..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 5 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 5 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


مدخل لقصة يوسف الصديق

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-20-2014, 06:36 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مدخل لقصة يوسف الصديق

الخطوط العريضة لخطبة جمعة 21 ربيع آخر 1435 ~21 فبراير 2014
الحمد لله رب العالمين
يا رب نسألك فعل الخيرات
و ترك المنكرات
اللهم استر العورات
وآمن الروعات
وأحفظ البلاد
وصون الأعراض

يا رب إذا أردت بعبادك فتنةً
فقبضنا إليك غير مفتونين ولا فاتنين

يا رب قد عجز الطبيبُ فداونا
وقد كثر الفساد فنجنا
يا رب قَلة حيلتي فتولنا

آلاهي يا آلاهنا
اللهم الهمنا قبل الموت توبة
وألهمنا عند الموت شهادة
وألهمنا بعد الموت رضا
وأرزقنا جنةً ونعيماً
اللهم واسقنا شربة ماء من يد نبينا لا نظمأ بعدها أبداً
لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
آمين
وأشهد أن الذي قال : ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ [2] ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ[الْآيَةَ:1~3 ؛سُورَةُ: يُوسُفَ:12].
القائل هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.
وأشهد أن صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر هو محمد المصطفى والرسول المجتبى والنبي المرتضى هو خاتم الأنبياء وآخر المرسلين.
عَنْ جَابِرٍ بن عبدالله الصحابي الجليل؛ رضى الله عنه وارضاه؛ قَالَ :
" أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ يُقَالُ لَهُ : بُسْتَانَةُ الْيَهُودِيُّ. فَقَالَ :
" يَا مُحَمَّدُ ! ؛ أَخْبِرْنِي عَنِ الْكَوَاكِبِ الَّتِي رَآهَا يُوسُفُ أَنَّهَا سَاجِدَةٌ لَهُ مَا أَسْمَاؤُهَا ؟؛
هنا تتجلى أمية محمد؛ وهنا يظهر بوضوح الوحي بصوره المتعددة .
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِين}[الجمعة:2]
قَالَ جابر:" فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُجِبْهُ بِشَيْءٍ".
وَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِـ أَسْمَائِهَا ،
قَالَ جابر : فَبَعَثَ إِلَيْهِ: بُسْتَانَةَ الْيَهُودِيُّ. رَسُولُ اللَّهِ .
أنتبه الأن إلى قول النبي عليه السلام
فَقَالَ المصطفى الهادي :" هَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ إِنْ أَخْبَرْتُكَ بِـ أَسْمَائِهَا " .
قَالَ :" نَعَمْ ".
فَقَالَ : هِيَ
.] جَرَبَانُ ، وَ
.] الطَّارِقُ ، وَ
.] الذِّيَالُ ، وَ
.] ذُو الْكَنِفَاتِ ، وَ
.] قَابِسُ ، وَ
.] وَثَّابُ ، وَ
.] عَمُودَانُ ، وَ
.] الْفَيْلَقُ ، وَ
.] الْمُصْبِحُ ، وَ
[١٠.] الصَّرُوحُ ، وَ
[١١.] ذُو الْفَرْعِ ، وَ
[١٢.] الضِّيَاءُ ، وَ
[١٣.] النُّورُ .
ثم انتبه إلى قول: بُسْتَانَةِ الْيَهُودِيُّ.
