..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
لم أعد أشتاق .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 1 -
هل ستعطيه شربة المياه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 7 -
إستحاله فلن أعود .. إنتهـــى ......
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : fanaa - مشاركات : 10 -
قلت لقلبى ألم تستريح ذات مرة؟!
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 10 -
خلف أسوار النيابة .. مقالة فى قصة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 5 -
دول الشر
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
مرض تعدد الشخصيات
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 10 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 16 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-04-2022, 01:29 AM   #12251

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

رمضان كريم و كل سنة و انتوا طيبين.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 01:30 AM   #12252

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

اللهم ارفع مقامنا في الدنيا والآخرة
واثلج صدورنا بدخول جنتك
واصلح ذريتنا ونوّر بصيرتنا
ولا تمكّن علينا ظالما ولا حاسدا
واجعل حياتنا فى رضاك وطاعتك ومتعنا بالصحه والسلامه والعافيه ياعليم ياقدير
🌹صباح الخير🌹







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 01:31 AM   #12253

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 01:32 AM   #12254

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ولكني أخشى عليكم الدنيا
{ "رسول الله صلى الله عليه وسلم" }
فى خطبة الوداع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 01:33 AM   #12255

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 04:49 PM   #12256

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

وحديثنا اليوم هو عن آيات ابتدأت بهذا النداء، عن آيات الصيام في سورة البقرة، وهي آياتٌ جمعت الحُكم والحكمة، والأمر والتعليم، والحث والترغيب، وكم يجمل بالمرء أن يتأمل كلام الله! ولسوف يجد فيه الخير والنور ..
معشر الكرام: في القرآن خاطب الله أهل الإيمان بنداءات عديدة، يقول في مطلعها: (يا أيها الذين آمنوا)، وابن مسعودٍ يقول: "إذا سمعت في القرآن: (يا أيها الذين آمنوا) فأرع لها سمعك؛ فإنها إما خير تؤمر به، أو شر تُنهَى عنه".

وحديثنا اليوم هو عن آيات ابتدأت بهذا النداء، عن آيات الصيام في سورة البقرة، وهي آياتٌ جمعت الحُكم والحكمة، والأمر، والتعليم، والحث والترغيب، وكم يجمل بالمرء أن يتأمل كلام الله! ولسوف يجد فيه الخير والنور.

قال اللهُ في مطلع هذه الآيات: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:183]؛ فالصيام فرضٌ مكتوبٌ، وركنٌ من كل مسلم مطلوب، شَرَعَهُ الله على العباد؛ لا لتعذيب نفوسهم بالمنع من الأكل والشرب؛ بل لأجل غايةٍ عُظْمَى تهون عندها هذه المشقة اليسيرة، وهي أن تتحقق في قلوبهم التقوى.

وهل شرعت الرسالات، وهل قامت الدعوات، وهل خُوِّف العباد ورُهِّبوا، ووعدوا ورُغِّبوا، وهل أُمِر بالأوامر؛ إلا لتتحقق في قلوب العباد تقوى الله؟.

والصيام مِن أجَلِّ الأعمال التي تعمر القلب بتقوى الله، قال الرازي: "إن الصوم يورث التقوى؛ لما فيه من انكسار الشهوة، وانقماع الهوى؛ فإنه يردع عن الأشَر والبطر والفواحش، ويهوِّن لَذَّاتِ الدنيا ورياستها، وذلك لأن الصوم يكسر شهوة البطن والفرج، فمَن أكثر منه هان عليه أمر هذين، وخفت عليه مؤونتهما، فكان ذلك رادعاً له عن ارتكاب المحارم والفواحش، ومهوناً عليه أمر الرياسة في الدنيا، وذلك جامعٌ لأسباب التقوى".

وحين ذكر السعدي ما يحققه الصومُ من صور التقوى قال :"ومنها: أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله -تعالى-، فيترك ما تهوى نفسه، مع قدرته عليه، لعلمه باطلاع الله عليه، ومنها: أن الصيام يضيق مجاري الشيطان، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم، فبالصيام، يضعف نفوذه، وتقل منه المعاصي، ومنها: أن الغنيّ إذا ذاق ألم الجوع، أوجب له ذلك مواساة الفقراء المعدمين، وهذا من خصال التقوى".

