..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
حْبُُ شَاْمخٌ
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
عليكي بخاف
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
مذكرةٌ في الحب
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 7 -
الخلوه الشرعيه (تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 6 -
مبقتش تفرق معايا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 9 -
بحلم
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 8 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 17 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 6 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -

الإهداءات


الهدى في القرآن

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-21-2021, 05:22 PM   #1

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي الهدى في القرآن

الهدى : قيل أصله التقدم ثم استعمل في الإرشاد ، والهدي ما أهدي من النعم إلى الحرم ، وسمي الهدْي هدْيا لأنه يقدم للنحر، والهدية تقدم أمام الحاجة.



وذكر أهل التفسير أن الهدى على ثمانية عشر وجها:

فوجه منها: الهدى يعني البيان، وذلك قوله عز وجل في سورة البقرة: " أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ". وقوله في الأعراف: " أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا ". وفي طه " أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ "، يعني: أولم يبين لهم. وفي لقمان: " أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ "، يعني، بيانا من ربهم. وفي حم السجدة: " وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى "، يعني بينا لهم. وفي الإنسان: " إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا "، وفي البلد : " وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ " .

والوجه الثاني: الهدى: يعني دين الإسلام. قوله تعالى في الحج: " إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ ". يعني دينا مستقيما، وهو الإسلام. ومثله قوله في البقرة: " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى "، يعني دين الله الإسلام هو الدين. ومثل قوله في آل عمران: " قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ ". ونحوه كثير.

الوجه الثالث: الهدى: الإيمان. فذلك قوله تعالى في سورة الكهف: " إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ". أي إيمانا. وفي سورة مريم: " وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ". يعني يزيدهم إيمانا. وفي سبأ: " أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ ". يعني الإيمان. وفي الزخرف: " وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ". يعني مؤمنون. ونحوه كثير.

الوجه الرابع: هدى: يعني داعيا. قوله في الرعد: " إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ "، يعني النبي صلى الله عليه وسلم " وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " يعني داعيا يدعوهم. ومثله في بني إسرائيل: " إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ " يعني: يدعو، ومثل قوله عز وجل في: حم عسق: " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ". يعني تدعو. وقوله في الأحقاف: " يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ ". يعني: يدعو. ونحوه كثير.

الوجه الخامس: هدى: يعني معرفة. قوله في النحل: " وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ " يعني: يعرفون الطريق. وفي طه: " وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ". يعني عرف. ونظيرها في الأنبياء " وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ". يعني: يعرفون الطريق. وكقوله في النمل: " أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ ". يعني: أتعرف السرير أم تكون من الذين لا يعرفون. وفي الزخرف: " سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ". يعني: لعلكم تعرفون الطرق. ونحوه كثير.

الوجه السادس: هدى: يعني رسلا وكتبا. قوله عز وجل في البقرة: " فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى ". يعني: رسلا وكتبا. ونظيرها في طه.

الوجه السابع: هدى: يعني الإرشاد. قوله عز وجل في أم الكتاب: " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ". يعني: أرشدنا وكقوله في طه: " لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ". يعني من يرشدني الطريق. وقوله عز وجل في القصص: " عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ". يعني يرشدني. وفي ص: " وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ ". يعني: أرشدنا. وقوله في "والصافات": " فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ ". أَيْ أَرْشَدُوهُمْ إِلَى طَرِيقَ جَهَنَّمَ. ونحوه كثير.






الوجه الثامن: هدى: يعني أمر محمد صلى الله عليه وسلم فذلك قوله في البقرة: " إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى ". يعني: أمر محمد صلى الله عليه وسلم أنه نبي مرسل. وفي سورة محمد: " إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى ". وفيها أيضا: " وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى ". يعني: أمر محمد صلى الله عليه وسلم أنه نبي مرسل.

الوجه التاسع: هدى: يعني القرآن. قوله في بني إسرائيل: " وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى ". يعني: القرآن فيه بيان كل شيء. وفي الكهف مثله. وفي النجم: " وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى ". يعني: القرآن.

الوجه العاشر: هدى: يعني التوراة. فذلك في قوله في بني إسرائيل: " وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ". يعني: التوراة وفي السجدة: " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ". وفي حم المؤمن: " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ ". يعني: التوراة أيضا.

الوجه الحادي عشر: هدى: يعني الاسترجاع. فذلك قوله في البقرة: " أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ". يعني: الاسترجاع. نظيرها في التغابن: " مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ "، يعني في المصيبة يعلم أنها من الله تعالى "يهد قلبه": للاسترجاع.

الوجه الثاني عشر: الهدى: يعني الحجة. فذلك قوله في البقرة: " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ " إلى قوله: " وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ". يعني: لَا يُلْهِمُهُمْ حُجَّةً. نظيرها في براءة: " وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ". يعني: لا يهديهم إلى الحجة. ونحو ذلك كثير.

الوجه الثالث عشر: الهدى: يعني التوحيد. قوله عز وجل في براءة: " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ". يعني التوحيد والإسلام. وقوله في القصص: " وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ". يعني: التوحيد. وكقوله في الفتح: " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ". يعني: التوحيد. وفي الصف: " هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ". يعني: التوحيد.

الوجه الرابع عشر: هدى: يعني سنة. الاستنان بسنن الماضين ، ومنه قوله عز وجل في الأنعام، للنبي صلى الله عليه وسلم: " أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ". يعني: الأنبياء بسنتهم في التوحيد اقتده. وقوله في سورة الزخرف: " بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ "، يعني: مستنون بسنتهم في الكفر.

الوجه الخامس عشر: لا يهدي: لا يصلح. فذلك قوله في يوسف، عليه السلام: " ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ " يعني: لا يصلح عمل الزناة.

الوجه السادس عشر: الهدى: يعني الإلهام. فذلك قوله في طه: " قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ". يعني: ثم ألهمه كيف يأتي معيشته ومرعاه. وكقوله " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى * الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى ".

الوجه السابع عشر: هدنا: يعني: تبنا. فذلك في قوله في الأعراف: " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ". يعني: إنا تبنا إليك.

الوجه الثامن عشر : أَهْدَى: افضل. ومنه قوله تعالى في سورة النساء : " وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا " . أي : أفضل .







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« علاج الغيبة | ما هى صفات الله ؟ »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهيج فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 04-16-2018 06:38 AM
الهيج فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 12-23-2017 08:43 AM
ولد الهدى(تابع لمسابقه ولد الهدى) ايمان طلعت منتدي ابداعات الاعضاء الادبية 16 01-13-2014 08:46 PM
الهدى النبوى وفضائل بعض سور القرآن الكريم طالبة الثانوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 3 07-04-2009 11:23 AM
ولد الهدى shiri قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 4 04-26-2009 12:58 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 11:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