فَقَالَ الْيَهُودِيُّ :" إِي وَاللَّهِ إِنَّهَا لَأَسْمَاؤُهَا " .
وهذا مصدقاً لقوله تعالى : ﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ[الْآيَةَ:4 ؛سُورَةُ:يُوسُفَ :12] .
هذه هي الطريقة المحمدية والسنة النبوية في تبيان الإسلام ونشر الدعوة الإسلامية : إقامة الحجة والبرهان .
وقبل أن ننتقل إلى صاحب قصة القميص ؛ نكمل مع مَن يملك عشرة آلاف معجزة :
وكما اسلفنا وقلنا أن لمحمد من المعجزات عشرة آلاف معجزة .
والمعجزة : أمر خارق للعادة لا يقوم به إلا نبي مرسل أو رسول مبتعث إثباتاً لنبوته وتحقيقاً لرسالته؛ وغيرهما النبي والرسول لا معجزة له بمعناها اللغوي أو بتعريفها الشرعي .
وحادثة معجزة النبي المصطفى يوم خيبر نلقي عليها بعض الأضواء على قدر الطاقة وبما لدينا من إستطاعة.
حادثة معجزة ذراع الشاة يوم خيبر ؛ الحادثة لها عدة مشاهد :"
وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ يَهُودِيَّةً [ زَيْنَبُ بِنْتُ الْحَارِثِ ] مِنْ أَهْلِ خَيْبَرَ؛ وَهِيَ بِنْتُ أَخِي مَرْحَبِ بْنِ أَبِي مَرْحَبٍ .
وهذه الحادثة لها مشاهد متعددة
[۱.] المشهد الأول :
زَيْنَبُ بِنْتُ الْحَارِثِ سَمَّتْ شَاةً مَصْلِيَّةً أَيْ مَشْوِيَّةً ، وَأَكْثَرَتِ السُّمَّ فِي
[ ١. ]الْكَتِفِ وَ
[ ٢. ] الذِّرَاعِ لَمَّا بَلَغَهَا أَنَّهُمَا أَحَبُّ أَعْضَاءِ الشَّاةِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ؛
[ ٢. ] المشهد الثاني :
ثُمَّ أَهْدَتْهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
[ ٣. ] المشهد الثالث : فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذِّرَاعَ ،
فَـ أَكَلَ مِنْهَا ؛
وَأَكَلَ رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِهِ مَعَهُ؛ أَيْ : جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ مَعَهُ،
[٤. ] المشهد الرابع؛ و المعجز :
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ )؛ أَيْ : كُفُّوهَا وَامْنَعُوهَا عَنِ الْأَكْلِ؛
هنا تبدء قصة لم يتداولها السادة الأئمة بشكل تفصيلي عملي واقعي تشريعي وفق الروايات التي وصلتنا عن الحبيب محمد.
[٥.] المشهد الخامس:
وَأَرْسَلَ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ فَدَعَاهَا .
فَقَالَ : أَسَمَمْتِ هَذِهِ الشَّاةَ ؟ ؛
انتبه إلى صيغة الكلام!.
لَيس بِـ تَقْدِيرِ الِاسْتِفْهَامِ ، بَلْ بِالْجَزْمِ فِي إِخْبَارِ الْكَلَامِ ، وَلِذَا لَمْ تَقُلْ رداً على محمد : " لَا " ؛ أَوْ " نَعَمْ " .
فَقَالَتْ : مَنْ أَخْبَرَكَ ؟ ؛ أَيِ : اللَّهُ أَوْ أَحَدٌ مِنَ الْخَلْقِ
[ ٦. ] المشهد السادس :
اسمع لقول النبي : قَالَ :" أَخْبَرَتْنِي هَذِهِ فِي يَدِي "؛ وأشار لِلذِّرَاعِ ؛ أَيْ : هَذِهِ الذِّرَاعُ بِإِنْطَاقِ اللَّهِ إِيَّاهَا .
[٧. ] المشهد السابع :
قَالَتْ : " نَعَمْ " ،
انظر الأن إلى ما دار في خلدها :

