..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 7 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 17 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


جلد الذات

منتدى التنميه البشريه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-09-2015, 05:14 PM   #1

 

 رقم العضوية : 95649
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مع الله
 المشاركات : 43,754
 الحكمة المفضلة : رضا الناس غاية لا تُدرك، ورضا الله غاية لا تُترك، فاترك ما لا يُدرك، وادرك ما لا يُترك.
 النقاط : .Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2398523
 قوة التقييم : 1200

.Lamar غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة ذاكرة الطفولة 2 النشاط الرقابى 2017 وسام المصمم وسام تلبية الطلبات مسابقه السياحه والشخصيات التاريخيه تكريم المشرف الملتزم تكريم المشرف المميز وسام شرطة المنتدى لتقديم بلاغات المخالفات اكتوبر20 وسام التفاعل والنشاط للمراقب اكتوبر 2016 مسابقة الدنيا حر 

افتراضي جلد الذات

إنَّ مِن أخطر الأمراض النفسية التي يُعاني منها الإنسان، مرض "جلد الذات"، مرض يدفع الإنسان إلى أن يضخمَ أخطاءَه، ويتلذَّذ بالحديث عنها، ويفرح لجرْح نفسه؛ للشعور بمزيد من الألَم؛ حيث يَبدأ سخطًا، ثم يتم التأقْلُم مع هذا السخط ثم اعتياده، وينتهي الأمر بالاستمتاع بهذا السخط؛ ليصل إلى حالة أقرب من العِشق لهذا السخط.

أولاً: معنى جلد الذات:
يُشير مصطلح جلد الذات إلى معنَيَيْن:
أ- معنى مادي: وهو إلحاق الضرر بالجسد بغرض اللذَّة والتمتُّع.
ب- معنى معنوي: وهو الذي يُشير إلى لوْم الإنسان لنفسه أو حِرمانها؛ لارتكابه سلوكيَّات خاطئة.

ثانيًا: دوافع جلد الذات وآثارها السلبية على النفس:
إنَّ لهذه الظاهرة السلبية دوافعَ تدفع الإنسان إلى أنْ يبقى في دائرة السلوك التعذيبي، وتعود هذه الدوافع إلى ما يلي:
1- الغفلة عن سُنن الله في الكون:
فالبعض يريد لحماسه الفَوَّار، وحُلمه القوي أن يتحقَّق في يوم وليلة، وهذا أمرٌ جميل، لكنه يغفل عن سُنن الله الكونية، فقد أُودِع الكونُ سُننًا ثابتة، لا تتبدَّل ولا تتغيَّر، فالحُلم لا بدَّ له من مدة زمنية، وجُهد وتخطيط ليتحقَّق؛ قال - تعالى -: ﴿ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ﴾ [الأحزاب: 62]، فهو يريد أن يُحقِّق أهدافه دون مراعاة لهذه السُّنن، بطريقة هي إلى الوهْم والخيال أقرب منها للحقيقة والواقع، فحين يعجز عن ذلك يُصاب بالخيبة، وقد حذَّر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - من هذه القضية المهزومة الخطيرة، ففي الحديث: ((إذا قال الرجل: هلَكَ الناس، فهو أهلَكُهم))، أو ((فهو أهلَكَهم))[1].

2- الهروب من الفشَل:
جلد الذات شعور سلبي يتنامى غالبًا في أوقات الهزائم، تتجلَّى فيه أعلى نسبة للسلبيَّة المتنامية جرَّاء الإحباطات الناتجة عن الهزائم النفسيَّة، والنجاح الضعيف الباهت.

فهو شعور سلبي ينبع من رغبة دفينة بالتغلُّب على الفشل، ولكن ليس عن طريق مواجهته وإنما بالهروب منه؛ وذلك لعجز الفرد عن إدراك مواطن قوَّته ومواطن ضَعفه، فجلد الذات هنا حِيلة العاجز، ومَطيَّة الفاشل، ومَهْرب الجبان.

