..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ذات يوم من يوم فات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 0 -
مات أبي
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : قرين القلب - مشاركات : 4 -
جوى ( قصيدة يتيمة )
الكاتـب : شيزوفرينيا - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 4 -
في التوهة
الكاتـب : د/ عبد الله - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
تكريم جديد عن شهري إبريل/مايو
الكاتـب : نغم الشام بعد المغيب.. - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 9 -
أكذب واقول بخير ®
الكاتـب : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 14 -
دُمية ( قصة قصيرة جداً )
الكاتـب : شيزوفرينيا - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 14 -
خَطَر
الكاتـب : قرين القلب - آخر مشاركة : Aya53 - مشاركات : 12 -
ظـاهره الـبلوجر ستايل(تابع مسابقه أفضل موضوع
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 7 -
ذكريات العمر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
وهم نفسه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 11 -
السلام عليكم أخواني وأخواتي جديدة في المنتدى
الكاتـب : حيروني جدا - آخر مشاركة : قرين القلب - مشاركات : 14 -

الإهداءات


خطبة عن ذكر الله وآثاره على النفس

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-14-2021, 05:36 PM   #1

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي خطبة عن ذكر الله وآثاره على النفس

خطبة عن ذكر الله وآثاره على النفس



الخطبة الأولى

إخوة الإسلام، حديثنا في هذا اليوم عن عبادة من أفضل العبادات والطاعات، ألا وهي: ذكر الله جل في علاه؛ قال الله تعالى: ﴿ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ [العنكبوت: 45].

إخوة الإسلام، في وهج الحياة القاحلة يبحث كثير من الناس عن علاج لأمراضه النفسية بعيدًا عن الدواء والعلاجات التي بها يطهر القلب، والعلاج سهل ويسير على مَن يسَّر الله له العلاج، ألا وهو: ذكر الله تعالى قولًا وفعلًا وتأسيًا، ذكر يؤتي ثمارًا طيبة في النفس وفي الحياة.

الذكر وسكينة النفس واطمئنان القلب:
يقول الله تعالى: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28]، وأولى هذه الثمار سكينة النفس وطمأنينة القلب التي يشعر بها الذاكر ويحس بها تملأ أقطار نفسه، فلا يحس إلا الأمن إذا خاف الناس، والسكون إذا اضطرب الناس، واليقين إذا شك الناس، والثبات إذا قلق الناس، والأمل إذا يئس الناس، والرضا إذا سخط الناس.

قال بعضهم: "مساكين أهل الدنيا خرجوا منها ولم يذوقوا أطيب ما فيها؟ قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله تعالى ومعرفته وذكره".

ويبلغ الكرم منتهاه ويبلغ التفضل ذروته، حين يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقول رب العزة سبحانه وتعالى: ((قال الله عز وجل: يا ابن آدم، إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي، وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ من الملائكة - أو قال: في ملأ خير منهم - وإن دنوت مني شبرًا دنوت منك ذراعًا، إن دنوت مني ذراعًا دنوت منك باعًا، وإن أتيتني تمشي أتيتك أهرول))[1].

ذكر الله هو التجارة الرابحة:
وذكر الله تعالى من أربح التجارات وأعظم الصفقات، اسمعوا عباد الله؛ عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى، قال: ذكر الله))[2].

قال العز بن عبدالسلام في قواعده: "هذا الحديث مما يدل على أن الثواب لا يترتب على قدر النصب في جميع العبادات، بل قد يأجر الله تعالى على قليل الأعمال أكثر مما يأجر على كثيرها، فإذًا الثواب يترتب على تفاوت الرتب في الشرف"، وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل أنه قال: ((من ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ من الناس، ذكرته في ملأ أكثر منهم وأطيب))[3].

آثار ذكر الله تعالى على القلب:
أيها المسلمون، إن ذكر الله تعالى يورث طُمأنينة القلب، وراحة النفس، وانشراح الصدر وهي غاية يسعى إليها الكثير من الناس، ومن أجل تحقيقها قد ينفق عليها البعض أموالًا، ويقطع من أجلها المسافات؛ بحثًا عن أي وسيلة للسعادة في عالم تسيطر عليه الجاهلية وقيمها وثقافتها ووسائل إعلامها، فلا تكاد تسمع ذكر الله.

يتعب نفسه من يبحث عن الطمأنينة وراحة القلب وهو غارق في الماديات، ليس له من يدله على المعنى الحقيقي لسعادة القلب وراحة النفس، والعلاج هو ذكر الله تعالى قولًا وفعلًا وتأسيًا، ذكر يؤتي ثمارًا طيبة في النفس وفي الحياة؛ حياة الفرد، وحياة الجماعة، وأولى هذه الثمار: سكينة النفس، وطمأنينة القلب، التي يشعر بها الذاكر، ويحس بها تملأ أقطار نفسه، فلا يحس إلا الأمن إذا خاف الناس، والسكون إذا اضطرب الناس، واليقين إذا شك الناس، والثبات إذا قلق الناس، والأمل إذا يئس الناس، والرضا إذا سخط الناس؛ عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه، مثل الحي والميت))[4]، فالحياة حياة القلب بذكر الله، والموت موت القلب بالغفلة عن الله.

