..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 10 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 8 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 10 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 14 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-06-2022, 05:22 AM   #12591

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

عن أَبَي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه – قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ ، فَإِنَّهُ لِي ، وَأَنَا أَجْزِى بِهِ . وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ ، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ ، أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ . وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ ، وَإِذَا لَقِي رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ » متفق عليه

الصيامُ في اللغة: الإمساكُ .
وفي الشرع : التعبّدُ لله بالإمساكِ عن المفطرات من طلوعِ الفجر إلى غروب الشمس .

وقته :
يبدأ وجوبُ الصوم اليومي بطلوعِ الفجر الثاني وهو البياضُ المعترض في الأفق ، وينتهي بغروب الشمس .

يُعلم دخول الشهر :

برؤيةِ الهلال.
الشهادة أو الإخبار برؤيةِ عَدْل .
إكمالُ عدّة شعبان ثلاثين يومًا.

شروطُ وجوب الصيام ستة:
الإسلامُ .
التكليف .
القدرة عليه .
البلوغ، ويكون في حق الصغير نافلة.
العقل.
أن يكون مقيماً .
- يجبُ أن ينويَ الصيامَ الواجبَ من الليل , مثلُ صيام رمضان ، الكفّارة ، النذر . ويكفيه نية صيام الشهر من أوله , ويصح النفل بنيّةٍ من النهار قبل الزوال أو بعده .

- يُستحبّ تعجيلُ الفطر وتأخيرُ السحور.

- يُستحبّ أن يُفطر على رُطبٍ فإن لم يجد فعلى تمر، فإن لم يجد فعلى ماء.

- يُستحب أنْ يدعو عند إفطاره بما وَرَد في السنة .


مفسداتُ الصيام :
يَفسد بالأكل أو الشرب وما في معناهما .
إذا استقاءَ عمداً .
إذا استمنى .
البلوغ، ويكون في حق الصغير نافلة.
الجماعُ مُفسدٌ للصيام وموجبٌ للكفّارة وهي عِتْق رقبةٍ مؤمنة , فإن لم يجد فصيامُ شهرين متتابعين , فإن لم يستطعْ فإطعام ستين مسكيناً فإن لم يجد سقطت .
إخراجُ الدم من البدن بحجامةٍ أو فَصْد أو سحْب دم ليتبرّع به إلى مريض.
- مَنْ كان ناسياً أو مُكرهاً لا يفسد صومه .

- ينبغي أن يتجنّبَ الصائم ما قد يدخل إلى جوفه محافظةً على الصيام ، ولا يبالغُ في المضمضة ولا الاستنشاق .

- يُكره ذوْق طعام بلا حاجة .

- مَنْ أكل أو شرب شاكّاً في طلوع الفجر صحّ صومه , ومَن أكل أو شرب ظاناً غروب الشمس وتبيّن أنها لم تَغِب فسد صومه .


..أحكام القضاء للصيام :
- مَن أفطر في رمضان بسبب مباحٍ قضى ما أفطر إذا زال السبب .

- إنْ أخّر القضاء حتى أتى عليه رمضانُ الآخر فإنه يصومُ رمضان الحاضر ويقضي ما عليه ويأثمُ إن كان لغير عذر .

- إن مات مَن عليه صيامُ فرض بأصل الشرع صام عنه وليّه .

- إنْ مات مَن عليه صومُ كفّارة كالظهار، والصوم الواجب عن دم المتعة في الحج يُطعم عن كل يوم مسكين ولا يُصام عنه.

- المريض الذي يشق عليه أو يضرّه الصوم وكذلك المسافر الذي يجوز له قصر الصلاة يُفطر ويقضي ما أفطره.

- مَن أفطر لكِبَرٍ أو مرضٍ لا يُرجى بُرْؤه أطعم عن كل يوم مسكيناً .

- وإنْ أفطرت الحامل والمرضع خوفاً على نفسيهما أو ولديهما قضتا الصيام .

- يجب الفطر على مَن احتيج إليه لإنقاذِ مَن وقع في هلكةٍ كالغريق ونحوه .

- إنْ صام المسافر أو المريض الذي يشقّ عليه الصوم صح صومهما مع الكراهة، ويحرم على الحائض والنفساء الصيام ولا يصح منهما


ويستحبّ صيام :
ثلاثة أيام من كل شهر ، والأفضل أن تكون أيام البيض وهي 13 و14و15 من الشهر الهجري .
الإثنين والخميس .
ست من شوال .
التاسع والعاشر من شهر محرم .
يوم عرفة .


يحرُم صيام :
عيد الفطر .
عيد الأضحى .
أيام التشريق إلا عن دمِ مُتعة وقِران .


ليلة القدر :
تُرجى ليلةُ القدر في العشر الأواخر من رمضان وأوتارها آَكد , وليلة سبعٍ وعشرين أبلغ .



الاعتكاف :
هو لزومُ مسجدٍ لطاعة الله تعالى , ويُشرع في العشر الأواخر من رمضان .
- لا يصحّ إلا في مسجدٍ تقام فيه الجماعة .
- يجوز للمرأة أن تعتكفَ إذا أمنت الفتنة .
- لا يخرجُ من المُعتَكف إلا لما لابد منه .
- لا يعودُ مريضاً ولا يشهد جنازة .
- يُستحبّ اشتغاله بالعبادات , واجتناب ما لا يعنيه.
- يبطل الاعتكاف بوطءٍ في فَرْج , وخروج لغير حاجة .

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين........







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:24 AM   #12592

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أسرار وفوائد الإفطار على التمر


مشاركة أنور صالح أبو البصل :



الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على مَن لا نبيَّ بعده ، أما بعد :

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي .
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتميرات ، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء " رواه أبو داود والترمذي .
ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما ععظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .
ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الكوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .
وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية - كما يذكر الدكتور أحمد عبد الرؤوف هشام ، والدكتور علي أحمد الشحات - النتائج التالية :
1.إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم

2.إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .
3.إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .
4.إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار


وقد ذكر الدكتور محمد بن ناصر المسيند

ان للتمر الفوائد التالية :

1 - خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2 - منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5 - علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6 - علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.

7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم..

8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيو والنحاس.

9 - علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11 - علاج للضعف الجنسي لاحتوائ على البورون وفيتامين أ.

12 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامي ب2.

15 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16 - علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.
من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات
لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

17 - علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.

18 - علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموي الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.


كل هذا في التمر..!

سبحان الله العظيم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

لا تنسونا من صالح دعائكم
أنور صالح أبو البصل – أبو المأمون







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:25 AM   #12593

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

مفسدات الصيام.

