاشفع لنا فإنك أضللتنا فَيثُور مجلسه من أنتن ريح شَمَّها أحدٌ ثم يَعظُم نَحِيبُهم ويقول عند ذلك: {إِنَّ الله وَعَدَكُمْ وَعْدَ الحق وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ}. الآية . «وَعْدَ الْحَقِّ» هو إضافة الشيء إلى نعته كقولهم: مسجد الجامع؛ قال الفرّاء قال البصريون : وعدكم وعد اليوم الحقّ أو وعدكم وعد الوعد الحقّ فصدَقكم؛ فحذف المصدر لدلالة الحال .
{وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ} أي من حجة وبيان؛ أي ما أظهرت لكم حجة على ما وعدتكم وزيّنته لكم في الدنيا ، {إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي} أي أغويتكم فتابعتموني . وقيل : لم أقهركم على ما دعوتكم إليه . «إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ» هو استثناء منقطع؛ أي لكن دعوتكم بالوسواس فاستجبتم لي باختياركم ، {فَلاَ تَلُومُونِي ولوموا أَنفُسَكُمْ} .
وقيل: {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ} أي على قلوبكم وموضع إيمانكم لكن دعوتكم فاستجبتم لي؛ وهذا على أنه خَطَب العاصيَ المؤمنَ والكافَر الجاحد؛ وفيه نظر؛ لقوله : «لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ» فإنه يدلّ على أنه خَطَب الكفّار دون العاصين الموحِّدين؛ والله أعلم .
{فَلاَ تَلُومُونِي ولوموا أَنفُسَكُمْ} إِذا جِئتمونيِ من غير حجة. {مَّآ أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ} أي بمغيثكم . {وَمَآ أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ} أي بمغيثيّ .
والصّارخ والمستصرخ هو الذي يطلب النُّصرة والمعاونة ، والمُصْرِخ هو المغِيث . .( الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.)
قال الطبري: يقول تعالى ذكره: وقال إبليس ، «لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ» ، يعني لما أدخل أهلُ الجنة الجنةَ وأهل النار النارَ ، واستقرّ بكل فريق منهم قرارهم ، أن الله وعدكم ، أيها الأتباعُ ، النارَ ، ووعدتكم النُّصْرة ، فأخلفتكم وعدي ، ووفى الله لكم بوعده ، {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ} ، يقول: وما كان لي عليكم ، فيما وعدتكم من النصرة ، من حجة تثبت لي عليكم بصدق قولي ، {إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ}.
وهذا من الاستثناء المنقطع عن الأول ، كما تقول: "ما ضربْتُه إلا أنه أحمق" ، ومعناه: ولكن ، {دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي}. يقول: إلا أن دعوتكم
وعن عامر – الشعبي - في هذه الآية:  مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ ..(سورة الفرقان آية (22 )
قال: خطيبان يقومان يومَ القيامة ، إبليسُ وعيسى ابن مريم . فأما إبليس فيقوم في حزبه فيقول هذا القول .

وأما عيسى عليه السلام فيقول: "مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ". .( تفسير الطبري .)
وأخبرنا الله سبحانه وتعالى ما أعده للكفار في النار أعاذنا الله منها ، فقال عز وجل :
 وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ * وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ .( سورة فاطر آية (36-38) )
قال الطبري: يقول تعالى ذكره {والذين كفروا} بالله ورسوله {لهم نار جهنم} يقول: لهم نار جهنم مخلدين فيها، لاحظ لهم في الجنة ولا نعيمها. وقوله {كذلك نجزي كل كفور} يقول تعالى ذكره: هكذا يكافئ كل جحود لنعم ربه يوم القيامة بأن يدخلهم نار جنهم بسيئاتهم التي قدموها في الدنيا.وقوله {وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل} يقول تعالى ذكره: هؤلاء الكفار يستغيثون ويضجون في النار يقولون: يا ربنا أخرجنا نعمل صالحا: أي نعمل بطاعتك غير الذي كنا نعمل .

