..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
سوف نبقى هنا
الكاتـب : شيزوفرينيا - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
قبساً من جنون .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
قلبي راجل
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 3 -
المرحلة الثانية لمسابقة افضل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
حْبُُ شَاْمخٌ
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 7 -
عليكي بخاف
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : شيزوفرينيا - مشاركات : 8 -
مذكرةٌ في الحب
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 17 -
الخلوه الشرعيه (تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 7 -
مبقتش تفرق معايا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -
بحلم
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : شيزوفرينيا - مشاركات : 7 -

الإهداءات


القصيدة اليتيمه

قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-02-2013, 01:32 PM   #1

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 25766
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 315
 النقاط : اللخمى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

اللخمى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي القصيدة اليتيمه

كثير هم الشعراء الذين كانت أشعارهم وقصائدهم سبباً في مقتلهم،


فهل من الممكن أن يكون الشعر سبباً في مقتل صاحبه؟، هذا هو ما حدث فعلا مع الكثيرين من الشعراء وكان من هؤلاء الحسين بن محمد المنبجي المعروف بدوقلة هذا الشاعر الذي نظم قصيدته والتي تعد القصيدة الوحيدة أو "القصيدة اليتيمة" كما أطلق عليها بعد ذلك، ولكن لا يوجد تأكيد على كون هذه القصيدة تنسب له أم لا، هذا بالإضافة لتعدد القصص التي تروي المناسبة التي قيلت فيها.


وتقول إحدى الروايات إن هذه القصة ترجع إلى زمان بعيد حيث كانت هناك ملكة تدعى دعد كانت ملكة لليمن قد أخذت على نفسها عهدا بألا تتزوج إلا بمن يمتلك من الفصاحة والبلاغة ما يكفي لأن يغلبها به، وعرفت هذه الملكة بجمالها الأخاذ الساحر مما جعل الشعراء يتبارون في نظم وعرض مالديهم من قصائد عليها، ولكن لم تنال أي من قصائدهم إعجابها.


كان دوقلة هو أحد الشعراء الذين سمعوا بخبر الملكة وما تريده من مواصفات الشخص الذي سوف يصبح زوجاً لها، وكما سمع عن هذا سمع أيضاً عن جمال الملكة الباهر فانطلق ينظم الشعر فأبدع واحدة من أروع القصائد والتي مازالت تحتل مكاناً متميزاً بين قصائد الشعراء، وبينما هو في طريقه إلى الملكة ليعرض عليها قصيدته مر بأحد الأحياء فقام واحداً من أهل الحي باستضافته وبينما دوقلة عنده أخذ يسرد عليه قصيدته هذه القصيدة التي أعجبت الرجل كثيراً ولاقت في نفسه قبولاً واسعاً، وشعر دوقلة بمدى الإعجاب الذي جرى في نفس الرجل كما شعر بالغدر الذي قد يقع به فقام بإلحاق قصيدته ببيتين في أخرها أملاً في ذكاء دعد، أن تكتشف الغدر الذي سيلحق به.


وبالفعل كما توقع دوقلة قام الرجل بقتله وحفظ القصيدة لكي يلقيها هو على مسامع دعد، وعندما ذهب الرجل لدعد لكي يلقي عليها قصيدة دوقلة سألته عن الديار الذي أقبل منها قال إنه من العراق فلما سمعت القصيدة وجدت بها بيتاً يدل أن صاحبها من "تهامة" وهو البيت الذي يقول فيه دوقلة :


إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ وَطني أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى نَجدُ


وما أن ختم القصيدة بالبيتين الذين كتبهما دوقلة هبت دعد من مقعدها صارخة بقومها : أقتلوا قاتل زوجي.
وهكذا فمن قتل يقتل فعلى الرغم من أن هذه القصيدة كانت سبباً في قتل صاحبها إلا أن الذي غدر به قتل هو الأخر، وبقيت هذه القصيدة بعد ذلك باقية، ويرجع البعض سبب تسميتها بالقصيدة اليتيمة لعدد من الأسباب منها أنها تسببت بقتل صاحبها ولم يعرف له من الشعر سواها، كما يقال أنها سميت بذلك لجمالها وبلاغتها وتضمنها للكثير من المعاني الرائعة في وصف المرأة، ويقال أنها سميت بهذا الاسم لكونها قصيدة لا شبيه لها لقوة معانيها وروعة تشبيهاتها.