السؤال(7): ما هي مفسدات الصيام التي تبطله، وما الذي يجب على من أتى شيئا منها؟
الجواب: اعلم أن ما يفسد الصوم عدة أمور:
الأول: كل ما دخل جوف الصائم وهو متعمد غير ناس من أي مدخل سواء كان الفم أو الأنف ، أو أي موضع يصل إلى الجوف، فإنه يفطر به.

الثاني: الأكل والشرب متعمدا، قال تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}.

الثالث: من استقاء عامداً ( أي: رجع )، أما إذا قاء وهو غير متعمد فصومه صحيح، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من استقاء متعمدا فعليه القضاء، ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه" (11).

الرابع: إذا أخرج الصائم المني بأي طريقة كانت، سواء بمباشرة أهله أو استمنى فإن صومه فاسد وعليه القضاء.

فمن أفسد صومه متعمدا في مثل الأحوال السابقة وليس له عذر، فإنه آثم على إفطاره، ويلزمه الإمساك بقية اليوم الذي أفسده بالإفطار، وعليه القضاء.

الخامس: [وهو أشد المفطرات]، من جامع امرأة في نهار رمضان، وهذا عليه الكفارة المغلظة، وسيأتي ذكرها.

السؤال(8): من استمنى وهو صائم فهل يبطل صومه، وما الواجب عليه في مثل هذه الحال؟
الجواب: الاستمناء في نهار رمضان يبطل الصوم إذا كان متعمدا، وعليه أن يقضي ذلك اليوم ، وتجب عليه التوبة لله رب العالمين، لأن هذا فعل منكر محرم، وهو لا يجوز في حال الصوم ولا في غيره، وهي التي يسميها الناس العادة السرية.

ومثل ذلك لو باشر امرأته وضمها إليه فأمنى- والمني: هو الذي يخرج بتدفق في حال الجماع- فمن باشر فأمنى فهو مفطر وعليه القضاء.
وننبه أنه قد يخرج من الرجل أحيانا حين تقبيل زوجته أو التفكر بالملاعبة، يخرج منه سائل دون تدفق، ولكن يحس به، فهذا يسميه أهل العلم: "المذي"، فهذا يغسل ذكره وما حوله من الأنثيين ، وصومه صحيح.
وعليه فينبغي للمرء الابتعاد عن كل ما يثير شهوته وهو صائم احتياطاً لعبادته، ومحافظة عليها.

السؤال(9): ما الحكم فيمن جامع امرأته في نهار رمضان، وما الواجب عليه في مثل هذه الحال، وهل تشاركه المرأة في الحكم؟
الجواب: من جامع امرأته في نهار رمضان فإنه آثم لاقترافه حرمة الشهر، ولأنه ارتكب معصية، ويلزمه أمور:
الأول: التوبة لله رب العالمين من اقترافه لهذا الذنب بتعديه على حرمة الشهر.

الثاني: قضاء هذا اليوم الذي أفسده ، لأنه أفطر بالجماع.

الثالث: عليه الكفارة المغلظة، وهي: أن يعتق رقبة، فإن لم يجد فيصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع لعذر شرعي فيطعم ستين مسكيناً، لقوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان: "أعتق رقبة، فإن لم تجد فصم شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فأطعم ستين مسكينا" (12).
ومن الضروري أن ننبه على أن هذه الكفارة لا تجب إلا على من جامع جماعا معروفاً في قبل أو دبر.
ثم إنها لا تجب على من كان لديه عذر كسفرٍ مثلا، أو مرض يتعذر معه الصيام.

كما أن هذه الكفارة إنما تجب على من جامع في وقت الصوم من أذان الفجر الثاني وحتى غروب الشمس، أما بعد غرب الشمس فيؤذن للرجل أن يجامع أهله حتى وقت الإمساك عند الأذان الثاني لصلاة الفجر.

كما انه لابد أن يُعلم أن الكفارة المغلظة إنما تجب على الرجل والمرأة على حدٍ سواء إذا كانت المرأة مطاوعة للرجل في ذلك، أما إذا كانت مكرهةً، فتجب الكفارة على الرجل فقط، وليس عليها شيء.

السؤال(10): بعض الناس إذا أراد أن يجامع امرأته في نهار رمضان عمد إلى حيلة يظن أنها تُسقط عنه كفارة الجماع، وذلك أن يفطر قبل ذلك بالأكل والشرب، فهل ذلك يسقط عنه الكفارة؟
الجواب: من جامع امرأته في نهار رمضان تجب عليه كفارة الجماع، ولو أفطر قبل الجماع بأكل أو شرب، معاملة له بنقيض قصده الفاسد، وهذه الحيلة لا تغني عنه شيئا، ولا تُسقط عنه الإثم والكفارة، وكذلك المرأة إذا كانت مطاوعة له.

السؤال(11): من دخل إلى جوفه شيء رغما عنه هل يكون مفطرا بذلك؟
الجواب: من دخل إلى جوفه شيء رغما عنه ودون اختيار، كمن تمضمض أو استنشق أو استحم فدخل الماء إلى جوفه دون اختيار، أو دخلت إلى جوفه ذبابة أو غبار، فصومه صحيح ولا شيء عليه.

السؤال(12): ما حكم من لامس بدنه أو مست يده امرأة من غير قصد وهل يؤثر ذلك على صيامه؟
الجواب: إذا لامس بدن الرجل أو مست يده امرأة من غير قصد، فليس عليه شيء، ولا يقدح ذلك في صومه، وقد يحدث ذلك كثيراً في الطواف أثناء العمرة، ولكن إذا كان من غير ريبة فلا شيء عليه، أما إذا كان لقصد فهو آثم، ولكن هذا الفعل لا يفطر.

السؤال(13): هل يجوز للصائم استعمال الطيب والبخور في نهار رمضان؟
الجواب: نعم ، يجوز للصائم استعمال الطيب والبخور، ولكن بشرط ألا يستنشق البخور.

السؤال(14): ما حكم الاستحمام في رمضان أكثر من مرّة؟
الجواب: الاستحمام في نهار رمضان جائز ولا بأس به، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يبل ثوبه وهو صائم لتخفيف شدة الحرارة أو العطش، لكن عليه أن يحترز من أن يدخل إلى جوفه شيء من الماء.

السؤال(15): ما حكم صوم من أكل أو شرب شاكاً في طلوع الفجر، يظنه لم يطلع؟
الجواب: من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل، وأن الفجر لم يطلع فصومه صحيح ولا شيء عليه لأن الأصل بقاء الليل، أما من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء، فالأصل بقاء النهار، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس، أو غلبة الظن بغروبها.

السؤال(16): هل يجوز للصائم بلع ريقه أم يجب عليه أن يبصقه؟
الجواب: يجوز للصائم أن يبلع ريقه من غير خلاف بين أهل العلم، وذلك لمشقة التحرز منه.

