..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


نظرات في بحث الآثار المروية في صفة المعية

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-19-2024, 05:48 AM   #1

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 115706
 تاريخ التسجيل : Jan 2021
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 1,397
 النقاط : وارث علم النبوة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 95
 قوة التقييم : 1

وارث علم النبوة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي نظرات في بحث الآثار المروية في صفة المعية

نظرات في بحث الآثار المروية في صفة المعية
المؤلف محمد بن خليفة بن علي التميمي وهو يدور حول معنى معية الله وقد استهل بحثه بذكر الآيات التى ذكرت فيها معية الله مبينا أنها معية عامة ومعية خاصة فقال :
"المطلب الأول: آيات المعية
وردت صفة المعية في القرآن لمعنيين هما
المعنى الأول: المعية العامة.
وقد وردت في مواضع من القرآن الكريم وهي:
* الموضع الأول: في سورة الحديد (الآية 4) قال تعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} .
* الموضع الثاني: في سورة المجادلة (الآية 7) قال تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} .
* الموضع الثالث: في سورة النساء (الآية 108) قال تعالى {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً}
وهذا النوع من أنواع المعية المراد به أن الله مع جميع الخلق بعلمه فهو مطلع على خلقه شهيد عليهم وعالم بهم؛ وسميت عامة لأنها تعم جميع الخلق."
والمعية لها معنى مخصوص هنا وهو العلم وهى تعم الناس لأنهم المذكورين في ال’يات ولا تعم بقية أنواع الخلق في الآيات لعدم ذكرهم مع أنها معية تعم كل ألأنواع إلا أن الآيات حددت الناس وهو ما حدث مع آيات المعية التى سماها خاصة فقال :
"المعنى الثاني: المعية الخاصة.
وقد وردت في القرآن الكريم في مواطن كثيرة أورد منها على سبيل المثال لا الحصر الآيات التالية: قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} الآية (128) من سورة النحل. وقال تعالى {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} الآية (153) من سورة البقرة. وقال تعالى {ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} الآية (40) من سورة التوبة. وهذه هي معية الإطلاع والنصرة والتأييد، وسميت خاصة لأنها تخص أنبياء الله وأولياءه دون غيرهم من الخلق."
والمعية في الآيتين الأوليين تخص المسلمين فقط وهم المتقين وهم المحسنون والصابرين والأخيرة تخص الرسول (ص) وصاحبه فقط والكل لهم معنى واحد وهو نصر المسلمين وهو الدفاع عنهم كما قال تعالى :
" إن الله يدافع عن الذين آمنوا "
ثم ذكر روايات تذكر معية الله وهى معية خاصة بالعبد كما في الحديث التالى :
ومما ورد في السنة بهذا الخصوص حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم "يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني" "
ونقل التميمى من بطون كتب القدامى مبينا أن المعية عندهم عامة وخاصة فقال :
"وبناءً على هذا التقسيم للمعية الوارد في النصوص، نص عدد من أهل العلم على ذلك في كتبهم وممن ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال:
"ولفظ (مع) جائت في القرآن عامة وخاصة، فالعامة في هذه الآية (يقصد آية الحديد) وفي آية المجادلة فافتتح الكلام بالعلم وختمه بالعلم، ولهذا قال ابن عباس والضحاك وسفيان الثوري وأحمد بن حبل: هو معهم بعلمه.
وأما "المعية الخاصة" ففي قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} وقوله تعالى لموسى: {إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى} وقال تعالى: {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} يعني النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه. فهو مع موسى وهارون دون فرعون، ومع محمد وصاحبه دون أبي جهل وغيره من أعدائه. ومع الذين اتقوا والذين هم محسنون دون الظالمين المعتدين"وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: " ... فمعية الله تعالى مع عبده نوعان عامة وخاصة وقد اشتمل القرآن على النوعين وليس ذلك بطريق الاشتراك اللفظي بل حقيقتها ما تقدم من الصحبة اللائقة"1.
وقال في موضع آخر: " ... فمن المعية الخاصة قوله {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} ، {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} ، {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} ، {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} 2، {لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} ، ومن العامة {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} ، وقوله {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ} الآية"3.
