..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 5 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 6 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


ختان الاناث سنة نبوية ام جريمة انسانية

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-31-2009, 12:12 PM   #21

 

 رقم العضوية : 15349
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المكان : مصر
 المشاركات : 67
 النقاط : عماد حامد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عماد حامد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد حامد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عماد حامد
أوسمة العضو
افتراضي

الخلاصة
:: ختان الاناث لا واجبٌ، ولا سنةٌ، ولا مكرمةٌ؛ لضعف جميع ما ورد في ذلك كما قال الدكتور/ محمد سليم العوا

:: ختان الاناث عادة موروثة من الاقدمين
اباحها الاسلام لمن اصر عليها
بشرط عدم الانهاك للعضو (الاشمام) (يقوم بها الطبيب فقط ويمنع من ذلك الدايات والقابلات)







 
قديم منذ /03-31-2009, 12:28 PM   #22

 

 رقم العضوية : 16335
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 العمر : 40
 المكان : ما بين السماء والأرض
 المشاركات : 13
 النقاط : عازف الصمت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عازف الصمت غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سيظل ختان الإناث به إخلاتف دائم في وجهات النظر ، ولكن الحقيقة المؤكدة هي أضراره النفسية والجسدية على المرأة ...
جزاك الله كل خير







 
قديم منذ /03-31-2009, 03:41 PM   #23

 

 رقم العضوية : 16270
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المشاركات : 85
 النقاط : محسن الكاشف will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

محسن الكاشف غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

يا اخى ان تئول الاحاديث تاويل غريب !!

ااتى بكلام العلماء فى تفسير الحديث وانا اصدقك اما ان تئول الاحاديث؟
فهذا ما لا ارضاه منك
الختان هوا الاصل ان لم يكن فيه ضرر على الانثى فالامر راجع للطبيبه المسله







 
قديم منذ /04-01-2009, 11:20 AM   #24

 

 رقم العضوية : 15349
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المكان : مصر
 المشاركات : 67
 النقاط : عماد حامد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عماد حامد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد حامد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عماد حامد
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن الكاشف
يا اخى ان تئول الاحاديث تاويل غريب !!

ااتى بكلام العلماء فى تفسير الحديث وانا اصدقك اما ان تئول الاحاديث؟
فهذا ما لا ارضاه منك
الختان هوا الاصل ان لم يكن فيه ضرر على الانثى فالامر راجع للطبيبه المسله


التائويل صحيح باذن الله ولكي يطمئن قلبك اقتبست لك كلام العلامة القرضاوي عن الاحاديث
يقول العلامة القرضاوي

"
دليل السنة النبوية

إذا لم يكن في القرآن الكريم ما يشير إلى حكم الختان الإناث كما رأينا، فلم يبقَ إلا السُّنَّة، فهي مَظِنَّة أن يوجد فيها من الأحاديث ما استدلَّ به أصحاب الأقوال المختلفة. وهذا هو الواقع، فقد رأينا عامَّة الفقهاء يستدلُّون بالأحاديث في هذه القضية.

وأهم الأحاديث التي يُستدلُّ بها في هذا الموضوع (ختان الإناث) ثلاثة:

الحديث الأول: "إذا التقى الختانان وجب الغسل". ومعنى التقاء الختانين، أي التقاء موضع ختان الرجل بموضع ختان المرأة عند الجماع، وهذا يفترض أن المرأة مختونة مثل الرجل. والحديث مروي عن عائشة.

الحديث الثاني: حديث أم عطية: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال للخاتنة: "أَشِمِّي ولا تَنهَكِي، فإنه أسرى للوجه، وأحظى عند الزوج". وقد روي بألفاظ عدَّة، متقاربة في المعنى.

ومعنى "أَشِمِّي": مأخوذ من إشمام الرائحة، أي الاكتفاء بأدنى شيء.

ومعنى "لا تَنهَكِي": من النَّهك، وهو المبالغة في كلِّ شيء. ينهاها عن التجاوز والإسراف في القطع. قال في (النهاية) في تفسير "لا تَنهَكِي": أي لا تأخذي من البظر كثيرا، شبَّه القطع اليسير بإشمام الرائحة، والنَّهك بالمبالغة فيه[2].