السؤال(17): هل يجوز للصائم استعمال السواك، وهل يباح له استعمال معجون الأسنان؟
الجواب: يجوز للصائم أن يستعمل السواك في نهار رمضان، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" (13).
ويباح استعمال معجون الأسنان للصائم، ولكن عليه أن يتحفظ ويحترز من بلع شيء منه.

السؤال(18): هل يجوز للرجل تقبيل زوجته وهو صائم؟

الجواب: إذا كان يخشى من إفساد صومه بالإنزال فهذا يحرم في حقه التقبيل، وذلك إن ظن الإنزال بأن يكون شابّاً قويّ الشهوة، شديد المحبة لأهله، فهذا لا شك أنه على خطر إذا قبل زوجته في هذه الحال، فهذا يحرم في حقه التقبيل لأنه يُعرض صومه للفساد.
وإذا كان يأمن على نفسه فالصحيح أن القبلة تجوز له، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه" (14) أي : شهوته.

فإذا كان يأمن على نفسه فلا حرج عليه أن يقبل.

السؤال(19): لو احتلم المرء وهو صائم، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟

الجواب: الاحتلام لا يفسد الصوم ولا يؤثر فيه، لأنه ليس باختيار العبد، ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه المني.

السؤال(20): لو أُخذ من الصائم تحليل أو خرج منه دمٌ بسبب الرعاف، أو جرح بسكين أو وطئ زجاجة فجرحت رجله وسال منها الدم، ونحو ذلك، فهل يبطل صومه بخروج الدم؟

الجواب: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة أو الجرح في الجسم، ونحو ذلك، لا يفسد الصوم.

ومثله لو أُخذ منه تحليل دم، أو خرج من ضرسه دم، فلم يبتلعه وقام بلفظه وبصقه، كل ذلك لا يؤثر في الصيام، وصيامه صحيح.

السؤال(21): ما حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا؟

الجواب: من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا، فصومه صحيح، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" (15)، ويجب تنبيهه وتذكيره بالصيام وإن كان ناسياً، لأن هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يجب على من رأى مسلماً يشرب أو يأكل في نهار رمضان أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى أن ينكر عليه، حتى ولو كان هذا المفطر معذورا في نفس الأمر.

فبعض الناس إذا سافر مثلاً، أو كان عنده عذر من مرض ونحوه يبيح له الفطر، أظهر إفطاره أمام المقيمين الذين لا يعرفون حاله، وليس له ذلك، بل عليه أن يستتر بذلك حتى لا يُتهم بتعاطيه ما حرّم الله عليه، وحتى لا يجرؤ غيره على ذلك.

السؤال(22): هل يجوز للمرأة تذوق الطعام وهي صائمة؟

الجواب: نعم يجوز لها ذلك ، ولكنها تبصق ما ذاقته ولا تبتلعه.

السؤال(23): هل يجوز للطالب الإفطار في شهر رمضان من أجل الامتحانات؟

الجواب: لا يجوز للطالب الإفطار في رمضان من أجل الامتحانات لأن ذلك ليس من الأعذار الشرعية المبيحة للفطر.


منقول من مكتبه الشيخ سالم العجمى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:26 AM   #12594

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

فلتعلموا أن هنالك مكيدة تحاك لهذه الأمة ولعباد الله الصالحين خلال أحد عشر شهراً من العام، يعكف أصحاب هذه المكيدة من شياطين الإنس والجن على تحضيرها وحبكها من أجل أن تُصَبَّ هذه المكيدة في هذا الشهر، في شهر رمضان المبارك. ألا فاحذروا على أنفسكم من هذه المكيدة الرعناء التي يعكف على تحضيرها أحد عشر شهراً من العام لتُصَبَّ هذه المكيدة في هذا الشهر فيتقطع عباد الله عز وجل منه ويُغَيَّبُوا من شهر رمضان وواجباته وآدابه ومن ثم ليتعرضوا للسخط الذي حدثتكم عنه.

إنها مكيدة المسلسلات التي تُصَاغُ خلال العام من أجل صبها في هذا الشهر، من أجل جعلها حجاباً يحجب العبد المسلم في هذا الشهر عن الله عز وجل، ينشغل بها ويعرض بها عن الله سبحانه وتعالى وهكذا يبوء بسخطٍ كبير من الله بدلاً من أن ينال الأجر العظيم بسبب ذكره لله وإقباله على الله عز وجل.

عباد الله: إن الإنسان لا ينأى عن الله عز وجل ولا يُحْرَمُ من رحماته بسبب المعاصي وإنما يُحْرَمُ من ألطاف الله عز وجل ويتعرض لسخط الله عندما يغيب عن ذكر الله عز وجل وعندما تلهيه مشاغل الدنيا وأهواؤها عن ذكره لله عز وجل، وتلك هي المكيدة التي أحدثكم عنها، ألا فاسمعوا ما يقوله الله عز وجل:

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه : 124].

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي}. لم يقل من تورط في المعاصي، كل بني آدم خطاء والله يتوب على من تاب ولكن المعرض عن ذكر الله عز وجل بعيد عن رحمة الله، محكوم عليه بالاحتجاب عن ألطاف الله.

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى. قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً. قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} [طه : 124-126].

لا تُنْسِيَنَّكُم المسلسلات – وأقولها بصراحة - لا تُنْسِيَنَّكُم ذكرَ الله عز وجل، لا تُنْسِيَنَّكُم الإقبالَ على رحمات الله عز وجل التي تلاحقكم في هذا الشهر فتتحول رحماته في حقكم إلى سخط، أقولها وأنا أعلم ما أقول لكم يا عباد الله.
قاطعوا في هذا الشهر المبارك هذه الملهيات كلها وأنتم بذلك تحكمون بفشلها.
ما الذي يجعل هذه المسلسلات تنجح كما يقولون؟ إقبالكم هو سر نجاحها يا عباد الله.
ألا – وإني أخبركم – بأن في هذه المسلسلات ما توضعت فها أوبئة وأمراض خبيثة ستسري عما قريب إلى جسوم أصحاب هذه المسلسلات، منتجيها، مخرجيها، ممثليها، فإياكم وإياها. ابتعدوا عنها لا تصيبنكم عدواها يا عباد الله، وأنا أقول وأعلم ما أقول.
لقد علمت أن في هذه المسلسلات ما يستنزل غضب الله وسخطه بل مقته وعذابه، ولقد علمت أن هذه المسلسلات قد توضعت فيها جراثيم أوبئة وأمراض خبيثة ستسري عما قريب إلى جسوم أصحابها. ابتعدوا عنها، أنا ناصح، ابتعدوا عنها لا تصيبنكم عدواها يا عباد الله.