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي: "ومعيته مع أهل طاعته خاصة فهو سبحانه مع الذين اتقوا والذين هم محسنون.
فالمعية العامة تقتضي التحذير من علمه واطلاعه وقدرته وبطشه وانتقامه.
والمعية الخاصة تقتضي حسن الظن بإجابته ورضاه وحفظه وصيانته"4.
وقال الشوكاني في شرح حديث "أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني".
قال: "فيه تصريح بأن الله تعالى مع عباده عند ذكرهم له، ومن مقتضى ذلك أن ينظر إليه برحمته، ويمده بتوفيقه وتسديده، فإن قلت: هو مع جميع عباده كما قال سبحانه وتعالى {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} ، وقوله جلّ ذكره {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ} الآية. قلت: هذه معية عامة، وتلك معية خاصة حاصلة للذاكر على الخصوص بعد دخوله مع أهل المعية العامة، وذلك يقتضي مزيد العناية ووفور الإكرام له والتفضل عليه، ومن هذه المعية الخاصة ما ورد في كتابه العزيز من كونه مع الصابرين، وكونه مع الذين اتقوا، وما ورد هذا المورد في الكتاب العزيز أو السنة، فلا منافاة بين إثبات المعية الخاصة وإثبات المعية العامة"1.
وقال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله: "معية الله التي ذكرها في كتابه نوعان:
معية العلم والاحاطة وهي المعية العامة، فإنه مع عباده أينما كانوا.
ومعية خاصة، وهي معيته مع خواص خلقه، بالنصرة والعطف والتأييد""
وبعد أن نقل تلك الأقوال قال :
"هذه بعض النقول أوردتها على سبيل التمثيل لا على سبيل الحصر لأثبات أصالة هذا التقسيم وأخذ المحققين من العلماء به وهناك نقول أخرى عن جمع أخر من العلماء كلهم قالوا بهذا التقسيم للمعية تركتها خشية الإطالة وإنما أردت بهذا التنبيه على ورود هذا التقسيم في كلام أهل العلم."
ثم تحدث عن أقوال الناس في المعية مبينا انقسام الناس إلى من يقول بوجود الله فوق السموات ومن يقول لا هو داخل العالم ولا خارجه ومن يقول أن الله في كل مكان ومن يقول الله بذاته فوق العرش وهو بذاته في كل مكان فقال :
"أقوال الناس في صفة المعية
من المعلوم أن لمسألة المعية اتصالها الوثيق بمسألة العلو، فما نشأ من أقوال في مسألة العلو ترتب عليها في المقابل أقوال من جنسها في مسألة المعية.
وقد افترق الناس في هذا المقام على أربعة أقوال هي:
القول الأول: قول أهل السنة والجماعة
يقولون: إن الله فوق سمواته، عالٍ على خلقه، مستوٍ على عرشه، بائن من خلقه؛ كما دل على ذلك الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة.
القول الثاني: قول معطلة الجهمية ونفاتهم.
وهم الذين يقولون: لا هو داخل العالم ولا خارجه، ولا فوقه ولا تحته، ولا مباين له، ولا محايث له؛ وهم بقولهم هذا قد نفوا الوصفين المتقابلين اللذين لا يخلو موجود منهما، وبالغوا في نفي التشبيه؛ حتى أدى بهم ذلك إلى نفي وجوده بالكلية، وذلك خشية منهم أن يشبهوه، فهم قالوا بهذه المقالة هرباً منهم -على حد زعمهم- من إثبات الجهة، والمكان، والحيِّز؛ فإن فيها كما يدَّعون تجسيماً، وهو تشبيه، فقالوا: يلزمنا في الوجود ما يلزم مثبتي الصفات، فنحن نسد الباب بالكلية.
وقد استند أصحاب هذا القول في قولهم هذا على حجج، زعموا أنها عقلية، أسسوها وابتدعوها وجعلوها مقدمة على كل نص، وليس لهؤلاء أي دليل من القرآن أو السنة على صحة قولهم هذا، وفي ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية "وجميع أهل البدع قد يتمسكون بنصوص، كالخوارج،والشيعة، والقدرية، والمرجئة، وغيرهم، إلا الجهمية، فإنهم ليس معهم عن الأنبياء كلمة واحدة توافق ما يقولونه في النفي"1.
القول الثالث: قول حلولية الجهمية.
وهم الذين يقولون: إن الله بذاته في كل مكان
وهذا قول النجارية2، وكثير من الجهمية عبَّادهم، وصوفيتهم، وعوامهم.
ويقولون: إنه عين وجود المخلوقات. كما يقوله أهل وحدة الوجود القائلون بأن الوجود واحد، ومن يكون قوله مركباً من الحلول والاتحاد.
وهم يحتجون بنصوص المعية والقرب ويتأولون نصوص العلو والاستواء، وكل نص يحتجون به حجة عليهم.
القول الرابع: قول طوائف من أهل الكلام والتصوف.
ويقولون إن الله بذاته فوق العرش وهو بذاته في كل مكان وهؤلاء يقولون: إنا نقر بهذه النصوص ولا نصرف واحداً منها عن ظاهره؛ وهذا قول طوائف ذكرهم الأشعري في مقالات الإسلاميين، وهو موجود في كلام طائفة من السَّالمية والصوفية، ويشبه هذا ما في كلام أبي طالب المكي، وابن برجان ثم إن سياق الكلام يحدد نوع المصاحبة، ونصوص المعية حددت نوعين من المصاحبة هما:
1ـ معية العلم
2ـ معية النصرة والتأييد"
قطعا كل هذه الأقوال مخالفة لنصوص القرآن فالله ليس في أى مكان لأنه لو كان داخل المكان لأشبه الخلق في وجودهم في مكان ولو كان في جهة معينة لأشبه الخلق وهو ما يخالف قوله تعالى :
" ليس كمثله شىء "