معشر الكرام: النفوس بلا تقوى تصبح خواء، لا ترتدع عن معصية، ولا تنشط لطاعة، وزادُ التقوى خير زاد يدفع المرء ليُقبل على الطاعة بنشاط، وليراقب الله في كل أموره، وذلك يُنال إذا أخذ الناس شهادة التقوى من مدرسة الصيام.

هل تصورت ذلك الصائم يلهبه العطش، يرى الماء البارد ويقدر أن يشرب ولا يعلم به أحد؛ ولكنه يتحرز حتى من القطرة تدخل في فيه حين يتمضمض؟ فما الذي دعاه لذلك إلا التقوى والمراقبة؟

تقف المرأة بين أصناف المطاعم والمشارب حال صنعها لا تذوق منها شيئاً؛ بل يسأل الناس حتى عن القطرات العلاجية: هل تفطر؟ فما الذي جعلهم يتحرزون مع أنهم قد لا يُرَون إلا تقوى الله ومراقبته تلك التي وجدت في القلب مع الصوم؟ ومتى ما حيِيَت ونمت فالعبد بخير وفي عافية.

عباد الله: ثم تأتي الآيات بتوسيع الله على العباد حين يخبر بأنه لم يشرع عليهم الصوم شهوراً أو كل العام، بل في أيامٍ قليلات معدودات لتحصل الغاية، وينالَ المقصود، وهو تقوى الله في النفوس.

ثم ذكر الله رخصته للمريض والمسافر بالفطر، فقال -سبحانه-: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) [البقرة:185]، وذاك من يسر الدين؛ فالمرض والسفر يكون معهما المشقة في الغالب، فيسَّرَ الله لهما بالفطر.

وأهل العلم يقررون أن للمسافر أن يترخص بترك الصوم، ولو لم يجد مشقة في صومه، والأفضل له أن يفعل الأيسر في حقه، فإن كان الفِطْر والصوم سواء، فالجمهور على أن الصوم أفضل، لأنه أبرأ للذمة.

وإذا جاز له الفطر؛ فالأصل أنه يُفْطِر إذا خرج من بنيان البلد، وليس له الفطر قبل ذلك. وأما المريض فله الفطر إذا كان في الصوم حرجٌ عليه. وعلى المسافر والمريض المفطرَيْن أيامٌ أُخَر، ولا يلزم في القضاء أن يكون بعد رمضان مباشرة، إلا أن الأفضل المبادرة، وليس له تأخير القضاء إلى رمضان الثاني، فإن أخَّر قضى واستغفر على التأخير.

معشر الكرام: ويقرر الملك العلام بعد ذلك في آي الصيام حقيقة ماثلة للأنام، حين يقارن بين الفطر والصيام فيقول: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة:184]، وهي، وإن كانت في حق المخير بين الصيام والفطر مع الإطعام حين كان الصيام على الخيار في أول الأمر، إلا أنها عامة، كما يقرر العلماء، فالصوم خير لنا في ديننا ودنيانا، هو أصلح لقلوبنا، وأصح لأبداننا، هو أشفى لأسقامنا، وأنقى لضمائرنا، وأكثر لحسناتنا، وأنفى لسيئاتنا، وأهذب لأخلاقنا، وقبل ذلك كلِّه هو أرضى لربنا.

عبر بوابة الصيام نتعلم الصبر والإرادة، وفي مدرسة رمضان نتربى على الأخلاق والخصال الفاضلة، ننهل من مَعينها التقوى، نقرب فيها من المولى، نتقلب في أبواب خير، وطرق طاعة، وبهذا تعلم أن الصوم –كما قال الله- خير لنا لو كنا نعلم.

عباد الله: وشهر الصيام ليس كغيره من الشهور؛ بل هو شهر شرّفه الله ليكون زمناً لينزل فيه أشرف كتاب، على أفضل نبيٍّ، نزل به أعظم ملَك، ليكون دستورَ خيرِ أمة؛ إنه شهرٌ نزل فيه القرآن، (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ) [البقرة:185].

ذلكم الكتاب الذي سيظل على مَرِّ العصور، وتوالي الدهور، هدىً للناس، هدايةَ القلوبِ وإخباتها، وجلاءَ النفوسِ ودواءَها، هو القرآن؛ ولذا فله شأن، وله في رمضانَ شأن، وأيُّ شأن!.

ففيه ابتدأ نزوله، وفيه كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يتدارسه، وفيه كان المسلمون ينشطون لتلاوته، والناس حين يبحثون عن الهدى والبيان فلن يجدوه إلا في النهل من معين القرآن، وشهرك فرصة لأن تكون من أهل القرآن.