عباد الله: نحن خطاؤون وهكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنا – ولله الحمد – لسنا ممن يعرضون عن التوبة، قد نكون خطائين ولكنا في الوقت نفسه توابون بحمد الله.

فإذا كان الضعف قد حملنا على أن تزل بنا القدم بين الحين والآخر فلنداو هذه الحالة التي هي نتيجة ضعف وصفه الله عز وجل بنا فلنداو ذلك بالتوبة، فلنداو ذلك بالخضوع والالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى. الله عز جل يغفر الذنوب، ومن ذا الذي يغفر الذنوب إلا الله سبحانه وتعالى.

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر : 53].

ولكن يغفر الذنوب جميعاً لمن أقبل إلى الله، لمن التفت إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا الشهر مثابة التفاتة إلى الله، هذا الشهر دعوة من الله للعصاة والمارقين والمرتكبين للكبائر المختلفة يقول لهم الله: ألا أقبلوا إلي أصفح عنكم، ألا أقبلوا إلي أغفر لكم ذنوبكم، ألا أقبلوا إلي أُبَيِّض الصحائف السود من أعمالكم.

فما المطلوب منا؟ المطلوب منا ألا نغفل عن ذكر الله سبحانه وتعالى، ومعنى عدم غفلتنا عن ذكر الله أن يقودنا ذكره إلى التوبة أو أن يقودنا ذكره إلى الالتجاء إلى الله والتضرع على أعتاب الله.

سألني شاب منذ حين قال لي: أنا لا أحب أن أعصي الله لكنني ضعيف وشهواتي عارمة تتغلب عليَّ، أتوب إلى الله ثم إنني أعود إلى المعصية، ماذا أصنع؟ وأخذ يتضرع ويتوسل، قلت له: أرأيت إلى هذا الموقف الذي تقفه، قف هذا الموقف ذاته لكن لا أمامي ولا أمام عبدٍ مثلي ولكن أمام ربك، مولاك وخالقك، هذه الشكوى تقدم بها إلى من فطرك، إلى من ابتلاك بهذه الشهوات والأهواء، قل له: مولاي لا أحب أن أعصيك ولكنني مندفع بالشهوات التي ابتليتني بها فيا رب لا حول لي ولا قوة إلا بعونك، حررني يا ربي من هذه الشهوات والأهواء.

التجَأَ إلى الله وهو عاصٍ وهو مسرف على نفسه، أي ذكر الله سبحانه وتعالى والتجأ وثابر على ذلك، أجابه الله لبيك، انتشله من أهوائه، انتشله من شهواته، انتشله من سوء حاله وأصبح الإنسان الذي يتلألأ قلبه طافحاً بتجليات الرحمات الإلهية.

كلنا ذاك الرجل يا عباد الله.

شهر رمضان هو الفرصة التي يفتح الله عز وجل فيها الأبواب للعصاة، للمارقين، لمرتكبي الكبائر لكن لا للمستكبرين، لا للمعاندين، لا للذين يعكفون طوال العام على الكيد لدين الله، على الاستهزاء بكتاب الله، لا. هؤلاء أعلن البيان الإلهي في قرآنه أنهم مطرودون من رحمة الله سبحانه وتعالى:

{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ} [الأعراف : 40].

وأنا يكون ذلك.

هذه نصيحة أزجيها أولاً لنفسي ثم إنني أقدمها تقديم المحب لإخواني: قاطعوا ما يشغلكم عن الله في هذا الشهر، قاطعوا المسلسلات التي تُصاغ خلال العام لكي تبعد المسلمين في هذا الشهر عن الله سبحانه وتعالى.

إن هؤلاء الذين يوغلون في هذه الأعمال التي يحاربون بها الله قبل أن يحاربوا بها دين الله عز وجل، إنها نذيرٌ لعقاب شديد، إنها نذير لسخطٍ رباني أسأل الله أن يبعده عن هذه البلدة المباركة، نعم هي بلدة مباركة، ومعنى أنها بلدة مباركة أن الله أقام فيها من يكونون حراساً لدين الله، من يكونون حراساً لشريعة الله عز وجل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:26 AM   #12595

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( رمضان موسم الخير ))
نشر في مجلة منبر الإسلام: العدد العاشر من السنة الحادية عشرة
غرة شوال سنة 1373هـ - 2 يونيه سنة 1954
نفحة من الجلال القدسي، وقبس من الجمال الإلهي،وارتقاء بالبشر إلى درجة الملك،وكبح لجماح الشهوات، وكف عن المضي في لذائذ الحس، واستغراق للروح في عالم المُثُل الرفيعة والمعاني السامية،ذلكم هو الصيام؛ فالصيام تهذيب للنفس، أو تزكية للروح، وسبيل قاصدة لاحترام الإنسان لنفسه، والسمو بها إلى أرفع الدرجات: أدب رفيع، وخُلق رحيم، وهدى من الله كريم، إنه العصمة من الزلل،والوقاية من الخطل،ينصرف الصائمون فيه عن المادة وأوضارها، والشهوة وآصارها،فيصبح الإنسان فيه وقد سيطرت الروح على حسه؛ فهو يسبح في عالم الأسرار والأنوار.

استمع إلى هذا الحديث النبوي الكريم، وعطِّر لسانك ومجلسك بذلك الأدب العظيم: ((الصوم جُنَّةٌ، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتَلَه أو شاتمه فليقل: إني صائم، إني صائم، والذي نفسي بيده، لَخُلُوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك))، ويقول الله في الحديث القدسي عن الصائم: ((يدَعُ طعامه وشرابَه وشهوتَه مِن أجلي،الصومُ لي وأنا أجزي به)).

إذًا فالصوم ليس مجرد إمساك عن الطعام والشراب والشهوة، وإنما هو دروس قيمة، وعظات كريمة، وحِكَم بالغة، ولا عجب فهو يعلِّمنا الإحساس بما يلقاه الفقير من جهد الحياة، وما يكابده من مرارة الحرمان وألم المسغبة؛ فهو لفتة ربانية وجَّه بها القادرين لرعاية العاجزين، أو مواساة المحتاجين،والتخفيف عن البائسين والمكروبين،وهو علاجٌ سماوي عالمي، عالَجَ الله به داءَ الشُّحِّ والأثرة والتكبر على اختلاف الأزمان وتباين الناس،وفي جميع الأديان ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]؛ فهو تذكرة للمسلمين بأعظم أمجادهم،وأنبل تراثهم، وإيقاظٌ للمعاني الكريمة التي أضاء نورها في الخافقين،وعم أثرها المبارك في العالمين ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ [البقرة: 185].