قُلْتُ :
إِنْ كَانَ نَبِيًّا فَلَنْ تَضُرَّهُ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا اسْتَرَحْنَا مِنْهُ .
ثم انظر إلى رد فعل النبي !؟
فَـ عَفَا عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يُعَاقِبْهَا ، وَتُوَفِّي أَصْحَابُهُ الَّذِينَ أَكَلُوا مِنَ الشَّاةِ ، [ مَاتَ بِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ من أشراف قومه ] ؛ وهو من كبار البدريين .
وَاحْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كَاهِلِهِ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَكَلَ مِنَ الشَّاةِ ، حَجَمَهُ أَبُو هِنْدٍ بِالْقَرْنِ وَالشَّفْرَةِ ، وَهُوَ مَوْلًى لِبَنِي بَيَاضَةَ مِنَ الْأَنْصَارِ .
القصة لم تنتهي :
وَقَالَ بَعْضُ الْمُحَقِّقِينَ قَوْلُهُ : فَعَفَا عَنْهَا أَيْ : تَرَكَهَا أَوَّلًا لِأَنَّهُ كَانَ لَا يَنْتَقِمُ لِنَفْسِهِ.
جَزَمَ بِذَلِكَ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ فِي مَغَازِيهِ .
[٨.] المشهد الثامن:
وَلَفْظُهُ بَعْدَ قَوْلِهَا : وَإِنْ كُنْتَ كَاذِبًا أَرَحْتُ النَّاسَ مِنْكَ ، وَقَدِ اسْتَبَانَ لِي أَنَّكَ صَادِقٌ ، وَأَنَا أُشْهِدُكَ وَمَنْ حَضَرَ عَلَى دِينِكَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ . ارادت قتله فعفا عنها ؛ فأسلمت . هذا هو محمد هذا هو نبي المرحمة .[. رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالدَّارِمِيُّ .]

وإنني أتساءل : أين هدي النبي المختار الهادي الشفيع البشير؛ وأين فعل؛ ورد فعل المصطفى الهادي مع اليهودية زَيْنَبُ بِنْتُ الْحَارِثِ من خيبر ؛ وما يحدث على أرض الواقع في مصر وسوريا و ليبيا وتونس واليمن ولبنان .

[ ** ]

السادة أهل الإسلام !
في جمعاتنا السابقات أنتقلنا بحضراتكم إلى ديار بكر ؛ ديار حليمة السعدية ثم عدنا إلى مكة المكرمة والتي بها الكعبة المشرفة ثم نسافر لنبقى سويعات مع صاحب القميص؛ وننزل معه فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ؛ ثم التي { هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِين} [يوسف:24]؛ :"نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ " ثم السجن :" قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ" لن نهبط في ساحة السجن بـ هليوكوبتر ولن نقف في قفص جدرانه زجاجية ؛ ولكن سجن عزيز مصر .
{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِين}[يوسف:54]
{قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيم}[يوسف:55]
{وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين}[يوسف:56]



ماذا يحدث الأن على أرض مصر !؟
يخبر الصادق الأمين النبي الأمي الكريم :
صَلَّىٰ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَتْلَى أُحُدٍ بَعْدَ ثَمَانِ سِنِينَ ؛
ثُمَّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ كَالْمُوَدِّعِ لِلْأَحْيَاءِ وَالْأَمْوَاتِ ، وَقَالَ :
" إِنِّي فَرَطُكُمْ ،
وَأَنَا عَلَيْكُمْ شَهِيدٌ ،
وَإِنَّ مَوْعِدَكُمُ الْحَوْضُ ،
وَإِنِّي لَأَنْظُرُ إِلَيْهِ ،
فَإِنَّ عَرْضَهُ ، كَمَا بَيْنَ أَيْلَةَ إِلَى الْجُحْفَةِ ،
ثم يخبر عن المستقبل وكأنه يعيش بيننا الأن :"
[ ١. ] وَإِنِّي لَسْتُ أَخْشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي ،وَ
[ ٢. ] لَسْتُ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْكُفْرَ ،
وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا أَنْ تُنَافِسُوا فِيهَا ، وَتَقْتَتِلُوا ،فَتَهْلَكُوا كَمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ،
قَالَ عُقْبَةُ بْنِ عَامِرٍ [راوي الحديث] : فَكَانَتْ آخِرَ مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ .[ فِي " الصَّحِيحَيْنِ " وَلَفْظُهُ لِمُسْلِمٍ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ؛
فمن هو عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ:" الإمام ، المقرئ أبوالأسد المصري ، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم . وكان عالما مقرئا فصيحا فقيها فرضيـا شاعرا كبير الشأن .
وهو كان البريد إلى عمر بفتح دمشق.
شهد فتح مصر . وولي الجند بمصر لمعاوية ، ثم عزله بعد ثلاث سنين ، وأغزاه البحر . وكان يخضب بالسواد .
قبره بـ المقطم .
مات سنة ثمان وخمسين .
قال : بايعت رسول الله على الهجرة ، وأقمت معه .
وقال عقبة : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة وكنت من أصحاب الصفة . وكان عقبة من الرماة المذكورين .
وعن أبي عبد الرحمن الحبلي : أن عقبة كان من أحسن الناس صوتا بالقرآن . فقال له عمر : اعرض علي .
فقرأ . فبكـى عمر .
ولي إمرة مصر . له في "مسند بقي" خمسة وخمسون حديثا مات سنة ثمان وخمسين].