ذكر الله ومواجهة الصعاب والأعداء:
إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف وقل: "يا الله"، إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة، فنادِ وقل: "يا الله"، إذا ضاق صدرك، واستعسرت أمورك، فنادِ وقل: "يا الله"، إذا أُوصدت الأبواب أمامك، فنادِ وقل: "يا الله".

فها هو الخليل يتجه إلى الملك الجليل ويلجأ إليه جل في علاه؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((هاجر إبراهيمُ عليه السلام بسارة، فدخل بها قريةً فيها ملك من الملوك أو جبار من الجبابرة، فقيل: دخل إبراهيم بامرأة هي من أحسن النساء، فأرسل إليه أن يا إبراهيم، من هذه التي معك؟ قال: أختي، ثم رجع إليها فقال: لا تكذبي حديثي، فإني أخبرتهم أنك أختي، والله إن على الأرض مؤمن غيري وغيرك، فأُرسل بها إليه فقام إليها، فقامت توضأ وتصلي، فقالت: اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي، فلا تسلط عليَّ الكافر، فغُطَّ حتى ركض برجله، قال الأعرج: قال أبو سلمة بن عبدالرحمن: إن أبا هريرة قال: قالت: اللهم إن يمت، يُقال: هي قتلته، فأُرسل ثم قام إليها، فقامت توضأ تصلي وتقول: اللهم إن كنت آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي، فلا تسلط عليَّ هذا الكافر، فغُطَّ حتى ركض برجله، قال عبدالرحمن: قال أبو سلمة: قال أبو هريرة: "فقالت: اللهم إن يمت، فيقال: هي قتلته، فأُرسل في الثانية أو في الثالثة، فقال: والله ما أرسلتم إليَّ إلا شيطانًا، ارجعوها إلى إبراهيم، وأعطوها آجَرَ فرجعت إلى إبراهيم عليه السلام، فقالت: أشعرت أن الله كبت الكافر وأخدم وليدةً))[5].

وعن ابن أبي ليلى قال مسدد: حدثنا علي قال:

((شكت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى في يدها من الرحى، فأُتي بسبي، فأتته تسأله فلم تره، فأخبرت بذلك عائشة، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته، فأتانا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا لنقوم، فقال: علي مكانكما، فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري، فقال: ألا أدلكما على خير مما سألتما؛ إذا أخذتما مضاجعكما، فسبِّحا ثلاثًا وثلاثين، واحمَدا ثلاثًا وثلاثين، وكبِّرا أربعًا وثلاثين؛ فهو خير لكما من خادم))[6].

بارك الله لي ولكم...

الخطبة الثانية

الحمد لله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين؛
أما بعد:
أمة الحبيب صلى الله عليه وسلم ذكر الله جل في علاه هو الحصن الحصين الذي يتحصن به الإنسان من الشيطان؛ قال الرحيم الرحمن:

﴿ وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا * وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا ﴾ [الإسراء: 45، 46]،

وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن ذكر الله تعالى حصن من الشيطان؛ فقال صلى الله عليه وسلم:

((إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها... إلى أن قال: وآمركم أن تذكروا الله؛ فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سِراعًا حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله))[7].

وعن جابر بن عبدالله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، فإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء))[8].


--------------------------

[1] أخرجه أحمد (3/ 122، رقم: 12255)، وعبد بن حميد (ص: 353، رقم: 1168).

[2] أخرجه أحمد (5/ 195، رقم: 21750)، قال المنذري (2/ 254)، والهيثمي (10/ 73): إسناده حسن.

[3] أخرجه ابن أبى شيبة (6/ 61، رقم: 29479).

[4] أخرجه: البخاري (8/ 107، رقم: 6407)، ومسلم (2/ 188، رقم: 779).

[5] صحيح البخاري (3/ 81).

[6] صحيح، أخرجه الترمذي (3408).

[7] أخرجه الترمذي، وانظر صحيح الجامع: 1724، صحيح الترغيب والترهيب: 552.

[8] أخرجه مسلم (6/ 108)، أحمد (3/ 346).







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الإصابةُ بالعين | محاسبة النفس وعتابها »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من خطبة رسول الله (ص) في بيان شهر رمضان الكريم تصدق نسيت رمضان2024 م 1445هـ 3 07-09-2014 08:45 AM
خطبة من 700 كلمة بدون حرف الألف للأمام علي (رضي الله عنه وكرم الله وجهه) شاعر واسير الحب مواضيع عامة - ثقافة عامة 2 09-21-2013 03:30 PM
Mbc تقع في خطأ مهني فادح وتُذيع خطبة الجمعة الماضية على أنها خطبة اليوم بالحرم المكي عمادووو منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 0 05-03-2013 05:37 PM
سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين محمود البرهامى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 11-12-2009 01:55 AM
سؤال: ما هو حكم الإسلام في البركة والتبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وآثاره، والصالحين محمود البرهامى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 11-12-2009 01:55 AM

مذهلة / شركة عزل أسطح بالاحساء

الساعة الآن 11:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