فالصوم تُقًى ونور، ورحمة وبرٌّ، يعين الإنسان على كبح الشهوات، ومقاومة المغريات، والقصد في تناول اللذات،يصل الإنسان بالله، فيغرق في عالم الجلال والجمال وضيء النفس،مشرق الروح، صافي القلب،بعيدًا عن الأثَرة والأنانية.

ومتى أحس الإنسان هذا الإحساس، سمَتْ إنسانيتُه، وارتفعت في نظره قيمته، وارتقى خُلُقه فبعُدَ عن الهُجْرِ والإسفاف، وكف عن الإثم والعدوان والزور والبهتان.

ولا يكمُلُ صوم المسلم إلا بذلك الصفاء وهذا السمو؛ فإن النبي صل الله عليه وسلم يقول: ((من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)).

فرمضان موسم الصفاء الروحي، والإشراق القلبي، والنور الإلهي، يتميز بالرحمة والإيثار، والجود والسخاء، يَقْوى فيه بين الناس التراحمُ والتعاطف، والتواصل والتآخي والتآزر؛روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجودُ ما يكون في رمضان.

الشيخ إبراهيم أبي النصر - مفتش مساجد البحيرة
§§§§§§§§§§§§§§§§§







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:27 AM   #12596

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( صوموا تصحوا ))
د. حذيفة أحمد الخراط
خلق الله تعالى الأيام والشهور، واصطفى من بينها شهر رمضان الذي فضّله على باقي شهور العام، وجعل منه موسمًا للرحمات، التي تشع منها أنوار الإيمان ونفحاته.

وشهر رمضان هو الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان. وهو الشهر الذي فرض الله صيامه على المسلمين، وجعل ذلك ركنًا من أركان هذا الدين. وفيه تفتح أبواب الجنان، وتغلق أبواب النيران، وتصفد الشياطين. وفيه ينادي المنادي: (يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أدبر).

ومَن عَرف دلالات هذا الشهر، وفهم غاياته النبيلة، خلع نفسه، وجرّد جسدَه خلاله من قيود الحياة المادية المظلمة، منطلقًا نحو أفق سامٍ، وحياة روحية ملؤها ضياء الطاعة، ونور اليقين.

ويستمر الصائم على تلك الوتيرة المباركة حينًا من الدهر، إلى أن تـختم أيام الشهر الفضيل، وقد قضاها المؤمن بين صيام وقيام وذكر وطاعات، فإذا به يخرج بروح نقية، ونفس زكية، وقبل ذلك كلّه بذنب مغفور.

وقد أدرك السلف الصالح ما لصيام رمضان من فوائد جليلة، ظهرتْ ثمارها اليانعة في روح مَن صامه وجسدِه ونفْسِه على حد سواء. يقول ابن القيم رحمه الله: (الصوم جُـنّة من أدواء الروح والقلب والبدن، منافعه تفوت الإحصاء، وله تأثير عجيب في حفظ الصحة، وإذابة الفضلات، وحبس النفس عن تناول مؤذياتها، ثم إن فيه من إراحة القوى والأعضاء ما يحفظ عليها قواها، وهو يدخل في الأدوية الروحانية والطبيعية، وإذا راعى الصائم فيه ما ينبغي مراعاته طبعًا وشرعًا عظم انتفاع قلبه وبدنه به، وحبس عنه المواد الغربية الفاسدة التي هو مستعدّ لها، وأزال المواد الرديئة الحاصلة بحسب كماله ونقصانه).

وقد أثبت العلم الحديث أنّ شرائع الإسلام، وتوجيهات الشارع الحكيم لم تأتِ إلا بما فيه خير الإنسانية، وسعادة البشرية، وصلاح النفس والجسد. فالمولى لم يفرض من فريضة، وما نهى عن شيء، إلا لحكمة بالغة أقرتْها نتائج الدراسات المستفيضة التي ما برحتْ تكتشف ذلك بين حين وحين.

وتعمّ فوائد الصوم الصحية جميع أجرام الجسد، ولا يكاد يُحرم منها جهاز من أجهزة الجسم أو نسيج. وهذه العبادة الجليلة راحة سنوية تنالها أعضاء الجسم المختلفة، وتستجمّ خلالها بعد عناء طويل قدّمتْ خلاله خدمات جليلة، واستحقّت أن تستعيد بعدها نشاطها من جديد.

والمدهش في الأمر الذي يدلّنا على عظيم فعْل الصيام في صحة أجسامنا، ما اكتشفه علماء الطبيعة من أنّ الإنسان ليس هو المخلوق الوحيد الذي يصوم. بل إنّ جميع الكائنات الحية تمرّ بفترة صوم اختياريّ مهما توافر لها من عناصر الغذاء في الطبيعة من حولها. ومن الحيوانات ما يسكن في جحره أيامًا بل شهورًا متوالية، يمتنع فيها عن الحركة والأكل. ومن الطيور ما يكمن في عشّه، ويمتنع عن الطعام في مواسم معينة في كلّ عام. ويدفن بعض الأسماك نفسه في قاع المحيط أو قاع النهر فترة معينة بدون أكل. ومن الثابت الملاحظ أنّ هذه المخلوقات تخرج من فترة الصيام هذه أكثر نشاطًا وحيوية، كما تزداد نموًا وصحة.

وفي أثناء الصوم تحدث تفاعلات كيميائية يشهدها مسرح جسم الكائن الحي. وأهمها تنشيط عملية الهدم الفسيولوجي Catabolism التي يتخلص فيها الجسم من الخلايا الهرمة والمريضة وما يظهر في أنسجته من مواد سامة نتجتْ عن فائض الغذاء وتخزنتْ فيه. ويقوم الصوم في هذه الحالة مقام مشرط الجراح الذي يزيل النسيج التالف أو الضعيف من كلّ عضو مريض، فيعطيه بذلك فرصة يستردّ خلالها حيويته ونشاطه، في سلسلة من الأحداث التي تجعل الصوم وسيلة مضمونة النتائج لتطهير الجسم مما يظهر فيه من بؤر فاسدة تنمو فيها الميكروبات والأحياء الدقيقة التي لن تجد ما تقتاته من غذاء، فتجوع وتموت وتتحلل وينزاح ضررها عن أجسامنا.


ثم تأتي بعد ذلك فترة الأكل عقب نهاية الصوم، فتنشط عملية البناء الفسيولوجي Anabolism، التي تتكوّن فيها خلايا فتية وجديدة، وتلك الخلايا أمهر وظيفيًا، ولها دور ثابت في زيادة نمو الجسم ونشاطه الذهني.

والصيام خير معين على راحة الجهاز الهضمي وغدده المفرزة التي تعمل ليل نهار طيلة أيام السنة، ولا تنال حظها من الراحة والاستجمام إلا من خلال الصوم. وهو أيضًا أفضل علاج للبدانة، ولا سيما إن صاحب ذلك اعتدال في الطعام عقب الإفطار وقبل الإمساك.