3- جهلٌ مُطبق:
في مجالس العلم يُحصِّل الإنسان السكينة، ويقتبس النور ليهتدي به، وعلى النقيض يعيش الجاهل؛ قال - جل وعلا -: ﴿ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الزمر: 9]، والجهل السبب الأول لجَلْد الإنسان نفسَه؛ حيث يعتقد بجَهْله أنَّ في التعذيب دواءً، وفي الألَم شفاءً، وقد يقع في ذلك بما يُشير عليه أو يُفتيه به مَن حوله من الجَهَلة، وقد ورَد عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنَّ رجلاً أصابَه جُرْحٌ في عهد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فأُمِر بالاغتسال، فاغْتَسَل فمات، فبلَغ ذلك رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: ((قتلوه قتَلَهم الله، ألَم يكنْ شفاءُ العِيِّ السؤالَ))[2].

4- الميل إلى التشديد وعدم الترويح بالمباح:
جوهر التشديد التوسُّع في إيجاب الواجبات، والتضييق في إباحة المُباحات، واختيار أعسر الأمور وأجلبها للمشقَّة، وأدْعَاها إلى وقوع الحَرَج، مع وجود البديل الذي يرفع الحرَجَ، ويجلب التيسير.

والتشديد في حقيقته: هو الاجتهاد الأسهل، وليس الاجتهاد الأفضل؛ إذ الأمر كما قال الفقيه الكبير سفيان الثوري - عليه رحمة الله -: "ليس العلم في التشديد؛ فإنه يُحْسنه كلُّ أحدٍ، إنما العلم الرخصة من ثِقة"، وقال - تعالى -: ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ﴾ [القصص: 77]، فالقصد القصدَ، فلا إفراط ولا تفريط، والإفراط يُعادل التفريط، والتفريط لا يقلُّ خطرًا عن الإفراط، وفي الحديث: بينما النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يخطب، إذ هو برجل قائم، فسأل عنه؟ فقالوا: أبو إسرائيل، نذَر أن يقوم في الشمس ولا يقعد، ولا يستظل ولا يتكلَّم، ويصوم، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مُروه فليتكلَّم، وليَسْتظلَّ وليقعد، وليتمَّ صوْمَه))[3].

الآثار النفسية المترتبة على جلد الذات:
يعود جلد الذات بالآثار النفسية الخطيرة على الإنسان وعلى المجتمع، ويكون له في الأغلب بصمات مُزمنة في العديد من مجالات الحياة، فهو يَحملُ فيروسَ "عدم القدرة على الإبداع"، و"عدم القدرة على مواجهة الأزمات"، مع "تأزُّم التواصُل في العلاقات"، وآخرها "انعدام الأمل بمستقبل مُشرق"، فضلاً عن الأرق والقلق، وانعدام التركيز، والكوابيس والكآبة.

وهناك الكثيرُ مِن التجارب التي تَمَّت في القرن العشرين على الحيوانات، بالإضافة إلى الإنسان، وأدَّت إلى نتائج مفادها أنَّ جرعة معينة من الألَم الجسدي والنفسي قد تؤثِّر بصورة إيجابية على قدرات الفرد العقلية والجسدية؛ لتحفيزه "الأدرينالين"، ولكن هذه الجرعة إذا استمرَّت، فإن الشخص يدخل إلى منطقة ضبابيَّة من الإدراك، يعرِّضه إلى قَبول أيَّة فكرة حتى إذا كانت منافية للمنطق أو مبادئ الشخص.

ثالثًا: كيف يمكن معالجة الشعور بجلد الذات؟
إن أيَّ مرضٍ نفسي لا بد أولاً من احتوائه من المحيط الخارجي؛ سواء كانوا أهلاً أو أصدقاء أو مُعلِّمين، ولكن الحلَّ أولاً وآخِرًا يبدأ من نفس الشخص ذاته، وذلك من خلال الحلول التالية:
1- استعن بالله... ولا تعجز:
إنَّ ذِكْرَ الله يزيل المخاوف والأفكار، والتصوُّرات السلبية والوساوس، ويطردها من الذهن في الحال، ويعيق تأثيرها على مراكز الانفِعال؛ كما جاء في قوله - تعالى - في كتابه الحكيم: ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

2- حاسِب... بدل أن تجلد:
كثيرًا ما تتداعَى لنا الذكريات، فينفرط شريط الأيام عارضًا نجاحاتنا وزَلاَّتنا، وبين هذه وتلك لا بد من دقائق محاسَبة نقضيها مع أنفسنا، مكافئين أو مُعاتبين، فالتعزيز له دور إيجابي في مواصلة النجاحات، والعَتْب والمحاسبة إنما هو محاولة لنبْش مواضع التقصير والخطأ لتصحيحها.