وقال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله: لما ذكر تعالى حال أهل الجنة ونعيمهم، ذكر حال أهل النار وعذابهم فقال: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا} أي: جحدوا ما جاءتهم به رسلهم من الآيات، وأنكروا لقاء ربهم. {لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ} يعذبون فيها أشد العذاب، وأبلغ العقاب. {لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ} بالموت {فَيَمُوتُوا} فيستريحوا، {وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا} فشدة العذاب وعظمه، مستمر عليهم في جميع الآنات واللحظات.
((وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا)) أي: يصرخون ويتصايحون ويستغيثون ويقولون:{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ} فاعترفوا بذنبهم، وعرفوا أن اللّه عدل فيهم، ولكن سألوا الرجعة في غير وقتها، فيقال لهم: {أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا} أي: دهرا وعمرا {يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ} أي: يتمكن فيه من أراد التذكر من العمل، متعناكم في الدنيا، وأدررنا عليكم الأرزاق، وقيضنا لكم أسباب الراحة، ومددنا لكم في العمر، وتابعنا عليكم الآيات، وأوصلنا إليكم النذر، وابتليناكم بالسراء والضراء، لتنيبوا إلينا وترجعوا إلينا، فلم ينجع فيكم إنذار، ولم تفد فيكم موعظة، وأخرنا عنكم العقوبة، حتى إذا انقضت آجالكم، وتمت أعماركم، ورحلتم عن دار الإمكان، بأشر الحالات، ووصلتم إلى هذه الدار دار الجزاء على الأعمال، سألتم الرجعة؟
هيهات هيهات، فات وقت الإمكان، وغضب عليكم الرحيم الرحمن، واشتد عليكم عذاب النار، ونسيكم أهل الجنة، فامكثوا فيها خالدين مخلدين، وفي العذاب مهانين، ولهذا قال: {فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ} ينصرهم فيخرجهم منها، أو يخفف عنهم من عذابها .( تفسير السعدي.)

وأخبرنا الله سبحانه وتعالى عنهم بقوله :
وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ.( سورة الزخرف آية (77) )
وقال الله تعالى: وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ .( سورة غافر آية (47-48) )
قال القرطبي: قوله تعالى: {وإذ يتحاجون في النار} أي يختصمون فيها {فيقول الضعفاء للذين استكبروا} عن الانقياد للأنبياء {إنا كنا لكم تبعا} فيما دعوتمونا إليه من الشرك في الدنيا {فهل أنتم مغنون} أي محملون {عنا نصيبا من النار} أي جزاءا من العذاب والتبع يكون واحدا ويكون جمعا في قول البصريين . ( تفسير القرطبي )

إتباع الشيطان وطاعته
الشرك بالله تعالى
الذبح لغير الله تعالى
ترك الصلاة
السحر والكهانة والعرافة