وهذه هي القصيدة


هَل بِالطُلولِ لِسائِلِ iiرَدُّ
أَم هَل لَها بِتَكَلُّم عَهدُ
أبلى الجَديدُ جَديدَ iiمَعهَدِها
فَكَأَنَّما هو رَيطَةٌ iiجُردُ
مِن طولِ ما تَبكي الغيومُ عَلى
عَرَصاتِها وَيُقَهقِهُ iiالرَعدُ
وَتُلِثُّ سارِيَةٌ وَغادِيَةٌ
وَيَكُرُّ نَحسٌ خَلفَهُ iiسَعدُ
تَلقى شَآمِيَةٌ iiيَمانِيَةً
لَهُما بِمَورِ تُرابِها iiسَردُ
فَكَسَت بَواطِنُها iiظَواهِرَها
نَوراً كَأَنَّ زُهاءَهُ بُردُ
يَغدو فَيَسدي نَسجَهُ iiحَدِبٌ
واهي العُرى وينيرُهُ iiعهدُ
فَوَقَفت أَسأَلَها وَلَيسَ بِها
إِلّا المَها وَنَقانِقٌ iiرُبدُ
وَمُكَدَّمٌ في عانَةٍ iiجزأت
حَتّى يُهَيِّجَ شَأوَها الوِردُ
فَتَبادَرَت دِرَرُ الشُؤونِ عَلى
خَدّى كَما يَتَناثَرُ iiالعِقدُ
أَو نَضحُ عَزلاءِ الشَعيبِ iiوَقَد
راحَ العَسيفَ بِملئِها iiيَعدو
لَهَفي عَلى دَعدٍ وَما iiحفَلت
إِلّا بجرِّ تلَهُّفي iiدَعدُ
بَيضاءُ قَد لَبِسَ الأَديمُ iiأديم
الحُسنِ فَهُوَ لِجِلدِها iiجِلدُ
وَيَزينُ فَودَيها إِذا iiحَسَرَت
ضافي الغَدائِرِ فاحِمٌ iiجَعدُ
فَالوَجهُ مِثلُ الصُبحِ iiمبيضٌ
والفَرعُ مِثلَ اللَيلِ iiمُسوَدُّ
ضِدّانِ لِما اِستَجمِعا iiحَسُنا
وَالضِدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ iiالضِدُّ
وَجَبينُها صَلتٌ iiوَحاجِبها
شَختُ المَخَطِّ أَزَجُّ iiمُمتَدُّ
وَكَأَنَّها وَسنى إِذا iiنَظَرَت
أَو مُدنَفٌ لَمّا يُفِق iiبَعدُ
بِفتورِ عَينٍ ما بِها iiرَمَدٌ
وَبِها تُداوى الأَعيُنُ الرُمدُ
وَتُريكَ عِرنيناً به شَمَمٌ
وتُريك خَدّاً لَونُهُ الوَردُ
وَتُجيلُ مِسواكَ الأَراكِ عَلى
رَتلٍ كَأَنَّ رُضابَهُ الشَهدُ
والجِيدُ منها جيدُ جازئةٍ
تعطو إذا ما طالها iiالمَردُ
وَكَأَنَّما سُقِيَت iiتَرائِبُها
وَالنَحرُ ماءَ الحُسنِ إِذ تَبدو
وَبِصَدرِها حُقّان iiخِلتُهما
كافورتينِ عَلاهُما iiنَدُّ
والبَطنُ مَطويٌّ كَما iiطوِيَت
بيضُ الرِباط يَصونُها iiالملدُ
وَبِخَصرِها هَيَفٌ iiيُزيّنهُ
فإِذا تَنوءُ يَكادُ iiيَنقدُّ
وَلهاهَنٌ رابٍ iiمَجَسَّتُهُ
ضيقُ المَسالك حَرَّهُ وَقدُ
فَكأَنَّهُ مِن كِبَرِهِ iiقَدَحٌ
أَكلَ العيالُ وَكبَّهُ العَبدُ
فإِذا طَعَنتَ طعَنتَ في لبَدِ
وإِذا سَلَلتَ يَكادُ iiيَنسَدُّ
والتَفَّ فَخذاها iiوَفَوقهما
كَفَلٌ يُجاذِبُ خَصرِها iiنَهدُ
فَقيامُها مَثنى إِذا iiنَهَضَت
مِن ثِقلِهِ وَقُعودُها iiفَردُ
والسَاقُ خُرعُبةٌ مُنَعمَّة
عَبِلَت فَطَوقُ الحِجل iiمُنسَدُّ
والكَعبُ أَدرَمُ لا يَبينُ iiلَهُ
حَجمٌ وَليسَ لِرأسِهِ iiحَدُّ
وَمَشَت عَلى قَدمَينِ خُصِّرتا
واُلينَتا فَتَكامَلَ iiالقَدُّ
إِن لَم يَكُن وَصلٌ لَدَيكِ iiلَنا
يَشفى الصَبابَةَ فَليَكُن iiوَعدُ
قَد كانَ أَورَقَ وَصلَكُم iiزَمَناً
فَذَوَى الوِصال وَأَورَقَ الصَدُّ
لِلَّهِ أشواقي إِذا iiنَزَحَت
دارٌ بِنا ونوىً بِكُم iiتَعدو
إِن تُتهِمي فَتَهامَةٌ iiوَطني
أَو تُنجِدي يكنِ الهَوى iiنَجدُ
وَزَعَمتِ أَنَّكِ تضمُرينَ iiلَنا
وُدّاً فَهَلّا يَنفَعُ الوُدُّ
وَإِذا المُحِبُّ شَكا الصُدودَ فلَم
يُعطَف عَلَيهِ فَقَتلُهُ iiعَمدُ
تَختَصُّها بِالحُبِّ وُهيَ iiعلى
ما لا نُحِبُّ فَهكَذا iiالوَجدُ
أوَ ما تَرى طِمرَيَّ بَينَهُما
رَجُلٌ أَلَحَّ بِهَزلِهِ الجِدُّ
فَالسَيفُ يَقطَعُ وَهُوَ ذو iiصَدَأٍ
وَالنَصلُ يَفري الهامَ لا iiالغِمدُ
هَل تَنفَعَنَّ السَيفَ iiحِليَتُهُ
يَومَ الجِلادِ إِذا نَبا الحَدُّ
وَلَقَد عَلِمتِ بِأَنَّني iiرَجُلٌ
في الصالِحاتِ أَروحُ أَو iiأَغدو
بَردٌ عَلى الأَدنى iiوَمَرحَمَةٌ
وَعَلى الحَوادِثِ مارِنٌ iiجَلدُ
مَنَعَ المَطامِعَ أن iiتُثَلِّمَني
أَنّي لِمَعوَلِها صَفاً iiصَلدُ
فَأَظلُّ حُرّاً مِن iiمَذّلَّتِها
وَالحُرُّ حينَ يُطيعُها iiعَبدُ
آلَيتُ أَمدَحُ مقرفاً iiأبَداً
يَبقى المَديحُ وَيَذهَبُ iiالرفدُ
هَيهاتَ يأبى ذاكَ لي iiسَلَفٌ
خَمَدوا وَلَم يَخمُد لَهُم مَجدُ
وَالجَدُّ حارثُ وَالبَنون iiهُمُ
فَزَكا البَنون وَأَنجَبَ iiالجَدُّ
ولَئِن قَفَوتُ حَميدَ iiفَعلِهِمُ
بِذَميم فِعلي إِنَّني iiوَغدُ
أَجمِل إِذا طالبتَ في طَلَبٍ
فَالجِدُّ يُغني عَنكَ لا iiالجَدُّ
وإذا صَبَرتَ لجهد iiنازلةٍ
فكأنّه ما مَسَّكَ iiالجَهدُ
وَطَريدِ لَيلٍ قادهُ iiسَغَبٌ
وَهناً إِلَيَّ وَساقَهُ بَردُ
أَوسَعتُ جُهدَ بَشاشَةٍ وَقِرىً
وَعَلى الكَريمِ لِضَيفِهِ iiالجُهدُ
فَتَصَرَّمَ المَشتي iiوَمَنزِلُهُ
رَحبٌ لَدَيَّ وَعَيشُهُ iiرَغدُ
ثُمَّ انثنى وَرِداوُّهُ iiنِعَمٌ
أَسدَيتُها وَرِدائِيَ iiالحَمدُ
لِيَكُن لَدَيكَ لِسائِلٍ iiفَرَجٌ
إِن لِم يَكُن فَليَحسُن iiالرَدُّ
يا لَيتَ شِعري بَعدَ iiذَلِكُمُ
ومحارُ كُلِّ مُؤَمِّلٍ iiلَحدُ
أَصَريعُ كَلمٍ أَم صَريعُ iiردى
أَودى فَلَيسَ مِنَ الرَدى iiبُدُّ