إن رمضان هو شهر القرآن، فغبن وحرمان أن تذهب أيامه وتنقضي لياليه وبعضنا ما يزال في أول أجزائه، إن لم نعش مع القرآن، إن لم نكرر ختمه، ونداوم قراءته، ونُدْمن تدبره في مثل هذه الأيام؛ فمتى سيكون هذا؟!.

وكم يسرّ المرء بصورٍ يراها حين تُعمر المساجد أدبارَ الصلوات بأناسٍ احتضنوا كتاب الله، وراحوا يتلون آياته! وهذا مشهد جدير بأن يدوم، لا أن يذهب مع مُضِيِّ أوائل رمضان.

أيها الفضلاء: ثم قال المولى -سبحانه- بعد ذلك: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) [البقرة:185]، إن الصوم -مع ما فيه من بعض المشقة والصعوبة-لم يُرِد اللهُ بفرضه على العباد إلا اليسر، وليس في شرع الله عسر، إن مشقة الصيام محتملة، وهي ليست مقصودة لذاتها، وإنما هي ثمن قليل يدفعه الصائم لنيل عوض كبير، ولن يبلغ المرء جنة ربه إلا على جسر من المشقة.

وفي هذا يقول ابن القيم: "قد استقرت حكمته -سبحانه- أن السعادة والنعيم والراحة لا يوصل إليها إلا على جسر المشقة والتعب، ولا يُدخَل إليها إلا من باب المكاره والصبر وتحمُّل المشاق؛ ولذلك حف الجنة بالمكاره، والنار بالشهوات".

ويقول: "ولذة الدنيا والآخرة ونعيمُها، والفوزُ والظفرُ فيهما، لا يصل إليه أحد إلا على جسر الصبر، والسيادة في الدنيا، والسعادة في العُقبى، لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب، فحقّ للصائم أن يصبر على شدة صومه، وليعلم أن الأجر على قدر المشقة والنصب، وأن تعب يومه سيذهب عند فطره، ومشقة صومه ستزول عند لقاء ربه، رَزَقَنا الله العون والقبول".

أقول ما سمعتم...
الخطبة الثانية:

أما بعد:

عباد الله: وبعد تلك الآيات، قال الملك العلام: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة:186].

وتأمل كيف جعل الله بين آيات الصيام آية الدعاء والمناجاة؛ لتعلم أن حال الصائم حَرِيةٌ بأن يُجابَ فيها الداعي، وتأمل في مقولة الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "للصائم عند فطره دعوةٌ لا تُرَدُّ".

وتأمل كيف عبَّر الله بقوله: (فَإِنِّي قَرِيبٌ)، فلم يجعل -سبحانه- بينه وبين العباد واسطة رسول، ولم يقل لهم: فَقُلْ؛ كما قال حين سُئل عن الأهلَّة: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ) [البقرة:189]، وكذا حين سئل عن الجبال، وعن اليتامى، وعن المحيض.

لكن؛ لما كان السؤال هنا عن الله فإن الواسطة لم تذكر، ولم يقل: قل لهم، بل قال: (فَإِنِّي قَرِيبٌ)، الله -جل جلاله- الذي له العظمة كلها، يقول لداعيه وطالبه، يقول لمن رفع إليه يديه: إني قريب، أَسْمَع سؤالك، وأجيب دعاءك، وهل أحدٌ أعظم من الله؟ وهل ثمة أحد يجيب الدعاءـ ويكشف الضراء، وبيده مقاليد الأمور، وعنده خزائن الأرض والسماء، غير الله؟!.

فيا من أغلقت دونه أبواب الدنيا، يا من اشتدت عليه الأحوال، يا من ضاقت عليه السبل، دونَكَ بابٌ يعِد الله فيه أنه يجيب السؤال، ويلبي المطالب، إنه باب الدعاء، ولا سيما في شهر الصيام، عند الفطر وفي القيام.

كم من عبدٍ أضناه الهَمّ، وأقعده المرض، وحار الطب في علاجه، وعجز البشر عن رفع بلائه، فرفع يديه إلى المجيب، وتوجه إلى الذي يقول: (فَإِنِّي قَرِيبٌ)؛ فجاء الشفاء، وارتفع البلاء!.