اخترنا لنعيش لحظات مع تَفْسِيرِ وتأويل السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا يُوسُفُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمناسبتها لحال أمة : مصر بقاهرتها ؛ قاهرة المعز لدين الله الفاطمي ؛ صاحبة الألف مأذنة خرج علينا تقرير من الأمم المتحدة يقول بأن نسبة 99% فاصل 3 من المائة من نساء مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. التحرش الجنسي في أماكن العمل والمواصلات ؛ ثم جاءت الطامة الكبرى فقتلت الطفولة وذبحت البراءة وأنتهكت ".
ولنا في قصة صاحب القميص يوسف عليه السلام عبرة طيبة وموعظة حسنة :"
**
ننتقل بحضراتكم إلى مصر ؛نعيش مع قصة القميص!
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"إِنَّ الْكَرِيمَ ابْنَ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ ،
وَأَصْلُ الْكَرَمِ كَثْرَةُ الْخَيْرِ ، وَقَدْ جَمَعَ يُوسُفُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ مَعَ شَرَفِ النُّبُوَّةِ . وَكَوْنُهُ ابْنًا لِثَلَاثَةِ أَنْبِيَاءَ مُتَنَاسِلِينَ ، وَمَعَ شَرَفِ رِيَاسَةِ الدُّنْيَا مُلْكَهَا بِالْعَدْلِ و الْإِحْسَانِ " .
قَالَ وَلَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ يُوسُفُ ثُمَّ جَاءَنِي الرَّسُولُ[ وفي رواية : الدَّاعِي ] أَجَبْتُ [أَيْ لَأَسْرَعْتُ الْإِجَابَةَ فِي الْخُرُوجِ مِنَ السِّجْنِ وَلَمَا قَدَّمْتُ طَلَبَ الْبَرَاءَةِ ، فَوُصِفَ بِشِدَّةِ الصَّبْرِ حَيْثُ لَمْ يُبَادِرْ بِالْخُرُوجِ "] ثُمَّ قَرَأَ ﴿فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ[وَطَلَبَهُ لِلْخُرُوجِ قَالَ أَيْ يُوسُفُ قَاصِدًا إِظْهَارَ بَرَاءَتِهِ :﴿قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَأَيْ إِلَى سَيِّدِكَ وَهُوَ الْمَلِكُ فَاسْأَلْهُ أَنْ يَسْأَلَ ﴿مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ؛ لَمْ يُصَرِّحْ بِذِكْرِ امْرَأَةِ الْعَزِيزِ أَدَبًا وَاحْتِرَامًا لَهَا .
قَالَ :" وَرَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى لُوطٍ إِنْ كَانَ لَيَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ؛
أَيْ إِلَى اللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ، يُشِيرُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى ﴿لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ[الْآيَةَ: 80 ؛سُورَةُ هود:] ؛ وَيُقَالُ إِنَّ قَوْمَ لُوطٍ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ أَحَدٌ يَجْتَمِعُ مَعَهُ فِي نَسَبِهِ ،