عدم القنوط من رحمة الله
كلنا نذنب والسعيد من اتعظ بغيره ، وتاب من ذنبه ، وأناب إلى ربه ، واستيقظ من غفلته .
قال أحدهم لقد نظرت حالي في هذه المرحلة فوجدت أنني قد عشت دهراً من عمري مغروراً، ووجدت أن الأمـن الذي كنت أشعر به كان تغريراً !! وكان الذي كشف لي هذه الحقيقة مجموعة من الأمور تجمع بعضها مع بعض، فكشفت عن العين ما كان مستوراً ، وإن لم في يكن حقيقته مستوراً!! فإن القـرآن قد نطق به كثيراً ، والرسول صلى الله عليه وسلم قد خطب به على منبره دهراً طويلاً ، ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم النار رأي العين قال عليه الصلاة والسلام : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً!!. ( ) رواه البخاري برقم (4345)، ومسلم برقم (2309).)
أي من عظمة الله تعالى وشدة عقابه لأهل المعاصي ، ومن أهوال يوم القيامة .
وكان صلى الله عليه وسلم إذا خطب عن الجنة والنار احمر وجهه كثيراً ، واشتد غضبه ، وعلا صوته ، كأنه منذر جيش يقول: صبحكم ومساكم. ( رواه مسلم برقم (867).)
وكـان صلى الله عليه وسلم إذا سمع كلمه يقولها صحابي من كلمات الطمأنينة والثقة والجزم بالجنة لمن عرف صلاحه، يقول: والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي!!. ( رواه البخاري برقم (6615))
ففي البخاري أن أم العلاء امرأة من نساء الأنصار بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ، أخبرته أن عثمان بن مظعون طار لهم في السكنى حين اقترعت الأنصار على سكنى المهاجرين. قالت: أم العلاء، فاشتكى عثمان عندنا، فمَرَّضْتُه حتى توفى، وجعلناه في أثوابه، فدخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: رحمـة الله عليك أبا السائب!! شهادتي عليك: لقد أكرمك الله!! فقال النبي: وما يدريك أنّ الله أكرمه ؟
قال: قلت لا أدري، بأبي وأمي يا رسول الله ، فمن؟
قال: أما هو فقد جـاءه والله اليقين!! والله إني لأرجو له الخير ، وما أدري والله، وأنا رسول الله ما يفعل بي؟!
قالت: فو الله لا أزكي أحداً بعده!! قالت: فأحزنني ذلك فنمت، فرأيت لعثمان عيناً تجري، فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته. فقـال: ذلك عمله.
فيا عبد الله قد فتح الله سبحانه وتعالى التوبة لعباده ، فقال جل في علاه :
 قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ*وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ*أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ*أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ *أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ*بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ .( سورة الزمر آية (59))
قال الشيخ السعدي في تفسيره : يخبر تعالى عباده المسرفين بسعة كرمه، ويحثهم على الإنابة قبل أن لا يمكنهم ذلك، فقال:{قُلْ} يا أيها الرسول ومن قام مقامه من الدعاة لدين اللّه، مخبرا للعباد عن ربهم: {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ} بإتباع ما تدعوهم إليه أنفسهم من الذنوب، والسعي في مساخط علام الغيوب.
{لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} أي: لا تيأسوا منها، فتلقوا بأيديكم إلى التهلكة، وتقولوا قد كثرت ذنوبنا وتراكمت عيوبنا، فليس لها طريق يزيلها ولا سبيل يصرفها، فتبقون بسبب ذلك مصرين على العصيان، متزودين ما يغضب عليكم الرحمن، ولكن اعرفوا ربكم بأسمائه الدالة على كرمه وجوده، واعلموا أنه يغفر الذنوب جميعا من الشرك، والقتل، والزنا، والربا، والظلم، وغير ذلك من الذنوب الكبار والصغار .
{إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} أي: وصفه المغفرة والرحمة، وصفان لازمان ذاتيان، لا تنفك ذاته عنهما، ولم تزل آثارهما سارية في الوجود، مالئة للموجود، تسح يداه من الخيرات آناء الليل والنهار، ويوالي النعم على العباد والفواضل في السر والجهار ، والعطاء أحب إليه من المنع، والرحمة سبقت الغضب وغلبته ، ولكن لمغفرته ورحمته ونيلهما أسباب إن لم يأت بها العبد، فقد أغلق على نفسه باب الرحمة والمغفرة، أعظمها وأجلها، بل لا سبب لها غيره، الإنابة إلى اللّه تعالى بالتوبة النصوح، والدعاء والتضرع والتأله والتعبد،. فهلم إلى هذا السبب الأجل، والطريق الأعظم.
ولهذا أمر تعالى بالإنابة إليه، والمبادرة إليها فقال:{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ} بقلوبكم{وَأَسْلِمُوا لَهُ} بجوارحكم، إذا أفردت الإنابة،دخلت فيها أعمال الجوارح ، وإذا جمع بينهما، كما في هذا الموضع، كان المعنى ما ذكرنا.
وفي قوله{إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ} دليل على الإخلاص، وأنه من دون إخلاص، لا تفيد الأعمال الظاهرة والباطنة شيئا. {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ} مجيئا لا يدفع {ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ} فكأنه قيل: ما هي الإنابة والإسلام؟ وما جزئياتهما وأعمالهما؟
فأجاب تعالى بقوله: {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ} مما أمركم من الأعمال الباطنة، كمحبة اللّه، وخشيته، وخوفه، ورجائه، والنصح لعباده، ومحبة الخير لهم، وترك ما يضاد ذلك.
ومن الأعمال الظاهرة، كالصلاة، والزكاة والصيام، والحج، والصدقة، وأنواع الإحسان، ونحو ذلك، مما أمر اللّه به، وهو أحسن ما أنزل إلينا من ربنا، فالمتبع لأوامر ربه في هذه الأمور ونحوها هو المنيب المسلم،. {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} وكل هذا حثٌّ على المبادرة وانتهاز الفرصة. ثم حذرهم {أَن} يستمروا على غفلتهم، حتى يأتيهم يوم يندمون فيه، ولا تنفع الندامة.و {تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ} أي: في جانب حقه. {وَإِنْ كُنْت} في الدنيا {لَمِنَ السَّاخِرِينَ} في إتيان الجزاء، حتى رأيته عيانا.
{أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} و"لو" في هذا الموضع للتمني،.أي: ليت أن اللّه هداني فأكون متقيا له، فأسلم من العقاب وأستحق الثواب، وليست "لو" هنا شرطية، لأنها لو كانت شرطية، لكانوا محتجين بالقضاء والقدر على ضلالهم، وهو حجة باطلة، ويوم القيامة تضمحل كل حجة باطلة.
{أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ} وتجزم بوروده {لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً} أي: رجعة إلى الدنيا لكنت {مِنَ الْمُحْسِنِينَ} قال تعالى: إن ذلك غير ممكن ولا مفيد، وإن هذه أماني باطلة لا حقيقة لها، إذ لا يتجدد للعبد لَوْ رُدَّ.
{بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي} الدالة دلالة لا يمترى فيها على الحق {فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ} عن اتباعها {وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ} فسؤال الرد إلى الدنيا، نوع عبث، وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ..( تيسير الكريم الرحمن (4/90) .)
قال مغفل لابن مسعود رضي الله عنه : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
«إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله عز وجل تاب الله عليه؟».( أخرجه البخاري برقم (4473)، ومسلم برقم (2770).)
فقال: نعم سمعته يقول: «الندم توبة». ( أخرجه ابن ماجه وأحمد. وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة برقم (3429)، وصحيح الجامع برقم (6802)، وصحيح الترغيب برقم (3147) )
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول:
«إن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه».( أخرجه البخاري برقم (4473)، ومسلم برقم (2770)، وأخرجه أيضا أحمد في مسنده وأصحاب السنن الأربعة. )
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر». ( أخرجه مسلم برقم (233).)