كم من عبدٍ ألمــــَّت به البأساء، ومسَّته الضراء، فرفع يديه لرب الأرض والسماء، فأجابه الله وكشف بلواه!.

وَإِنِّي لأَدْعُو اللهَ والأمرُ ضَيِّقٌ *** عليَّ فما ينفكُّ أنْ يَتَفَرَّجَا
ورُبَّ فتىً سُدَّتْ عليه وُجُوهُهُ *** أصابَ له في دعوةِ الله مَخرجا

فأقبِلْ على ربِّك، وأحسِن الظن بمولاك، وارْجُ فضل الكريم، وتعرَّضْ لنفحات الجواد، واعْرِضْ مطالبك على الذي يستحي أن يرد يدي عبده خائبتين، وارفع حوائجك إلى القريب المجيب، واذكر -أيها الصائم- أن الله قال عند كلامه عن الصيام: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ).

وبعد: فهذه إطلالة على تلك الآيات، وشذرة في ظلال معانيها، حوت تذكيراً ولم تحط بالآية علماً، واليقين أنه لو تكلَّم المتكلمون، وأفاض المتحدثون، لما أوفوا آية واحدة حقها من الحديث.

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ووفِّقْنا لتدبُّره، وللعلم بمعانيه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 04:50 PM   #12257