لكن قد تعبر بنا أمواج التقصير، فنتخطَّى بها سواحل العتب؛ لنرتمي في أحضان"جلد الذات"، فلا نتوانَى في تعذيبها وتحطيمها؛ لتغرقَ في بحرٍ من فقدان الثقة.

كثيرة هي زَلاَّتنا، فنحن أولاً وأخيرًا بشرٌ، ولسْنا معصومين من خطأ أو نسيان، لكن من الخطأ أن نتوقَّف عندها زمنًا طويلاً لا تستحقه، وأن نُنشئ على أعتابها مزارات نُحيي بها ليالي من البكاء والنُّواح على ماضٍ لن يعود.

فمُحاسَبة الذات: هي مراجعة النفس، ومعرفة الأسباب وطُرق علاجها، وهي ضرورية لكل إنسان صادقٍ مع نفسه قبل غيره، وتُعتبر من العوامل الهامة التي تساعد على استقرار ورُقِي حياة الإنسان وتطورها، ومن ذلك حالة التوبة من الذنوب الكبيرة والصغيرة، فالتوَّابون يهدفون من خلال شعورهم بالذنب إلى تخليص النفس من آثامها، والعمل الجاد لتطهيرها، من خلال بناء الذات الجديدة والقادرة على العطاء، أو الانتقام من كلِّ مصادر الفشل والقمْع.

بينما جلد الذات: هو الاستمرار في الإيذاء دون علاج، وإنزال العقاب بزيادة اللوم والتعذيب للجسد أو للرُّوح، أو للمجتمع فقط، دون التأمُّل في أسباب الخطأ.

3- اصبرْ... عالجْ... بدِّلْ:
يجب التحلِّي بالصبر والهدوء في علاج أي مشكلة، أترى لو كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - استسلَم في مهد الدعوة، ولَم يَصبر عليها، هل كانت ستصل دعوته إلينا؛ قال أندرو كارنجي[4]: "الإنسان الذي يُمكنه إتقان الصبر، يُمكنه إتقان أيِّ شيءٍ آخرَ".

وهذا التغيُّر حتى يحدث يتطلَّب القيام بالآتي: أقْدِمْ لو أخطأت، اعتبرْ بماضيك، تطوَّرْ، أوْجِد البدائل، ولا تكن كالذبابة، فقد ورَد أنه كان هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مُغلقة، وظلَّت تحاول وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار، ومن أعلى إلى أسفل، إلى أن نَفِدَت كلُّ طاقتها وماتت، وكان بالقُرب منها باب مفتوح، ولكنَّها لَم تحاول البحث عن طريق آخرَ للخروج، وإنما أصرَّت على الخروج من النافذة، وأصرَّت على طريقة واحدة، مرة وراء الأخرى إلى أن ماتتْ، وكان في استطاعتها أن تخرجَ من هذا المأزِق، لو أنها فقط حاوَلَت.

4- اقتصدْ... اعتدلْ... تدرَّجْ:
بلا إفراط أو تفريط، فخير الأمور الوسط، فعن أبي هريرة عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال: ((إن الدين يُسرٌ، ولن يُشادَّ الدين أحدٌ إلاَّ غلَبَه، فسدِّدوا وقاربوا وأبْشِروا، واستعينوا بالغَدوة والرَّوحة، وشيءٍ من الدُّلْجة))[5].