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2012, 11:46 AM   #2

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

الجزء الثاني والاخير
قال الله تعالى: إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم . ( سورة النساء آية رقم (31).)
دلت هذه الآية والحديث الذي قبلها على أن الذنوب كبائر وصغائر ، وأن الصغائر كاللمسة ، والنظرة تُكفر باجتناب الكبائر مع إقامة الفرائض ، وذلك بوعده الصدق وقوله الحق, لا أنه يجب عليه ذلك، والكبائر هي الذنوب التي ورد الوعيد على مرتكبها باللعن أو الغضب أو النار في القرآن والسنة أو في أحدهما، وما عدا الكبائر فالذنوب صغائر ولا بد لتكفير الكبائر من التوبة منها والإقلاع عنها.
وكلنا يعلم حديث الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا ثم قتل تمام المائة ثم أفتاه العالم بأن له توبة . والحديث رواه البخاري ومسلم .
ولكن هنا أمر مهم وهو من تمام التوبة رد الحقوق إلى أصحابها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
فمن تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم ، لكن من تمام توبته أن يعوضه بمثل مظلمته ، وإن لم يعوضه في الدنيا فلا بد له من العوض في الآخرة ، فينبغي للظالم التائب أن يستكثر من الحسنات حتى إذا استوفى المظلومون حقوقهم لم يبق مفلسا ، ومع هذا فإذا شاء الله أن يعوض المظلوم من عنده فلا راد لفضله كما إذا شاء أن يغفر مادون الشرك لمن يشاء.( الفتاوى الكبرى (1/111)، ومجموع الفتاوى (18/187).)


الأسباب التي تعصم العبد من كيد الشيطان.