وكثيرًا ما يصرّح مَن اعتاد صيام الفريضة والنوافل عن تخلصهم من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة التي لازمتهم قبل صومهم، ككثرة التجشؤ Bleching، والشكوى من ظهور غازات البطن، والإصابة بعسر الهضم والتخمة.

ولقلب الصائم نصيب كبير من فوائده الصحية، إذ يؤدي الصوم إلى خفض نسبة دهون الدم والشحوم والكولسترول، وفي ذلك وقاية وعلاج من أمراض القلب المختلفة، وتقليل من احتمال تكون الجلطات. ومن جانب آخر يقلّ نبض القلب في أثناء الصيام، وكذلك ينخفض ضغط الدم، وكلّها عوامل تسهم في منح القلب قسطًا من الراحة، تقلّ فيه أعباء عمله التي أثقلتْ كاهله حينًا من الدهر قبل الصيام.

وتنال مفاصل الجسم كذلك نصيبها من فوائد الصيام الذي يقيها من العديد من الأمراض، ويأتي خفض حامض اليوريك Uric acid في رأس قائمتها، ويؤدي ذلك إلى الوقاية من الإصابة بداء النقرس Gout، وتخفيف حدة أعراضه.

وينشـّط الصوم كذلك جهازَ غدد الجسم، إذ يخفض الامتناع عن الطعام والشراب سكرَ الدم، فيرسل الدماغ نتيجة ذلك رسائل إلى الغدد الصماء، مستمدًا منها العون والمدد في إيجاد حلّ لما نزل في الجسم من طارئ، فتقوم الغدد الكظرية Adrenal والدرقية Thyroid والبنكرياس Pancreas بإفراز هرمونات خاصة، تحوّل السكر المعقد المخزن في العضلات والكبد، إلى سكر سهل الامتصاص، يتحرر فيمنح الجسم حاجته من الطاقة، فإذا استهلكتْ طاقة السكر تلك، عمد الجسم بعدها إلى مخزون الدهون، فيهدمها محررًا طاقتها الكامنة.


وفي الصوم كذلك وقاية من داء السكر. وحقيقة ذلك أنّ الصوم يؤدي إلى انخفاض سكر الدم، وهذا يتبعه قلة إفراز غدة البنكرياس لهرمون الإنسولين، مما يعني نيل البنكرياس قسطًا وافرًا من الراحة، يتوقف في أثنائه عن العمل، فيزيد هذا من نشاطه وحيويته. أما الإعراض عن الصيام فيؤدي إلى ارتفاع دائم ومستمر في سكر الدم، وهذا يرهق البنكرياس ويحمّله ما لا طاقة له بحمله من إفراز الإنسولين، فيصل الأمر في نهاية المطاف إلى إرهاق هذه الغدة وتوقفها عن ضخ الإنسولين في الدم، وبالتالي الإصابة بالداء السكري.

وتفيد نتائج البحوث والدراسات إلى أنّ للصوم تأثيرًا واضحًا في صحة الجلد. إذ يسهم الامتناع عن الطعام والشراب في قلة وصول الماء نحو الجلد، مما يخفض من نسبة رطوبته، وهو سببٌ لظهور قائمة طويلة من الفوائد التي يذكر منها: تنقية البشرة مما اعتراها من البثور وداء حب الشباب Acne، وتقليل حدة ما ينتجه الجلد من المفرزات الدهنية، وزيادة سرعة التئام ما يظهر في الجلد من جروح وتقرحات Ulcers، وتخفيف مظاهر الحساسية الجلدية، ورفع مقاومة الجلد تجاه نمو الميكروبات وتكاثرها. ونتاج ذلك كله أن يبدو جلد الصائم أكثر صحة ونضارة وحيوية، ويمنحه وقاية تجاه ما قد يصيبه من أمراض.

ومن فوائد الصوم الصحية التي لا تخفى على ذي بصيرة، أنه الفرصة الأمثل للتخلص من العادات الضارة والمحرمة، كتعاطي الخمر والدخان والمخدرات. فالصيام كفيل بتقليل تركيز تلك المواد السامة في الدم تدريجيًا، حتى تصل مع مرور الوقت إلى مرحلة يتطهّر فيها الجهاز العصبي، ويتخلّص من تأثيرها، وهذا ما يأمله المدمنون الذين يسعون بصدق إلى الخلاص من تلكم القيود التي أدمت معاصمهم، وهدمتْ صحتهم.

وكما يفيد الصوم جسم الإنسان، فإنه يعزز صحته النفْسية كذلك، وهذا واضح ملموس، إذ تتحسّن قوى الصائم العقلية والفكرية، وتقوى ذاكرته، ويسمو بقوى روحية، كالعاطفة والمودة والرحمة والصفاء النفسي.

وحتى تستفيد أجسامنا من عملية الصوم، وحتى تتحقق الفائدة المرجوة، فإنه لا بد لنا من التزام آداب الطعام، وسنن الإفطار، والتقيد بعناصر المنظومة المتكاملة التي أتت بها تعاليم الإسلام. فأيّ فائدة ترجى إن تحوّل هذا الشهر الفضيل إلى شهر مآدب سخية، تحضّر لها الأسرة بما لذ وطاب من مآكل ومشارب، منتظرة فيها مدفع الإفطار، الذي يعقبه هجوم على المائدة، وحرص على ملء المعدة وحشوها، بغية تعويض ساعات الحرمان. وليت القوم يدركون كبر جنايتهم تلك على أنفسهم وصحة أجسامهم، وتالله فإنها صورة مؤسفة، وليست من غايات الصيام وأهدافه النبيلة في شيء.


كلّ ما ذكر آنفًا - مع كثير غيره لا يتسع المجال لذكره -، دَفَع الغرب إلى الاعتراف بفضل الصوم وفوائده التي لا حدود لها. وها هي تعليقاتهم تنشر على الملأ، وقد ملأتْ كتبهم ونشراتهم. ومن ذلك قول أحد أشهر المعمّرين (ميشيل أنجلو) عندما سئل عن سر صحته الجيدة، وتمتعه بنشاط ملحوظ بعد تجاوزه الستين، إذ أجاب: (إنني أعزو احتفاظي بالصحة والقوة والنشاط في سنوات كهولتي إلى أنني أمارس الصوم بين حين وآخر، ففي كلّ عام أصوم شهرًا، وفي كل شهر أصوم أسبوعًا، وفي كل أسبوع أصوم يومًا).