لِأَنَّهُمْ مِنْ سَدُومَ وَهِيَ مِنَ الشَّامِ ،
وَأَصْلُ إِبْرَاهِيمَ وَلُوطٍ مِنَ الْعِرَاقِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى الشَّامِ هَاجَرَ مَعَهُ لُوطٌ ، فَبَعَثَ اللَّهُ لُوطًا إِلَى أَهْلِ سَدُومَ ،
فَقَالَ : لَوْ أَنَّ لِي مَنَعَةً وَأَقَارِبَ وَعَشِيرَةً ، لَكُنْتُ أَسْتَنْصِرُ بِهِمْ عَلَيْكُمْ لِيَدْفَعُوا عَنْ ضِيفَانِي ، فهو عَنَى عَشِيرَتَهُ ، فَمَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ نَبِيًّا إِلَّا فِي ذِرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ "
، زَادَ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ: أَلَمْ تَرَ إِلَى قَوْلِ قَوْمِ شُعَيْبٍ ﴿وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ[الْآيَةَ:91 ؛سُورَةُ هود:]
ورواية :" مَا بَعَثَ اللَّهُ بَعْدَهُ نَبِيًّا إِلَّا فِي ثَرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الثَّرْوَةُ الْكَثْرَةُ وَالْمَنَعَةُ ".
فَمَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ ) أَيْ بَعْدَ لُوطٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ( إِلَّا فِي ذُرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ) بِضَمِّ الذَّالِ وَكَسْرِهَا ، أَيْ أَعْلَا نَسَبِ قَوْمِهِ ." ، :" قَوْلُهُ : ( فِي ثَرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ) بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ : فِي عَدَدٍ كَثِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ . " :" الثَّرْوَةُ : الْكَثْرَةُ وَالْمَنَعَةُ " :" هُوَ فِي عِزٍّ وَمَنْ يَمْنَعُهُ مِنْ عَشِيرَتِهِ ".
وَإِنَّمَا قَالَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَاضُعًا ، وَالتَّوَاضُعُ لَا يَحُطُّ مَرْتَبَةَ الْكَبِيرِ بَلْ يَزِيدُهُ رِفْعَةً وَجَلَالًا ، وَقِيلَ هُوَ مِنْ جِنْسِ قَوْلِهِ :
" لَا تُفَضِّلُونِي عَلَى يُونُسَ " ؛
وقوله سلام الله عليه وصلاته وتبريكاته :" لاتأطروني كما أطرت النصارى عيسى " .
:" وقد قِيلَ إِنَّهُ قَالَهُ قَبْلَ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّهُ أَفْضَلُ مِنَ الْجَمِيعِ ".