أذكر بعضها ليس على سبيل الحصر العصمة بإذن الله تعالى من كيد شياطين الإنس والجن، ومن كيد الشياطين :
1- العلم الشرعي بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، الذي جهله كثير من المسلمين؛ بل جهلوا كثيرا من أصول الدين، وقواعد العبادات، وقواعد العقائد، فتجد بعضهم يعمل أعمالا تخالف شرع الله عز وجل والعياذ بالله وغالبها الجهل .
فبالعلم ترد الشبهات ، وبه تعتصم من الشيطان. وبالعلم يعصم العبد بإذن الله تعالى من كيد الشيطان ووسوته.
2- الأمر الثاني: التوكل على الله سبحانه وتعالى:
التوكل على الله سبحانه، وتفويض الأمر إليه، والاعتماد عليه، وصدق الالتجاء إليه سبحانه وتعالى؛ ما مسه كيد شيطان، سواء من شياطين الجن، أو الإنس.
قال الله تعالى : {وعلى الله فليتوكل المتوكلون}.( سورة إبراهيم آية (12).)
يقول : وعلى الله فليتوكل كل من كان به واثقا من خلقه فأما من كان به كافرا فإن وليه الشيطان. (تفسير الطبري (7/425) . )
والله سبحانه وتعالى يقول في أمر الشيطان:
((فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)). ( سورة النحل آية (98-99) .)
ليس له سلطان على هؤلاء، وليس له حيلة على هذا الصنف من الناس، ولكن إذا حصل التوكل على الله صدقا وحقا؛ إنما سلطانه على الذين يتولونه، والذين هم به مشركون، فمثل هؤلاء هم الذين يستبد بهم الشيطان، ويتلاعب بحياتهم، ويسبب لهم كثيرا من الأسقام، والأمراض والعياذ بالله.
أما الذي يتوكل على الله حق التوكل، ويخافه حق المخافة، توكلا صادقا، ويقينا جازما، واعتمادا مخلصا على الله؛ فإن الشيطان لا يستطيعه بإذن الله سبحانه وتعالى.
وليعلم المسلم أن من لوازم التوكل على الله؛ أن يحرص الإنسان على فعل كل ما أمر الله، وعلى ترك كل ما نهى عنه، ولا سيما المحافظة على الصلاة، وعلى قراءة كتاب الله، والالتزام بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك المواطن التي يعصى الله عز وجل بها.
ومن الأمور التي هي أمان وعصمة من كيد شياطين الجن والإنس ومن السحرة والمنجمين وأعداء الله:
3- المداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى:
فإن ذكر الله إذا حافظ عليه العبد؛ كان أمانا من الشياطين، وعصمة من السحرة، والعرافين، وكان أمانا للإنسان من كل مكروه.
ولهذا السبب كان نبينا صلى الله عليه وسلم الذي يجب أن يكون قدوة لنا جميعا، كان يذكر الله سبحانه وتعالى في كل أحيانه.
ولو أن العبد حرص على ذكر الله سبحانه وتعالى؛ قائما وقاعدا وراكدا، وداخلا وخارجا، ما مسه الشيطان أبدا ؛ يقول سبحانه وتعالى:
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ}.( سورة الزخرف آية (36-37) )
فهذا جزاء من يعش عن ذكر الله، ومن يغفل عن ذكر الله سبحانه وتعالى.
قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا ذكر الله خنس ، وإذا غفل وسوس".( رواه البخاري تعليقاً ، وانظر مشكاة المصابيح برقم (221) )
قوله: "جاثم" أي لازم الجلوس ودائم اللصوق، على قلب ابن آدم ، فإذا ذكر الله : أي ابن آدم بقلبه ، أو ذكر قلبه الله "خنس" : أي انقبض الشيطان وتأخر عنه واختفى، فتضعف وسوسته وتقل مضرته ، "وإذا غفل": أي هو ، أو قلبه عن ذكر الله "وسوس" : أي إليه الشيطان وتمكن تمكنا تاما منه.
ونحن أيها الإخوان: لو تأملنا حالنا، وأنفسنا وبيوتنا؛ لوجدنا أنفسنا بعيدين كل البعد عن ذكر الله سبحانه إلا من رحم الله تعالى، بدل من أن تكون بيوتنا عامرة بذكر الله؛ نجد أن بيوت كثيرا من المسلمين عامرة بأصوات الشياطين؛ من الموسيقى الفاجرة، ومن الأغاني الماجنة التي تملأ بيوت الكثير من المسلمين والعياذ بالله،
ولهذا السبب أيها الإخوان كثرت الأمراض العصبية، وكثرت حالات مس الشياطين، وكثرت حالات السحر؛ لأن بيوتنا لا يذكر الله فيها إلا قليلا، فكيف نرجو أمانا وعصمة من الشياطين!.
