..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..


العودة   منتديات بنات مصر > أقسام المعرفة و المعلومات > منتدى الشخصيات التاريخيه

آخر 12 مواضيع
مذكرةٌ في الحب
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 3 -
الخلوه الشرعيه (تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 5 -
مبقتش تفرق معايا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 7 -
بحلم
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 17 -

الإهداءات


قبر ذو القرنين المذكور في القرآن - وقد اختلف عليه علماء العصر ..

منتدى الشخصيات التاريخيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-12-2013, 02:56 PM   #1

فراشة فلسطين

مميزه لنشاط العـــــام

 

 رقم العضوية : 92177
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : الاردن_عمان
 المشاركات : 17,346
 الحكمة المفضلة : من فقد الله ماذا وجد؟؟؟ ومن وجد الله ماذا فقد؟؟؟
 النقاط : اسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond reputeاسيل الفلسطينية has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 665920
 قوة التقييم : 333

اسيل الفلسطينية غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم فى قسم النقاش التميز فى قسم الحياة الزوجيه تكريم فى قسم الديكور فوز فى مسابقة مركز اول وسام مسابقه تاريخ لاعب وسام مسابقه تحدى الاقوياء وسام الحوار وسام العضو النشيط وسام مميزه قسم الميكب وسام مسابقه قسمك الافضل 

افتراضي قبر ذو القرنين المذكور في القرآن - وقد اختلف عليه علماء العصر ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعرض لكم زيارت لقبر ذي القرنين في منطقة عسير بمدينة ابها خلف صناعية ابها ولغرض الفائدة
اعرض لكم الصور للزيارة ونبذه مبسطه عن بعض الخلافات عن من يكون ذو القرنين الذي ذكر
في القرأن الكريم بسورة الكهف وبعرض موجز ومختصر وكلي امل بان بإن ينال استحسانكم
ورضاكم

اللوحة التحذيرية مكتوب عليها منطقة اثار

اثار للخراب الذي حصل باالمسجد




تابع للمسجد قد تكون للوضوء



منطقه محاطة بالاحجار لا اعلم ان كان هو القبر

حفرة امام المحراب


موقع مهدم بجوار المسجد

صورة للوادي بجوار المسجد

دليلي الي الموقع ابو عبدالرحمن بجوار المسجد لديه خبره بالمنطقه فجزاه الله عنا الف خير

كاتب هذة السطور






تابع للوادي


وبهذا ننتهي من التقرير المصور واعرض لكم ما وقراءته عن ذي القرنين من خلال الكتب والانترنت






من هو ذي القرنين ؟



يقول الهمداني(1) في كتابة صفة جزيرة العرب وعسير يمانية تنزّرت، ودخلت في عنز فأوطان عسير إلى رأس تيّة وهي عقبة من أشراف تهامة، وهي أبها وبها قبر ذي القرنين فيما يقال عثر عليه على رأس ثلاثمئة من تاريخ الهجرة، والدّارة والفتيحا واللصبة والملحة وطبب وأتانة وعبل والمغوث وجرشة والحدبة هذه أودية عسير كلها.) يلاحظ ان بعض الاسماء لازلت محتفظه باسمائها الحالية



اما ابن خلدون(2) يرفض فكرة الهمداني بان ذي القرنين هو التبع اليماني وفي ذلك يقول في مقدمته الشهيرة ) و كذلك يقولون في تبع الآخر و هو أسعد أبو كرب و كان على عهد يستأنف من ملوك الفرس الكيانية أنه ملك الموصل و أذربيجان و لقي الترك فهزمهم و أثخن ثم غزاهم ثانية و ثالثة كذلك و أنه بعد ذلك أغزى ثلاثة من بنيه بلاد فارس و إلى بلاد الصغد من بلاد أمم الترك وراء النهر و إلى بلاد الروم فملك الأول البلاد إلى سمرقند و قطع المفازة إلى الصين فوجد أخاه الثاني الذي غزا إلى سمرقند قد سبقه إليها ثم فأثخنا في بلاد الصين و رجعا جميعاً بالغنائم و تركوا ببلاد الصين قبائل من حمير فهم بها إلى هذا العهد و بلغ الثالث إلى قسطنطينية فدرسها و دوخ بلاد الروم و رجع.
و هذه الأخبار كلها بعيدة عن الصحة عريقة في الوهم و الغلط و أشبه بأحاديث القصص الموضوعة. و ذلك أن ملك التبابعة إنما كان بجزيرة العرب و قرارهم و كرسيهم بصنعاء اليمن. و جزيرة العرب يحيط بها البحر من ثلاث جهاتها فبحر الهند من الجنوب و بحر فارس الهابط منه إلى البصرة من المشرق و بحر السويس الهابط منه إلى السويس من أعمال مصر من جهة المغرب كما تراه في مصور الجغرافيا فلا يجد السالكون من اليمن إلى المغرب طريقاً من غير السويس و المسلك هناك ما بين بحر السويس و البحر الشامي قدر مرحلتين فما دونهما و يبعد أن يمر بهذا المسلك ملك عظيم في عساكر موفورة من غير أن يصير من أعماله هذه ممتنع في العادة. و قد كان بتلك الأعمال العمالقة و كنعان بالشام و القبط بمصر ثم ملك العمالقة مصر و ملك بنو إسرائيل الشام و لم ينقل قط أن التبابعة حاربوا أحداً من هؤلاء الأمم. و لا ملكوا شيئاً من تلك الأعمال و أيضاً فالشقة من البحر إلى المغرب بعيدة و الأزودة و العلوفة للعساكر كثيرة فإذا ساروا في غير أعمالهم احتاجوا إلى انتهاب الزرع و النعم و انتهاب البلاد فيما يمرون عليه و لا يكفي ذلك للأزودة و للعلوفة عادة و إن نقلوا كفايتهم من ذلك من أعمالهم فلا تفي لهم الرواحل بنقله فلا بد و أن يمروا في طريقهم كلها بأعمال قد ملكوها و دوخوها لتكون الميرة منها و إن قلنا أن تلك العساكر تمر بهؤلاء الأمم من غير أن تهيجهم فتحصل لهم الميرة بالمسالمة فذلك أبعد و أشد امتناعاً فدل على أن هذه الأخبار واهية أو موضوعة)