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة، ومن أجلها نعمة الإسلام الذي جملته فريضة الصيام؛ لما فيه من رفع الدرجات وتكفير الآثام.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، القائل في محكم تنـزيله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ)[البقرة: 183].
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أتقى من صلى وصام، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه البررة الكرام، وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
أيها المسلمون: هذه آخر جمعة لنا في شعبان، وبعد أيام قلائل يدخل علينا شهر رمضان المبارك، فيحسن بنا في هذا المقام أن نتعرف على شيء من أحكام الصيام.
يستحب -أيها الإخوة- أن يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً لدخول شهر رمضان، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يبشر أصحابه بقدوم هذا الشهر.
ويجب الصيام على المسلم البالغ العاقل الذي لا عذر له يمنعه من الصيام أن يصوم، إذا أدركه وهو صحيح مقيم، وإن أدركه وهو مريض لا يستطيع الصيام، أو مسافر سفراً يبلغ مسافة القصر، فإنه يفطر بنية أن يصوم إذا زال عذره، ويقضي قدر الأيام التي أفطرها في شهر آخر، قال تعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)[البقرة: 185].
وكذلك من أدركه الشهر وهو كبير هرم أو مريض مرضاً مزمناً لا يرجى زواله، ولا يستطيع الصيام، فإنه يفطر ويطعم عن كل يوم مسكيناً، ولا قضاء عليه، قال تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)[البقرة: 184].
قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "رخص للشيخ الكبير أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكين".
ومقدار ما يدفع عن كل يوم مد من البر أو نصف صاع من غيره.
والحائض والنفساء تفطران في رمضان، وتقضيان عدد الأيام التي أفطرتا من شهر آخر؛ فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كنا نحيض على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"[متفق عليه].
ومن رحمة الله -عز وجل-: أنه لم يشترط علينا في قضاء رمضان أن يكون كهيئة الأداء، فلا يشترط فيه المتابعة، فإن مزقه الإنسان على مدار السنة جاز له ذلك، ولكن بألا يدخل عليه رمضان اللاحق، فلو أدركه رمضان وهو لم يقض ما عليه من رمضان السابق، وجب عليه الصوم مع الكفارة.
أيها المسلمون: اعلموا -رحمكم الله- أن مفطرات الصوم سبعة أنواع:
الأول: الجماع، وهو من أعظم المفطرات، وفيه الكفارة المغلظة إذا حصل في نهار رمضان ممن يجب عليه الصيام، وكفارته عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
الثاني: إنزال المني باختياره، بتقبيل أو لمس أو ضم أو استمناء، أو غير ذلك، فأما إنزال المني بالاحتلام، فلا يفطر؛ لأنه من نائم، والنائم لا اختيار له.
الثالث: الأكل والشرب، وهو إيصال الطعام والشراب إلى جوفه، سواء كان ذلك الطعام والشراب حلالاً أم حراماً، نافعاً أم غير نافع، وسواء كان عن طريق الفم أم طريق الأنف؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "بالغ في الاستنشاق -يعني في الوضوء- إلا أن تكون صائماً".
فدل هذا على أن الداخل من الأنف، كالداخل من الفم، أما شم الروائح -يا عباد الله- فإنه لا يفطر؛ لأنه ليس للرائحة جرم يدخل إلى الجوف.
الرابع: ما قام مقام الأكل والشرب، مثل الإبر المغذية، وهى التي يستغني بها عن الطعام والشراب؛ لأنها بمعناهما، فإنها تفطر.
الخامس: إخراج دم الحجامة؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أفطر الحاجم والمحجوم".
وأما أخذ الدم من البدن للفحص ونحوه، فإنه لا يفطر؛ لأنه يسير، ولا يؤثر على البدن تأثير الحجامة، وكذلك لو أرعف أنف الإنسان، فإنه لا يفطر بذلك؛ لأنه بغير اختياره.
السادس: القيء عمداً، وهو إخراج ما في معدته من الطعام والشراب، فإما إذا هاجت معدته، وخرج الطعام بدون تعمد منه فلا يفطر؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من ذرعه القيء -أي غلبه- فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض".
السابع: خروج دم الحيض أو النفاس، فمتى خرج ذلك ولو قبل الغروب بلحظة، بطل الصوم ولو أحست المرأة بحركته قبل المغرب ولم يخرج إلا بعده ولو بزمن قليل فالصوم صحيح؛ لأنه لا يبطل إلا بخروجه.
وهذه المفطرات -أيها الإخوة- لا يفطر بها الصائم إلا بتوفر ثلاث شروط.
أولاً: أن يكون عالماً.
ثانياً: أن يكون ذاكراً.
ثالثاً: أن يكون مختاراً، فلا يفطر إن فعلها جاهلاً، مثل أن يفعل شيئاً من المفطرات يظن أنه لا يفطر وهو يفطر، أو يظن أن الفجر لم يطلع وهو طالع، أو يظن أن الشمس قد غربت وهي لم تغرب، فليس عليه في ذلك حرج، ولا قضاء؛ لقوله تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ)[الأحزاب: 5].
وفي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبى بكر -رضي الله عنهما- قالت: "أفطرنا على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم غيم ثم طلعت الشمس".
ولم تذكر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمرهم بالقضاء، ولو أمرهم لذكرته لأهميته، وما كان الله ليضيع على عباده حكماً واجباً بدون بيان.
وكذلك إذا فعل شيئاً من المفطرات ناسياً، فإنه لا يفطر؛ لقول الله -تعالى-: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)[البقرة: 286].
وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه".
ولكن -يا عباد الله- لو ذَكَر أو ذُكِّر وجب عليه التوقف، فإن استمر بطل صومه.
وكذلك لو حصل عليه شيء من المفطرات بغير اختياره، فإنه لا يفطر كأن طار إلى جوفه غبار، أو تسرب إليه ماء عند المضمضة أو الاستنشاق بغير اختياره، فصومه صحيح ولا شيء عليه.
أيها المسلمون: هذه هي المفطرات الحسية التي يؤمر فاعلها بالقضاء، وهناك مفطرات معنوية تخل بالصيام وتجرحه وتبطل ثوابه أو تنقصه، ولا يؤمر فاعلها بالقضاء، وهي: الغيبة والنميمة، وقول الزور، والشتم والسباب، والنظر إلى ما حرم الله النظر إليه، واستماع ما حرم الله الاستماع إليه؛ فعن أبى هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن شاتمه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم".
وروى البخاري في صحيحه من حديث أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".
عباد الله: يحرم عليكم صيام يوم الشك إلا في حالتي القضاء والنذر.
وأما المريض، فله ثلاثة أحوال -أيها الإخوة-:
الحالة الأولي: يجب عليه الإفطار، ويحرم عليه إذا صام إذا كان في صيامه ضرر ومشقة.
أما الحالة الثانية، فيجوز له الإفطار، وهو يخير بين الإفطار والصوم، إذا كان في صيامه مشقة ولا يلحقه ضرر.
وأما الحالة الثالثة، فيجب عليه الصوم ويحرم عليه الإفطار إذا لم يلحقه ضرر ولا مشقة.
أيها المسلمون: هناك من الناس من يسافر في رمضان بقصد الإفطار، ويقول أقضي إذا برد الجو، فهذا يحرم عليه الإفطار وإن كان مسافراً، ولا يجوز له الأخذ برخص السفر.
حافظوا على صيامكم -يا عباد الله- من المفسدات ومن المنقصات، وأكثروا من فعل الطاعات، وأكثروا من الدعاء، وأخلصوا النية، واسألوا الله القبول.
وأستغفر الله لي ولكم ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 04:51 PM   #12258