ولقد سمعت بعض المصابين بالمس أجارنا الله وإياكم يتكلم الشيطان على لسانه، ويقول: إنهم: ( أي الشياطين ) يردون بالمجتمعات التي تحفل بالموسيقى والغناء كثيرا، ويترددون عليها، ويسهل عليهم السيطرة والهيمنة على أهلها والعياذ بالله، وأما الأماكن التي يتلى فيها كتاب الله، ويذكر فيها الله؛ فهم أبعد الناس عنها.
وبلغني عن أحد الإخوان؛ الذي قرأ عن امرأة مصابة بمس الشياطين؛ ذكر أنها كانت تتجرد عن بعض ملابسها، وترقص على صوت الموسيقى والعياذ بالله.
ففي مثل هذه الحالات، وفي حالة الجهل بذكر الله عز وجل، والإعراض عن ذكر الله؛ يسهل على شياطين الجن والإنس الدخول لبني آدم، ومسهم، والسيطرة عليهم، والتحكم فيهم، وجلب الأمراض المختلفة فيهم؛ نسأل الله العافية والسلامة.
أيها الأحباب: يجب أن نتعلم سنة نبينا صلى الله عليه وسلم يجب أن نتعلم ديننا، فإننا ولله الحمد أهل كتاب وأهل سنة، وإن الشارع الحكيم ما ترك شيئا إلا بينه لنا، وحثنا عليه، ورغبنا فيه، وما ترك حالة من حالات الإنسان؛ إلا ووضع لها الأذكار المناسبة اللائقة بها.
بين وشرع لنا الأذكار حالة الدخول، وحالة الخروج، وحالة دخول الخلاء الذي هو مورد الشياطين، وأكثر ما يصاب فيه المصابون فيه، ومنـزل الشياطين، وبين لنا الذكر عند الجماع، وعند الأكل والشرب، وعند لبس الثوب، وعند النوم، وفي كل حالة من حالات الإنسان.
فوالله الذي لا إله غيره؛ لو أن الإنسان حافظ على هذه الأوراد والأذكار؛ ما مسه الشيطان أبدا، ولا ناله السحر أبدا بإذن الله سبحانه؛ إذا حافظ على هذه الأشياء.
على سبيل المثال بيّن لنا صلى الله عليه وسلم أن المحافظ على ذكر الله؛ إذا دخل الخلاء لا تصيبه الشياطين أبدا بما يكره؛ يقول صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل بسم الله بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث". أي من ذكور الشياطين وإناثهم.
وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: "لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: أي عند الجماع بسم الله؛ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا؛ فإن قدر بينهما ولد؛ لم يضره الشيطان أبدا"؛ والمراد لا يضره في أمر دينه ودنياه، حتى يتوفاه الله عز وجل.
فهل نحن محافظون على مثل هذه الأذكار؟! لا شك أن الجواب: ( لا )؛ إلا عند القليل ممن عصم الله سبحانه وتعالى.
وبين لنا صلى الله عليه وسلم أن ذكر دخول البيت:
"بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج".
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث:
"إذا ذكر الإنسان هذا الذكر اعتزل الشيطان وقال: لا مبيت لك اليوم".
وأما إذا دخل الإنسان ولم يذكر هذا الذكر؛ دخل الشيطان وبات عنده والعياذ بالله، فإن جامع أهله جامع معه؛ وإن أكل أكل معه؛ ولهذا بين صلى الله عليه وسلم وأرشدنا وحثنا؛ إذا ما أراد أحدنا الأكل؛ فليسم الله عز وجل، فإنه إذا فعل ذلك؛ اعتزل الشيطان وقال لنفسه: لا مبيت لك اليوم ولا طعام، وخرج وهرب من هذا البيت الذي ذكر اسم الله عز وجل فيه، وأما إذا أكل بدون ذكر الله؛ فإن الشيطان يأكل معه، ويقوى سلطانه عليه، نسأل الله العافية والسلامة.
وهكذا إذا خرج الإنسان من البيت؛ فقد بين لنا صلى الله عليه وسلم ذكر الخروج، وأن على الإنسان إذا خرج من بيته أن يقول: "بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أذل أو أذل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي"؛ فإنه إذا قال ذلك حفظه الله عز وجل من شر الشياطين.
وكذلك فاتحة الكتاب، فهي عافية من كل بلاء، لمن قالها وتلاها بصدق وإخلاص؛ فلقد تلاها أحد الصحابة مرة واحدة على رجل ملدوغ؛ كما جاء في الصحيحين؛ قرأها عليه مرة واحدة، ولكن بيقين وصدق؛ فقام ونشط؛ كأنما نشط من عقال، وبين صلى الله عليه وسلم أنها الشافية الكافية.
ومن ذلك آية الكرسي: (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) [255البقرة] على الإنسان أن يرددها إذا أصبح، وإذا أمسى، وعند نومه، فإنها أمان من الشياطين، وعصمة من شياطين الإنس والجن، ولا تستطيعها شياطين الجن والإنس؛ كما جاء ذلك في الصحيحين.