وها هو الدكتور الأمريكي (بندكت) يصرّح قائلًا يخطئ من يعتقد أنّ الإنسان لا يتغذى إذا امتنع عن الطعام، لأنّ الجسد يظل يأكل رغم الصوم، وأول ما يأكله الجسد هو هذه المواد الضارة السامة التي توجد داخل الجسم، أي أن جسد الإنسان سيأكل نفسه، وأول ما يأكله هو هذه المواد الدهنية. وهذا يؤدي إلى انخفاض كمية الدهن والشحم الموجودة حول القلب والأحشاء الأخرى. والشيء المذهل حقًا أنّ الجسد عندما يأكل نفسه فإنّ العناية الإلهية الكبيرة تجعل هذا التآكل لا يطبّق إلا على المواد الضارة السامة غير الضرورية).

إنّ حديثنا حول فوائد الصيام من منظور صحي لا شك يطول، والأمر أكبر من أن نحصر فوائده في وريقات، فذاك لا يفيه حقه. وأختم بحمد الله الذي منّ علينا بنعمة الإسلام، التي شرعتْ لنا فرائض وعبادات كان في الالتزام بها صلاح دنيانا وآخرتنا.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:27 AM   #12597

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـرحمه الله تعالى ـ‏:‏ حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول‏:‏‏"‏رمضان كريم‏"‏ فما حكم هذه الكلمة‏؟‏ وما حكم هذا التصرف‏؟‏ فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ حكم ذلك أن هذه الكلمة ‏"‏رمضان كريم‏"‏ غير صحيحة، وإنما يقال‏:‏‏"‏رمضان مبارك‏"‏ وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً،وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:28 AM   #12598

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

سؤال جذب انتباهى
لماذا سمى رمضان بهذا الاسم فلما بحثت وجدت انه جاء في تسمية
رمضان بهذا الاسم عدة أقوال ذكرها أهل اللغة وما إلى كل قول جمع من
أهل العلم ، فمنهم من يقول سمي هذا الشهر رمضان ، لأنه غالباً ما يصادف
زمن الرمضاء ، وهو الذي يشتد فيه الحر في جزيرة العرب ، فسمي بذلك من
الرمض و هو شدة الحر ، و قالوا و نظير هذا قولنا : "ابن داية" للغراب بإضافة
الابن إلى داية البعير ، وذلك لكثرة وقوعه عليها إذا دبرت ، وهذا الشهر لكثرة
وقوعه في الحر سمي رمضان.

و قال ابن دريد لما نقلت أسماء الشهور عن اللغة القديمة ، سموها بالأزمنة
التي وقعت فيها ، فوافق هذا الشهر شدة الحر ، و قيل بل لأن وجوب صومه
صادف شدة الحر ، و قيل الصوم فيه عبادة قديمة فكأنهم سموه بذلك لارتماضهم
فيه من حر الجوع و مقاساة شدته ، كما سموه (ناتقاً) –ذكر ذلك الماوردي
والزمخشري وغيرهم- لأنه ينتقهم أي يزعجهم بشدته عليهم ، و القول بأن
رمضان مشتق من الرمض أي الحر ، حكاه كذلك الأصمعي عن أبي عمرو.

و نحواً من هذا قولهم في سبب تسميته : لأن القلوب تأخذ فيه من حرارة
الموعظة و الفكرة في أمر الآخرة كما يأخذ الرمل و الحجارة من حر الشمس
و الرمضاء الحجارة المحماة.

و قيل بل سمى رمضان لأنه يرمض الذنوب ، أي يحرقها بالأعمال الصالحة ،
و حكى بعضهم حديثاً موضوعاً (إنما سمي رمضان لأنه يرمض الذنوب) و فيه
زياد بن ميمون و قد اعترف بالكذب ، ولكن أهل اللغة قالوا : الرمضان مصدر
رمض إذا احترق ، من الرمضاء فأضيف إليه الشهر و جعل علما ، و منع الصرف
بالتعريف و الألف و النون ، و هذا القول حكاه الزمخشري ، و هو شبيه بالأول.

و قال آخرون بل سمى رمضان لأنه يرمض الذنوب ، أي يغسلها بالأعمال الصالحة
. و قالوا هو مأخوذ من الرميض ، و هو السحاب و المطر في آخر القيظ و أول الخريف
، سمي رميضاً لأنه يدرء سخونة الشمس ، و هكذا رمضان يغسل الأبدان من الآثام
، و إلى هذا الاشتقاق مال الخليل بن أحمد.

و قيل أيضاً أنه مشتق من رمضت النصل أرمضه رمضاً ، إذا دققته بين حجرين ليرق
، فسمي هذا الشهر رمضان لأنهم كانوا يرمضون أسلحتهم فيه ليقضوا
منها أوطارهم في شوال قبل دخول الأشهر الحرم ، و هذا القول يحكى عن الأزهري.

و لعل اشتقاق رمضان من الرمض هو الأشهر و الأقرب ، فإن أغلب المعاني
تدور عليه و يمكن إرجاعها إليه ، إلاّ ما حُكي عن الأزهري ، و لعل فيه بعداً
لأنه لا معنى لإرماضهم نصالهم في رمضان فقط و القتال محتدم قبله و في أيامه و بعده ،
و الله أعلم.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:29 AM   #12599

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ظاهرة الإسراف في رمضان >> ظاهرة غريبة <<


فالناس في هذا الشهر الفضيل يسرفون ويبذرون ويرمون الباقي في سلة المهملات ، لماذا ؟؟؟

فهناك الكثير من الناس يموتون جوعاً في أفريقيا وغيرها !!

نحن نستطيع أن نقلل من الطعام والشراب بعدم الإكثار به فوق الحاجة وإن تبقى الطعام لا نرميه في الحاويات ، بل نوزعه على الفقراء ، أو على الجيران ، أو نخزنه في برادات الطعام

...


وهذا الذي تم نقله :

الإسراف من الذنوب و الخطايا التي وقعت فيها الأمم المنحرفة و قد نهانا الله عنه و ذمه فقال تعالى : (( و لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) .
قال سبحانه : (( و لا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفوراً )) . لقد أكثر بعض الناس من الإسراف في رمضان .

فمن صور الإسراف : الإكثار من الطعام فوق الحاجة , فإن من الناس من تعود كثرة المطعومات و المشروبات , فتراه في رمضان يملأ مائدته في الإفطار و السحور بكل ما لذ و طاب ثم تكون عرضة للإتلاف و الرمي .

فيا أيها الصائم إياك إياك و الإسراف , إن في المسلمين فقراء و مساكين و محتاجين و مملقين ففطر عباد الله بما زاد على حاجتك لتكون ذخراً عند الله عز وجل , قال سبحانه عن عباده الصالحين : (( و يطعمون الطعام على حبه مسكيناً و يتيماً و أسيراً , إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً و لا شكوراً , إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً )) .
و قد صح عنه عليه الصلاة و السلام أنه قال : ( يقول الله عز وجل يوم القيامة : يا ابن آدم جعت و لم تطعمني , قال كيف أطعمك و أنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلاناً جاع فما أطعمته , أما إنك لو أطعمته وجدت ذلك عندي .... ) .