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، وأشهد أن لا اله إلا الله ولي الصالحين وناصر عباده الموحدين، وخالق الخلق أجمعين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، صلى الله عليه وعلى آله وعلى أصحابه، وسلم تسليماً مزيداً.
أما بعد:
عباد الله: ومما يتعلق بأحكام الصيام أيضاً: النية، فالنية شرط لصحة الصوم، ولكن التلفظ بها بدعة، وإنما هو عزم القلب من قبل طلوع الفجر الثاني، فلو قام رجل من نومه الساعة الثامنة صباحاً ولم يعزم من الليل الصيام، ثم علم أنه رمضان فعليه الإمساك والقضاء ذلك اليوم، ولو أغمي على رجل من الفجر حتى الغروب فعليه القضاء؛ لأنه فاقد للشعور وهو مكلف، ولو أغمي عليه جزء من نهار، فلا شيء عليه، وصيامه صحيح.
ومما يتعلق بالنية أيضاً كذلك: الإفطار، فلو أذن عليك وأنت في الطريق، وليس معك شيء تأكل، ولا شيء يشرب، فتفطر بالنية أي تنوي بقلبك الإفطار، وعلى ذلك فلو نوى إنسان الإفطار في نهار رمضان وعزم على ذلك بقلبه بطل صومه، وإن لم يأكل شيء.
أيها المسلمون: عليكم بتلاوة القران اقتداءً بنبيكم -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان يلقاه جبريل فيدارسه القرآن في شهر رمضان، وكان السلف الصالح يكثرون من تلاوة القرآن في هذا الشهر، وقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "من قرأ حرفاً من كتاب الله، فله عشر حسنات".
ولتكن تلاوتكم -يا عباد الله- للقرآن بتدبر وخشوع وحضور قلب، وترتيل لآياته، وحسنوا أصواتكم بالتلفظ به ما استطعتم، ولا يكن هم أحدكم الختمة فقط، كما يفعله بعض الناس -هداهم الله-، وهو أنهم يتباهون بعدد الختمات في رمضان، وإذا ما سمعت أحدهم وهو يقرأ سمعته يهذه هذَّ الشعر.
اقرأوه في المساجد والبيوت، وأكثروا من ترديده، فإنه لا يخلق عن كثرة الرد، ولا تفنى عجائبه، ألزموا أولادكم بتلاوته وتفقدوهم في ذلك، وشجعوهم بالجوائز التي تشجعهم على تلاوته.
أيها المسلمون: لازموا صلاة التراويح، ولا تفرطوا فيها، فإن ثوابها عظيم، روى الإمام أحمد والترمذي وصححه: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة".
والتراويح -يا عباد الله- سنة مؤكدة، وفعل الصحابة لها مشهور، وتلقته الأمة بالقبول خلفاً بعد سلف، فاحرصوا عليها، ولا تتكاسلوا عنها، فإنكم بأشد الحاجة إليها، لعل الله أن يكتبكم مع الصائمين القائمين.
عباد الله: تحروا الهلال ليلة الثلاثين من شعبان، فإن رأيتموه فصوموا، وإن لم تروه فلا تصوموا حتى تكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً، فإن من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم-.
أيها الإخوة: ومن الأمور الغير مشروعة أيضاً هو: الاعتماد على التقاويم؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته".
أي رؤية الهلال.
فإن وافقت التقاويم رؤية الهلال فيها وإن خالفت، فإن الذي أمرنا به هو الاعتماد على الرؤية، وليس على التقويم.
ومن جعل التقويم هو الأساس، فإنه قد أحدث في الدين ما ليس منه، ورسولنا -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو رد".
نسال الله -عز وجل- أن يبلغنا رمضان ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 04:52 PM   #12259

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

عباد الله: ما هو إلا يوم أو يومان، ويهل علينا هلال رمضان، ويدخل علينا شهر الفضل والإحسان والعتق والغفران والأمن والأمان.

شهر الخير والبركات شهر الأجور والحسنات، شهر الجود والرحمات، شهر الفضل والمنن والدعوات.

فيه يرفع الله الدرجات ويغفر الزلات ويضاعف الحسنات ويمحو الذنوب والخطيئات.

شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، هو سيد الشهور، ولياليه هي خير الليالي وساعاته أفضل الساعات عند الله، والعمل الصالح فيه أحب إلى الله.

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ".
لقد اختار الله رمضان من بين الشهور وميَّزه عن سائر الأشهر؛ وما ذلك إلا لعظيم فضله وكبير أجره، ورفعة منزلته، ويكفيه شرفاً وعظمة وفخراً أن الله سبحانه وتعالى أنزل فيه القرآن، فكان أول القرآن نزولاً نزل على النبي -صلى الله عليه وسلم- في شهر رمضان يقول الله سبحانه وتعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) [البقرة: 185]، وقال: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) [سورة القدر: 1- 3] ويقول (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ) [الدخان: 3] .

وفي رمضان يكون الصيام الذي هو الركن الرابع من أركان الإسلام، ورتب الشرع الحنيف عليه أكبر الأجور وأعظم الفضل والإنعام، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُونَ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةَ، لَا يَدْخُلُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلَى سَبْعِمِئَةِ ضِعْفٍ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: إِلاَّ الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ؛ فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ"

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ " ويقول عليه الصلاة والسلام: "الصِّيَامُ جُنَّةٌ يَسْتَجِنُّ بِهَا الْعَبْدُ مِنَ النَّارِ".

وعند النسائي وأحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مُرْنِي بِعَمَلٍ أَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ فَقَالَ: "عَلَيْك بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لاَ مِثْلَ لَهُ"، قَالَ: فَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ لاَ يُرَى فِي بَيْتِهِ الدُّخَانُ نَهَارًا إِلاَّ إذَا نَزَلَ بِهِ ضَيْفٌ.

يقول الله سبحانه وتعالى: (وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) [السجدة: 35].

أوصي نفسي وإياكم في رمضان بإتقان الصيام والاهتمام به والمحافظة عليه، والحرص على تعلم أحكامه، وتلمّس فضله، وتحقيق التقوى فيه والصبر عليه، وكسر الشهوات وقمعها في نهاره وليله، وخضوع النفس وانكسارها لله رب العالمين فيه؛ فإن من صام بهذه الطريقة فقد حقَّق التقوى وحصل على أجر الصيام ولذته، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

أكثروا يا عباد الله في رمضان من تلاوة القرآن وقراءته وتدبر آياته؛ فإن الله قرن في الآية بين الصائمين والصائمات وبين الذاكرين الله كثيراً والذاكرات، ونبينا -صلى الله عليه وسلم- أخبرنا في الحديث الصحيح: "أَنَّ الصِّيَامَ وَالْقُرْآنَ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: رَبِّ، مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ، وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: رَبِّ، مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، فَيَشْفَعَانِ".

فإياكم ثم إياكم من الحرمان من تلاوة القرآن في رمضان، ومن دخل عليه رمضان وخرج ولم يختم القرآن ولو مرة، فليقرأ على نفسه السلام، وليعتبر نفسه ميتاً في صورة حي.

ومن كان أمياً لا يقرأ فليقرأ السور التي يحفظها ولو كانت من قصار السور، ويكثر من قراءتها وتكرارها؛ فإن (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن و(قل يا أيها الكافرون) تعدل ربع القرآن.

ومما يحرص عليه في رمضان تنويع العبادات والإكثار من تعدد الطاعات، فلا يترك المسلم طاعة في رمضان يقدر عليها إلا عملها؛ فإذا فتح له باب الصدقة تصدق، وإذا فتح له باب الاعتكاف اعتكف، وإذا وجد الفرصة لحضور جنازة حضر، وإذا رأى منكراً نهى وغيَّر، وإذا نُودي بالصلاة للقيام سارع وقام، وإذا حانت أوقات الاستجابة بالدعاء رفع يديه إلى الله، ومد أكفّ الضراعة إليه؛ فإن للصائم دعوة لا ترد كما أخبر بذلك المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186].

احرصوا في رمضان على المحافظة على الصلاة والإكثار منها، وصلاتها في الجماعة ولا تفوتك صلاة في رمضان في غير جماعة؛ فإن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، والصيام هو الركن الرابع، والركن الثاني مقدم، ولا شك على الركن الرابع.

إننا والله نحزن كثيراً ونأسف أسفاً شديداً عندما نسمع عن بعض الشباب هدانا الله وإياهم أنهم يتسحرون ثم ينامون ثم لا يقومون إلا قرب المغرب.