قال عمر بن عبدالعزيز لابنه: "يا بُني، لا تعجل؛ إن الله - جل وعلا - ذَمَّ الخمر في القرآن مرتين، وحرَّمها في الثالثة، وإني أخْشَى أن أحملَ الناس على الحقِّ جُملة واحدة؛ فيَدَعوا الحقَّ جُملة واحدة، فتكون فتنة هذا هو الفَهم".

رابعًا: نهي الإسلام عن تعذيب النفس وجلد الذات:
خلَق الله الإنسان مكرمًا؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ﴾ [الإسراء: 70]، وهذا التكريم اقْتضَى الحفاظ على النفس من إلحاق الضرر بها، فالنفس الإنسانية ليستْ ملكًا لصاحبها، فلا يجوز الاعتداء عليها من قِبَل صاحبها أو غيره؛ بالقتل أو التعذيب، أو الجلد أو غير ذلك؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29]، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن تردَّى من جبلٍ، فقتَل نفسه، فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومَن تحسَّى سُمًّا، فقتَل نفسه، فسُمُّه في يده يتحسَّاه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومَن قتَل نفسه بحديدة، فحديدتُه في يده يَجَأُ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا))[6].

فمن مقاصد الشريعة حِفْظ النفس الإنسانية من كلِّ سوء تتعرَّض له، وأنه لا ضررَ ولا ضِرار، كما أنَّ الضرر لا بد وأن يُزالَ، ولقد جاءت الشريعة الإسلامية بإباحة كلِّ ما يُفيد البدن ولا يضرُّه، وتحريم كلِّ ما فيه اعتداء على البدن وإضرار به، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فإن لجسدك عليك حقًّا))[7]، وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: "نذَرَت امرأة أن تمشي إلى بيت الله، فسُئِل نبي الله عن ذلك، فقال: ((إنَّ الله لَغَنِيٌّ عن مَشْيها، مُروها فلتركبْ))"[8].

إن الإنسان في نظر الإسلام كلٌّ متكامل: رُوحًا وجسدًا؛ قال - تعالى -: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ﴾ [القصص: 77]، ويتَّصف منهاج العبادة في الإسلام بأنه منهاج فِطري، ذو طبيعة اجتماعية حرَكيَّة، لا يؤمن بالفصل بين الدنيا والآخرة؛ فهو لا يدعو إلى مُحاربة المطالب الجسديَّة، بدعوى أنَّها تعارض التكامل الرُّوحي، والتقرُّب من الله، بل وازَن بمنهاجه موازنة تامَّة بين الرُّوح والجسد، ولَم يَفصل بينهما؛ لأنَّ الإسلام لا يرى في مطالب الجسد حائلاً يقف في طريق تكامُل الرُّوح، أو عائقًا يعرقِل تنامي الأخلاق، بل يؤمن بأنَّ هدفَ الجسد والرُّوح من حيث التكوين الفطري هدفٌ واحد، ومنهاج تنظيمها وتكامُلها منهاج واحد.

وفي بعض الأحـيان يفرض الإسـلام كفَّارات بَدَنية، كالصوم، أو مالية تُدفَع للفقراء والمحتاجين، كالطعام والكسوة، من غير أن يعرِّض الجسد للتعذيب، أو النفس للإرهاق والمشقَّة المتلفة؛ قال - تعالى -: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ﴾ [النساء: 28]، وقال - تعالى -: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185].

والحمد لله ربِّ العالمين.








  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2015, 03:58 PM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

لا ضرر ولا ضرار
جلد الذات له اثار نفسيه سيئه
توبيك قيم
تسلم ايدك ي قمر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-11-2015, 09:39 PM   #3

عضوية تميز

 

 رقم العضوية : 100074
 تاريخ التسجيل : Nov 2015
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : بني سويف
 المشاركات : 4,426
 الحكمة المفضلة : كن كما تريد حتى وان كان ماتريد مستحيل
 النقاط : مــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond reputeمــريــم has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 22129
 قوة التقييم : 12