و من صور الإسراف : الإسراف في النوم فوق القدر المطلوب , و خاصة في النهار , فإن بعض الصائمين جعلوا من أيامهم غفلةً و سباتاً عميقاً , و العجيب أن هؤلاء يسرفون في سهر لا طائل من ورائه , سهر ضائع في القيل و القال و التوافه , و بعض يسهر في مزاولة أمور محرمة و مكروهة تغضب المولى تبارك و تعالى .

و من صور الإسراف : الإسراف في الإعداد لعيد الفطر و تكليف النفس فوق طاقتها و التبذير في الإنفاق من لباس و هيئة و لعب و مباهج حتى إنك لترى بعض الفئات من الناس ينفقون الألوف المؤلفة في هذه الترهات بينما هم من أبخل الناس في أبواب الخير و في طرق البر .
فيا من أنعم الله عليه بالمال , في المجتمع يتيم و في الناس مسكين , و في جوارك فقير , ألا تطعم جائعاً , ألا تكسو عارياً , ألا تبني مسجداً , ألا توصل منقطعاً , ألا تفك كربة مكروب .

و من صور الإسراف عند بعض الصائمين : كثرة الزيارة في غير طائل و لا فائدة و الإكثار من الخلطة بالناس لغير مصلحة , و الاجتماع بالآخرين لغير نفع , فيذهب الزمن هدراً و العمر بدداً و الأيام ضياعاً و الأوقات لعباً و لسان الحال يقول : (( يا حسرتنا على ما فرطنا فيها )) .
كثرة اجتماعات الناس على غير منفعة , و كثرة المجالس الفارغة .

تعيش الدهر و يحك في غرور *** بها حتى إذا مت انتبهتا

و من صور الإسراف : إدمان التسلية و الترفيه في اللعب من كرة و تمارين رياضية , و تنزهات و نحوها على حساب وقت الجد و العبادة و الذكر و التلاوة , و تحصيل العلم و الدعوة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , حتى إن بعض الناس يدفع الوقت دفعاً عجيباً و ينفقه بيد التبذير و غداً سيعلم إذا بعثر ما في القبور و حصل ما في الصدور .

إذا أنت لم ترحل بزادٍ من التقى *** و لاقيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على أن لا تكون كمثله *** و أنك لم ترصد لما كان أرصدا

و لعل صور الإسراف عند كثير من الناس متعددة :

- قوم أسرفوا في المعاصي و الذنوب , فإسرافهم أخطر إسراف و أسوأ تبذير .
- و قوم أسرفوا في الوقت فنثروه شذر و مذر و هم من أعظم الناس حسرةً يوم العرض الأكبر .
- و قوم أسرفوا في الطعام و الشراب و اللباس فما زادهم إلا تعاسة و قلقاً .
- و قوم أسرفوا في المباحات من لعب و تسليات تنزهات فهم في الحقيقة مغبونون في أعمارهم .


نسأل الله توفيقاً و سداداً و رشداً و اقتصاداً


إمامَ المُرسلينَ فداكَ رُوحـــي .. ... .. وأرواحُ الأئمةِ والدُّعــــاةِ
رسولَ العالمينَ فداكَ عرضي .. ... .. وأعراضُ الأحبّةِ والتُّقــاةِ


و أفوض أمري إلى الله
إن الله بصير بالعباد







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-06-2022, 05:30 AM   #12600

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ختم القران في اسبوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي لايخفى عليكم أن هذا الشهر هو شهر القرآن 0 تلاوه وتدبرا وحفظا وعملا
نسال الله تعالى أن يوفقنا فيه لحسن عبادته
هي طريقه سهله لختم القرآن في أسبوع كالتالي:
اليوم الاول :
الصبح : من سورة الفاتحه إلى سورة البقرة (141)
الظهر : من سورة البقرة(142) إلى سورة البقرة(252)
العصر: من سورة البقرة(253) إلى سورة ال عمران(91)
المغرب : من سورة ال عمران (92) إلى سورة النساء(23)
العشاء : من سورة النساء (24) إلى سورة النساء (176)

اليوم الثاني :
الصبح : من سورة المائدة (1) إلى سورة المائدة (105)
الظهر : من سورة المائدة (106) إلى سورة الانعام (134)
العصر : من سورة الانعام (135) إلى سورة الاعراف (131)
المغرب: من سورة الاعراف (132) إلى سورة الانفال (70)
العشاء : من سورة الانفال (71) إلى سورة التوبة (129)

اليوم الثالث:
الصبح : سورة يونس
الظهر : سورة هود
العصر : من سورة يوسف (1) إلى سورة الرعد (13)
المغرب : من سورة الرعد (14) إلى سورة الحجر (77)
العشاء : من سورة الحجر (78) إلى سورة النحل

اليوم الرابع :
الصبح : من سورة الإسراء (1) إلى سورة الكهف (41)
الظهر : من سورة الكهف (42) إلى سورة طه (54)
العصر : من سورة طه (55) إلى سورة الأنبياء (100)
المغرب : من سورة الأنبياء (101) إلى سورة المؤمنون (74)
العشاء : من سورة المؤمنون (75) إلى سورة الفرقان

اليوم الخامس :
الصبح : من سورة الشعراء (1) إلى سورة النمل (55)
الظهر : من سورة النمل (56) إلى سورة العنكبوت (7)
العصر : من سورة العنكبوت (8) إلى سورة لقمان (21)
المغرب : من سورة لقمان (22) إلى سورة الأحزاب (59)
العشاء : من سورة الأحزاب (60) إلى سورة يس

اليوم السادس :
الصبح : من سورة الصافات (1) إلى سورة الزمر (7)
الظهر : من سورة الزمر (8) إلى سورة غافر (52)
العصر : من سورة غافر (53) إلى سورة الشورى (26)
المغرب : من سورة الشورى (27) إلى سورة الجاثيه
العشاء : من سورة الاحقاف (1) إلى سورة الحجرات

اليوم السابع :
الصبح : من سورة ق إلى سورة الرحمن
الظهر : من سورة الواقعه إلى سورة الممتحنه
العصر : من سورة الصف إلى سورة القلم
المغرب : من سورة الحاقه إلى سورة المرسلات
العشاء : من سورة النبأ إلى سورة الناس

تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و جعلنا من عتقائه من النيران

لا تحرمونا دعاءكم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 68 ( الأعضاء 0 والزوار 68)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 05:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