  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-06-2013, 06:45 PM   #2

مشرفة صفحات مكشوفة سابقا

أحبـــــڪ ربــــے‏

 

 رقم العضوية : 38725
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : آغلى ماذكر ربىِِ ف قرآنه الكريم
 المشاركات : 14,569
 الحكمة المفضلة : أن لم تستحى فافعل ما شئت
 النقاط : رووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond reputeرووكه has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 545853
 قوة التقييم : 273

رووكه غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 153 عطاء أشرافى افضل شيف التميز الاشرافى تكريم من قسم الخواطر وسام المشرف المميز وسام المركز الثانى لحمله الاعضاء والمشرفين وسام النشاط الاشرافى 

افتراضي

تسلم اخى على ماراق لك

وانتظر منك كل جديد وحصرى لنا

دعواتى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اليتيمه, القصيدة

« من تكون !!!!! | بعدت .......~ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا دمعتي اليتيمه تجملت بالعفآف يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 3 03-28-2013 02:55 PM
وجهك مثل مطلع القصيدة عاشق الحب الحزين قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 5 06-22-2012 10:13 PM
ريم اليتيمه ابكت رجال الامن برنسس ساره قصص - روايات - حكايات ...منقولة 10 05-27-2011 02:09 AM
انشودة يا دمعتي اليتيمه ويا أحرفي الأليمه أبكت الملاييين بتول الشرق صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 02-27-2011 09:57 AM
( القصيدة اليتيمة ) عاشق الجمال شخصيات بارزه فى عالمنا 1 08-15-2009 09:53 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:47 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