مــريــم غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام مسابقة لمحة من حياتنا مركز ثالث وسام النشاط العام لشهر ديسمبر 2015 وسام مسابقة مولد الهدى مركز ثالث المسابقة الفلاشية للمولد النبوي المسابق الفلاشية وسام تميز قسم السويتش ماكس 

افتراضي

لو اردناها بدون اى ضرر فعلينا باناره الشكرات السبع للانسان
تسلم ايدك
على طرح المميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-14-2015, 07:15 PM   #4

مشرفة يوميات الاعضاء سابقاً

 

 رقم العضوية : 99469
 تاريخ التسجيل : Jun 2015
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : القاهرة
 المشاركات : 12,767
 الحكمة المفضلة : سلمت امري الى الله وهو نعم الوكيل
 النقاط : Dr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond reputeDr. AnOosHo has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 488928
 قوة التقييم : 245

Dr. AnOosHo غير متواجد حالياً

 

 

 

 

أوسمة العضو

تكريم  الشهر تكريم  الشهر مسابقة عاشقة الاشغال اليدويه وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 وسام حملة تنشيط النقاش2015 مركز ثاني وسام التوقع الصحيح للتصفيات النهائية لشخصية العام  وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام منسق اليوميات لشهر سبتمبر 2015 وسام مميز قسم اليوميات شهر سبتمبر 2015 وسام النشاط العام لشهر سبتمبر 2015 

افتراضي

توبيك رائع لمار تسلم ايدك حبيبتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-15-2016, 03:49 PM   #5

 

 رقم العضوية : 45025
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 العمر : 30
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الرياض
 المشاركات : 98,887
 الحكمة المفضلة : سأدع الدنيـا تفعـل بـيّ مـا تشاء . فــهــي " لــن "تتجـرأ ان تفعـل " أكثـر " مِمـآ كتبـه الله لـــيّ
 النقاط : ۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute۩۩ elMagic ۩۩ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 16445873
 قوة التقييم : 8223

۩۩ elMagic ۩۩ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

16 73 مسابقه الاسلامى سلوك طفل وسام التميز في الدورة الفوتوشوبية وسام مسابقة النقاش مركز ثالث حملة تنشيط الصحة المركز الأول مسابقه قلم ونقاش وسام التوبيك الشبابي بقسم يوميات الاعضاء اكتوبر 20 

افتراضي

دا شعور سئ بقى يجب ان يتم السيطره عليه قبل التحجيم
تسلمي لموضوعك الطيب
بالتوفيق دايما







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-15-2016, 07:26 PM   #6

أداره عامه سابقا

 

 رقم العضوية : 95527
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 العمر : 43
 الجنس : ~ امرأة
 المكان : الاسماعيليه
 المشاركات : 42,886
 الحكمة المفضلة : رب استرني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
 النقاط : ايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond reputeايمان طلعت has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3750904
 قوة التقييم : 1876

ايمان طلعت غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقة الغرام المستحيل 3 مسابقة ذاكرة الطفولة 3 وسام الوفاء 2017 وسام المصمم مسابقه  الفضفضه عبقرى المنتدى المركز الثانى وسام التفاعل والنشاط للادارين اكتوبر 2016 مسابقة تنشيط الاقسام وسام مسابقة قصة عشق مركز ثالث وسام المركز الثالث دويتو الخواطر لسه فاكر 

افتراضي

تأنيب النفس من الامور الجيدة
لكن زيادة التأنيب والفسوة على النفس تأتي بنتائج عكسيه
تحياتي







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« اسرار المفاتيح الصغيرة | كيف تبنى شخصية صريحة »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارض الغموض >>> بحث عن الذات Dr.nour بقلم أعضاء بنات مصر - حصري 15 01-23-2014 10:05 AM
إصلاح الذات مِسكُ الشَهادة بقلم أعضاء بنات مصر - حصري 6 05-03-2013 08:51 AM
اشباح الذات اسيـ الاحزان ـر مواضيع عامة - ثقافة عامة 15 04-10-2011 11:11 PM
ما الفرق بين جلد الذات و نقد الذات ناصرعبده منتدى التنميه البشريه 15 01-11-2010 04:09 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 06:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