الحديث الثالث: هو حديث: "الختان سُنَّة للرجال، مكرُمة للنساء".

وسنتحدَّث عن كلِّ حديث منها بما يبيِّن قصورها عن الاستدلال بها على هذا الحكم. ونبادر هنا فنقول: إن ما ورد من أحاديث حول ختان الإناث في السنة المشرَّفة، لم يصحَّ منها حديث واحد، صريح الدلالة على الحكم، أجمع على تصحيحه أئمة هذا الشأن الذين يُرجع إليهم فيه: {وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ} [فاطر:14]، {فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً} [الفرقان:59].

ومن المعلوم المجمَع عليه عند أهل العلم جميعا، محدِّثين وفقهاء وأصوليين: أن الحديث الضعيف لا يُؤخذ به في الأحكام، وإنما تساهل مَن تساهل في روايته والاستفادة منه في الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال ونحوها، أما الأحكام وما يتعلَّق بالحلال والحرام، والإيجاب والاستحباب، فلا. وهو حكم مجمَع عليه بيقين.

ولكن قد وجد حديث واحد صحيح، ولكن لا دلالة فيه على المطلوب.

مناقشة الأحاديث المستدل بها:


ويجدر بنا أن نناقش الأحاديث التي استدلَّ بها أهل الفقه، حديثا حديثا، في صحتها، وفي دلالتها.

1- أما حديث: "إذا التقى الختانان وجب الغسل"[3]، فهو يدلُّ على أن النساء كن يختنن، أي يدلُّ على جواز الختان، وهو ما لا نجادل فيه، إنما نجادل في الوجوب أو الاستحباب.

وما ذكره بعض العلماء من تأويل "إذا التقى الختانان": بأن المراد ختان الرجل، وإنما ثُنِّي على التغليب المعروف في اللغة مثل: الأبوين (للأب والأم)، والعمرين (لأبي بكر وعمر)، ونحوهما ليس بظاهر، ويردُّه رواية مسلم في صحيحه: "ومسَّ الختانُ الختانَ"[4] فلم يجئ بلفظ التثنية.

2- وأما حديث أم عطية عند أبي داود: أن امرأة كانت تختِّن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تَنهَكي، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل" فإن أبا داود قال عن محمد بن حسان - أحد رواته -: مجهول، وهذا الحديث ضعيف[5]. وذهب الحافظ عبد الغني بن سعيد إلى أنه محمد بن سعيد المصلوب! فهو محمد بن سعيد بن حسان، الذي قتله المنصور صلبا على زندقته، قالوا: وضع أربعة آلاف حديث، ليضلَّ بها المسلمين. فهو متروك هالك.

وقد رُوي هذا الحديث من طرق كلُّها ضعيفة، وإن صحَّحه بتعدُّدها الشيخ الألباني، ولكن في النفس شيء من هذا التصحيح، فإن هذا أمر يهمُّ كل بيت مسلم، وهو مما تتوافر الدواعي على نقله، فلماذا لم ينقل إلا بهذه الطريق الضعيفة؟

دلالة الأمر في حديث (أشمِّي ولا تنهَكي)

على أننا لو سلَّمنا بصحَّة الحديث، فما الذي يفيده هذا الأمر النبوي: أهو أمر إيجاب؟ أم أمر استحباب؟ أم أمر إرشاد؟ الأرجح عندي: أن الأمر في مثل هذه الأمور للإرشاد، فلا يدلُّ على الوجوب أو الاستحباب، لأنه يتعلَّق بتدبير أمر دنيوي، وتحقيق مصلحة بشرية للناس، حدَّدها الحديث بأنها: نضارة الوجه للمرأة، والحظوة عند الزوج. فهو يرشد - عند وقوع الختان - إلى عدم النَّهك والمبالغة في القطع، لما وراء ذلك من فائدة ترتجى، وهو أنه أحظى للمرأة عند الجماع، وأحبُّ إلى زوجها أيضا. ولكنه يدلُّ - من جهة أخرى - على إقرار الخاتنة على هذا الختان أو الخِفاض - كما يسمَّى- وأنه أمر جائز، وهو ما لا ننكره.