وعلي النقيض من ذلك يري حمدي حمزه ابوزيد في كتابه فك اسرار ذي القرنين وياجوج وماجوج ان ذي القرنين هو الملك الفرعوني اخناتون (3)



اما صاحب كتاب مروج الذهب للمؤرخ الكبير المسعودي(4) يري ان ذو القرنين هو الاسكندر المقدوني وفي ذلك يقول (الِإسكندر وذوالقرنين: وقد تنازع الناس فيه: فمنهم من رأى أنه ذو القرنين، ومنهم من رأى أنه غيره، وتنازعوا أيضاً في ذي القرنين: فمنهم من رأى أنه سمي بذي القرنين لبلوغه أطراف الأرض وأن الملك الموكل بجبل قاف سماه بهذا الاسم، ومنهم من رأى أنه من الملائكة. وهذا قول يُعْزَى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والقول الأول لابن عباس في تسمية الملك إياه. ومنهم من رأى أنه كان بذؤابتين من الذهب. وهذا قول يُعْزَى إلى علي بن أي طالب رضي الله عنه. وقد قيل غير ذلك وإنما نذكر تنازع الشرعيين من أهل الكتب. وقد ذكره تئع في شعره وافتخر به، وأنه من قحطان. ؤقيل: إن بعض التبابعة غزا مدينة رومية وأسكنها خلقاً من اليمن، وإن ذا القرنين الذي هو الإِسكندر من أولئك العرب المتخلفين بها. والله أعلم.وسار الإسكندر بعد أن ملك بلاد فارس. فاحتوى على ملوكها، وتزوج بابنة ملكها دارا بعد أن قتله، ثم سار إلى أرض السند والهند، ووطئ ملوكها، وحملت إليه الهدايا والخراج، وحاربه ملكها فور، وكان أعظم ملوك الهند، وكان له معه حروب، وقتله الإِسكندر مبارزة.

ويقول ابن الاثير(5) في كتابه الكامل في التاريخ في عنوان له "ذكر الاسكندر ذي القرنين"فهو مقر بأن الاسكندر بن فيليب الرومي هو نفسه ذو القرنين،وهو نفسه الذي جاء ذكره في القرأن الكريم .
ويطابق ابن الاثير بين بعض ماجري من أحداث في سيرة ذي القرنين بالقرآن وسيرة الإسكندر فيقول(فلما فرغ الإسكندر من بلاد المغرب والمشرق وما بينهما قصد بلاد الشمال وملك تلك البلاد،ودان له من بها من الأمم المختلفه إلى أن اتصل بديار يأجوج ومأجوج،وقد اختلفت الأقوال فيهم،والصحيح انهم نوع من الترك لهم شوكة وفيهم شر،وكانو يفسدون فيما يجاورهم من الأرض،ويخربون ما قدروا عليه من البلاد ويؤذون من يقرب منهم،فلما رأي أهل تلك البلاد الإسكندر شكوا إليه من شرهم كما أخبر الله عنهم في قولة (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ)[الكهف: 85 - 93]. وهما جبلان متقابلان،لايرتقي فيهما،وليس لهم مخرج إلا من الفرجه التي بينهما،فلما بلغ إلي ذلك تلك وقارب السدين (وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا * قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا * قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) الكهف (93-95)
قال ابن الاثير:"فلما فرغ من أمر السد دخل الظلمات فيها فيما يلي القطب الشمالي ، والشمس جنوبية ،فلهذا كانت ظلمه ،وإلا فليس في الأرض موضع إلا تطلع عليه الشمس ابدآ.
اما العالم الهندي "أبو الكلام أزاد " يزعم أن "قورش" ملم الفرس هو ذي القرنين وليس الإسكندر معللآ ذلك بأن قورش رجل مؤمن من اتباع زرادشت الذي ادعي بانه نبي .