استسمح حضراتكم أن نعيش مع الحلقة الرابعة في سلسلتهم الذهبية من آل إبراهيم . {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِين}[آل عمران:33]

نهاية الخطبة الأولى :
عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِالْعَزِيزِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ بَكَى يَوْمًا بَيْنَ أَصْحَابِهِ ، فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ :
فَكَّرْتُ فِي الدُّنْيَا وَلِذَّاتِهَا وَشَهَوَاتِهَا ، فَاعْتَبَرْتُ مِنْهَا بِهَا ، مَا تَكَادُ شَهَوَاتُهَا تَنْقَضِي حَتَّى تُكَدِّرَهَا مَرَارَتُهَا ، وَلَئِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهَا عِبْرَةٌ لِمَنِ اعْتَبَرَ ، إِنَّ فِيهَا مَوَاعِظَ لِمَنِ ادَّكَرَ .
وَقَالَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا: أَنْشَدَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ :

نُزْهَةُ الْمُؤْمِنِ الْفِكَرْ لَذَّةُ الْمُؤْمِنِ الْعِبَرْ

نَحْمَدُ اللَّهَ وَحْدَهُ نَحْنُ كُلٌّ عَلَى خَطَرْ

رُبَّ لَاهٍ وَعُمْرُهُ قَدْ تَقَضَّى وَمَا شَعَرْ
رُبَّ عَيْشٍ قَدْ كَانَ فَوْ قَ الْمُنَى مُونِقَ الزَهَرْ
فِي خَرِيرٍ مِنَ الْعُيُو نِ وَظِلٌّ مِنَ الشَّجَرْ
وَسُرُورٌ مِنَ النَّبَا تِ وَطِيبٍ مِنَ الثَمَرْ
غَيَّرَتْهُ وَأَهْلَهُ سُرْعَةُ الدَّهْرِ بِالْغِيَرْ
نَحْمَدُ اللَّهَ وَحْدَهُ إِنَّ فِي ذَا لَمُعْتَبَرْ
إِنَّ فِي ذَا لَعِبْرَةً لِلَبِيبٍ إِنِ اعْتَبَرْ






**

نهاية الخطبة الأولى
:" عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : "
كَانَ لِيَعْقُوبَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَخٌ مُؤَاخِيًا فِي اللَّهِ ،
فَقَالَ ذَاتَ يَوْمٍ : يَا يَعْقُوبُ مَا الَّذِي أَذْهَبَ بَصَرَكَ ؟ ؛
وَمَا الَّذِي قَوَّسَ ظَهْرَكَ ؟ .
فَقَالَ : أَمَّا الَّذِي أَذْهَبَ بَصَرِي فَالْبُكَاءُ عَلَى يُوسُفَ ،
وَأَمَّا الَّذِي قَوَّسَ ظَهْرِي فَالْحُزْنُ عَلَى ابْنِي بِنْيَامِينَ .
قَالَ : فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ : يَا يَعْقُوبُ ، إِنَّ اللَّهَ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ ، وَيَقُولُ لَكَ أَمَا تَسْتَحْيِي تَشْكُونِي إِلَى غَيْرِي ؟
قَالَ : فَقَالَ يَعْقُوبُ: إِنَّمَا أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ .
قَالَ : فَقَالَ جِبْرِيلُ: أَعْلَمُ مَا تَشْكُو يَا يَعْقُوبُ .
قَالَ : ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ: أَيْ رَبِّ ، أَمَا تَرْحَمُ الشَّيْخَ الْكَبِيرَ ، أَذْهَبْتَ بَصَرِي ، وَقَوَّسْتَ ظَهْرِي ،
فَارْدُدْ عَلَيَّ رَيْحَانَتِي أَشُمُّهُ شَمًّا قَبْلَ الْمَوْتِ ،
ثُمَّ اصْنَعْ بِي مَا أَرَدْتَ .
قَالَ : فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ :
إِنَّ اللَّهَ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ ،
وَيَقُولُ لَكَ أَبْشِرْ ، وَلْيَفْرَحْ قَلْبُكَ ، فَوَعِزَّتِي لَوْ كَانَا مَيِّتَيْنِ لَنَشَرْتُهُمَا ،
فَاصْنَعْ طَعَامًا لِلْمَسَاكِينِ ، فَإِنَّ أَحَبَّ عِبَادِي إِلَيَّ الْأَنْبِيَاءُ ، وَالْمَسَاكِينُ ،
أَتَدْرِي لِمَ أَذْهَبْتُ بَصَرَكَ ، وَقَوَّسْتُ ظَهْرَكَ ، وَصَنَعَ إِخْوَةُ يُوسُفَ بِهِ مَا صَنَعُوا ؟
إِنَّكُمْ ذَبَحْتُمْ شَاةً ، فَأَتَاكُمْ مِسْكِينٌ يَتِيمٌ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، فَلَمْ تُطْعِمُوهُ مِنْهُ شَيْئًا .
قَالَ : فَكَانَ يَعْقُوبُ بَعْدَهَا إِذَا أَرَادَ الْغَدَاءَ أَمَرَ مُنَادِيًا فَنَادَى أَلَا مَنْ أَرَادَ الْغَدَاءَ مِنَ الْمَسَاكِينِ ،
فَلْيَتَغَدَّ مَعَ يَعْقُوبَ وَإِذَا كَانَ صَائِمًا أَمَرَ مُنَادِيًا ، فَنَادَى أَلَا مَنْ كَانَ صَائِمًا مِنَ الْمَسَاكِينِ فَلْيُفْطِرْ مَعَ يَعْقُوبَ.