3- وأما حديث: "الختان سنة للرجال، مكرُمة للنساء": فقد رواه أحمد (20719) عن أبي المليح بن أسامة عن أبيه، وقال مخرِّجوه: إسناده ضعيف. حجاج - وهو ابن أرطأة - مدلس، وقد عنعن، وقد اضطرب فيه. ورواه البيهقي في السنن الكيرى (8/325) من طريق حفص بن غياث، عنه بهذا الإسناد، والطبراني في الكبير (7/273). وله طريق أخرى من غير رواية حجاج، أخرجه الطبراني في الكبير (11/233)، والبيهقي في الكبرى (8/324)، عن عكرمة، عن ابن عباس، وقال: هذا إسناد ضعيف، والمحفوظ موقوف، وضعَّفه الألباني في الضعيفة (1935).

وحتى لو ثبت هذا الحديث فماذا يدلُّ عليه؟

إن معنى أنه مكرمة للنساء: أنه شيء مستحسن عُرفا لهنَّ، وأنه لم يجئ نصٌّ من الشارع بإيجابه ولا استحبابه. وهذا أمر قابل للتغير، فما يعتبر مكرُمة في عصر أو قطر، قد لا يعتبر كذلك في عصر أو في قطر آخر ... ولهذا رأينا عددا من أقطار المسلمين لا تختَّن نساؤهم، مثل بلاد الخليج العربي، وبلاد الشمال الأفريقي كلِّها.

ورأينا كثيرا من الأطباء في عصرنا يشنُّون الغارة على ختان الإناث، ويعتبرونه عدوانا على جسد المرأة. والمؤثرات الثقافية على الإنسان تتغيَّر من عصر إلى آخر، نتيجة التقدم العلمي، والتقارب العالمي، وثورة المعلومات وغيرها."







 
قديم منذ /04-01-2009, 11:23 AM   #25

magic love

 

 رقم العضوية : 10769
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : في احلامي
 المشاركات : 3,159
 الحكمة المفضلة : ( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه )
 النقاط : warm heart will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 1

warm heart غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مشكورين يا جماعة علي طرح هذا الموضوع







 
قديم منذ /04-01-2009, 11:30 AM   #26

 

 رقم العضوية : 15349
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المكان : مصر
 المشاركات : 67
 النقاط : عماد حامد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عماد حامد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد حامد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عماد حامد
أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب جلال
مشكورين يا جماعة علي طرح هذا الموضوع

شكرا للاخت زينب وانا اؤكد علي اهمية وخطورة طرح الموضوع
اهداف طرحي للموضوع
1- رفع الظلم :فالظلم ظلمات يوم القيامة وواجب المسلم في كل مكان هو رفع الظلم ولا شك ان الظلم واقع علي المرأة المختونة بغير طبيب
2-اقامة الحجة بالدليل علي كل من يدافع عن الختان دون نظر لانتشار النوع المحرم من الختان للنساء
3- دفاعا عن الاسلام الذي شوهت صورتة بالختان الجائر المحرم
4- دفاعا عن السنة المطهرة التي تظلم وتتهم بشئ لم يقم الدليل العلمي علية
5- دفاعا عن الفقهاء والعلماء القائلين بالتقييد والمنع رفعا للضرر







 
قديم منذ /10-12-2009, 03:33 AM   #27

 

 رقم العضوية : 15349
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 المكان : مصر
 المشاركات : 67
 النقاط : عماد حامد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عماد حامد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد حامد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عماد حامد
أوسمة العضو
افتراضي

ملخص موضوع ختان النساء
ختان النساء نوعين
ختان جائر ظالم يقوم بة غير المتخصصين من الدايات والقابلات والممرضات وهذا النوع حرام حرام حرام ويعد جريمة انسانية نكراء بكل المقاييس
وختان جائز مباح وهو فقط للقلفة ولا يدخل فية البظر الا في بعض حالات الضرورة الطبية الملحة وهذا نادر
وهو لا واجب ولا مستحب ولا مكرمة ولا مكروة ولا حرام بل هو فقط جائز لمن قرر لة الاطباء حاجتة لة

اذن الكرة وبكل وضوح ملقاة في ملعب الاطباء وعلى أهل الطب تقرير النفع و الضرر الطبي ، في الحالات الفردية ، أو بشكل عام ..
و العمل يكون وفق ما تقتضيه المصلحة الطبية ..







 
قديم منذ /10-12-2009, 10:54 AM   #28

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 29263
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المكان : مصر
 المشاركات : 239
 النقاط : mody766 will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

mody766 غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mody766
أوسمة العضو
افتراضي

أخي الفاضل عماد
أنا شخصيا أحب القرضاوي وأحترم آراءه كثيرا
بس لما تكون المسأله خلافية مينفعش كل لما حد يختلف معاك تقله اقرا رأي القرضاوي!!
على عيني وراسي
بس فين رأي المخالف
مش معنى إن عملية الختان للأنثى بتتم بشكل خاطئ إننا نعمم الحكم ونقول إن (كل) اللي بيعملوها بيعملوها غلط .
والحديث في السنة نهى عن أن تنهك الخاتنة ووجهها إلى الخفاض
يعني قطع جزء يسير
بصرف النظر عن قضية الوجوب والاستحباب انا مش عايز ادخل في خلاف فقهي
بس اللي انا متاكد منه ان المسالة ما دامت خلافية يبقى لازم نحترم الراي الاخر
انا مش بفرض رايي (المستند لاراء فقهاء وعلماء معتبرين ولهم وزنهم ) مش بفرض رايي على حد
وبالتالي انتظر ان الاخر ميفرضش رايه عليا
وميلزمنيش براي القرضاوي زي ما انا مش بلزمه براي ابن القيم مثلا
انت ذكرت اراء اربع علماء تقريبا صح ؟؟
الشريعة الاسلامية فيها مئات بل الاف العلماء
اخي الفاضل
ما دامت المسألة خلافية فاقبل الراي الاخر ولا تتهم أتباعه بالجهل أو التخلف أو الاجرام
فأنت في غنى عن تكون خصيما لاحدهم يوم القيامة من اجل الانتصار لمسالة هي مسالة خلافية ولا نستطيع ان نقول بحال من الاحوال ان الراي الاخر لا اصل له في الدين
مع تحياتي







 
قديم منذ /10-13-2009, 01:07 AM   #29

 

 رقم العضوية : 32591
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 العمر : 33
 المكان : أم الدنيا
 المشاركات : 56
 النقاط : أحلى بنوتة فى العالم will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

أحلى بنوتة فى العالم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

السلام عليكم الختان سنة ودليل على ذلك فى حديث قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم اذا التقى الخيتانان وجب الغسل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم







 
قديم منذ /10-13-2009, 02:58 PM   #30

مميزة للنشاط الكلي

 

 رقم العضوية : 23959
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : حيث اقامنى الله عزوجل
 المشاركات : 2,357
 النقاط : أمة الله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 1

أمة الله غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى أمة الله
أوسمة العضو
افتراضي

من قال لك اخى الكريم ان بنات الرسول صلى الله عليه وسلم لم يختتن والمعروف عند العرب

ان الختان عفه وطهارة والمراه التى لم تكن تختتن عند العرب كان يعير ابنائها فهل لديك دليل صريح

على عدم ختان بنات النبى ونسي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا التقى الختانان وجب الغسل لم يمر عليكم وهو فى باب الطهاره

ولماذا لم تذكر راى العلماء ابو اسحاق الحوينى ومحمد حسان حتى تعرفوا الرد الصحيح فى هذا الامر

بارك الله فيك







 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الاناث, انسانية, ختان, جريمة, سنة, نبوية

« سبحان الله تأمل عظمة الخالق عز وجل | الشـيخ مـحـمد الـغـزالـي.. أديب الدعوة ( حمـل كـل كتبة ومصنفاتة ) »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الحكم الشرعى فى ختان الاناث be with me مكتبة بنات مصر - قسم الكتب 4 06-30-2012 12:48 AM
لمسات انسانية المخلصة مواضيع عامة - ثقافة عامة 11 11-04-2010 01:27 PM
@*^* لوحة مفاتيح انسانية *^*@ *mrmr* مواضيع عامة - ثقافة عامة 3 03-19-2010 01:50 PM
الاناث تقتل الذكور ..................... big bốss قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 16 12-22-2009 02:25 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 01:09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