اما كعب الاحبار(6) فقد سئل عن ذي القرنين فقال: الصحيح عندنا من أحبارنا وأسلافنا أنه من حمير وأنه الصعب بن ذي مرائد، والإسكندر كان رجلا من يونان من ولد عيصو بن إسحاق بن إبراهيم الخليل (عليه السلام) ورجال الإسكندر أدركوا المسيح بن مريم منهم جالينوس وأرسطوطاليس.


الهوامش


(1)أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني (ت. 334 هـ) من أعظم جغرافيي جزيرة العرب في عصره، وكان شاعرا كذلك، وله إحاطة بعلوم الفلك والحكمة والفلسفة والكيمياء. سجن في أخرىات حياته، في والجوهرتين العتيقتين. قضى في السجن عام 334 هـ.
(2)ابن خلدون (الاسم الكامل : ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي)(غرة رمضان 732هـ/27 مايو 1332 - 19 مارس 1406م/26 رمضان808هـ) مؤسس علم الاجتماع ومؤرخ مسلم من إفريقية في عهد الحفصيين وهي تونس حالياً ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم. ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م (732هـ) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول [1], شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين.
(3) أخناتون (Akhenaten، Ikhnaton) أو أمنحوتب الرابع هو عاشر فراعنة الأسرة الثامنة عشر حكم مع زوجته الرئيسية نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. (توفي 1336 قبل الميلاد أو 1334 قبل الميلاد) كلمة إخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس أو (روح اتون) أحيانا أمنحوتپ (بمعنى آمون اقتنع) الرابع.
(4) المسعودي (~283 هـ - 346 هـ / ~896 - 957 م) مؤرخ، جغرافي ورائد نظرية الانحراف الوراثي. من أشهر العلماء العرب. والمعروف بهيرودوتس العرب.
(5) عز الدين أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري (555-630 هـ) المعروف بـ ابن الأثير الجزري، مؤرخ إسلامي كبير، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، ورصد أحداثها ويعد كتابه الكامل في التاريخ مرجعا لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي.
(6) كعب الأحبار كان من يهود اليمن وصاحب معرفة وعلم كبير في التوراة والإنجيل وأنبياء وروايات بني إسرائيل. أسلم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وحدث بالكثير من الروايات الإسرائيلية كما في كتب التفسير والحديث. هو من علماء اهل الكتاب في اليمن



هذا والله اعلم
للامانه منقول







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-29-2013, 09:11 PM   #2

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 40541
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 العمر : 33
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : فى عشق قلبى (بلدى الحبيبة .. مصـــر ) .
 المشاركات : 28,668
 الحكمة المفضلة : أيقنتُ تماماً , أنّ اليأس " أبداً " لآ يليقُ بأروآحِ المؤمنينْ
 النقاط : ~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute~♥ Queen sozan♥~ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 1194018
 قوة التقييم : 598

~♥ Queen sozan♥~ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين وسام المشرف المميز تحدى شباب وبنات مصر المركز الاول حدوته رمضانيه المركز الثالث رمضان يجمعنا المركز الثانى وسام باص المنتدى العجيب وسام النشاط الاشرافى 91 25 

افتراضي

معلومات قيمة منك ,,

ومفيدهـ لينا أكيد ,,

منتظرين جديد ,, من المعلومات القيمة الحلوة دى ,,

تحياتى ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-03-2013, 12:51 PM   #3

Bệl Ȝrặby MĥặĐésh Ỳệstặhél

 

 رقم العضوية : 90815
 تاريخ التسجيل : Oct 2012
 الجنس : ~ ولد
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 3,334
 الحكمة المفضلة : من خانك لاتبكي عليه
 النقاط : Îäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond reputeÎäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 21640
 قوة التقييم : 11

Îäm-ñøt ßèst ßût Âm-dîffèrèñt غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام افضل حلقة فى حكاوى رمضانية وسام التميز في القصص العامه حملة تنشيط قسم القصص 

افتراضي

معلومات مفيده وقيمه

دوام النشاط والتميز


في انتظار المزيد نشاطك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المذكور, العشر, القرأن, القرنين, اختلف, عملاء, عليه, نقد, قبر

« الملكة بلقيس ( حملة تنشيط المنتدى توم ) | موضوعى المميز »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعجاز القرآن الذى أزهل علماء الغرب فنطقوا بالشهادة القمر الباكي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 13 06-13-2012 06:32 PM
من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟ ي سوف شخصيات بارزه فى عالمنا 3 03-15-2011 02:06 AM
من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟ ي سوف منتدى الشخصيات التاريخيه 5 01-13-2011 10:44 AM
من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟?? ي سوف مواضيع عامة - ثقافة عامة 9 01-03-2011 09:04 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