***


?فَخْرُ الدينِ ؛ مُحَمَّدُ الرَّمَادِيُّ من الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ بِمِصْرَ الْمَحْمِيَّةِ


Dr.MUHAMMADELRAMADY



حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٣٥ الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الخميس : ٢٠ ربيع آخر ~ ٢٠ فبراير ٢٠١٤ م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2014, 08:03 PM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

ماشاء الله
طرح قيم
جزاك الله خيرا
جعله الله فى ميزان حسناتك
بانتظار التكمله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-20-2014, 08:17 PM   #3

 

 رقم العضوية : 96257
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 25
 النقاط : a7med mido will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

a7med mido غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الله يعطيك الف عافية على الموضوع المفييد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-21-2014, 03:28 PM   #4

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 94065
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 9,494
 الحكمة المفضلة : سيذكرني قومي إذا جد جدهم ..وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
 النقاط : نغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond reputeنغم الشام بعد المغيب.. has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7356737
 قوة التقييم : 3679

نغم الشام بعد المغيب.. غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

123 تكريم المنتدي في العيد مميز  قسم الابداعات وسام الحضور المميز الرد القيم فى الخواطر الردالقيم فى الابداعات 

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل ..

وجعل الله تلك الخطبة الطيبة.. وكل ماذكرته فيها في صالح أعمالك إن شاء الله.

دمت بحفظ الرحمن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-25-2014, 02:24 PM   #5

مشرف سابق

 

 رقم العضوية : 83443
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ رجل
 المكان : أسيوط
 المشاركات : 101,443
 الحكمة المفضلة : طأطأ الرأس تسلم وأمتثل للأمر تغنم
 النقاط : العاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond reputeالعاشق الذى لم يتب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2246785
 قوة التقييم : 1124

العاشق الذى لم يتب غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى العاشق الذى لم يتب إرسال رسالة عبر Skype إلى العاشق الذى لم يتب

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام نجم الشهر لقسم بقلم الاعضاء2016 نجم الاقسام  الحصريه مسابقه  النقاش وسام مسابقة كالالماس المركز الثاني افضل مقال 25 وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث صديق الأقلام وسام حملة تنشيط القسم العام مركز ثاني 

افتراضي

بارك الله فيك
وجزاك خيرا
وجعله فى موازين الحسنات
مودتى







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أدخل, لقصة, الصديق, يوسف

« أحكام جرائم الحيوان فى القضاء الإسلامى | القول الرشيد والمنطق السديد لفوائد التوحيد »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10مقاطع موسيقى من مسلسل يوسف الصديق الذي يحكي سيرة نبي الله يوسف (ع) غدير الغدير منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 3 05-23-2012 08:47 PM
كواليس مسلسل يوسف الصديق مشتاقه للجنه يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 6 05-01-2012 10:30 AM
مارايكم في مسلسل يوسف الصديق ايسال قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 5 05-12-2011 11:44 AM
10مقاطع موسيقى من مسلسل يوسف الصديق الذي يحكي سيرة نبي الله يوسف (ع) غدير الغدير منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 01-12-2011 03:27 PM
قصه الصديق ( يوسف ) عليه السلام ...... هيا*HYA* الخلفاء و قصص الأنبياء 12 11-25-2009 04:10 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 10:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