أو يصلون الفجر ثم يجلسون بعد الفجر إلى الساعة السادسة أو السابعة يتحدثون، ثم ينامون إلى ما بعد صلاة العصر، فتفوتهم بعض الصلوات في رمضان، وكأنهم لا يعلمون أنه لا قيمة لصيامهم إذا لم يصلوا، ولا ينفع الصوم بدون صلاة، وإذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى الصائم عن قول الزور والعمل به، فكيف بمن يترك الصلاة ويضيعها، ويصوم وهو يفرط في بعض الصلوات ولا يؤديها؟!

كما لا ينبغي أبداً لعبد من عباد الله المسلمين البالغين أن تفوته صلاة التراويح في ليالي رمضان، فإنها والله صلاة عظيمة لا تكون إلا في هذا الشهر العظيم، فالمحروم من حرم منها وضيعها، وترك إقامتها، وتكاسل ولو في بعض الليالي عن أدائها فصلاها أحياناً وتركها أحياناً أو صلى بعضها وترك بعضها.

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث المتفق عليه: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"
ويقول عليه الصلاة والسلام: "مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ"،
فيا غفلة مَن يضيع قيام ليلة كاملة بقيام ساعة واحدة، ويحرم أجر الصلاة في الليل كله بحرمان نفسه من صلاة ثماني ركعات.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 183- 185].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2022, 04:53 PM   #12260

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ: "إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "إِذَا كَانَتْ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَنَادَى مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ ".

لقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث العظيم أن مردة الجن والشياطين يقيدون في رمضان ويكبلون، وفي آخر الحديث قال وينادي مُنَادٍ: "يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ".

إن بعض الناس -وللأسف الشديد- يزداد شره في رمضان، ويكثر عصيانه وفجوره في رمضان، ويحل محل الشياطين التي تُصفد وتُقيد، فنهاره نوم وخمول، وليله سهر وتخزين وتفريط وضياع ولهو ومعاكسات.

تضيع عليه تلك الليالي الغالية، وهو من سوق إلى سوق، ومن هزل إلى غزل، ومن تقصير إلى تفريط ومزاحمة للنساء، وغيرها من الآثام والمعاصي.

أما النساء فحدث ولا حرج عن غياب أذهان كثير منهن عن إدراك قيمة رمضان واستغلاله ومعرفة فضله ومنزلته، فيمر رمضان على بعضهن وهي من بيت إلى بيت ومن محل إلى محل.

ويدخل رمضان ويخرج على كثير منهن، وهي لم تستطع ختم القرآن ولو مرة واحدة، ولم تحافظ على صلاة التراويح في كل ليلة عليها فيها صلاة.

وأما الشباب فيا أسفى على بعض شبابنا عندما يزيد فحشهم في رمضان، ويكثر فسادهم في ليالي رمضان، وتمتلئ الأسواق والشوارع بهم وبمراهقاتهم وفسوقهم وغضبهم في أيام رمضان ولياليه.

وجاءت مباريات كأس العالم في هذه السنة في النصف الأول من شهر رمضان لتزيد بعضهم انجراراً لها ومتابعة لمبارياتها، وضياع الليالي الثمينة أمامها.

وإذا تمكن أهل الفساد والإفساد ومنافقو العرب من بثّ فلم زنا المحارم الذين يعزمون على بثه في رمضان، فهذا والله منتهى السفاهة وقمة الاستهانة بحرمات الله وشعائره وعظمته جل جلاله وعز كماله.

علينا جميعاً أن نحرص على استغلال رمضان، فإنما هو فرصة لا يمكن أبداً أن تقدر بثمن وله فضل عظيم وأجر كبير لن نشعر به إلا في يوم نحتاج فيه إلى المزيد من الحسنات ونتمنى فيه المزيد من الأجر والفضل.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المنافقون: 9-11] .
يقول أبو سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ -رضي الله عنه-: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، وَعَرَفَ حُدُودَهُ، وَتَحَفَّظَ مِمَّا كَانَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَحَفَّظَ فِيهِ، كَفَّرَ مَا قَبْلَهُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم- "الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مَا اجْتُنِبَتِ الْكَبَائِرُ".

ويقول -صلى الله عليه وسلم-: "وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ، فَلاَ يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ، وَلاَ يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ".

صلوا وسلموا ..







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 15 ( الأعضاء 0 والزوار 15)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 06:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