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-20-2024, 12:26 AM   #2

مشرفه عـامه

 

 رقم العضوية : 116317
 تاريخ التسجيل : Feb 2023
 الجنس : ~ امرأة
 المشاركات : 6,837
 النقاط : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond reputeÅ Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 79642
 قوة التقييم : 40

Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات مسابقه الكاتب المميز تالت مسابقه الحج الاعظم تاني تكريم شهر سته اول تكريم في 2023 

افتراضي

مشكورة على المقال المميز
تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-20-2024, 11:54 AM   #3

المراقب العـام

 

 رقم العضوية : 42511
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ارض الله واسعه في اي مكان موجود
 المشاركات : 50,583
 الحكمة المفضلة : لا يفيد الندم علي شئ قد انتهى
 النقاط : واد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond reputeواد حبيب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2021563
 قوة التقييم : 1011

واد حبيب غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

وسام شرفي للمشتركين وسام الاتقان 7 تكريم المنتدي في العيد النشاط الإشرافي وسام الوفاء 2017 وسام الابداع مسابقه  النقاش وسام  التميز مسابقه  النقاش 

افتراضي

جزاك الله خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-21-2024, 02:33 PM   #4

جـوكر المنتـدي

 

 رقم العضوية : 116305
 تاريخ التسجيل : Jan 2023
 الجنس : ~ رجل
 المكان : الكويــت
 المشاركات : 17,221
 النقاط : ☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 255124
 قوة التقييم : 128

☆ شهـــاب ☆ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الحج الاعظم تاني تكريم شهر سته اول تكريم في 2023 

افتراضي

تحياتي ليك اخي الكريم على مجهودك المميز والمستمر ،







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-23-2024, 02:41 PM   #5

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 119123
 تاريخ التسجيل : Aug 2024
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 101
 النقاط : non7 will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

non7 غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

جميل جدا سلمت يداك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات في مقال الامتحانات . . مالها وما عليها | الأمانة العلمية »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الآثار التعبدية على الأعمال والسلوك : الآثار الخاصة على الفرد بحر القمر منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 11-15-2021 01:05 AM
المروحة في يد تلك المرآه اجمل من هذا الفأس في يدك اللخمى قصص - روايات - حكايات ...منقولة 2 11-21-2013 12:49 PM
شاب يتحدى المروحة فتقطع أذنه ! المبدع ! يوتيوب - موقع يوتيوب - يوتيوب فيديو - مقاطع يوتيوب 3 03-25-2012 12:31 PM
لعبه المروحة (الجزء الثالث) ~..a7la smile..~ منتدى الالعاب 22 05-28-2010 02:28 AM


الساعة الآن 01:15 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