تنبيه وتذكرة لكل من له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

قال الله سبحانه وتعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ * إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ * الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ . .( سورة فاطر (5-7))
قال الشيخ السعدي: يقول تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ" بالبعث والجزاء على الأعمال، حَقٌّ" أي: لا شك فيه، ولا مرية، ولا تردد، قد دلت على ذلك الأدلة السمعية والبراهين العقلية، فإذا كان وعده حقا، فتهيئوا له، وبادروا أوقاتكم الشريفة بالأعمال الصالحة، ولا يقطعكم عن ذلك قاطع، فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا" بلذاتها وشهواتها ومطالبها النفسية، فتلهيكم عما خلقتم له، {وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ" الذي هو {الشَّيْطَانُ} الذي هو عدوكم في الحقيقة {فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا} أي: لتكن منكم عداوته على بال، ولا تهملوا محاربته كل وقت، فإنه يراكم وأنتم لا ترونه، وهو دائما لكم بالمرصاد.
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ" هذا غايته ومقصوده ممن تبعه، أن يهان غاية الإهانة بالعذاب الشديد.ثم ذكر أن الناس انقسموا بحسب طاعة الشيطان وعدمها إلى قسمين، وذكر جزاء كل منهما، فقال: {الَّذِينَ كَفَرُوا} أي: جحدوا ما جاءت به الرسل، ودلت عليه الكتب {لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ} في نار جهنم، شديد في ذاته ووصفه، وإنهم خالدون فيها أبدا.
{وَالَّذِينَ آمَنُوا} بقلوبهم، بما دعا اللّه إلى الإيمان به {وَعَمِلُوا} بمقتضى ذلك الإيمان، بجوارحهم، الأعمال {الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ} لذنوبهم، يزول بها عنهم الشر والمكروه {وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} يحصل به المطلوب.
وقال: فلينظر العبد لنفسه وقت الإمكان ، وليتدارك الممكن قبل أن لا يمكن، وليوال من ولايته فيها سعادته ، وليعاد من تنفعه عداوته وتضره صداقته .
يَا غَافِـلاً عَمَّـا خُلِقْتَ لَهُ انْتَبِـهْ جَدَّ الـرَّحِـيلُ فَلَسْـتَ بِاليَقْـظَانِ
سَارَ الـرِّفَـاقُ وَخَلَّفُـوكَ مَعَ الألَى قَنَعُـوا بِذَا الحَظِّ الخَسِيسِ الفَـانِي

اللهم إنا نسألك أن تعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ومن إبليس وأعوانه ، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول أو عمل إنك سميع قريب مجيب الدعاء يارب العالمين .
اللهم آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .
وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبهذا تم الكتاب، ولله الحمد والمنَّة،
وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2012, 12:37 PM   #3

مراقبة الاقسام العامة

 

 رقم العضوية : 69245
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : فى ذاتى فقط لا غير
 المشاركات : 20,966
 الحكمة المفضلة : كن مع الله تنجو وتسعد
 النقاط : فداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond reputeفداااااااااااء has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 12436937
 قوة التقييم : 6219

فداااااااااااء غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الكاتب المميز اول مسابقه القلم الماسي تكريم المنتدي في العيد مصمم مميز وسام النشاط و التفاعل 2017 تكريم المشرف الملتزم تكريم المشرف المميز وسام التفاعل والنشاط للمراقب اكتوبر 2016 نجم الفضفضه الوسام الذهبي للمشرف المميز عن شهر يونيه 2016 

افتراضي

بصراحه لا انكر عليك اخى سيد انا قرأت ما قدره الله لى أن أقرأ
بس فهمت الموضوع عامة بفضل الله
وهو طرح قيم بالفعل تسلم ايدك عليه

جزاك الله حبه ورضاه أأأأأأمين







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2012, 12:40 PM   #4

واحـــد مـن النــــاس

 

 رقم العضوية : 79375
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : cairo
 المشاركات : 14,681
 الحكمة المفضلة : احكم علي بما تراه مني وليس بما تسمعه عني
 النقاط : booody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond reputebooody99 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 505424
 قوة التقييم : 253

booody99 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى booody99

أوسمة العضو

مسابقه احبك امى المركز الاول شاعر المنتدى المركز الاول قيثار الشعر المركز الاول وسام مسابقه كلنا مصريين وسام مسابقه لو وسام مسابقه امي وسام شاعر المنتدى 3 وسام الفارس النبيل وسام اكمل القصيدة بقلمك رابع اكثر المشرفين السابقين مشاركة 

افتراضي

فعلا موضوع جميل جدا ورائع

وجعله فى موازين حسناتك

ونفعنا بما قدمتم

كل التقدير والاحترام







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-28-2012, 01:50 PM   #5

مشرفة الأقسام الإسلامية سابقا

 

 رقم العضوية : 69917
 تاريخ التسجيل : May 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : cairo
 المشاركات : 7,578
 الحكمة المفضلة : مـن كسـر قلبـك مرهـ سيكسرهـ آلف مرهـ :)
 النقاط : رنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond reputeرنا هشام has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 18831
 قوة التقييم : 10

رنا هشام غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

153 140 

افتراضي

(وقال الشيطان لما قضى الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخى انى كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم )
سورة ابراهيم


اللهم انا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله .
بارك الله فيك وأسكنك فسيح جناته



للهم اني اعوذ بالله الشيطان وشركه









  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-30-2012, 01:05 AM   #6

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فداااااااااااء مشاهدة المشاركة
بصراحه لا انكر عليك اخى سيد انا قرأت ما قدره الله لى أن أقرأ
بس فهمت الموضوع عامة بفضل الله
وهو طرح قيم بالفعل تسلم ايدك عليه

جزاك الله حبه ورضاه أأأأأأمين
تسلمي ياافدااء علي توااجدك الطيب
لكي احترامي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-30-2012, 01:08 AM   #7

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة booody99 مشاهدة المشاركة
فعلا موضوع جميل جدا ورائع

وجعله فى موازين حسناتك

ونفعنا بما قدمتم

كل التقدير والاحترام
تسلم ياغاالي علي توااجدك
الطيب دي لك احترامي وتقدييري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-30-2012, 01:09 AM   #8

مشرف سابق

اُسْتُغْفِرَ اللهُ الْعَظِيمِ

 

 رقم العضوية : 40741
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 35
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصري بلاماارات
 المشاركات : 22,295
 الحكمة المفضلة : وبحسن الوعظ تمتلك القلوب وصخر الطبع من ليينن يدووب فقل للمسرفين الا رجعتم فااان الله يقبل من يتوب
 النقاط : ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 24908
 قوة التقييم : 13

۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

249 248 185 106 89 71 67 24 

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنا هشام مشاهدة المشاركة
(وقال الشيطان لما قضى الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخى انى كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم )
سورة ابراهيم


اللهم انا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وانت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله .
بارك الله فيك وأسكنك فسيح جناته


للهم اني اعوذ بالله الشيطان وشركه

اشكرك اختي العززيزه علي
تواجدك الطيب دي مننحرمش







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النار, خطبة, إبليس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفكري في { النار } لتستشعري شدة حاجتكِ إلى { العتق من النار } رنا هشام منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 07-19-2012 01:10 PM
اللهم اني اعوذ بك من النار (ابواب النار) وهج الايمان منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 01-01-2011 04:24 PM
حوار مع < إبليس سابينا منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1 02-03-2010 08:29 AM
كيف يعذب ابليس فى النار وهو من النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اشرقت منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 09-14-2008 10:09 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~


الساعة الآن 05:38 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
[تصميم نواف المسافر ]
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w